صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

دراسات في المناهج والاتجاهات التفسيرية في كتب التفسير المختصرة(1)
علي جابر الفتلاوي

العنوان اسم كتاب الاستاذ الدكتورة نضال حنش شبار الساعدي. استاذ في جامعة بغداد كلية التربية/ ابن رشد/ قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية،  مسؤولة القسم. ذكرت الاستاذ الدكتورة نضال الساعدي في بحثها عن مناهج التفاسير المختصرة  أسماء التفاسير في هذا الاتجاه، تقول في مقدمة كتابها ص3: ((هناك تفاسير موجزة ومختصرة تميّزت في دقة المعنى، والإيجاز في إرسال العبارة، والتي اشتملت على أربعة نماذج))، تفسير الجلالين لجلال الدين المحلي توفي سنة (864هج)، تفسير جلال الدين السيوطي توفي سنة (911هج)، تفسير آيات الأحكام للشيخ باقر الإيرواني توفي سنة (1329هج – 1949م)، تفسير آيات الأحكام لمحمد علي السّايس. وأضافت تفسيرا خامسا، وآخر سادسا، هما تفسير القرآن الكريم للسيد عبد الله شبّر توفي سنة (1242هج). وتفسير (كنز العرفان في فقه القرآن) للسيوري.  اشتمل كتاب الاستاذ الدكتورة نضال الساعدي على أربعة أبواب:

 الباب الأول المناهج والاتجاهات التفسيرية لثلاثة تفاسير، هي تفسير الجلالين لجلال الدين المحلي، وجلال الدين السيوطي، وتفسير شبّر، درست في الباب الثاني تفسير آيات الأحكام المختصرة للإيرواني والسّايس، في الباب الثالث درست المنهج العقلي (الاجتهادي) القرينة اللفظية الصارفة لمعاني آيات الأحكام في تفسير (كنز العرفان في فقه القرآن) للمقداد السيوري إنموذجا، فيكون عدد التفاسير المختصرة التي بُحثت ستة تفاسير، وهذا لا يعني عدم وجود تفاسير مختصرة أخرى، لكنًها اكتفت بهذه التفاسير انموذجا، في الباب الرابع والأخير بحثت عن الإحالات السياقية في القرآن الكريم، مع دراسة تأصيلية في تفسير أمير المؤمنين علي (ع).

 نسلّط الضوء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة بشكل مختصر دون الإخلال بالمعنى. في ص31 من الكتاب، نتائج دراسة الباب الأول الذي ضمّ تسعة فصول تقول: في خاتمة رحلتنا الممتعة في رحاب كتب التفاسير المختصرة للقرآن الكريم وبالتحديد كتاب الجلالين، وتفسير القرآن الكريم للسيد عبد الله شبّر، أثمرت هذه الرحلة بأبرز النتائج التي توصلتُ إليها بفضل الله تعالى. فيما يخص أسباب النزول تباينت محاور الاستدلال، مثلا تعدد أسباب النزول واعتماد الروايات عن الصحابة والتابعين، هي معتمدة في تفسير الجلالين، العلّامة عبد الله شبّر أضاف روايات أهل البيت (ع). أحيانا لا يستدل شُبّر على سبب النزول، ويكتفي ببيان المعنى وتوضيحه. في تفسير الجلالين تُعرَض الآراء المختلف فيها من دون مناقشة أو ترجيح . التوجيهات اللغوية والنحوية غير قادرة على إعطاء الصورة الواضحة والكاملة في بيان المعنى المراد من النص القرآني، واعتماد الوجه الواحد لا يكفي في بيان المعنى القرآني. المفسرون الثلاثة اعتمدوا وجها واحدا من غير تعليل أو ترجيح لذلك الوجه، التأمل في الصور البلاغية كانت واضحة في تفسير الجلالين أكثر من تفسير شُبّر، المفسرون الثلاثة لم يكن لهم وجهة نظر أو تفصيل في لطائف الصور البلاغية المعروضة في تبيين معاني بعض النصوص القرآنية. أرى ربما اختفت وجهة نظرهم لا لقصور في قدراتهم، بل لميلهم للاختصار.وهذا ما صرّحت به الدكتورة الباحثة: ابتعدوا من الإفاضة والإسهاب في تفسير وتأويل الآيات. تفاسيرهم المختصرة تجمع بين الدّقة في المعنى والإيجاز في إرسال العبارة وتحريرها؛ هذا الأمر واضح في تفسير شبّر أكثر من تفسير الجلالين.

