صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الأنفُ العِطري السيّء للمُدَلِّسين
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

يحشر المدلّسون أنوفهم أينما فاحت رائحة الإيمان الزكية وبدل أن يجذبهم ذلك العطر الفوّاح ويبهرهم إنتشاره بالهواء عموديا وأفقيا ودائريا تراهم لا يستسيغون شمّ ذلك العطر الأخاذ الرائع. ذلك بأنهم لم يعتادوا شمَّ ما طاب وزكى من الروائح وإن كانت فوّاحة من الإبتداء والمقدمة كما يقول العطارون ومرورا بالقلب والوسط إلى إستقرار الرائحة عند قاعدة العطر. تختلف العطور بأختلاف المواد المستخلصة منها والتي يُصطلح عليها بالمواد الخام أو الخامة أو الزيوت الأساسية ذات الروائح الزكية أو النوتات العطرية وليس هنا مجال شرحها وتصنيفها. فكلما كانت طبيعية ومركزة وغير صناعية فسيكون لها فَوَحان واسع وثبات لمدة طويلة مما يعني ان أداء العطر ممتاز وحسن، وهذا ما يفسر غلاء سعره وربما شحته في اسواق العطور. عطر الإيمان ـ إن كانت الخامة طبيعية وغير ظاهرية أو  إصطناعية ـ فسيكون فَوَحانه ساحرا وزكيا بإمتياز ويشمه ـ الأنف الإيماني ـ من مسافات بعيدة، ودرجة ثبات العطر حتى على الملابس تكون خرافية كما يقال. الكلام في عطر الإيمان ليس معنويا فقط، بل وماديا أيضا بكل معنى الكلمة، للإيمان عطره الزكي المائز كما ان للتدليس رائحته المنفرة المقززة.

رائحة الفجر..

 كان أحد الأجداد رحمه الله تعالى ورحم مواتكم جميعا، طالب علم عند العلامة النائيني طاب ثراه، ومؤذنا في الروضة الحيدرية المطهرة على صاحبها أفضل التحية والسلام، وكان يؤذن لصلاة الصبح وهو لا يحمل ساعة يدوية أو جيبية معه، وعندما يسألونه عن كيفية معرفته دخول وقت الفجر دون النظر إلى الساعة، كان يجيبهم قائلا : أنا أشُمُّ رائحةَ الفجر! للفجر عند بعض الصالحين رائحته التي لا يخطئها أنفه.

منشفة الحمّام..

كان أحد أصدقائي في الحمّام ـ أجلَّكم الله ـ يغتسل غسل الجمعة قبل الماضية فطلب مني ان أناوله منشفة (فوطة) فأتايتُ بواحدة غير مستعملة وقلت له : سيدنا هذه إشتريناها من سوق الحميدية في دمشق عندما زرنا عمتك زينب عليها السلام. قال : لم أسألكم عن مصدرها؟ قلت : للحكاية بقية عندما تخرج من الحمام إن شاء الله ستعرف. قال : إن شاء الله تعالى.

قبل أن يستقر بي المجلس في انتظار خروج صديقنا العزيز من الحمّام، سمعته يبكي بصوتٍ عالِ مما أثار فضولي فكلمته من وراء الباب :

سيدنا.. خير إن شاء الله؟

قال : لقد وضعت المنشفة على وجهي لأمسح البلل فشممت رائحة مكة المكرمة، فتذكرت الطواف والسعي ومنى وصعيد عرفة فبكيت شوقا لبيت الله الحرام.

قلت (باللهجة الشامية) : سيدنا وشو جاب لجاب؟

قال : بال ، وأخيك هذه المنشفة من مكة المكرمة وليس من مكان آخر.

قلت : وما أدراك؟

قال : رائحة مكة لا تشبهها رائحة مدينة أخرى.

قلت : صدقت يا سيدي.. لقد حاولت إيهامك لِأخترك.

رائحة كربلاء..

سألت أحد زائري الحسين عليه السلام بعد أن كاد يسقط أرضا عند دخوله كربلاء :

 لِمَ البكاء وضريح المولى يبعد مسافة طويلة ؟!

قال : شممتُ رائحة كربلاء فتذكرت الفاجعة.

قلت : وهل لكربلاء رائحة؟.

قال : الدليل معك وتسألني، وأشار بسبابته إلى تربة حسينية كربلائية كانت بيدي. يعني بالدليل رائحة كربلاء الزكية التي تفوح من تربتها الطاهرة. بعض الصالحين لو أتيته بتربة ما وحتى لو كانت من تربة النجف الأشرف أو سامراء وقلت له هذه من كربلاء لتختبره، لشمها وقال لك : هذه ليست رائحة كربلاء.

ويعقوب النبي من قبل..

