صفحة الكاتب : د . يوسف السعيدي

القمم اليعربيه...هنا وهناك
د . يوسف السعيدي

القمة العربية أضحت من الأمور المثيرة للأسى عند المواطن العربي ... وهي ليست أكثر من محفل لجلد الذات ... يتداعى إليها الإخوة الأعداء من قيادات الأمة التي انغمست في نرجسيتها حتى الأذنين. وان التعويل على قمة سرت او الدوحة او قمة بغداد القادمه ..وكأنها ستأتي بما عجزت عنه كل القمم العربية السابقة ... ليس أكثر من وهم تشترك في صنعه أجهزة الاعلام الرسمية ... وذاكرة الشعوب الضعيفة.
الناظر الى القمم العربية طوال العقود الأربعة أو الخمسة السابقة بعين فاحصة عن حجم الانجازات التي قدمتها تلك القمم للأمة ... سيجد انها في معظمها سلبية من وجهة نظر الأمة .. ولا تخدم الا الأنظمة. وأن المجادلة بأن لها ايجابيات أقلها انعقادها أو حضور كل القادة العرب .. مجادلة تدخل في باب مواساة الذات .. وهي من جانب آخر هروب ناتج عن عجز عن مواجهة البؤس الذي أصاب مواقع القرار في الوطن العربي.
أن قراءة موضوعية للواقع العربي اليوم يدعو للشفقة أكثر من اي وقت مضى ... وبالذات منذ منتصف القرن الماضي . فعلى المستوى العام في طول وعرض جغرافية الوطن العربي ... نلاحظ ان القطرية قد أسفرت عن وجهها القبيح. وصار الخطاب القطري مقدما على الخطاب القومي. وكرست الانظمة العربية أجهزتها ومؤسساتها الإعلامية والثقافية لمحاولة ترسيخ ذلك الخطاب ... وتأصيله في الوعي وفي الممارسة ... بينما وضع الخطاب القومي على رفوف الإهمال .. وفي المناسبات كمؤتمرات القمة مثلا يتم مناولته من باب اشباع العواطف عند شريحة من الجمهور العربي. أن من نتائج السياسة القطرية الصرفة التي تبنتها معظم الأقطار العربية. ان دخلنا في مفاوضات سلام كدول مفككة وليس ككيان عربي موحد في الموقف التفاوضي - على الاقل - . فإذا كان الكيان العربي بمجملة لا يشكل قوة يعتد بها فما بالنا ونحن اقطار هزيلة مفككة ومتنافرة ولا يوجد بينها اقل ما يمكن من قنوات التنسيق ... وبالذات في مسألة السلام مع إسرائيل – أقول مسألة السلام طالما وان العرب توافقوا على شطب مفهوم الصراع مع إسرائيل باعتباره كيان مغتصب للأرض العربية .
القضية الفلسطينية وهي أهم وأخطر التحديات التي تواجه العرب وهي المعيار الحقيقي للإرادة العربية . فلسطين أرضا وشعبا أول الضحايا للسياسة القطرية ... ثم توالى الضحايا العرب الواحد تلو الآخر ... العراق لبنان الصومال السودان .. والحبل على الجرار. بخصوص القضية الفلسطينية لم يكتف العرب أن يتركوا الفلسطينيين لوحدهم في مواجهة خصم لدود وقوي ومدعوم من المجتمع الدولي ... بل اسهموا بهذا القدر أو ذاك في تفتيت وحدة هذا الشعب المنكوب على منهاج القطرية الذي ساروا علية ومن غير المستبعد ان نرى على الخارطة دولتيين فلسطينيتين واحدة في الضفة وأخرى في غزة.
أن قضية القومية العربية وكل القضايا المتعلقة بها وفي مقدمتها قضية فلسطين لن تحل في مؤتمر قمة عربية مادام الحال على ما هو عليه . أننا نرى قمة الجبل ونريد ان نغفو في سفحه ونصحو على قمته ... ولا نريد ان نتسلقه خطوة بخطوة . اننا كعرب لم نتفق على المفاهيم حتى نتفق على الإجراءات ناهيكم عن الخطوات . ان مجرد الاستماع ومشاهدة نشرة الأخبار على قناتين عربتين يبين حجم الهوة في الرؤى والمفاهيم والهوة تتسع كلما اتجهنا صعودا الى قمة الهرم السياسي . خذ مثلا ` خيار السلام ` و ` خيار المقاومة ` لم نتفق كعرب على أي الخيارين انسب في صراعنا مع إسرائيل ... ولا يوجد اتفاق حتى على مفهوم الصراع مع إسرائيل. والاختلاف العربي عكس نفسه على الفلسطينيين فنرى ان تيار السلطة مع خيار السلام وتعتبر خيار المقاومة خيار عبثي بينما حركة حماس تتبنى خيار المقاومة . وأذا سلمنا بخيار السلام فهل هناك طرف أخر يرغب في السلام حتى تكتمل معادلة السلام؟
مثال آخر يرى بعض العرب ان إيران أكثر خطرا من اسرائيل وغيرهم يرون غير ذلك بل انهم طوروا علاقتهم بإيران الى مستوى الحليف الاستراتيجي....
الزعماء العرب ليسوا اكثر من لاعبي بوكر في سلوكهم تجاه بعضهم البعض. والقمم التي يعقدونها صارت ملهاه محزنة. ملهاة عند الأمم الأخرى لمستوى الفكر والقرار السياسي العربي ... والذي وصل الى الدرك الاسفل من الانحطاط والضحالة. وهذا ما جعل معظم النخب من المثقفين و المفكرين العرب يشعرون بالحزن.. واكثر من الحزن والمثل يقول `شر البلية ما يضحك ` بل ان اكثرهم تركوا اوطانهم ولجأوا الى أوطان أخرى .....
وموضوع القمة العربية كبير وكبير جدا لكن ما دام يعتقد بعض المتفائلين ويأملوا ان تكون هذه القمة (قمة التصالح العربي مثلا). أقول ان تصالح القادة مع شعوبهم أولى ... لان أي بناء عربي صحيح وسليم لن يكون الا بوحدات بناء صحيحة وسليمة ... ووحدات البناء هي الدول العربية. واي مصالحة بين القادة العرب لن يكتب لها النجاح طالما والمعادلة مختلة وينقصها عامل رئيسي وهو مصالحة وطنية في كل دولة عربية قبل القفز الى قمة الجبل. وجانب آخر يخص الشعوب العربية. هناك 22 شعب عربي موزعين على 22 دولة عربية. الشعب العربي بعامته ليس لديه مشكلة في اي توجه عربي يخدم الامة العربية كأمة وليس كزعامات لها أجنداتها الخاصة ... كما حصل في النماذج الوحدوية العربية. وعلى كل حال وتجاوزا لما أوردناه. هناك سؤال يفرض نفسه بالحاح وهو: هل أدوات هذه القمة ستتمخض عن انجاز تاريخي غير مسبوق وهي نفس ادوات القمم العربية السابقة ؟ سنرى غدا وان غدا لناظره قريب!!
الدكتور
يوسف السعيدي