 أرى كقارئ نتائج الدراسة واقعية تنسجم مع طبيعة التفاسير المختصرة، وهذا من  الايجابيات. ترى الدكتورة الباحثة أنّ من وسائل الكشف عن منهج المفسّر البحث في طبيعة التوجيهات التفسيرية لبيان معاني النص القرآني، وهذا التوجه ظاهر في تفسير الجلالين، إذ يذكر المفسّر اليهود والنصاري صراحة، في حين تفسير شُبّر يشير إليهم بالفرق من دون ذكر الإسم صراحة، إذ يكتفي ببيان المعنى بإيجاز من دون توجيه الآراء أو ترجيح الأقوال. هذا برأيي تحليل واقعي، يعكس صورة عن منهج شُبّر الذي هو الأقرب للصواب والأكثر انسجاما مع المنهج المختصر. ترى  أن السيد شبّر في تفسيره يتوافق مع تفسير الجلالين في إجلاء الغموض الذي يكتنف النصوص القرآنية في الاستعانة بالروايات التي تلتقي مضمونا وتختلف في طرق روايتها وسند صحتها. التوجهات المذهبية للمفسرين الثلاثة ظاهرة في آرائهم التفسيرية. تفسير الجلالين للمنتهين وليس للمبتدئين، تفسير شبّر للمبتدئين والمنتهين. ترجح الدراسة تفسير شبّر كونه الأقرب إلى منهج التفسير المختصر. والأكثر مقبولية كونه للمبتدئين والمنتهين فهو الأكثر قراءة وفائدة وواقعية.

في الباب الثاني درست كتب تفسير آيات الأحكام  للأيرواني والسايس. قسمت دراستها إلى قسمين: الأول فيما يتعلق بالمصادر، والثاني فيما يتعلق بالمنهج. ترى أنّ كلّ مفسّر ذهب إلى ما يراه أوثق في مجال التفسير وينسجم مع اتجاهات المدرسة التي ينتمي إليها. مصادر المفسرين ذهب كل مفسّر إلى المصادر الحديثية التي تتناسب مع ما يؤمن به، إذ يميل كلّ مفسّر إلى المعنى القرآني المنسجم مع المدرسة الفكرية والمذهبية التي ينتمي إليها، فيما يتعلق بمصادر كتب الفقه، ترى أنّ منهج االسايس والأيرواني، قد سارا بنفس الطريقة في التعامل مع المصادر، فكل مفسّر اعتمد المصادر الفقهية لمذهبه، السايس كان اهتمامه واضحا بمذهبه الحنفي والأيرواني بمذهبه الشيعي، كقارئ لا اعتبر ذلك خروجا عن المألوف، هذا توجه موجود عند غالبية المفسرين، فيما يخص مصادر اللغة توصلت الدراسة أن المفسرَينْ مستقلان في استخدام مصادر اللغة، وهذا مؤشر على الاستقلالية العلمية والفكرية والمذهبية لهما، الانتماء المذهبي للمفسرين لعب دورا في اختيار مصادر اللغة، فقد اعتمد الإيرواني حسب ما أفادت الدراسة على كتاب المفردات للراغب الأصفاني، في حين لم يستعمل السايس هذا المصدر حتى ولو مرة واحدة لكنه اعتمد على مصدر آخر هو تهذيب اللغة للأزهري، هذا مؤشر لانحياز كل مفسّر لمذهبه وتوجهه الفكري. انعكس موقف المفسرين في انحيازهما الفكري والمذهبي أيضا على مصادر الأعلام والسيرة، إذ انفرد كل منهما بمصادر تختلف عن الآخر بنسبة كبيرة، لم نجد مصدرا واحدا متفقان عليه، وهذا يؤكد الأثر الواضح للمنهج العلمي والاتجاه الفكري في توظيف المعلومات وتبيين المعنى واستخلاص الأحكام التشريعية من النصوص القرآنية. القسم الثاني من نتائج دراسة الباب الثاني، متعلق بمنهج المفسرين، اعتمد المفسّران التفسير بالمأثور من خلال الاستدلال القرآني  وبما روي عن الصحابة والتابعين، يؤخذ على السايس أنّه يستدل بالروايات من غير اسناد لأصحابها وهو غير ما هو موجود عند الأيرواني. المفسران على الرغم من تفسيرهما بالرأي، إلّا أنهما لم يغفلا الاستدلال بأقوال الصحابة والتابعين. لم يهتم المفسران بالناسخ والمنسوخ، وظّفا القراءات لبيان المعنى القرآني، وتوضيح الأحكام، تفوق الأيرواني بالاستدلال بالمأثور القرآن والسنة والمروي عن أهل البيت (ع)، وظّف المفسّران القواعد الأصولية التشريعية في التفسير، مع تباين في بعض المواضع عند الأيرواني.

