صفحة الكاتب : صبيح الكعبي

المبادرة الزراعية في20/8/2008 وألك الله يالعراق
صبيح الكعبي

التخطيط نابع من سمات العقل الواعي والمنفتح لأي قائد يرغب بتطور بلده وينجح في مسؤوليته وهو مؤشر نجاح في عملية التغيير والبناء , يرتبط بمراحل ( دراسة الواقع , وضع الرسالة , تشخيص الهدف , عملية التخطيط , مراحل التنفيذ , التخصيص المالي , المتابعة , وبعدها التقييم ) , يثير في النفس الفضول وفي الفكر اسئلة كثيرة عما آلت اليه المبادرة الزراعية التي أطلقت في 20/8/2008 لتفعيل القطاع الزراعي وقطاعات أخرى في البلد, ما يهمنا في مقالنا هذا القطاع الزراعي لما له أهمية كبرى في السلة الغذائية للعراقي من خلال وضع خطة استراتيجية تساهم بأحياء الارض ومنع التصحر وتعالج الملوحة وتجريف البساتين . بعد ان يأسنا من وزارة الزراعة والدوائر التي معيتها التي بقيت مكتوفة الأيدي وعجزت طوال الفترة الماضية عن تقديم أي منجز يحسب لها بهذا الخصوص , فالترقيع وردة الفعل لا يمكن ان تداوي جرح أو توقف نزيف انما بحاجة لحلول جذرية تعالج المسألة من الاعماق وتقتلعها من الجذور .( أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ . .

. . واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ ),

وبدلا من توظيف الاموال المرصودة لهذه المبادرة في مكانها الصحيح فرخت فسادا من نوع آخر بأساليب مبتكره اختزنها عقل السارق والمجرم بحق هذا الشعب والوطن , أهملت تطوير الزراعة وسمحت بالاستيراد واهملت استصلاح الارض وعودة الفلاح الذي اصبح بقرة حلوب لمدراء بعض المصارف والمرتزقين من مافيات الاستحواذ والجريمة ليبقى الحال على ما هو عليه , بالرغم من الهالة الإعلامية الضخمة التي أحاطت بهذه “المبادرة الزراعية” فجميع المؤشرات الحالية تذهب باتجاه فشل هذا المشروع بعد 13 عام من انطلاقتها لأسباب:-

01سوء التخطيط من جهة.

02المحسوبية .

03ارتباط أصحاب القرار بـمصالح سياسية ومالية خارجية، تحول دون إيقاف المستورد من هذه المنتجات أو تقليلها.

04قروض للمتنفذين فقط .

