صفحة الكاتب : جاسب لطيف الحجامي

التأثيرات المستقبلية المحتملة لفايروس كورونا المستجد ( Covid 19) على الفرد والمجتمع العراقي
جاسب لطيف الحجامي

 نظرة سريعة على ما يمكن أن يحدثه مرض فايروس كورونا المستجد ( covid 19) على الفرد والمجتمع العراقي من النواحي الاجتماعية و السياسية والصحية والدينية والثقافية والعلمية والاقتصادية

بقلم / مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور 

من الثابت والواضح ان الحروب والأوبئة هما العاملان الأكثر تأثيراً في تكوين المجتمعات وصنع التاريخ بل ان الأوبئة تتسبب في اندلاع الحروب والتحكم في سيرها ونتائجها ونهاياتها وما إلى ذلك من تأثيرات جيو سياسية وديموغرافية واجتماعية واقتصادية وثقافية و دينية في المجتمعات .

. اول وباء يذكره التاريخ كان أثناء الحرب البيلوبونيسية ( Peloponnesian war) عام 430 ق.م حيث ضرب (أثينيا) وهي تحت حصار( اسبرطة) ولعب دوراً في هزيمة أثينيا على يد (اسبرطة )وأدى إلى زيادة الفجور بين السكان .

. في طاعون جستنيان ( Justinian Plague) في القرن السادس الميلادي ( 541 م) الذي انتشر من مصر الى القسطنطينية ثم الى الشرق والغرب قتل بين 25-100 مليون شخص عندما كانت الإمبراطورية البيزنطية في ذروتها حيث كانت تسيطر على ايطاليا وروما وشمال إفريقيا وأدى الطاعون الى ضعف الجيش البيزنطي وفشل في توفير الإمدادات العسكرية الى ساحات القتال وفقدت الكثير من المناطق في أوربا وأدت بشكل أو آخر الى انتشار المسيحية في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط وزيادة التدين في المجتمع .

. عندما ظهر الطاعون البابوني او الموت الأسود عام 1347 مBlack death or bubonic plague ادى الى نتائج كثيرة على مختلف الأصعدة , حيث ظهرت أولى ملامح العزل او الحجر الصحي في مدينة البندقية الايطالية وأصبحت الفحوصات الطبية الروتينية مألوفة وتم بناء المستشفيات في جميع أنحاء أوربا لعلاج المرضى وأدى أيضا الى القضاء على النظام الإقطاعي بسبب شحة الأيدي العاملة وأعطى للفلاحين النفوذ في التفاوض على شروط عمل جديدة وازداد الطلب على الأيدي العاملة وتضاعفت الأجور ثلاث مرات وأدى فعلياً الى انتهاء نظام العبيد وتمهيد الطريق للرأسمالية الحديثة .

عام 1802 م ادى ظهور الحمى الصفراء (Yellow fever )في مستعمرة سانت دومينكو( saint Domingue )الفرنسية ( هاييتي حالياً ) الى سلسلة من الإحداث أدت الى التوسع الكبير للولايات المتحدة الأمريكية حيث تسبب الوباء الناجم عن فايروس ينقله البعوض ( الحمى الصفراء yellow fever )الى موت اكثر من 150 الف جندي فرنسي كانوا يحاولون السيطرة على ( هاييتي ) مما اجبر فرنسا على الانسحاب واضر بفرنسا لدرجة ان نابليون باع 828000 ميل مربع في أمريكيا الشمالية المتحدة من نيو اورلينز الى كندا للرئيس الأمريكي ( توماس جيفرسون ) مقابل 15 مليون دولار فقط وكذلك ادى التايفوس والزحار dysentery and typhns الى انسحابهم من موسكو.

 

. أدت الكوليرا التي ظهرت في باريس عام 1832 وقتلت حوالي 19000 من سكان باريس الى انتشار نظرية المؤامرة حيث انتشرت شائعات ان الحكومة غير الشعبية بقيادة ( لويس فيليب) كانت تسمم الآبار بالزرنيخ وكانت الشرطة والجيش بالكاد قادرين على احتواء العنف الذي أعقب ذلك مما تسبب في التدمير العنيف لثورة 1848م والتدمير الدموي لبلدية باريس والحكومة الثورية التي حكمت المدينة لفترة وجيزة امتدت 23 عام فقط .

. انتج وباء الطاعون الذي ضرب كيب تاون(Cape Town ) في جنوب افريقيا حجراً صحيًا شديداً اصبح مقدمة و مخططاً لمدن و مجتمعات منفصلة ادت الى زيادة و تعميق الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

. أما الأنفلونزا الاسبانية التي ظهرت عام 1918 م فأنها غيرت مسار الحرب العالمية الأولى وتسببت بانتهائها بالطريقة والنتائج التي انتهت بها وادى الكساد الاقتصادي بعدها الى تنامي الشعور القومي والاستبداد وشعور الإذلال عند الشعب الألماني وصعود هتلر مما ادى الى حرب عالمية ثانية.

