صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في قصائد مهرجان القصيدة الحسينية قضاء العزيزية
علي حسين الخباز

عجز النقد الادبي من احتواء القصيدة الحسينية بما امتازت به من حراك فاعل شكل تميزا واضحا في المشهد الشعري العام لامتلاكها الالهام المؤمن والبوح الشعوري والفكري والسعي للفوز بالهوية الولائية ولكل اسلوب له حسناته لو اجاد الشاعر استثمار القيم الجمالية والابداعية ، ربما تصلح هذه الكلمات لتكون مقدمة نلج بها عوالم جمعية شعراء وقراء اهل البيت عليهم السلام في قضاء العزيزية، في مهرجانها السنوي الخامس للقصيدة الحسينية اقيمت تحت شعار ( قوافي الشعراء تنحني امام فلسفة عاشوراء) كانت القصائد المشاركة لاتحتاج الى سلم ارتقائي للنتيجة حين كانت المستويات متقاربة وكل نص له حسناته وهذا يعطينا الصورة الواضحة لفاعلية الشعر الحسيني في قضاء العزيزية ، ( لانتائج الجميع فائزون ) بما قدموه من قصائد راقية ، لكن تبقى المهرجانات تعتمد على سلم الارتقاء الرقمي ، يعد الناقد الدكتور صباح عنوز القصيدة الحسينية عمرا مكتنزا بالخبرة والدربة الفنية والمران اللغوي ويدعوني الى النظر الى عمق البناء الفني ويعني ان القصيدة لاتمثل الا مسؤولية هذا التنامي ، لهذا بحثت في كل قصيدة عن طاقاتها الايحائية التي تثير فيها المكامن الجمالية ، استوقفتني كثيرا قصيدة الشاعر ( حسن الخالدي ) وهي الفائزة بالجائزة الاولى بما تمتلك من قوة استثنائية لها خصوصيتها في الادب العربي حيث وجدت في قصيدته اسلوب الانسنة ورسم الصورة وجمالية الفكرة وهذه اساليب معهودة لكني اتحدث عن شعرية التهكم ( كض السيف بيده وكت المنازل حل وملائكة السمة بعباس تتوسل) التهكم يعني اتيان لفظ البشارة مثلا في موضع الانذار والوعد مكان الوعيد فلو تأملنا القرآن الكريم سنجد قوله تعالى (بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً *) اي ما نعنيه بالجملة التهكمية ( كام الورقة خضرة تطيح يا عباس خل اوراقهم بل الشجرة من تذبل ) تقدم موضوعا كبيرا لكن بروح مرحة مبتسمة وهذايعتبر من اساليب المبالغة الدلالية ليمنح الايحاء بالحقيقة وهذا من باطن الكلام ( ملك الموت رايد يجرد الميتين ربع من اليطيح الهسه ما سجل ) ومفهوم التهكم هو مفهوم المفارقة في الادب يقول شاعر قديم ( لاتظن ندبة الظهر عيبا