وقد صرح العديد من الجمهور بعد سؤالهم عن هذه المبادرة أجاب المزارع “لطيف حسون الخفاجي” من ناحية “اللطيفية” جنوب بغداد أن الأمر تحول لعلاقات عامة ومحسوبيات ووساطات للحصول على هذه القروض، وأنها تذهب إلى المتنفذين، وذوي الارتباطات بالأحزاب وقياداتها . ويبين أنه قدم مشروعًا متعددًا يتضمن الحصول على منظومة رش، من شأنها أن تستصلح أكثر من 160 دونمًا، وبناء حقل لتربية العجول، وبحيرة أسماك، وحصل على موافقة “الشعبة الزراعية” ومديرية الزراعة”، وتوجه بالطلب إلى المصرف مرفقًا به جميع الوثائق التي تثبت ملكيته للأرض، وجدوى هذا المشروع، والأرباح المتوقعة منه، والتي من شأنها أن تسدد أقساط القرض إلى المصرف في فترة قياسية. ويستدرك المزارع “الخفاجي”؛ بأنه ينتظر منذ 4 سنوات أن يتم الموافقة على صرف هذا القرض، ولكن بدون جدوى؛ لعدم امتلاكه العلاقات مع الأطراف المتنفذة في الأحزاب، مضيفًا بأنه يعرف شخصيًا الكثير من الذين حصلوا على هذه القروض بفضل هذه العلاقات، ومنهم مقرب من حزب إسلامي نافذ في ناحية “اللطيفية”، حصل -وبفترة قياسية- على قرض بمليار ونصف المليار دينار، أنفقها على مشروع استثماري في بغداد. ووفقًا لأرقام مؤكدة فإن السنوات الأربع الأولى من مشروع “المبادرة الزراعية” شهدت صرف أكثر من 4 تريليون دينار عراقي، تم توزيعها على شكل قروض. وفي الوقت الذي كان من المفترض أن يؤدي إنفاق هذه المبالغ الضخمة إلى تَحَسُّن ملحوظ في وفرة المنتج المحلي من المحاصيل الزراعية والحيوانية في الأسواق، ويقابلها انخفاض في المُستورَد منها، غير أن الواقع يشير إلى نتيجة عكسية، حيث أكد عضو لجنة الزراعة في البرلمان النائب “عبدالهادي خير الله” أن العراق بات يستورد أكثر من 75% من الخضروات والمنتجات الحيوانية من الخارج. من جهته يرى الخبير الاقتصادي “عبدالصمد المشهداني”، أن هذه النتيجة طبيعية في ظل الفساد المستشري في ملف قروض “المبادرة الزراعية”، والتي تحولت إلى صفقة تجارية بين الطرفين المستفيدين، وهما طالب القرض، وهو الفلاح والمسؤول عن صرفه، وهم مدراء البنوك الذين يحصلون –بالتأكيد- على نسبتهم من القروض، من دون وجود أي ضمانات حقيقية، أو متابعة لهذه المشاريع الزراعية إن وُجِدَت فعلًا على أرض الواقع.

ويوضح “المشهداني” المقيم في العاصمة الأردنية “عمان” أنه يعرف وسمع عن العديد من الحاصلين على هذه القروض، والذين أنفقوها في شراء أسهم في مشاريع لا علاقة لها بالزراعة، وبعضهم اشترى بمبالغ القروض عقارات داخل العراق وخارجه، مضيفًا بأن فشل المبادرة هو أمر حتمي؛ لأن المشرفين عليها -سواء كانوا مديرين أو حتى وزراء- لم يزرعوا في حياتهم شيئًا، وحصلوا على مناصبهم وفق المحاصصة، وليس الكفاءة أو التدرج في التخصص.