بعيدا عن الخوض في أصل قميص يوسف عليه السلام وكيف حمله معه كل تلك المدة ومتى أعطاه إيّاه يعقوب عليه السلام... فقد ذكر جلّ المفسرين أن يوسف ع بمجرد أن أخرج القميص من تلك الحافظة الحديدية التي كانت معه وفيها القميص ولما فصلت العير قال يعقوب ع : "إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ ۖ لَوْلَا أَن تُفَنِّدُونِ". لقد شمًّ يعقوب ريح  إبنه يوسف على بعد مسير ليالٍ قِيلَ أنها ثمان. إن من علامات المؤمن هو نوره الذي يسعى بين يديه وعطره الزكي الفوّاح الذي يأسر القلوب ولكن لا يشمه من لم تكن عنده لياقة شمّ عطر الإيمان.

عطر الإيمان والهرم العطري..

 الذي يميز عطر الإيمان عن أطيب عطور ( النيش والديزاينر كذلك) هو أنه عطر فريد من نوعه وان الخامات لهذا العطر أصلية مئة في المئة وان الأنف العطري هو أنف المؤمن ذاته والهرم العطري الإيماني يعطيك روائح زكية وكلها من أصل واحد هو الإيمان. لا أريد البحث أكثر عن الطيب والعطر والبخور هنا، كما ان الحديث عن الطيب ليس من باب الترف او البطر. بل عكس ذلك تماما فـ " الطيب زاد الملائكة" كما لا يخفى على القاريء الكريم والمتصفح المحترم. الطيب تحبه الملائكة وتنفر منه الشياطين التي إعتادت على العيش بين قاذورات الأفكار وأوساخ الظلالة والبعد عن اللطف الإلهي.

 كتبت هذه المقدمة المختصرة لأبيّن أن المدلس والمفتري والمضلل ليس بإمكانهم شمّ رائحة الإيمان مهما تظاهروا بذلك، لأن ليس في مجالسهم من يتعطر بها ويقتنيها.

نكتب عن العبادات الموسمية الظاهرية فيصطاد المدلس المعنى ويكتب عن الحجاب بأنه من العبادات الشكلية الظاهرية وان الأهم هو ما معقود في القلب. لا أجد تفسيرا منطقيا لما هو معقود في القلب ولا تصدقه الجوارح أوَ ليس الإيمان " ما وقرَ في القلب وصدقه العمل".

قالت لي إحدى المدلسات وهي تحاورني : أنا مسلمة لكني غير مطبقة لتعاليم الإسلام وان الله يقبل اليسير فلماذا نعقّد الأمور؟

قلت : هذا كلام مشوش لا أفهمه! الله يقبل اليسير من العمل الصالح يا سيدة!

قالت : انا مسلمة ولكني لا أعترف بالحجاب.

قلت : هذا من المضحك المبكي وهو أسوأ ماسمعته.

قالت : كيف؟

قلت : هل بإمكانكِ القول بأنك إشتراكية ولكن لا تؤمنين بمباديء الإشتراكية وتدعين إلى تطبيق الرأسمالية في الحياة لأن مقاسات الإشتراكية لا تناسبك؟!

هل بإمكانكِ القول بأنك نباتية ولكنك تأكلين كل أنواع اللحوم لأن الخضار لا تعجبك كأسلوب عيش وحياة. لقد قطع غاندي عهدا أمام أمه بأن يصبح نباتيا لا تدنو نفسه إلى قطعة لحم مهما كلّف الأمر فعاش المعاناة المعروفة في بريطانيا عندما قصدها، مرارة طعم النباتات المطبوخة بغير البهارات والتوابل الحادة التي إعتاد عليها في مطبخ بيته لم تجبره قسرا على نقض العهد مع أمه. وأنتِ أيتها السيدة المحترمة تشكلين على الحق سبحانه في مسألة الحجاب وأنت قد شهدتِ بأن لا إله إلاّ الله وان محمدا عبده ورسوله. ألم تكن الشهادة لله تعالى بالوحدانية بأنك سوف تتبعين ما أنزله سبحانه على رسوله ولا تتبعين السبل فتفرقَ بكِ عن سبيله تعالى.

مسألة الحجاب كتبنا عنها سابقا وقد ذكرناها هنا على سبيل المثال لا الحصر. قرأنا وسوف نقرأ الكثير من الفهم السيء عن مسألة الحجاب وكل الذي كتب وقيل هو كلام للتنفيس (فش خلق) والتدليس. الحجاب ليس نقطة ضعفنا بل هو نقطة ضعف من ينكرونه. الشمس الواضحة في رابعة النهار لا يحجبها غربال مدلس مهما كان ماهرا في التظليل ومتمرسا في التخريف.

نسأل الله العافية

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/21



كتابة تعليق لموضوع : الأنفُ العِطري السيّء للمُدَلِّسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محسن الصفار
صفحة الكاتب :
  د . محسن الصفار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net