لقاء مع الشاعرة: ميمي قدري (عقد الياسمين)
هناء رشاد

- لو اتبعنا الرحمة والمحبة التي فُطرنا عليها لاندثرت الصراعات وأُقيم ميزان العدل في الدنيا.
- يسقط المبدع في فخ المديح والتصفيق.. فيضيع إبداعه وسط هذا الصخب العابر إلى مسامات الغرور.
- الإنسان ينتهي ولكن تبقى كلماته ورسالته فيجب أن يُراعي الله فيما يكتب وفيما ينفذ من أوامر رب القلم.
أشعارها تأخذنا إلى زمن الحب بكل صفائه وروعته واشتياقنا إليه في وقت الصخب والرصاص وتشابك الأحداث فتطيب لنا الحياة وتجعلنا نبحث في القلوب عن من يستحق أن نسكب عليه ترتيلات العشق ومشاعرنا الدافئة. هي الرومانسية التي فقدناها، والعذوبة التي لا تأتي سوى بأحلامنا هي (عقد الياسمين) اللقب الذي أطلقه عليها قراء أشعارها وأدبها نقترب أكثر لنعرف ماذا تحمل داخل القلب والعقل..
س: من هي ميمي قدري هل هي الشاعرة أم الكاتبة أم القاصة؟ وعلى أي المرافيء الأدبية تتكيء ميمي قدري؟
ج/ ميمي قدري هي (عزة سلو) بكل بساطة أنا روح القلم عندما يكتب شعراً وأنا الكاتبة عندما يتمخض الوحي عن مقالِ أو عندما أغوص في عمق مشاكل وطني... وأنا القاصة عندما تزدان شمس روحي بفكرة ما.
س: الشعر هو حالة نتلبسها نستسلم فيها للالهام، فهل الالهام صديقك تستدعيه وقتما تشاءين؟ هكذا يؤكد لنا سردك المبدع والكثيف أفصحي لنا عن سر ابداعك؟
ج/ الإلهام صديق لكل مبدع....هناك مهادنة صريحة بين الإلهام وبين المبدع... ولكن يجب أن نحترم أن الإلهام هو المَلِك على عرش وادي البوح... فالإلهام يختار أوقات انهماره وخصوبته وقتما يشاء والمبدع يتلقى وينفذ... يملأني دائما شعور أن هناك تصالح بين روح الشعر بداخلي وبين الالهام.... لهذا أوقات الجفاف قليلة لدي.
س: عمق احساسك وثراء ألفاظك الشعرية وانسكابها بجمال وانسيابية يجعلك من الشاعرات المعاصرات المميزات في الوقت الراهن.. فهل هو ابداع الفطرة، أم ذكاء المبدع أم الرغبة في اعتلاء كل جميل؟
ج/ حينما أكتب أحاول بشتى الطرق الوصول لقلب القاريء واهدائه كل ماهو جميل..أخجل جدا من مديح قرائي وأحترمهم جدا... لهذا نصي لا يخرج الا بعد أن أشعر برضائي التام عن ماهيته.. من ناحية الاحساس واللغة والصور... فالقاريء يستحق العناء ويستحق المعاناة لاعتلاء الجمال.
س: هل أنتِ مع القول أن الابداع انسان وليس امرأة أورجل؟ وهل حقا أن النص الذي تكتبه امرأة لايمكن أن يكتبه الرجل؟
ج/الإبداع ليس له جنس، الإبداع جمال روحي غير متناهي ممتزج بألوان الزرابي الموشاة بالعطور وواضح جلياً من قصائد نزار قباني أن المبدع قادرا على التوحد مع القصيدة..أعني هنا أن المبدع الحقيقي يبوح بجدارة بلسان المرأة كما يبوح بامتياز بلسان الرجل وهنا مثال:: قصائد لنزار قباني عبر فيها عن مشاعر المرأة أعتقد لو القصائد من بوح شاعرة لن تكون النتيجة أفضل من هذا..
واحتمال تكون أقل جمالاً وإحساساً
((لا تدخلي... وسددت في وجهي الطريق
بمرفقيك
وزعمت أن الرفاق أتوا إليك
أهم الرفاق أتوا إليك
أم سيدة لديك؟
تحتل بعدي ساعديك
وصرخت محتدما قفي
والريح تمضغ معطفي
لا تعتذر ابدا ولا تأسف
أنا لست آسفة عليك
لكن على قلبي الوفي
قلبي الذي لم تعرف
يا من على جسر الدموع تركتني
أنا لست أبكي منك
بل أبكي عليك
(نزار قباني)
ومثال أخر قصيدة ((متى ستعرف يارجل))
متى ستعرف كم أهواك يا رجلا
أبيع من أجله الدنيا وما فيها
يا من تحديت في حبي له مدنا
بحالها وسأمضي في تحديها
لو تطلب البحر في عينيك أسكبه
أو تطلب الشمس في كفيك أرميها
أنا أحبك فوق الغيم أكتبها
وللعصافير والأشجار أحكيها
أنا أحبك فوق الماء أنقشها
وللعنا قيد والأقداح أسقيها
أنا أحبك يا سيفا أسال دمي
