صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

في رحاب الذكرى العطرة لولادة فخر الكائنات
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

يتهيأ المسلمون هذه الأيام للإحتفال بذكرى الولادة الميمونة لنبيّ الإسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله، فتزين الشوارع والبيوت والمساجد والمراكز الإسلامية بشتى أنواع الزينة وبمختلف الألوان المعبرة عن فرحتهم بذكرى ولادة النبي المختار الذي أنقذ الأمة من الشرك والحيرة والضلالة والضياع والجور والظلم، وهل هناك أكثر ظلما من عبادة الأصنام وتقديسها والتبرك بالأوثان التي لا تسمع ولا تنفع وودأ البنات بلا ذنب فوقف ونادى بأعلى صوته: "فاطمة بضعة مني" فزلزل الأرض تحت أقدام قريشٍ التي لا تُقهر. كما يصدح المدّاحون بأشعارهم وبمختلف الأوزان والألحان تمجيدا للحبيب المصطفى ص، ويتعرض الخطباء في مجالس المولد الشريف للذكرى المباركة وكيفية إنتقال النور في أصلاب النبيين، نبيّ بعد نبيّ إلى أن إستقر في صلب ابيه عبد الله فلمّا ولد ص كان نورا على نور. ونحن من على هذا المنبر المبارك ـ كتابات في الميزان ـ نبارك الإمام المنتظر المهدي روحي فداه والأمة الإسلامية والعلماء العاملين في إعلاء كلمة لا إله إلاّ الله محمد رسول الله، سائلين الحق سبحانه وتعالى أن يجعل غدنا وما بعده أفضل من يومنا وما قبله. سوف لن أنحى المنحى التقليدي للخطباء المحترمين الذين يتعرضون للولادة المباركة وكأنه حدث تاريخي نستذكره مرّة واحدة كلّ سنة، فنحضر المولد ونهتف بالصلاة على النبيّ وآله بأعلى أصواتنا ونوزع الحلوى وبعدها كما في غيرها من المناسبات ينتهي كل شيء ونستعد للمناسبة القادمة. من الطريف أني سألت أحد الحاضرين في المولد النبوي فقلت له: ما أهم شيء وجدته في المولد برأيك؟ فقال على الفور ودون تردد: الحلوى يا سيد، أنا اعشق الحلوى في المولد!!! كما أن بعض الشعوب تستبدل الحلوى بالحمص حتى غدا عندهم مثلا" كالذي يخرج من المولد بلا حمص". أتذكر أن خادمكم محمد صادق كان يلقي كلمة بمناسبة المولد النبوي الشريف وكان أغلب الحاضرين مشغولين عن الخطبة بأحاديث جانبية وأصوات قهقهات ضحكهم تضجر الخطيب وبقية الحاضرين، فطلب منهم خادمكم أن يستمعوا له لأنه سيقول شيئا مهما، كما أن المناسبة تحتم على الجميع الجلوس بكل أدب وإحترام إجلالا وتعظيما لشخص النبيّ الكريم ص فقالوا له: وهل جئنا هنا لنستمع إليكم، إنه يوم فرح وسرور ونريد ان نتحدث كما نشاء. إستانف خادمكم الخطبة التي لا يستمع لها جلّ الحاضرين وعندها قرر أن لا يشارك بالخطابة التي لا معنى لها وحسنا فعل حينما إنتهى دعا بدعاء اهل القبور وقال: اللهم أدخل على أهل القبور السرور. حريّ بنا ونحن نحتفل بالمولد النبوي الشريف أن نراجع وضعنا وحالنا السيء ونعرض أعمالنا على سنّة الحبيب المصطفى ونعمل مرّة أخرى وثالثة ورابعة جردة حساب ونتبين هل نحن من جملة "والذين معه"؟! هل نحن فعلا نتبع هذا النبيّ الأمي الذي أنقذنا من حيرة الضلالة؟! إذا كان الجواب بالنفي، لماذا إذن، ومتى يا ترى نتبع نبينا ونهتدي بهداه وهو الرحمة المهداة؟!وإن كان الجواب بالإيجاب، فأين نحن من سنةّ المختار؟ّ!

أين المسلم اخو المسلم احبّ أم كره؟!