ويبين الخبير “المشهداني”، أن مجمل أهداف المبادرة لم تتحقق بعد 13سنة من الإنفاق الباذخ، فموارد الماء في العراق قاربت على الجفاف، بينما تنحسر الأراضي الزراعية بشكل مستمر، مع تواصل معاناة الفلاحين من صعوبة الحصول على المياه والبذور والمُبيدات، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى هجرة أراضيهم، والتوجه نحو المدن؛ على أمل الحصول على مهنة جديدة أو وظيفة حكومية. . وبخلاف الصورة الحكومية المتفائلة؛ فإن المتخصص في الجغرافيا المناخية الأستاذ “أكرم العزاوي” يؤكد استمرار العراق في فقدان أكثر 70 ألف دونم سنويًا من أراضيه الصالحة للزراعة؛ بسبب التصحر وسوء التخطيط، مبينًا أن نسبة 8% المزروعة حاليًا من مجمل الأراضي الصالحة للزراعة في العراق مُهَدَّدة بالانخفاض في المستقبل.”ويوضح العزاوي , أن ظاهرة التصحر التي تعاني منها دول عديدة تبدو أكثر وضوحًا في العراق، حيث انخفضت نسبة الأراضي الصالحة للزراعة إلى أقل من 30% من مجمل المساحة، لافتًا إلى أن الإهمال المستمر لقطاعَي الزراعة والرَّي ساهم كثيرًا في ارتفاع نسبة الأراضي غير الصالحة للزراعة. ويحذر “العزاوي” من تفاقم كبير للمشكلة؛ بات يهدد السلة الغذائية للعراق، متمثلًا في الانخفاض المستمر في الإنتاج الزراعي، والذي وصل إلى واحد من أشهر المحاصيل وأكثرها وفرة في العراق، وهو “التمر” الذي يُسمَّى بطعام الفقير، حيث تشير مصادر “العزاوي” الخاصة إلى أن أعداد النخيل انخفضت إلى أقل من 9 ملايين نخلة في عموم العراق، بعد أن كانت الأرقام الرسمية تشير إلى وجود أكثر من 40 مليون نخلة في العراق مطلع الثمانينات. وكشف عضو لجنة الزراعة النيابية علي البديري، ان" المبادرة الزراعية التي اعلنت عنها الحكومة السابقة هي الاكثر فسادا في تاريخ العراق"، مبينا ان" المصرف الزراعي مساهم رئيس في هذه المبادرة".
واشار البديري الى "فساد في المبادرة تسبب بخسارة مليارات الدولارات عبر قروض صرفت خارج الضوابط والقوانين ضمن مشاريع ما يسمى بالإبقاء ومساعدة الفلاح على الزراعة".
وكان رئيس لجنة الزراعة في البرلمان المنتهية ولايته فرات التميمي قد اشار الى" معلومات عن عزم مدير المصرف الزراعي السابق والهارب الى الاردن محمد الخفاجي الحصول على اللجوء من خلال منظمة الامم المتحدة" والذي ألقي القبض عليه في عمان , مؤشرات كثيرة تؤكد ضلوع الكثير من مدراء المصارف في بغداد وبعض المحافظات بفساد مالي كبير من هذه المبادرة نذكرهم لكم ادناه بعد صدور أوامر قبض بحقهم مؤخرا.:-