يا قصة لست أدري ما أسميها
أنا أحبك حاول أن تساعدني
فإن من بدأ المأساة ينهيها
س: "عقد الياسمين" هو لقبك الذي تشتهرين به ومعروفة به في الأوساط الأدبية في مصر والعالم العربي هل أخذتيه من عنوان ديوانك أم لأن أشعارك وكلماتك كزهر الياسمين تترك أريجها على كل قاريء فتترك لديه الاحساس والصدق والامتاع؟
ج/ مديحك يُلبسني عباءة من الخجل!!.. حصلت على لقب عقد الياسمين قبل التفكير في طبع ديواني الأول... منذ أن تعرف القراء على حرفي بدأت الألقاب تتوالى وكان منهم شاعرة عقد الياسمين اللقب الذي قطفته وجدلته سوارا أزدان بجماله..فحبي وعشقي لقراء حرفي يجعلني أحترم كل ماينثرونه علي وحولي!!
س: نتاجك الأدبي كان ديوان "عقد الياسمين" لمن كان اهدائك؟ وماذا يمثل لك كأول اصدار؟ ومتى ستلحقيه بآخر؟
ج/الإهداء كان لأبي وأمي رحمهما الله فهما بذرة الرحمة بقلبي.... تعلمت منهما الحياء والتواضع وقيمة كرامة الإنسان، وديوان عقد الياسمين مَثّل لي لحظة الولادة... عندما تم اصدار الديوان عانقني إحساس أن الحلم تحقق وأن إقامتي على ضفاف الحرف سوف تدوم....قررت حينها أن أُشيد قصرا من الكلمات وأن أقاوم ولا أنحني وأن أُعمق جذوري في عمق صومعة الأدب.... ان شاء الله هناك ديوان (رنين الغياب) ومجموعة قصصية زهور على مذبح الحب) في دار النشر... ولكن من أجل الظروف التي تمر بها مصرنا الحبيبة وعدم استعداد القاريء في الوقت الراهن للتواصل بينه وبين الكاتب عن طريق قراءة ابداعه... طلبت تأخير الإصدار.
س: قصصك القصيرة المعبرة والهادفة التي تعبر عن مبادئك ونظرتك للأدب أنه رسالة وهدف كل من يقرأها وتترك لديه أثرا طيبا يترك لكِ هذا السؤال.. هل سيكون لك اصدار قصصي قريب؟
ج/ نعم لي مجموعة قصصية في دار النشر... وكما نوهت سابقا تم تأخير الاصدار لحيـــــــــــــــــــن!! اسم المجموعة (زهور على مذبح الحب) لي هنا اشارة..أن الانسان ينتهي ولكن تبقى كلماته ورسالته فيجب أن يُراعي الله فيما يكتب وفيما ينفذ من أوامر رب القلم... يجب أن يقطف الجمال من حديقة الكلمات لكي تظل الرياحين والعطور تحكي عنه (( أنه كان هناك مبدعا أنامله نثرتنا وخلدتنا))
س: في ظل هذه التغيرات الجسيمة والأحداث المؤلمة التي تحيط بنا من كل جانب هل يجوز أن نتكلم عن الحب والشعر ونرسم خيوطا للرومانسية وكيفيه الولوج إلى القلب؟ هل يجوز؟! أم أن الطرق على جذورنا الطيبة وأحاسيسنا المنسية أو المؤجلة.. وقته الآن؟
ج/نحن في أمس الحاجة للعودة لعمق أصالتنا من أحاسيس ورومانسية وتآلف للأرواح...مثلاً الشعر من قديم الأزل له مساحته الشاسعة في العقول والقلوب فهو اللغة المتعارف عليها لبث أحاسيسنا ولا يمكن التنازل عنها تحت أي مسمى أو تحت وطأة أي حدث مهما كانت جسامته،فوسط العتمة دائماهناك ضوءا خافتا يهب لنا الأمل في أن الحياة ليست دماء وديكتاتورية وطغيان...بل هناك زاوية يجب أن نتشبث بها ونحاول اشعال قناديلها (الحب)/ الحب بكل شموليته ينير الدرب للظالم والمظلوم معا... فالمحبة والانسانية بكل معانيها تشف عن عالم مثالي لو اتبعنا الرحمة والمحبة التي فُطرنا عليها لاندثرت الصراعات وأُقيم ميزان العدل في الدنيا!!
س: السعادة الهاربة منا على أعتاب القلق والتوجس والرهبة من القراءة المستعصية للمستقبل في رأيك هل سندركها؟
ج/ الإيمان بالله والتمسك بأذرع الأمل تهب للمستقبل شمس السعادة...القلق يهاجمنا كالوحش الكاسر عندما ننسى أن المستقبل بيد الله وأن الحياة يجب أن تُأخذ بالهدوء والسكينة والرضا. في لحظات كثيرة ينتابني الخوف على مصير ( أم الدنيا مصر) ولكن ايماني بأن الله حافظ مصر من فوق سبع سموات يجعلني ألتحف بالطمأنينة على مستقبل الكنانة.