. من الممكن ان يحدث وباء فايروس كورونا المستجد covid 19 الى مجموعة من التغيرات والتأثيرات في الفرد والمجتمع العراقي وكل ذلك يعتمد على مدة بقاء الوباء وشدته , فكلما كان مكوث الوباء أطول وشدته أكثر كانت النتائج واضحة ومهمة , هذه التأثيرات قد تكون ايجابية وقد تكون سلبية , وقد تكون ايجابية من وجهة نظر البعض وسلبية من وجهة نظر البعض الاخر .

عاجلاً ام آجلا سوف ينتهي الوباء لكنه سوف يترك تأثيرات مهمة لا يمكن تجاهلها , سيؤدي الى فقدان الكثيرين خصوصاً من كبار السن ومتوسطي الأعمار مما سيؤدي الى زيادة نسبة الأيتام و الارامل ( على اعتبار ان المرض يصيب الذكور اكثر من الاناث)وممن هم بدون معيل مما يتوجب على الحكومة اخذ ذلك بنظر الاعتبار والاستعداد له , وسيؤدي الى تغيرات في النظام والواقع الصحي والاقتصادي ويترك تأثيرات سياسية وثقافية ودينية واجتماعية كثيرة سوف ينعكس بشكل ايجابي على النظام الصحي العراقي ويؤدي الى تحسينات عليه وزيادة عدد المؤسسات الصحية والأجهزة الطبية الحديثة وزيادة المختبرات الحديثة ومعامل الأوكسجين الطبي وما شابه ذلك , ولكن يجب ان لا نغفل النقص الذي يحصل بالأيدي العاملة الطبية والصحية المختلفة وكذلك يجب ان ننتبه الى احتمال حصول عدم المساواة في الرعاية الصحية التي يحتاجها المصابون من الفحص والعلاج والتأهيل في حالة ظهور مختبرات حكومية تعمل بنظام الأجنحة الخاصة وكذلك ظهور أجنحة خاصة لرقود المصابين المتمكنين مادياً مما يؤدي الى عدم الاهتمام بالمرضى في الطبقات الفقيرة وكما يحصل الان في بعض العمليات الجراحية وعمليات الولادة القيصرية حيث يجبر المريض بطريق او آخر على الدخول للأجنحة الخاصة.

وكذلك سوف يؤدي الى زيادة الوعي الصحي وزيادة الوعي في طرق الوقاية من الإمراض والاهتمام بالصحة والسلامة الشخصية وكذلك زيادة الوعي في الالتزام بطوابير الانتظار امام المحلات التجارية والتنظيم والتباعد فيما بين الأشخاص .

وكذلك سوف يؤدي الى زيادة استعمال التكنولوجيا الحديثة في العمل والدراسة عن بعد والعمل في البيوت وعقد الاجتماعات عن بعد باستعمال التكنولوجيا الحديثة في كل الأوقات فمن الممكن عقد الاجتماعات او التدريس ايام العطل والجمع وفي المساء أيضا , وكذلك سيؤدي الى زيادة الطلب على خدمات التوصيل للبيوت وازدهارها أكثر .

ولكن في نفس الوقت سوف يؤدي الى ترسيخ العزلة لفئات كثيرة من المجتمع وعدد كبير من الأفراد وقد نجد مثلاً التزاور في الأعياد وتقديم التهاني فيها سوف ينحسر شيئاً فشيئاً حتى يكون الجيل القادم لا يعرف معنى الأعياد والطقوس والأعراف والتقاليد التي نشأنا نحن عليها ويقل الإقبال على دور العبادة والمناسبات الدينية شيئاً فشيئاً ( ونؤكد أن ذلك يعتمد على شدة الوباء وطول فترة مكوثه ) , وهو سلاح ذو حدين فقد يؤدي الى زيادة نسبة التدين واللجوء الى الله او يحصل العكس .

و كما ادت العمليات الارهابية التي استهدفت في السابق مجالس العزاء الى تقليص وقت العزاء الى يوم واحد او يوم و نصف فقط فإنها اليوم أُلغيت تماما في الغالب و اقتصرت على اقامتها بشكل مختصر جداً في البيوت و قد يؤدي فايروس كورونا الى الغاءها تماماً و تبقى كما هي الان حتى بعد انقضاء الجائحة و كذلك سوف تقتصر المناسبات السعيدة مثل الاعراس على حفلات بسيطة و مختصرة.

. مستوى التعليم الاولي و العالي سوف يتأثران بشكل كبير سلباً او ايجاباً و سوف ينخفض مستوى التعليم و جودته خصوصًا تلك الاختصاصات التي تعتمد التدريب العملي بشكل اساسي مما يؤدي الى تخريج اجيال قليلة المهارة.

. اذا استمر الوباء لوقت طويل فإن ذلك سيؤدي حتماً الى ركود اقتصادي و سيفقد الكثيرون فرص عملهم و يؤدي ذلك الى ضغط كبير على الحكومة و بالتالي اضطرابات في عموم البلاد من الصعب التكهن في نتائجها.

الى هنا اتوقف عن البحث في التغييرات و التأثيرات المحتملة و اترك للقارئ التكهن بالباقي.

 

  

جاسب لطيف الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/04


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : التأثيرات المستقبلية المحتملة لفايروس كورونا المستجد ( Covid 19) على الفرد والمجتمع العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل عواد المزيني
صفحة الكاتب :
  د . نبيل عواد المزيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net