 الباب الثالث، المنهج العقلي (الاجتهادي) القرينة اللفظية الصارفة، تفسير (كنز العرفان في فقه القرآن) للشيخ المقداد السيوري انموذجا، أهم نتائج الدراسة: أن للقرينة اللفظية أهمية ودور في استظهار الأحكام الواردة في النص القرآني، لابدّ من دراسة القرينة اللفظية مع القرينة النحوية كي تتضح بعض الأحكام الشرعية، هناك اقتران بين القرينة النحوية والقرينة الصوتية كي تتضح معاني النص القرآني. تعرّض الشيخ السيوري إلى اللفظ القرآني من حيث تقييد النص واطلاقه، مع الترجيح للمعنى بحسب ما يوافق النص القرآني وترك ما يخالفه، يطرح السيوري أقوال العلماء ثم يتوافق معهم أو يختلف مستدلا بالقرينة اللفظية والسياق القرآني. أشار في أكثر من موضع إلى بعض الأحكام الشرعية المبهمة في النص القرآني يشرح معناها بدلالة القرينة والسياق، وصفت الدكتورة نضال الساعدي ص178 من كتابها ضمن الهوامش، الشيخ المقداد السيوري، أنه عرض الآراء وناقشها مناقشة موضوعية بعيدا عن التعصب.  

الباب الرابع: الإحالات السياقية في القرآن الكريم، دراسة تأصيلية في تفسير أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع). في التمهيد ذكرت ص147: من دواعي سروري أن أكون أول من بحث بجزئية السياق الخاص في التفسير بالمأثور عن أمير المؤمنين (ع)، ولكن على طريقة (الإحالات القرآنية). توصلت في دراستها إلى مجموعة من الحقائق، منها أنّ طائفة من القرائن السياقية زيّنت تفسير الإمام علي (ع)، طلبا للمعنى المراد من النص القرآني، أفاد تفسير الإمام (ع) في معرفة الجواهر البلاغية، والدرر السياقية في الإحالات القرآنية، كذلك اهتم في التكامل السياقي من خلال حجية اللفظ والسياق.

أرى كقارئ أنّ الكتاب جدير بالقراءة، فهو مهم خاصة لذوي الاختصاص.  

(1): الساعدي، الاستاذ الدكتورة نضال حنش شبار حبيب، بغداد، دار الكوثر، الطبعة الأولى، 1437هج – 2017م.

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/25



كتابة تعليق لموضوع : دراسات في المناهج والاتجاهات التفسيرية في كتب التفسير المختصرة(1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به.

