صفحة الكاتب : صالح الطائي

العرب بين العجز الفكري والعجر الجنسي
صالح الطائي
في محاضرة رائعة للطبيب الأديب رافد علاء الخزاعي وردت مجموعة من الأرقام الإحصائية عن ما يصرفه فرسان العروبة وذكورها الشجعان من مليارات لمعالجة عجزهم الجنسي وتقويم ذكوريتهم المنتكسة المخذولة التي كانوا يتفاخرون بها على مر التاريخ في سوح الوغى لدرجة أنهم قادوا الكثير من الحروب الدموية في جغرافية الكون المترامية للبحث عن الجميلات، وقد استوقفتني تلك الأرقام ودفعتني للبحث عن إحصائيات بالمبالغ التي يصرفها العرب لمعالجة عجزهم الفكري، ولاسيما وأنهم يشكون من العجزين هذا وذاك. هذا نتيجة عدم الحاجة إليه والخوف منه، وذاك لشدة الحاجة إليه والخوف من فقدانه!
وأود بداية التذكير ببعض الأرقام التي أوردها الدكتور الفاضل لكي أقارنها بالأرقام التي سأوردها من خلال البحث.
يقول الدكتور الخزاعي: أثبتت الدراسات أن دول الخليج أنفقت أكثر من 15 مليار دولار على (الفياجرا) عام 2005  وتأتي المملكة السعودية السادسة على مستوى العالم استهلاكا للمقويات الجنسية، وتزيد نسبة استهلاك السعوديين بعشرة أضعاف على ما يستهلك في روسيا، رغم أن عدد سكان روسيا يزيد على عدد سكان المملكة بعشرة أضعاف! تليهم في المرتبة الشرفية جمهورية مصر العربية التي تنفق ما يقارب 12.5 مليار جنيه مصري سنوياً، ثم اليمن السعيد، وإمارات البترودولار العتيد. 
وهذا ما أشار إليه المؤتمر العالمي عن صحة الرجل الذي عقد في مدينة (نيس) الفرنسية عام 2010 من خلال إحصاءات أفادت أن إنفاق العرب على أدوية الضعف الجنسي يبلغ أكثر من 10 مليارات دولار سنوياً ، مع إشارة إلى أن السعوديين ينفقون قرابة 1.5 مليار دولار سنوياً، يليهم المصريون (مليار دولار) ومثلهم اليمنيون، ثم الإماراتيون (500 مليون دولار). 
 
وهذه الأرقام في تصاعد جنوني يتناسب مع ازدياد الشد النفسي الذي يؤثر على القدرات الجنسية، ففي الكويت الشقيق الذي يصر على مبلغ التعويضات الظالم يعاني من الضعف الجنسي رجل من بين كل خمسة رجال، وتشير دراسة محلية إلى أن 12% من الرجال في السعودية مصابون بالضعف الجنسي، كما دلت الأرقام أن 80%  من حالات الطلاق في مصر تحدث بسبب المشاكل الجنسية. 
ومع ذلك أرى هذه الإحصاءات غير دقيقة بالمرة لأن غالبية أغنياء الخليج لا يستخدمون الأقراص الموجودة في صيدليات بلدانهم لكي لا يفتضح أمر عجزهم الجنسي، وهم الذين طالما تفاخروا بعجر ذكوريتهم الصاروخية، ولذا يقومون باستيراد (الفياغرا) ذات النوعية الممتازة على حسابهم الخاص من دول المنشأ مباشرة، أو يقومون بجلبها معهم في سفراتهم المتعددة، ويمثل ذلك نسبة عالية جدا لا تدخل ضمن الإحصاءات الرسمية بما يرفع الأرقام إلى مستويات عالية قد ترقى فوق نسبة ما يصرف على التعليم في كل دول العالم وليس في البلدان العربية المنكوبة بذكورها وحدها.
 