فلا زلنا تفرقنا المذاهب ولا يجمعنا الدين الواحد وبين الفينة والأخرى ينبري لنا من لم يكن في الحسبان فيزيد الجرح نزفا، ويشحن من يتربص بوحدتنا واخوتنا ويحاول الوقيعة بيننا. سبحان الله الملك الحق المبين عندما قال تعالى : "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ". إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس اعلمكم.. فكم عالم ضلّ وأضلّ بعناده. من المؤسف حقا وفي هذا الزمن الرديء أن يُشهر أحد أحفاد رسول الله  نسبا خنجرا مسموما ليطعن به وحدة المسلمين وإنضوائهم تحت راية لا إله إلاّ الله محمد رسول الله. لقد ذهبت ما شاء الله من المرات للحج والعمرة ومن مالي الخاص الخالص الذي أدخره على مدار السنة للذهاب للحج ولزيارة سيد الكائنات وفخرها ص ولم أحصل ولا مرّة قط على نيابة أو منحة أو غير ذلك، هذا للتوضيح كي لا يظن أحد السادة المحترمين أني أحصل على منحة الحج أو العمرة من أحدى الجهات او المؤسسات. عموما فقد ذهبت للحج والعمرة وصادف أن كنت في غرفة واحدة مع إخوتي وأعزتي من أبناء السنّة الكرام فلم ينتبه أحد منهم أني شيعيّ علما اني كنت دائما أتحدث عن الأئمة صلوات الله عليهم، وعندما علم أحدهم أني من الشيعة قبّل جبهتي وبكى وقال بالحرف الواحد: لم أكن أعرف أنكم تحبوننا بهذا الشكل!! قلت في جوابه: يا سيدي أيعقل أن يوصينا أمامنا أمير المؤمنين ع بالذميّ الذي هو على غير ديننا فيقول عليه السلام : "إن لم يكنْ أخوك في الدين فشريكك في الخلق"، فكيف إذن والحال مع من يؤمن معك بأن لا إله إلاّ الله محمد رسول الله، بلا شك هو نفسي وعزيزي. في العام الماضي كنت مع حملة السيد المهذب الورع  السيد سلام الياسري وهو سليل العترة الطاهرة صلوات الله عليهم  كان أكثر من نصف الحملة من أخوتنا أبناء الطائفة السُنيّة العزيزة فسألتني إحدى السيدات : من أي محافظة أنت يا سيد؟! فقلت لها : أنا من محافظتين، من النجف وكربلاء فوالدي من النجف ووالدتي من كربلاء وقد نشأت وترعرعت بين هاتين المدينتين الشريفتين المقدستين. فقالت عندها : لم أكن أعلم أنك وعيالك تتعاملون معنا بكل عفوية وصدق ومحبة لقد غيّرت رأيي يا سيد. هذا ليس من باب المديح وانما من باب ان الذي يشاع هذه الأيام من اننا نبغض غيرنا واقعا هذا بهتان عظيم، أساسا المؤمن لا يبغض إلاّ الشيطان وربعه. سأتحدث بشيء من الإسهاب عن أواصر الأخوة بين الشيعة والسنّة لأننا نعيش ذكرى نبينا وحبيب قلوبنا ص وجدير بنا أن نستن بسنته وننبذ كل أشكال الفرقة والإحتراب الكلامي الذي من شأنه أن يمزقنا شر ممزق ونحن في وضع لا نحسد عليه.

في مركز جوازات الرطبة..

بعد غياب طويل عن الأهل والوطن قدمت إلى العراق قبل عدة سنوات عند طريق الشام فكانت أول نقطة حدودية هي الرطبة وكانت الحرارة شديدة فوقفت في الطابور لختم جوازات السفر لي وللعيال. كان المسؤول هو رائد شرطة من أهلنا من الرمادي فسألني : أين مكان سكناك في العراق؟ قلت : الفندق الفلاني في كربلاء. فقال لي : هل تمزح يا شيخ؟! قلت : لا أبدا فأنا أكاد أكون غريبا فلا أدري اين هم أهلي الآن فسأبحث عنهم، منهم من أصبح تحت الأرض ومنهم من هو حيّ يرزق لكني لا أعرف عناوينهم. ثم سألني : هل أنت شيعي؟! قلت : نعم وأنا كذلك من أحفاد رسول الله ص. قام ذلك الرائد من مكانه وفتح لي الباب وقال تفضل أدخل الى تلك الغرفة وسألحق بك عند الإنتهاء من تدقيق جوازات المسافرين. دخلت تلك الغرفة فكان هناك عقيد شرطة عليه سيماء الوقار فقال لي: أنت اليوم ضيفنا يا سيد فلا داعي ان تذهب إلى الفندق فكل بيوت الرمادي تحت تصرفك وعانقني وبكى وقال: سوف لن يفرقنا أحد فنحن أخوتكم والعراق يجمعنا. استمرت علاقتي مع تلك الوجوه النيرة الخيرة إلى عدة سنوات وزادت أواصر الأخوة بيننا. عن أية شيعة يتحدث ذلك العالم الذي يفتري علينا فرية بعد أخرى ونحن منها براء، براءة الذئب من دم يوسف. يا سيد أرجوك أن تنصفنا قليلا جزاك الله خيرا وأصلح حالنا وحالك ويرحم والديك.