 
علّق السيد التقوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : ذكرى شهادة السيد_محمد_البعاج ( سبع_الدجيل) بن الامام الهادي عليهما السلام هو السيد محمد المُلقب بالبعاج والمشتهر بالقرن العشرين بسَبُع الدجيل بن الامام علي الهادي عليهما السلام ابوه الامام علي بن محمد الهادي عليهما السلام امه السيدة سُليل ولها إسم آخر حُديث وهي امرأة جليلة مباركة وتُعرف بالجدة اي جدة الامام المهدي عليه السلام وكان الشيعة يرجعون اليها ببعض المسائل في غيبة الامام الثاني عشر وعُبِّر عنها بمفزع الشيعة ايضا وقال عنها الامام الهادي : مسلولة من الآفات والأرجاس والأنجاس ( وهذا دليل جلالة قدرها ) ولادة_السيد_محمد_البعاج ولد السيد عام ٢٢٨_٢٣٠ هجري تقريبا بالمدينة المنورة في دار جده المباركة بقرية تُسمى صريَّا اسسها الامام الكاظم عليه السلام ورعى فيها مئات الفقراء واتخذ فيها بيتاً..و ولد بها عدد من المعصومين عليهم السلام وفاته على قول مشهور انه بآخر شهر جمادى الثانية عام ٢٥٢ وبه يستذكره ذريته ويقيمون فيه عزاءه السنوي في العراق وايران وكذلك في ٢٣ ربيع ثاني ويهتم بهذا اليوم أهل النجف الأشرف واعتادوا يزورون به السيد محمد زيارة خاصة ذريته : له عدد من الاولاد المعُقبين وذريتهم في العراق وخوزستان وخُوي وسلماس وخوانسار وباكستان والهند وغيرها.. ومن اولاده ١_ جعفر وبه يُكنى السيد محمد ابو جعفر وله ذريّة طيبة في باكستان.. ٢_عليٌّ وبه كُني ايضا كما نص على ذلك ابن شدقم بتحفة الازهار *واليه ينتمي السادة آل البعاج بالعراق وخوزستان* وأكد على ذلك عدد من الناسبين السابقين والمؤلفين مثل النوبختي المتوفى بالقرن الثالث في فرق الشيعة والنسابة ابن فندق في لب الالباب المتوفى ٥٦٥ وان شدقم من اعلام القرن الثامن والسمرقندي وغيرهم ومن اللاحقين في مقدمتهم العلامة النسابة السيد رضا الغريفي الصائغ البحراني والنسابة العلامة السيد شمس الدين محمود المرعشي ونجله آية الله النسابة والمرجع المحقق السيد شهاب الدين المرعشي النجفي والنسابة المحقق النسابة السيد حسون البراقي والنسابة السيد حسين ابو سعيد وغيرهم كثير.. ٣_احمد وذريته في ايران وباكستان والهند وفيهم علماء أعلام في خوانسار نص عليهم حفيده اية الله السيد مهدي بن الرضا في كتاب ضياء الابصار في علماء خوانسار ٤_الحسين وذريته في مَرو (تركمانستان حاليا شرق ايران) وغيرها ٥_ ابو طالب ذريته في باكستان.. القابهُ : ١_ #البعاج_وهو_لقبه_الأوحدي وهو اقدمها واعظمها وأهيبها وذُكر في حاشية حدائق الانساب للفتوني العاملي المتوفى ١١٣٨ هجري (يعني قبل ٣٠٣ سنة) وذكره فقيه عصره وعلامة دهره السيد مهدي القزويني المتوفى ١٣٠٠ هجري (قبل ١٤٢ سنة ) في كتابه المزار صفحة ١٣٨ قال ( والسيد محمد بن الامام الهادي *المعروف بالبعاج* ) وكتابه مطبوع مع رسالته العملية فُلك النجاة وموجود على الكوكل ايضا *وكذلك نقله المحقق الاوردبادي في موسوعته العلمية ايضا بنصه بتحقيق السيد مهدي آل الشيرازي* ونص عليه وعلى ذريته النسابة السيد رضا الصائغ الغريفي البحرانى المتوفى ـ ١٣٣٩هجري__١٩١٧م في شجرة النبوة وغيره ايضا.. والمحدث العلامة الشيخ عباس القمي المتوفى ١٩٤٠ في منتهى الامال واية المحقق الاصولي العيلم الشيخ محمد حسين حرز الدين المتوفى ١٩٤٤م في مراقد المعارف وآية الله المحقق الكبير استاذ العلماء ومنهم السيد السيستاني دام ظله أغا بزرك الطهراني في كتابه الذريعة الى تصانيف الشيعة قال عنه *السيد محمد المشتهر بالبعاج واليه ينتمي السادة آل البعاج* وهذا اللقب اشهر القابه واقدمها ونص عليه كثير من النسابين : والبعج باللغة هو شق البطن مع الخضخضة وهذا اللقب اتصف به من شدة شارته التي سارت بها ا١لركبان وكراماته الباهرة..وله معاني اخرى ومنها ان لصوصا تعرضوا لزواره وارادوا سلبهم فتخلص الزوار منهم ووجدوا اللصوص قد شُقت بطونهم فقال الناس بعجهم السيد محمد بعجهم..فاشتهر بذلك وتكررت الكرامات فثبت هذا اللقب له دون سواه. وبه اشتهرت ذريته بالعراق وخوزستان (السادة آل البعاج) وهم من السادة الاشراف منهم العلماء والفضلاء والخطباء والاساتذة والمحققون وهم من العشائر المحترمة والتي تسعى بقضاء حوائج الناس...وهم اشهر من ان يُذكر.. ويسكنون النجف الاشرف وبغداد والديوانية والبصرة والحلة والناصرية والعمارة والكوت والسماوة وخوزستان وغيرها... ونص عليهم عدد من النسابين والباحثين والمؤرخين وذكروهم بخير.. منهم العلامة الكبير السيد هبة الدين الشهرستاني طاب ثراه في مجلة المرشد التي اسسها عام ١٩١٠ والعالم الجليل الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في الرسائل المختصة بالشعائر الحسينية موجودة على الكوكل ايضا وممن اشار الى ذلك آية الله العظمى النسابة الكبير والعالم النحرير السيد شهاب الدين المرعشي النجفي طاب ثراه وهو نسابة وفي اجداده اربعة عشر من علماء النسب آخرهم والده بتعليقته على الصراط الابلج والعالم المحقق الجليل السيد عيسى كمال الدين في شجرة الاولياء المتوفى ١٩٥٤ وذكرهم النسابة العلامة السيد حسين ابو سعيدة في المشجر الوافي والمشاهد المشرفة والنسابة الفاضل الشيخ عباس الدجيلي في كتابة الدرة البهية وغيرهم كثير.. _٢_ومن القابه سبع الجزيرة وهذا اللقب ايضا يدل على عظمته ولجوء الناس اليه _٣_وابو جاسم وهذا الكُنية أطلقت عليه اخيرا لما لها من معنى الكبرياء والشهامة _٤_وابو الشارة وهي اشهر من تُذكر ٥_ واخو العباس تشبيها بعمه قمر العشيرة ٦_ *وسَبُع_الدجيل* وهو اليوم مشتهر به ايضا بل غلب على باقي القابه وايضا يقال كان هناك سبع يحمي زواره من اللصوص واختفى بالاربعينات ولكن اللقب الملازم لإسمه الشريف هو لقب البعاج لدوام شارته وكراماته سلام الله عليه وإن غلب على الالسن اليوم سبع الدجيل جلالة قدره كان من جلالة قدره وسمو مقامه وملازمته للامام العسكري والقران الكريم يُرى فيه انه هو الامام بعد ابيه الهادي عليهما السلام.. وعند وفاته شقَّ الامام العسكري عليه جيبه وبكى لمصابه وأظهر الحزن والأسى لفراقه وقد أقام الامام الهادي مأتمه في بيته الذي هو مرقده اليوم وفاته : هذا السيد الجليل كان يرعى شؤون ابيه بالمدينة المنورة ولما جاءه زائرا الى سامراء قيل انه كلفه بالمكوث في مدينة بلد لرعاية بعض الاراضي للامام الهادي ظاهرا ولِيتخذه مكانا بديلا ليتواصل به مع شيعته بعيدا عن عيون السلطة العباسية الظالمة وقيل في سبب وفاته اقوال منها انه دسوا له السُم كما لايستبعد ذلك المحقق العلامة الشيخ باقر القرشي طاب ثراه وعدد من المحققين.. وعلى هذا فإنه قضى نحبه مسموما مظلوما كآبائه الطاهرين لأنه كان عالما فاضلا تقيا صالحا زكيا ويحبه الشيعة وكان الكثير يرى انه مؤهل للامامة ويقضي حوائج الناس فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