نسأل بالمقابل: يا ترى كم أنفق العرب لعلاج مشكلة العجز الفكري التي يعانون منها والتي جعلتهم على رأس قوائم الفساد والتخلف والجهل والأمية والفقر والعدوانية؟
وأنا هنا لا ألقي التهم جزافا لأن هذه الحالات لدى العرب مشخصة وغير خافية على أحد ومنها مشكلة التخلف الفكري، وقد حذر البنك الدولي من أن مستوى التعليم في العالم العربي متخلف مقارنة بالعالم كله ويحتاج إلى إصلاحات جذرية عاجلة، فهل تلوح في الأفق بوادر لهذا الإصلاح؟ وكيف ينجز مثل هذا الإصلاح في مجتمع مبني على عالم من المشاكل والمعرقلات؟ كما أفاد التقرير الاجتماعي العربي الأول الصادر عن جامعة الدول العربية أن 30% من سكان الوطن العربي يعيشون وسط  دائرة من المشاكل البسيطة والمعقدة التي تحتاج إلى وقفة تأمل وحل عاجل! وما ذاك إلا بسبب تفشي الأمية والجهل بين صفوفهم لأن حكوماتهم مشغولة بالصرف على عجرها الجنسي المتضخم ولا تفكر بالصرف على العجز الفكري المتفشي.
إن الإنفاق السنوي على التعليم من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم بلغ حسب آخر الإحصاءات الدولية 323،800،000 مليار دولار أمريكي، فما حصة العرب من هذه الإحصاءات؟
بالتأكيد إنها أقل من القليل، وربما لهذا السبب أفادت إحصاءات منظمة (الإيسيسكو) عن (أوضاع التعليم في الدول العربية) التي أوردتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أن نسبة الإنفاق في أربعة بلدان عربية ذات قدرات مالية وكثافة سكانية مختلفة تبدو متذبذبة فضلا عن كونها أقل من المعدلات كثيرا، وهذه البلدان المختارة عشوائيا، هي:
1- ســـوريا:-  تبلغ نسبة ما ينفق على التعليم الأولي 23،54% وما ينفق على التعليم الابتدائي 22،91% وما ينفق على التعليم الثانوي 14،67%
2- المـغرب:- 18،25%  و 28،76% و19،97%
3- السعودية:- 10،48%  و11،99%  و 12،73%
4- مصــر:-   24%        و 22،98% و 16،95% 
 
فهل يمكن للتعليم أن يتطور ضمن هذه النسب المتدنية التي لا تسد جزء يسيرا من الحاجة الفعلية؟ فضلا تسهم هذه النسب المتدنية في تأخير قطاع التعليم في الوطن العربي وتبقيه متأخرا عن الركب العالمي، وهذا ما أشار إليه تقرير خاص للأمم المتحدة عن (التنمية الإنسانية في العالم العربي لعام 2001) قام بإعداده مجموعة من المفكرين والباحثين العرب المستقلين وليس الغربيين الذين لا نثق بتقاريرهم ونتهمهم بالتحيز، ونشرته الأمم المتحدة في أواخر عام 2002 بالقول: "إن العالم العربي أصبح في ذيل قائمة الدول المتخلفة" 
أما الذي جعلنا نقبع في ذيل القائمة فهي النسب المخيبة للآمال، فنحن بعد أن دخلنا القرن الحادي والعشرين، وقضينا العقد الأول من قرنه الأول لا زلنا نتميز:
بنسبة أمية تزيد على الـ 65 %  في وقـت لا تزيد فيه النسبة عن 3%  في الدول الصناعية وكثير من دول العالم الأخرى. 
ونسبة أميين عرب يبلغ عددهم 65 مليون إنسان بما لا يتناسب بالمرة مع مجموع السكان العرب! 
ونسبة نساء أميات يمثلن ثلثي عدد الأميين العرب الكبير، ويبلغ عددهم أكثر من 40 مليون امرأة. 
ونسبة مستخدمي انترنيت لا تزيد عن 6% مقابل نسبة تزيد على 35% في العالم الآخر كما أفاد التقرير.
 
