قراءة في نص غوث الطهر  / للمبدعة زهراء مشتاق 

النص 
ضُرب الباب، كُسِرَ الضّلع، وأُذِن للأنين الفاطميّ أن يبدأ.. 
في ليلةٍ كان ميقاتُها الألمُ يُصفع خدُّ الزّهراء؛ ليسقُطَ فؤادُ الطُّهرِ ميّتاً، وكُتِبَ للظَهرِ أن يقضي ما تبقّىٰ من أمدهِ محنيّا..
 روحُ مُحمّدٍ ذبحوها، تراقصوا علىٰ صدى نُدباتها (واضيعتاهُ بعدك أبتاه)  هُتكَ البابُ وأُحرِق، وآن للدّارِ أن يودّع لمسات النّور فغدا موحشاً غيهبيّا..
إرتسمت ملامحُ القبرِ في جوف ليلٍ هائمٍ بكاها،  أوجعهُ ما أوجعها، ويُحكى أنّ التأريخَ لم يدوّن كتشييع الزّهراء شُيّع إنسيّا! 
ما قتلوها وحدها فاطِم، قد قتلوا دين محمّدٍ مسبيّا!
&&
( القراءة )
الاهتمام النصي بالحدث الخارجي التاريخي يعني محاولة ابراز هينمة التاريخ على الواقع الوجداني والإنساني والارتكاز على الجوهر وارتكزت الناصة زهراء مشتاق في نصها غوث الطهر على التلميح الذكي للاحداث التاريخية الكبيرة واخضاعها الى المقاربة كنتيجة ليست من اجل البحث عن الحقيقة وانما تعميق هذه الحقيقة كنتيجة 
(ضرب الباب / كسر الضلع / اذن للانين الفاطمي ان يبدأ )
حضور الانين اضفى القيمة العليا لوجود القضية , ترسيخ قيمة المعنى وحكمته وهذا الناتج الذي يتوصل لها اشتغال كل جملة شعرية هي شمولية الذاكرة هي الهوية هي الخصوصية
( في ليلة كان ميقاتها الألم يصفع خد الزهراء يسقط  فؤاد الطهر ميتا)
توجه النص الى ابراز مكونات الهوية التاريخية التي اربكت الكثير من التاريخيين , ايجاز في الحقل الشعري يعيد قراءة التاريخ بواقع مؤثر (روح محمد ذبحوها) هذا هو معنى الحدث التاريخي مفهومه والحصيلة الناتجة عن حرق الدار 
نص موجز يحمل احداث تاريخية كبيرة , العودة الى الحدث التاريخي لصياغة عمق النتيجة الماساوية الى نفسها 
(تراقصوا على صدى ندباتها) اختصار لعمق البحث هل نريد معرفة ما حدث تاريخيا .؟ او لماذا حدث تاريخيا ؟. او ماذا انتج الحدث التاريخي ؟ ام لنسأل كيف كتبوا التاريخ ؟ وهل يصلح ان يكون التاريخ نصا ادبيا ما دام هو قادر على تفعيل الأثر ؟ هل محاولة زهراء مشتاق هي من محاولات تركيز التاريخ الذي تعرض للاستقصاء تقول ( ويحكى ان التاريخ لم يدون تشييع الزهراء عليها السلام ) على هذا الأساس هناك واقع يحصن الحدث التاريخي (قتلوا دين محمد مسبيا) اللا محكي هو مهمتنا الايمانية في احياء هذا الدين نص غني ثري بالتاويل


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/08



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في نص غوث الطهر  / للمبدعة زهراء مشتاق 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net