صفحة الكاتب : امجد عبد الامام

المسار المزدوج..
امجد عبد الامام

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 توصف وزيرة الخارجية الامريكية السابقة كونداليزا رايس (٢٠٠١_٢٠٠٩) من قبل الادارة الامريكية والمتابعين للشأن السياسي في الولايات المتحدة الامريكية، توصف بأنها اذكى امرأة دخلت الى البيت الابيض وهي صاحبة الافكار والرؤى والتنظيرات المستقبلية للسياسة الامريكية بصورة عامة وخاصة الحديثة منها مثل مشروع الشرق الاوسط الجديد الذي يجري العمل به هذه الايام من خلال قبول اسرائيل كدولة راعية للمشروع العربي المواجه للتحديات المستقبلية وخاصة تحدي الصعود الايراني ودورها المؤمل في المنطقة.

طرحت الوزيرة مشروع (المسار المزدوج) في ولاية الرئيس بوش الابن الاولى (٢٠٠١_٢٠٠٥) لمواجهة التحدي الايراني مع تصاعد وتفاعل احداث الملف النووي الايراني بمنهجية مفادها ان تتخذ الادارة الامريكية مساران للتعامل مع إيران..

الاول: يتضمن الضغط بالحد الاقصى والاقسى والاوجع من العقوبات بمختلف انواعها الاقتصادية والمالية والتجارية ضد الدولة والنظام والشخصيات النافذة في البلد سواء الرسمية وغير الرسمية.

ثانياً: الدعوة الى مسار دبلوماسي وسياسي من خلال الدعوة الى المفاوضات خارج المنظمات الدولية او بواسطتها ووفق الشروط التي تراها الولايات المتحدة مناسبة لها بعيداً عن دول اوربا والدول الحليفة والصديقة والدول العظمى الاخرى مثل روسيا والصين لكي تنفرد بالغنيمة لوحدها إذا تحقق مبدأ التفاوض بين الولايات المتحدة وإيران.

وفي ذات الوقت تسخين جميع جبهات المواجهة التي تتواجد فيها إيران او تعتبر منطقة نفوذ او موالين لها مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن وفنزويلا وحتى ارمينيا او غيرها من مناطق النفوذ او التعاطف التي ممكن ان تشكل متنفسا سياسيا او اقتصاديا لإيران لكي تصل الى حالة الاعياء والاغماء السياسي والاداري في حركة الدولة وتعطيل القيام بمهامها تجاه مواطنيها في الداخل والتزاماتها الخارجية تجاه حلفائها واصدقائها.

هذا ما تراه الولايات المتحدة من جهتها كدولة تتخذ شتى انواع الذرائع تجاه خصومها سواء كانوا مخالفين للقانون الدولي او لا وسواء تغيرت الادارة بين الجمهوريين او الديمقراطيين في الولايات المتحدة وتغيرت الرئاسة بين الاصلاحيين والمحافظين في إيران.

ما يضعف القرار الامريكي تجاه إيران هو عدد الدول الصاعدة على مسرح الاحداث الدولية مثل تركيا والهند والبرازيل وكوريا الشمالية وما بات واضحا من تعدد الاقطاب كدول عظمى ترى في تحقيق مصالحها هو بالوقوف بالضد من الحركة الامريكية في مجلس الامن او خارجه والامر لا يتعلق بالمعارضة لأجل المعارضة بل كون الصراع بات مصيريا في اثبات الوجود ووصل الى كسر العظم بين الاطراف الفاعلة.

تكمن حجة إيران في الحوار مع اصدقائها وحلفائها والدول التي تتخذ موقف الحياد الايجابي بأنها تكشف عن السبب الرئيسي في الخلاف مع الولايات المتحدة..

الاول: ان الولايات المتحدة تريد اسقاط النظام في إيران وهو الذي يعتمد الية ديمقراطية غربية واضحة في مسلكه السياسي والذي تقبل به اغلب دول العالم ولا يشكل في بنيته الدستورية والقانونية اي نوع من الدكتاتورية او الملكية الوراثية كما في دول الخليج.

ثانيا: ان التعامل مع الملف النووي الايراني مبالغ فيه من قبل الولايات المتحدة وهي تتفرد في التشكيك فيه ولا تفرق بين الحق الايراني المشروع بالطاقة النووية وبين السعي لتصنيع سلاح نووي خاصة ان المنشاة النووية الايرانية تخضع لمراقبة منظمة الطاقة الذرية بضمانة روسية وصينية.

وعليه يرى الاوربيون (فرنسا وبريطانيا والمانيا) وكذلك الصين وروسيا ان إيران لا تقف في زاوية مشبوه يمكن من خلالها ان تنفذ ضدها كل هذه العقوبات وتسحق بالطريقة التي تتبعها الولايات المتحدة معها وتعتبر هذه الدول ان سلوك الولايات المتحدة هو سلوك عدائي ومنفرد خارج موافقة المجموعة الدولية ويمكن للقضايا الخلافية ان تحل بطريقة التفاهم على وفق مبدأ (ربح+ربح+ربح) ربح لإيران وربح للولايات المتحدة وربح للمجموعة الدولية.

من الناحية الواقعية فأن ملف إيران في الولايات المتحدة هو ملف جمع الاصوات في الانتخابات الرئاسية والذي يستخدم للتسلية بين الجمهوريين والديمقراطيين لتحريك مشاعر وقناعات الناخب الامريكي تجاه خياراته للمرشح الانسب لذلك ان مبدأ التصعيد الامريكي تجاه إيران هو السيناريو الاكثر واقعيا وعمليا خلال الفترة القادمة ولعل الساحة العراقية هي أبرز مكان لممارسة هذه التسلية.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امجد عبد الامام
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/13



كتابة تعليق لموضوع : المسار المزدوج..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net