 
علّق زياد كاظم ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : انا تابعت مقالاتك اتمنى اضافة تعريف بالاسماء بالحاشية لتكتمل الصورة عندنا جميل جدا تعبيرك اخي المحترم

 
علّق زياد كاظم ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : احسنت الصياغة والتعبير كلام في حد ذاته سمفونية استمتعت بقراءة مقالك لك الود

 
علّق منير حجازي . ، على الاحتلال الاسلامي والاحتلال الاوربي الامريكي - للكاتب سامي جواد كاظم : الدونية والحقارة بذرة صغيرة تبدأ بكلمة وتُسقى بالمتابعة والتكرار . والاستعمار لم يبحث في تاريخ العرب والمسلمين عن نقاط التقدم والرقب ، بل بحث عن ا لنقاط التي تفرق هذه الامم وتجعلها خانعة ذليلة ضعيفة لا بل تشعر بعقدة الدونية والحقارة التي ترسخت بعيدا في اللاوعي. استاذنا الكريم ، تعال هنا في أوربا وانظر ماذا يفعل اللاجئون من اجل الحصول على لجوء في جنة الله في ارضه كما يعتقدون ، يطعنون في بلادهم ، يُسفّهون ثقافتهم ، يحطون من شأن دينهم لا بل يطعنون في انفسهم فيزعم بعضهم انهم شاذين او سحاقيات. كل ذلك من اجل ان يضع قدم هنا في ارض الاحلام. بينما الطرف الأوربي ينظر لنا ايدي عاملة رخيصة ، وعقول مبدعة تخدم ثقافتهم وتطور بلدانهم. وهم يركزون على العقول او الطاقات الشابة، ولا يهمهم الجوانب الانسانية ابدا. مشكورين استاذنا القدير وانا ممن يتابع مقالاتكم وفقكم الله وحرسكم . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق الموسوي
صفحة الكاتب :
  صادق الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net