صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

من أوراق كربلاء ( ٥ )
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الورقة الخامسة : دراسة كربلاء من جهة الطرف الآخر

نستغرق كثيراً في دراسة كربلاء من جانب ابي عبد الله الحسين عليه السلام وأهل بيته واصحابه ، ونبذل الوسع في استنطاق الثورة من هذه الجهة المباركة ، نريد أن نعرف كل شيء عن كربلاء ، اهدافها ، فلسفتها ، نتائجها ومظلوميتها من الطرف الذي يقوده الحسين ع .. ولكن لم نبذل نفس الجهد ولا نصفه ولا أقل من ذلك في دراسة وقراءة كربلاء من الجانب الآخر ، من جهة معسكر عمر ابن سعد ، وولاية ابن زياد للكوفة ، لم نتعمق في معرفة الجانب الذي يتربع على رأس قائمته يزيد بن معاوية عليه لعائن الله ..

كربلاء ليست للحسين ع فقط ، وانما عمر بن سعد ايضاً عنده كربلاء ، وحرملة من صنّاع كربلاء ، وابن زياد من مفكري ومنفذي كربلاء .. للطف شاطئان ، شاطىء عليه العباس ع وشاطىء عليه اربعة الاف مقاتل ، رغم أنهم على نفسه الشريعة ولكن المسافة بينهم كبيرة بقدر المسافة بين الحق والباطل ..!

ولعل دراسة كربلاء من جهة الظالم تكون اسهل واسرع ، لأنها من جهة المظلوم قد تكون عميقة وتتصل بالغيب ، لها فلسفتها ومعادلاتها المشفرة الكثيرة ، غير أن معادلة القاتل في العادة جداً بسيطة ، لأنها طافحة بظواهر الإنسان الدنيوية ، ومملوءة بمحركات البشر الأرضية ، كالطمع بمال ، او حب بجاه ، أو خوف من ظالم ، او حفاظ على نفس .. الخ ، وهذه المحركات هي من صميم حياتنا ، نعيش تفاصيلها بشكل يومي وإن كانت المستويات مختلفة قوةً وضعفا .. مما يجعل تناولها بالنسبة لنا تناولاً وجدانياً لا غرابة فيه ..

فمن إحدى معادلات كربلاء من طرف معسكر الكوفة مثلاً هو قانون ضعف ووهن الإرادة الذي أوضحه الفرزدق بكلمات بسيطة ولكنها اصابت كبد الحقيقة عندما سأله الأمام عن أهل الكوفة ، فقال له ( قلوبهم معك وسيوفهم عليك ) ..!! هذه الحقيقة التي نعرفها جميعاً ، لأنها تُستشعر كثيراً في ابسط أمورنا الحياتية ، كم خالفنا عقولنا وسحقنا على ميل قلوبنا لسبب تافه من هنا وهناك .. ! بينما يصعب علينا أن نعيش حالة جون رضوان الله عليه لأننا لا نستطيع أن نتخلّى دائماً عن كل شيء ، حتى عمّا يغطي أجسادنا في سبيل المبدأ وفي سبيل ما يمليه علينا الموقف مع الحق حينها .. وبالتالي فإن التفسير النظري لحالة جون مهما تعمّق لا يصل بنا الى ما يصل اليه الوجدان الذي نعيشه كثيرا ..!

ومثال آخر من الطرف الآخر لفهم كربلاء نأخذه من عمر بن سعد ، قائد معسكر الكوفة ، ماذا تتوقع بأي فلسفة خرج بوجه الحسين ع وصنع ما صنع في عاشوراء..!! هل نزل عليه وحي ..! أم هل اجتهد في تفسير آية واخطأ ..! ابدا ، كل ما هنالك أن ملك الري قد أعمى بصيرته ، طمعه جعله يقتل الحسين وآله وصحبه .. فهو اذن ممن أيّد وطبّق معادلة الفرزدق على أصولها واتّبع مضمونها على ادق وجه ، وقد عبّر عنها بكل صراحة حين قال :

فوالله ما أدري وإني لحائر + أفكر في أمري على خطرين
أأترك ملك الري والري منيتي + أم أرجع مأثوما بقتل حسين

بهكذا ضحالة صنعوا هؤلاء كربلاء ، وبهكذا امراض وقعت كربلاء من قبل الطرف الاخر .. بهكذا بساطة يمكن لنا قراءة الطف ، معرفة الاشياء بأضدادها من أصول المعرفة وادوات الإثبات وقوانين المنطق البشري ..

هي دعوة لمعرفة كربلاء من وجهها الآخر ..

مع ورقة اخرى ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/20



كتابة تعليق لموضوع : من أوراق كربلاء ( ٥ )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net