  

د . يوسف السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/05



كتابة تعليق لموضوع : القمم اليعربيه...هنا وهناك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الشيخ
صفحة الكاتب :
  زينب الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل رايتم مهلوس يقول انا اهلوس ... العفيف الاخضر انموذجا  : سامي جواد كاظم

 محمد النّجار يخِيطُ حرْفَه الشّعريّ الأوّل

 كانت هنا الزوراءُ  : د . بهجت عبد الرضا

  قراءةٌ في قصيدةِ العطرِ الأزرق  : د. جمال سلسع

 آرام شيخ محمد يدين أقتحام قناتي NRT الكردية  وNRT العربية وأيقاف البث وأعتقال شاسوار عبدالواحد وعدد من الناشطين

  القائد والقيادة وآلامه  : محمد علي الدليمي

 كربلاء يا ارض النور ...4  : سيد جلال الحسيني

  صدور كتاب (مسجد الكوفة أهزوجة الحق )  : مجاهد منعثر منشد

  التقارب والتعارف ين الشعوب  : فراس الجوراني

 واقذفْ بقلبٍ إذا يهتزّ ُمُــــرتعدا....!! قصيدة الشهيد ( البحرالبسيط)  : كريم مرزة الاسدي

  المنجم  : علي حسين الخباز

  دائماً..  : محمد الزهراوي

 التقسيم .. من المهد الى اللحد !!  : مهند ال كزار

 الاســــلام ... ليـــــس حـــلاًّ  : راسم المرواني

 من الثورة إلى الدعوة إلى الدورة  : محمد الحمّار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net