س: النص الأدبي المبدع يمتلك عناصره قليلون بل قليلون جدا يتركون أثرا دوما في نفوسنا فهل هو استسهال من الأديب أم قلة الصدق أم ماذا؟ لماذا غاب الابداع؟
ج/ الأديب دائما صادق وخاصة الشعراء... لأنهم يترجمون أحاسيسهم كالنزف المتوالي ولا أعتبره استسهال.. ولكن عُجالة الأديب لأخراج نصه تُفقده بعض نواحي الابداع الصريحة... فلا يصل المراد إلى قلب وعقل القاريء.. للأمانة يسقط المبدع في فخ المديح والتصفيق..فيضيع ابداعه وسط هذا الصخب العابر الى مسامات الغرور.
س: حصولك على المركز الأول في القصة القصيرة في مسابقة (القلم الحر) بمصر العام الماضي حدثينا عن القصة الفائزة واحساسك بالجائزة؟
ج/ بفضل الله حصلت على المركز الأول في القصة القصيرة على مستوى الوطن العربي عن قصة (زهورعلى مذبح الحب)..هذه القصة هي طفلي الجميل والمفضل... فهي قصة حقيقة فمنذ خروجها للنور وقد لاقت استحسان الكثير من النُقاد والكُتاب، والذين شرفت بأقلامهم واظهار جمالياتها وسلبياتها.
س: القدس ماموقعه من كتاباتك وخاصة هذه الأيام الذي يتعرض فيه للتدنيس والاقتحام؟!
ج/ القدس :: يهتز البدن ويرتعش القلم كرعشة المطر وتنهمر دموع الألم عند ذكر أحب بقاع الأرض إلى قلبي وإلى قلب كل عربي شريف... القدس هي دماء الكاتب الحر...بدون الأقصى تجف الأقلام وتُرفع الصحف.. منذ فترة زمنية طويلة يصرخ الأقصى طالبا الاستغاثة من العرب ولكن الهوان والمصالح الشخصية والاعتزاز بالكراسي أنست حكامنا أن الأقصى واسترجاع فلسطين لحضن العروبة هو هدفنا الأسمى.
وقد كتبت الكثير للقدس منها : (ستعود أرض الرباط) (وقمر فلسطين)(ولك الله ياقدس).
س: مصر.. هل ستصعد سلم الترقي وتعود إلى مكانتها؟ أم مازال أمامها الكثير حدثينا عن احساسك تجاه هذه التغييرات الجذرية التي حدثت وتحدث الآن في مصر ودول الربيع العربي؟
ج/مصر في رباط الى يوم الدين... لن ينال أعداء الوطن غرضهم من ام الدنيا... سوف تظل مصر هي مصر.. محفوظة من عندالله ولن تترك مكانتها قيد أنملة.. ثورتنا عظيمة وسوف تحقق أهدافها بالرغم من المؤامرات الخارجية لإجهاضها التي غلفها دم الشهداء... نحتاج لفترة لكي نعيد ترتيب حساباتنا وتطهير المنظومة بكاملها من الفساد.... مايحدث في الوطن العربي هو ثورة كرامة على الإستبداد والظلم ولن تعود أبدا عقارب الساعة... فالشعوب أرادت واختارت ولن يُوقفها شيئا مهما كان الثمن... نلاحظ في بعض الدول ومنهم مصر أن نبتات الربيع العربي تتجه للازهار ونرجو من الحكام العرب أن يضعوا هذا العامل في اعتبارهم...أن الحلم العربي قد بدأ ولن ينتهي.
س: طموح وآمال الأديب في الكتابة ليس لها باب مغلق ولاتركن عند حد مهما كان انتاجه الأدبي فماهي حدود آمالك وطموحاتك؟
ج/ طموح الكاتب دائما في مصلحة الحرف والكلمة... لهذا طموحه لا حدود له... وأنا بالمثل طموحي لا تركن ولا تتكيءعلى مساحة معينة...ودائما تشرأب للأفضل...
س: كلمة أخيرة للمرأة من احساس شاعرة ومحبة وأم.......
ج/المرأة هي النخلة الباسقة التي في كثير من الأحيان نعتقد أنها تناطح السحاب بسبب صبرها وقوتها وكَم الحنان المتوفر لديها من جهة الرحمن...فالمرأة هي بوصلة البيت تحدد الإتجاه فيتبعها كل أركانه...فيجب أن تعرف مكامن قوتها جيدا" وأن توازن بين نجاحها في بيتها وبين النجاح في عملها... ويجب عليها أن لا تتنازل عن المشاعر الفضفاضة التي تتمتع بها ولا تخجل منها لأنها سر نجاحها الحقيقي وتميزها بين أقرانها
وأخيرا كل الشكر للأديبة العربية (خولة القزويني) على إسهامها الأدبي والثقافي الراقي، وللصديقة الأديبة هناء رشاد لمنحي فرصة الإبحار في عمق حنايا القلب.