إن التعليم الأهلي أو التلقائي العام لا يمكن أن يطور منظومة التعليم الشامل والعصري نظرا لما يتطلبه التعليم من مبالغ عالية لا تقدر على توفيرها سوى الميزانيات الحكومية بما يستوجب أن تتبنى الحكومات العربية الصرف على التعليم ولو بنفس درجة الصرف على الفياغرا!
وقد أفاد تقرير منظمة اليونسكو المعروف بـ (التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2009) الذي جاء للتأكيد على الالتزام الذي قطعته الدول الأعضاء على نفسها في مؤتمر المنظمة الذي عقدته في (داكار) عام 2000 أن على الحكومات وجوب حوكمة التعليم لضمان الالتحاق بمدارس جيدة التمويل ذات كوادر متخصصة، وقد أشار التقرير إلى أربعة جوانب يجب مراعاتها وهي:
1. تمويل التعليم: 
2. تحديد نظم راسخة للتعليم او ما يعرف بالإدارة المدرسية
3. وضع سياسات للإشراف والمساءلة لتحفيز المعلمين.
4.  إدماج التعليم في إطار الإستراتيجيات الأوسع لمكافحة الفقر.
وهي الجوانب التي لا تجد في الوطن العربي كله من يهتم بها أو يعمل بموجبها أو حتى ببعضها، وإن وجدت فهي مجرد شكليات لذر الرماد في العيون.
 
إن الوطن العربي بمجمله غني بموارده وفيه دولا أو أشباه دول وصلت عندها التخمة المالية إلى أعلى مستوياتها القياسية فأصبحت أغنى من أغنى بلدان العالم ولكنها غير مهتمة بالصرف على التعليم في جغرافيتها أو في أي جغرافية عربية أخرى، وينحصر همها في تنمية مواردها المالية والبحث عن منافذ أخرى لهذا الكسب، لكي تتمكن من تنمية قدراتها الجنسية والتمتع باللحوم المستوردة الطرية، يكفي أن نعلم أن  
صحيفة (لوموند) الفرنسية قالت إن أصول (هيئة الاستثمارات القطرية) المنتشرة حول العالم يصل حجمها إلى 60 مليار يورو، وهي موجودة في أكثر من 39 بلداً حول العالم. وهذه الاستثمارات تعمل على تضخيم رأس مال هذه الإمارة التي لا يزيد عدد سكانها الأصليين عن 200 ألف نسمة!. ولكن كم استثمرت الإمارة من مالها القاروني لتطوير قطاع التعليم، أو لتنمية النشاط الفكري في الوطن العربي المنكوب يا ترى؟ وكم تساوي نسبة ما صرفته على التعليم في إمارتها نسبة إلى ما صرفته لعلاج عجرها الجنسي؟
 
 
ملاحظة: 
العجر لغة هو: السمنة والتضخم

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/05



كتابة تعليق لموضوع : العرب بين العجز الفكري والعجر الجنسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل جمال النيلي
صفحة الكاتب :
  امل جمال النيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد السيستاني يدعو الى ضرورة وضع سياسة مائية واضحة للعراق وضرورة اعادة النازحين الى مناطقهم واعمارها

 الايجاز اليومي لعمليات قادمون يانينوى الاثنين 6 اذار 2017

 شيخ متجها الى كربلاء لزيارة سيد الشهداء منظر مبكي ""فــديو""

 مفتي مسلمي ليتوانيا: المرجعية الدينية بفتوى الدفاع الكفائي ومساعدتها للنازحين طبقت مبادئ الدين الاسلامي الاصيل

 مجلس ذي قار يعلن وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح مطار ذي قار  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 عمليات الانفال.. صرخات اهالي الجبال في رمال الصحراء  : جمعة الجباري

 المرجعية حجة المعصوم (ع) علينا\"  : اسعد الحلفي

 الغزي: ننعم بالأمن والأمان بفضل سواعد أبطال الحشد الشعبي وسنطالب بحقوقهم والاهتمام بعوائلهم  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 ملاكات توزيع كهرباء الصدر تواصل أعمالها بنصب المحولات لتحسين الشبكة الكهربائية  : وزارة الكهرباء

 قطر تحت الحصار.. هل هي خطوة جديدة على طريق مشروع الشرق الأوسط الجديد؟  : قاسم شعيب

 هدف نيجيري بعد أقل من 8 ثوان يلحق بأغيري هزيمته الأولى مع مصر

 التجارة بالقضية الكردية اشتباكات في سهل نينوى بين أكراد وجماعة الشبك  : ا . د . لطيف الوكيل

  اننا شعب لا يملك عقل  : مهدي المولى

 نداء الرافدين اول جريدة تواكب الاحداث الشعبانية ( صورة )

  جرائم ومواقف يندى لها الجبين  : احمد عبد الرحمن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net