فهي في الحسن من صفات الهلال ) يرى بعض النقاد ان هذا الاسلوب تحتاجه روحية المجتمع للتنبيه عن المعنى القصدي ( عليك بروح حيدر عطوة يل العباس حتى الموتهم يلكاله صورة حل ) نجد في هذه الشعرية روح الجمال وتكون كما يرى النقد اكثر افصاحا من الاساليب الاخرى ، وقوة التهكم انه يوجد مديحا للعباس وسخرية باعدائه واللغة الشعرية تعكس وعي الشاعر وتكون ذات ايحاء غير محدد ( نشف ريج النجم من ضهضب العباس ) لنتأمل المساحة التأثيرية وعمل الشاعر ايضا بعث الصورة الشعرية دلالات مختلفة تخدم التهكمية ( وعرك وجه السمه وجدم الرياح انشل) انا اتحدث عن الشعر التهكمي في القصيدة الحسينية ، لا اعني الشعر الساخر وانما اتحدث عن الشعر التهكمي ، قصيدة لنتامل عمق المغزى التهكمي ( ووداله سلام حسين ويه الطير كله يكول الاكبر خله يتمهل مو يكضي الجيوش وتظل بس الخيل واطب للحومة يطلع وين المبهذل ) قصيدة كبيرة اعتز بان ادلي لها بشهادتي &&& اللغة الشعرية هي الثروة الحقيقية التي يمتلكها الشاعر ودونها لابرز ابداع ولا ظهر فن ، وقصيدة الشاعر (منتصر الشمري )والتي بعنوان ( ضلع ) فازت بالجائزة الثانية ، لغة شعرية وثابة رفعت مستوى التعبير في القصيدة من خلال الصورة الشعرية التي عمقت الدلالة باسلوب الانزياح لتجسير الالفة التواصلية وجملة الادب تقوم على الانزياح لأستثمار طاقتها المعجمية والذهاب الى ابعد من معناها بتواشج العناصر التي تبعث الوظيفة الجمالية ( ضلعي سافر / مني هاجر / راح لأرض الغاضرية ينشدك وين / ضلع احسين / داسته خيول امية ) لنتأمل في هذا المقطع طاقة الانزياح في جملة ضلعي سافر اعطته بنية جديدة لأنسنة الضلع فالضلع يسأل ،، الانزياح يخترق قوانين اللغة ليفتح بها تأويلا يجدد المعنى ( ركع يم جثة ابو اليمة وسجد يم راس الضلوع ) انتج لنا انزياحا منح النص جمالية اذ جمع الانزياح ( راس الضلوع) عبر اسهام الجموع (والاصول بكل عددها كامت تعزي الفروع ) نتأمل في بلغته اللا مألوفة وبهذا توصلت شعريته الى استعمال لغة خاصة بعيدة عن اللغة السابقة ( عالنهر شاف بحضرته زند مقطوع الجفوف وقربه تنحب يم سهامة وتمسح اثار السيوف ) شاعر متجدد استطاع ان يطرق مواضيع قديمة باساليب حديثة شاعر غده بين يديه * المبالغة في اللغة الشعرية تعني اجتهاد في طلب الامر وبلوغه والسعي للانتهاء الى اقصى الشعرية الممكنة ، اي انه يذكر وصفا يزيد فيه حتى يكون ابلغ في المعنى الذي قصده اي بلوغ ما لايمكن تحققه والشاعر ( واثق التميمي ) في قصيدة مولاي مولاي عباس القمر ) والتي نالت الجائزة الثالثة اشتغل باسلوب المبالغة ، يرى قدامة بن جعفر ان المبالغة زيادة في المعنى ليكون ابلغ من قصد له ( كالولي مذبوح بسيف القمر كتلهم السيف هم يذبح نهر ) صورة شعرية لكنها لاتقف عند هذا الحد بل اضاف فرضيته الرائعة لو نفترض مات جا مات الهوه وخلق الله جا هاي ما ضللهه اثر ) يقول احد الشعراء القدامى في المبالغة ( ونكرم جارنا ما دام فينا ونتبعه الكرامة حيث سارا) ويقول الشاعر واثق التميمي ( خل شمسة تموز تجويني وتهد بس انخه عباس اشبع بالبرد) صور شعرية وقادة في قمة من الجمال والمبالغة منحته صورا فنية قال الله تعالى ( لايدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ) ( ما اذكر يوم حشمته ورجع على شوكة انخا تتحول ورد) شاعر كبير انت يا واثق &&& هل سنكتفي بفرز الثلاثة الاوائل فقط؟ هل انتهت شعرية هذا المهرجان ، وهناك اساليب جمالية لقصائد اردفت شعريتها بمواقف تتجاوز السلم الثلاثي للجنةالتحكيم تمتاز قصائد المهرجان بتقارب المستويات وباليقين الفكري وجميع القصائد المشاركة تحمل رسالة انسانية ف (قصيدة رقم 1)( وخلاني جرح بالفركة خلاني ) مقاربات فكرية في قصائد رائعة تتحاشى سلالم التحكيم ( سودة ابلا مجالس دنيتي سوده البيهه المهدي وامك بيهه موجودة ) لابد من استقراء تاملي لجميعة شعراء قضاء العزيزية الشاعرية ،الذي اعرفه عندهم شعرااكبر من الورق نعم اكبر ( اريد بصوتي اصرخ والقلب ينحب تصل للشام صرخة آه يا زينب ) وعي الشاعر اكبر من النتيجة ما دام هناك ناس وشعر والموقف الشعري يثير مكامن الابداع ، قصيدة كبيرة تحمل رقم 3 اذ استخدم الشاعر ياء النداء بكثرة للاستغاثة والندب وتنادي يا يوم نعود يا ذخر الهادي الموعود) ياءات النداء اضفت جمالية عالية وساهمت في سلاسة السرد وفتح الشعورية يا وليدي ناوبني الدهر يا وليدي ما ظل كل امل والقضية الحسية تعبر عن قيم جمالية بياء النداء وسمات فنية متقدمة لتفتح به قابلية سرد الواقع التاريخي يعمل بعض شعراء الحسين على توثيق الواقعة ، اي انه يعمل عمل المؤرخ باوراق شاعر يوليدي شحجيلك بعد عن الحسين ومصابه دوهني وانه بالكبر نار الحرب لهابة ** ادراك عميق لفاعلية القصيدة وخاصة تلك التي تنحى المنحى الشعوري ( القصيدة رقم 5) قصيدة الهوية وقصيدة انا الراوي تحمل لواعج الجرح في لغة تكشف عن معناها ( هو الورد من يموت مو لازم يكطعونه) يموت من يعطش من الماي عنه تره يمنعونه يا ماي اليه ومنعوه جنت ارتوي من عيونه ) تكشف شعريته عن نضوج بنائي حديث ويكاد يعامل باسلوبية القناع في الشعر الحداثي ( خوانه يوسف بعدوه وظل والده ينتظره ) ويصل الى اقتدار في كتابة الابوذيات ** واما القصيدة التي حملت الرقم 7 ارتكزت على عنصر السرد فقدمت سردية بنائية تبدأ بومضة شعرية ( العنده مثل احسين لايبخل عليّ) وتبدأ السردية تتعايش مع تنامي الوجود الحسيني الى ان تصل صرختها في سردية اليقين ( نفس ما جاب الحقد وكت الرسول ورد عليهم بالحسد يحمل حطب تبت ايد الصوبت نحوك سهام وتب عملهم حركوا اخيام بلهب هذا اني وابقى تابع للحسين ومايهمني كلمن بطبعه نصب * وفي قصيدة رقم 9 آه منك يا زمان لاحنان ولا امان يكتب شاعرها بسلاسة الجمل ليصوغ منها ابداعا شعريا ( روحي تشتاق وتحن الشمعة بوجودي تون انه سكنه ام الحزن من فعل شمر وسنان ) في نهاية هذه المسرة الشعرية الضاجة بالحراك الشعري الحسيني اقول لكم يا شعراء العزيزية اعذرونا من التقصير وشكرا لابداعاتكم الولائية والله الموفق

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/10



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصائد مهرجان القصيدة الحسينية قضاء العزيزية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شاكر نوري الربيعي
صفحة الكاتب :
  شاكر نوري الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net