  

هناء رشاد

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/08



كتابة تعليق لموضوع : لقاء مع الشاعرة: ميمي قدري (عقد الياسمين)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد سليمان العمري
صفحة الكاتب :
  احمد سليمان العمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بدعم من نقابة الصحفيين لتأسيس منتدى للصحفيات والإعلاميات العراقيات  : صادق الموسوي

 وقفات بين يدي الإمام الحسن العسكري ( ع ) .... الحلقة الأولى  : ابو فاطمة العذاري

 سعوديون يسخرون من هيئة دينية لأغلاقها معرضا للديناصورات بالدمام

 ‏لواء أنصار المرجعية يعلن عن نتائج مشاركته في عمليات قادمون يا حويجة

 منطقة امريكا والخليج العربي اهداف ثابته وسياسات متغيرة  : هيفاء الحسيني

 عرب يهاجرون ويهودٌ يفدون  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 مـهند الدليمـــــــي يشيد بالفن التشكيلي العراقي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 المرجع الحكيم یحذر من الثقافة الغربية المزيفة ويدعو المرأة للاهتمام بعائلتها وبتربية أطفالها

 ( مستقبل ) حاضنة السموم اذا لم يستعدل ( انعالي )  : زهير الفتلاوي

 البرلمان بين الحل والشل ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 بالصور : جموع الزائرين تتوافد على حرم أمير المؤمنين (عليه السلام ) بمناسبة ولادته العطرة  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 ( ملّحمة ) الإنتخابات القادمة..وضرورة التغيير الفعلي  : اثير الشرع

 القاء القبض على عابثين بكاميرات المراقبة ومتهمين بجرائم أخرى"

  فِي ذِكْرى العُدوانِ الإرهابِيِّ على اليَمَنِ؛ (آلُ سَعُودٍ) والارْهاب..تَوْأَمٌ سِيامِيٌّ* الجُزْءُ الثّاني

 براءة اختراع في المستنصرية عن تحضير توليفة ضد الإصابات البكتيرية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net