مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات يُصدر عدداً جديداً من مجلّته الفصليّة المحكّمة

صدرَ حديثاً عن مركز العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، العددُ (الخامس والثلاثون) من مجلّة العميد وهي مجلةٌ فصليّة محكّمة تُعنى بالأبحاث والدّراسات الإنسانيّة المتنوّعة.
وجاء هذا العدد بمجموعةٍ من الأبحاث البالغ عددها (تسعة أبحاث)، توزّعت (ثمانية) منها باللغة العربيّة، و(واحد) باللغة الإنكليزيّة.
وعن هذا العدد بيّنت الهيأتان (الاستشاريّة والتحريريّة) قائلتَيْن: يطلّ عليكم مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدّراسات ومجلّته الرائدة (مجلّة العميد) العلميّة المحكّمة بمجموعةٍ من البحوث الإنسانيّة المعرفيّة المتنوّعة، كان تاجها المرصَّع ملفّ العدد الموسوم بـ(مُقَارَبَاتٌ لِسَانيَّةٌ وتربَويَّةٌ في الخِطَابِ القُرآنيِّ) قد خصَّ كتاب الله المجيد، حاملةً عبقه الفوّاح ونور هدايته وعلمه في ثلاثة بحوثٍ عطرة، تمثّل الأوّل بمصطلح الإعلاميّة في تطبيقاته على السور المفتتحة بالحمد دراسةً في ضوء لسانيّات النصّ، أمّا الثاني فخصّ مصطلح النسق القرآنيّ المفهوم والوظيفة، أمّا الثالث فدرس المنهج القرآنيّ في تنمية الإنسان التربية العباديّة أنموذجاً.
وأضافت: أمّا بقيّة بحوث العدد فتوزّعت مساراتها المعرفيّة في حقول العلوم الإنسانيّة، فمنها ما هو في حقل الجغرافية الصناعيّة كمثل: (صناعة الخشب والأثاث في محافظة بغداد مشاكلها وآفاقها المستقبليّة)، ومنها ما هو تاريخيّ تمثّل بعنوان: (الاستحضار التاريخي لكوفة الإمام علي-عليه السلام-.. دراسة تاريخيّة)، وتعلّق اثنان باللغة العربيّة وآدابها: خصّ الأوّل الرواية فكان بعنوان: (سيميائيّة العنوان في الرواية العرفانيّة "روايات عبد الإله بن عرفة" إنموذجاً)، وخصّ الثاني الشاعر الكبير المتنبّي ووُسِم بـ(التردُّد في العلاقات النحويّة في شعر المتنبّي.. قراءة في الأبعاد الدلاليّة)، ووُسِم البحث الأخير بـ(الإسلام وشبهة الإرهاب في آيات الجهاد والحدود/ دراسة تحليليّة)، ليكون عبقاً لنهاية العدد المبدوء بالقرآن الكريم والمنتهي به.
وتابعت الهيأتان: مثلما تعدّدت تخصّصات بحوث هذا العدد تنوَّعت أيضاً أقلام كاتبيه، فنجد باحثين من جامعات عراقيّة متنوّعة ككربلاء، القادسيّة، والمستنصريّة، وجامعة وارث الأنبياء.. فضلاً عن وزارة التربية/ المديريّة العامّة للمناهج، وكذلك مديريّة التربية في محافظة ذي قار.
واختتمت: لقد سعت الهيأتان الاستشاريّة والتحريريّة لمجلّة العميد العلميّة المحكّمة منذ تأسيسها الى الآن، لأن تقدّم للقارئ أفضل ما تجود به أقلامُ الباحثين من مختلف بلدان العالم، وما هذا العدد إلّا حلقةٌ مضافة الى حلقات التقدّم والتطوّر المعرفيّ.. داعين أن ينال رضا القارئ الكريم وأن يُسهم في بنائه المعرفيّ ويزيد من وعيه الثقافيّ، لنكون محقّقين الهدف الحقيقيّ من وراء إنشاء هذه المجلّة المباركة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/21



كتابة تعليق لموضوع : مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات يُصدر عدداً جديداً من مجلّته الفصليّة المحكّمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net