الإحتفال بالمولد الشريف..

إنما يكون بالتوقف عند سنّة نبينا ص وما جاء به وحثّ عليه وأوصى وأمر به ونهى عنه وهو الذي "وما ينطِقُ عَنِ الهَوَى * إنْ هُوَ إلاّ وَحْيٌ يُوحَى". فقد بعثه الله رحمة للعالمين "

 فقد أرسله الله بالهدى ودين الحق ورحمة للعالمين ليخرجهم من الظلمات الى النور بإذن الله تعالى "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ". وهو الاميّ الذي نشأ يتيما لا أب له ولا أم يرعى الغنم في بلاد الجبل والصحارى وقد إشتهر بالصدق والأمانة والعدل والكرم والرحمة. قيل له وهو في القتال : لو لعنتهم يا رسول الله؟ فقال:

" إنما بعثت رحمة مهداة، ولم أبعث لعّانا"

وكان إذا سئل أن يدعو على أحد مسلما كان أو كافرا، عاما أو خاصا عدل عن الدعاء عليه ودعا له.

أين نحن من سنّة نبينا؟!

أين تراحمنا وتسامحنا وصفحنا؟!

أين حسن الظن بالغير وحمل الأخ على سبعين محمل؟!

نسير دوما عكس سنّة الحبيب المصطفى ص، لكننا نجيد نقل أحاديثه الشريفة أمّا الآية الكريمة : "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" فنحن لا نسمعها ولا نقرأها وربما قلنا أنها تخص الجنّ!!!

لقد أضحى حالنا وللأسف الشديد محزن ومؤلم فقد جعلنا الله من قبل أهون الناظرين وسوفنا بالتوبة والإنابة والرجوع إلى الله تعالى منكسرين ناديمن، فهان علينا الإبتعاد عن رسوله الذي بعثه رحمة لنا.

في شهر رمضان المبارك..

كنت في زيارة لإحدى الدول العربية في شهر رمضان الكريم وفي إحدى الليالي كنت اريد الذهاب إلى أحد المساجد للصلاة عند الإفطار فإستأجرت سيارة أجرة (تاكسي) وقلت له أريد الذهاب إلى المسجد الفلاني فقال لي حاضر يا حاج ثم واصل حديثه: أما أنا فسأذهب إلى المقهى لألعب القمار. شعرت أن هذا المخلوق يريد أن يستفزني فقلت له : هل أنت مسلم؟ قال : نعم أنا مسلم والحمد لله. قلت : هل أن نبيك هو محمد بن عبد الله ص؟ قال : نعم هو نبي الإسلام واحد. قلت : إنه وقت الإفطار ونحن في ضيافة الله ولكنك تترك مائدة الله وتذهب إلى مائدة الشيطان وتقول أن نبيك محمد بن عبد الله. فقال : يا حاج أنا عاصي! تبسمت وقلت له : وهل مجرد الإعتراف بالعصيان يكفي يا سيد؟ اطرق هنيئة ثم قال لي : انت ابن حلال فأين تريدني أن أذهب ؟ قلت :  لن تذهب إلى أي مكان. سوف نذهب سوية إلى

ضيافة الله تعالى. ذهبنا إلى المسجد وقد عاهد الله في بيته ان يتوب ويقلع عن الذنوب والمعاصي وكل ما يسخط المولى الكبير المتعال. في بلد آخر صادفني نفس الموقف ولكن ليس في شهر رمضان فدعوت السائق للصلاة في مسجد مدينتهم فقال لي : شكرا يا شيخ لا أصليّ لكم دينكم ولي دينِ. فقلت له : وما دينك يا محترم : قال أنا مسلم!! فقلت له: بالتمام والكمال ماشاء الله تبارك الله أخشى عليك من الحسد!

هذا هو حالنا والمشتكى إلى الله والى رسوله الحبيب المصطفى ص.

يا رسول الله..

إنا توجهنا وتوسلنا بك إلى الله وقدمناك بين يديّ حاجاتنا. ياوجيهاً عند الله إشفع لنا عند الله.

 

 نسال الله العافية

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/30



كتابة تعليق لموضوع : في رحاب الذكرى العطرة لولادة فخر الكائنات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي السبتي
صفحة الكاتب :
  علي السبتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net