01اعلنت هيئة النزاهة في وقت سابق من اليوم، صدور حكما حضوريّا بالحبس الشديد بحق المدير الأسبق للمصرف الزراعي التعاوني في محافظة ميسان (م.ع.ج) لقيامه باختلاس مبلغ يتجاوز ثمانية مليارات دينار أثناء مُدَّة توليه إدارة المصرف مع إعطاء الحق للجهة المتضرِّرة بمراجعة المحاكم المدنية، للمطالبة بالتعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعية.

02مدير المصرف الزراعي الاسبق والهارب الى الخارج محمد الخفاجي منح قروضا وهمية لمستثمرين غير موجودين تقدر بـ 600 مليون دولار"، واضافت المصادر، ان" قضية مدير المصرف الزراعي في ميسان هي واحدة من قضايا الفساد الكثيرة التي شهدها المصرف الزراعي في العراق .

03فمثلا تم اكتشاف عشرات القضايا المتورط فيها مسؤولين كبار في محافظات الديوانية والبصرة وديالى وميسان والانبار ونينوى وقيمة المبالغ المسروقة وصلت الى 800 مليار دينار في التهم المثبتة فقط، غير تلك التي مازال التحقيق جارٍ فيها"، مبينا ان" هذه المبالغ اغلبها تم صرفها بمباركة مدير المصرف الزراعي العام الهارب محمد الخفاجي".
وتابعت، ان" رئيس الوزراء كان قد كلف وكيل وزارة المالية السابق ماهر حماد جوهان بتشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع ومعرفة مصير الاموال ولكن لم يخرج بأية نتائج".
واوضحت المصادر، ان "المصرف الزراعي في الديوانية متورط في صرف قروض تصل قيمتها الى 7 مليار دينار الى متنفذين خارج الضوابط، فيما يسمى بالخطة الزراعية التي اعلنت عنها الحكومة السابقة"، مبينة ان" هذه القروض تمت بالتعاون مع ادارة المصرف ولم يسدد منها الا القليل". واشارت المصادر الى، ان "هذا الامر ينطبق ايضا على المصرف الزراعي في ديالى، حيث ان مديرته السابقة بيداء خليفة عرفت بتسهيلها لصرف القروض الى المتنفذين دون اعادتها"، مبينا ان" خليفة متورطة بعقد صفقات فساد بقروض لمشاريع زراعية وملف فساد بمشروع ابقار استثماري في قضاء الخالص بقيمة 5 مليارات، فضلاً عن عقود زراعية مزورة ومبالغ مالية تم منحها على شكل سلفة بشكل غير قانوني لأحد المستثمرين". وبينت المصادر، ان" خليفة اشترت منصب مدير المصرف بمبلغ يصل الى 100 الف دولار وتحولت الى طبقة رؤوس الاموال في عمان ودبي ومن اصحاب الشقق والفلل في اربيل وتركيا بفعل العمولات التي حصلت عليها من توقيع الصفقات والعقود والسلف مقابل نسب تصل الى مئات الالاف من الدولارات واعلن فيما بعد القاء القبض عليها". وفي الأنبار، يبدو ان الوضع لا يختلف عن فروع المصرف الزراعي في المحافظات الاخرى، فتم ضبط 50 معاملةً بمستمسكات مُزوَّرةٍ صُرِفَت على أساسها قروضٌ زراعيَّةٌ بمبلغ مليار دينارٍ وربع المليار خلافاً للضوابط في المصرف الزراعيِّ فرع الرمادي بمحافظة الأنبار.
وصرف فرع الانبار زراعيَّةٌ 25 مليون دينار لكل معاملة بمستمسكاتٍ مُزوَّرةٍ، حيث ان أغلب الصور الشخصيَّة المثبتة في المستمسكات المُزوَّرة تعود إلى شخصيَّاتٍ سياسيَّةٍ وفنيَّةٍ بحسب هيئة النزاهة.واعلنت هيئة النزاهة، ضبط (147) إضبارةً خاصَّةً بالقروض الزراعيَّة التي تخصُّ القروض المحميَّة (الطماطم وقروض زوارق الصيد) في البصرة، لافتة الى ان قيمة القروض المضبوطة بلغت (1,192,400,000) مليار دينارٍ ولم تُسدَّد من قبل المُقترضين منذ عام 2011، ولم يتَّخذ المصرف الزراعيُّ التعاونيُّ – فرع البصرة أيَّة إجراءاتٍ قانونيَّةٍ لاسترجاعها. وكشف عضو لجنة الزراعة النيابية علي البديري، ان "المبادرة الزراعية التي اعلنت عنها الحكومة السابقة هي الاكثر فسادا في تاريخ العراق"، مبينا ان" المصرف الزراعي مساهم رئيس في هذه المبادرة". واشار البديري الى" فساد في المبادرة تسبب بخسارة مليارات الدولارات عبر قروض صرفت خارج الضوابط والقوانين ضمن مشاريع ما يسمى بالإبقاء ومساعدة الفلاح على الزراعة".

من حق المتابع ان يسأل ماذا تحقق من اهداف بصرف هذه الاموال التي ذهبت بجيوب الخونة وسراق المال العام ومدراء بعض المصارف ,وهل استرد منها شيء بعد هذه السنوات العجاف؟؟؟ خاف (( تيتني تيتي مثل ما رحتي أجيتي )) والك الله ياالعراق.

المصادر:

* باحث اقتصادي / مدير العلاقات والاعلام في المصرف الزراعي

بيانات واحصائيات المصرف الزراعي التعاوني

لمبادرة الزراعية والأمن الغذائي الصادر في جريدة البيان العدد 1237 في 25/8/2013 بمناسبة مرور خمسة سنوات على انطلاق المبادرة الزراعية للحكومة العراقية .

(وكالة اليقين ) .

موازين نيوز .

 

  

صبيح الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/13



كتابة تعليق لموضوع : المبادرة الزراعية في20/8/2008 وألك الله يالعراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صفاء الموسوي ، على السيد منير الخباز يرد على فرية كمال الحيدري بشان تكفير المسلمين من قبل علماء الشيعة ويعرض فتوى جديدة لسماحة السيد السيستاني بهذا الشان : اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

 
علّق صفاء الموسوي ، على البحيرات التابعة للعتبة الحسينية تباشر بتسويق الاسماك لدعم المنتوج الوطني والحد من الاستيراد والسيطرة على الاسعار : ما شاء الله .بالتوفيق

 
علّق محمد الفاتح ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : منطق غريب وتحليل عقيم

 
علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين جويد الكندي
صفحة الكاتب :
  حسين جويد الكندي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net