العراق المصفح والفرقة الناجية
محمد كاظم

رويت هذه القصة عن مالك بن دينار وقيل عن الامام الشافعي وقيل عن العز بن عبدالسلام قاضي مصر كما رويت عن غيرهم وخلاصتها تتحدث عن أن رجل فقه وعلم ودين كان يحاضر في حلقة من مريديه وطلابه، وحين انتهى الدرس فوجيء الشيخ باختفاء مصحف مزخرف جميل كان يمتلكه ولم يحصل على اجابة شافية حينما سال عن مصحفه، في اليوم التالي خطب الشيخ خطبة في طلابه وفي كل حظور المسجد. ذكّر الجميع فيها بأهوال يوم القيامة وعذاب القبر. واطال الشيخ حتى بكا جميع جلسائه. خوفا مما سيلحق بالخطاة في يوم القيامة ، كانت دموع الجميع تتقاطر حتى بلل كل منهم لحيته بدموعه لفرط الورع . هنا قال الشيخ كلمته التي ذهبت مثلا "اذا كان كلكم يبكي. فمن الذي سرق المصحف؟ "

اتذكر هذه القصة وانا اتابع اخبار الموازنة العامة التي كانت مفاجئة من العيار الثقيل واجهها العراقيون. لا اقصد بالطبع مفاجئة المفخخات التي إنهالت على رؤسنا وملأت نهارنا بالدم والعويل والشظايا في نفس اليوم الذي كانت فيه ايدي السادة النواب ترتفع لتصوت على الميزانية . لكني أقصد مفاجئة تلك الأيدي التي ارتفعت لتصوت على بند مثير للجدل والاستغراب يقضي بتخصيص 60 مليار دينار لشراء سيارات مصفحة للسادة النواب لضمان حمايتهم .

تلك المفاجئة كانت أقسى من مفخخه تنفجر في شرايين الوطن الباحث عن خبر مفرح، واقسى من حزام ناسف لكل مانسمعه من حديث عن التضحية، وخدمة المواطن، وبقية معزوفات الحملات الانتخابية ومحفوظات الفضائيات التي تردد على مسامعنا، فممثلوا الشعب لايريدون ان يكونوا مثل الشعب الذي يمثلونه، فهم يريدون الاحتماء بالمصفحات تاركين الشعب الذي تلوك لحمه السيارات المفخخه، ليواجه مصيره.

ألم يفكر السادة اعضاء مجلس النواب في الرسالة التي يمكن ان يرسلها هذا القرار. ان شراء سيارات مصفحة بهذه الكيفية وبهذا الكم الا يعني بأن الجميع خائفون؟ ألا يترك هذا القرار انطباعا بأننا نعيش اجواء معركة. الا يطيح هذا القرار بكل حديث يجري ترديده ان استتباب الأمن.

الا يضعف هذا القرار من معنويات ثلاثين مليون شخص لاحامي لهم سوى الله، ألم يفكر احد بحماية هؤلاء الذين يتدرعون بصبرهم، ويتمترسون بأملهم، ويصارعون قسوة الحياة ويواجهون الموت اليومي بجلد عجيب.

الا يفت القرار الاخيرفي عضد مليون عراقي قبلوا التحدي وارتدوا زي العكسر وقرروا مواجه الارهاب ببنادق عتيقة وسيارات عادية وتجهيزات بسيطة؟

الا يمثل هذا القرار استفزازا لمشاعر ذوي الضحايا الذين يهنيء الدفّانون عوائل بعضهم اذا ماتمكنوا من دفن جثثهم كاملة لم تعبث بها الشظايا. هذا مانقله لي صديق دفن قريبا له، قال إن الدفان هنأه لأن جثة قريبة كانت كاملة، وأنه لم يضطر لدفن شهيد آخر بالتجزأه,

هل نجح الارهابيون في اخافتكم ايها السادة؟

هذا معنى قراركم الاخير. وهذا معنى الرسالة التي اوصلتموها الى الارهابيين. لقد نجحتم ايها الارهابيون في اخافتنا. وها نحن نقطع من قوت هذا المواطن الذي يتحسر على وظيفة وسكن وامبير كهرباء 60 مليارا لنشتري بها مصفحات، ننجو بها، ومن بعدنا الطوفان

. البعض قال ان السادة النواب هم شخصيات عامة، شخصيات نوعية، تصنع حاضر العراق وتخطط لمستقبله ، وهم مستهدفون، فلابأس من الموافقة على تحصينهم وحمايتهم وانفاق المليارات على شراء سيارات مصفحة لهم. لكن المشكلة ان الارهاب الذي يترصد الجميع لايفرق بين نائب وغيره، الارهاب لا يبحث عن ضحاياه، وليس لديه مقاييس نوعيه، وضحايا الارهاب ليس لهم درجات وعناوين وظيفيه، والمفخخات لاتعرف الفرق بين نائب وانسان بسيط، فكل شخص يسير على ارض العراق هو هدف محتمل. أليس هذا نوعا من الإخلال بالعدالة الاجتماعية ، وباباَ من ابواب التمايز الطبقي الذي يعزز مفهوم وجود فرقة ناجية من المفخخات. واخرى لامشكلة في ان تذهب طعاما للهب والديناميت وقناني الغاز المتفجرة المحشوة بالمسامير.والمسدسات الكاتمة

المولعون بالحسابات اكتشفوا ان هذا المبلغ يبني 150 مدرسة بمواصفات مقبوله، تنقذ الاف الاطفال الذين يدرسون في مدارس طينية وصرائف بالية من المطر وبرد الشتاء والوحل. اويستطيع تغطية حاجات ارامل العراق وايتامه لأشهر.

أليس من الاجدى ان يتم شراء اسلحه اوتجهيزات ومعدات عسكرية تساهم في حمايتنا جميعا مواطنين ونوابا على حد سواء

أليس من الأجدى تعزيز الجانب الاستخباري وتمويل مشاريع للحد من البطالة التي تفتح الابواب امام انخراط البعض في صفوف الجماعات المسلحة. ألم تشاهدوا اعترافات تلفزيونية لصبية اعترفوا بزرعهم عبوات ناسفة مقابل خمسين دولارا، كم عبوة ناسفة نستطيع ان نمنع زرعها بمبلغ شراء السيارات المصفحة،

وهل من الانصاف ان يتحمل المجتمع نفقات حماية نائب لايحضر جلسة مجلس النواب اصلا. ولماذا يدفع المواطن من قوت عياله ثمن الخوف على حياة نواب يغيب ثلثهم عن كل جلسه لأن بعضهم يأنفون من مناقشة مشاكل هذا المواطن الذي يريدون منه الان ان يدفع ثمن أمنهم الشخصي .

وفي ظل تداول معلومات واحاديث عن تورط نواب ومسؤولين في اعمال قتل بالكواتم والعبوات الناسفة، الا يستحق الامر ان نقلب الآية فنخشى نحن من بعض اعضاء مجلس النواب. لا ان نخشى عليهم .

كل الحديث الذي يجري تداوله حاليا في الشارع ووسائل الاعلام ليس غريبا لديّ رغم حدة الانتقادات الموجهه ضد هذا القرار.

الغريب والمدهش هو ان يتنصل السادة النواب من قرارهم هذا فاغلب الذي إلتقتهم وسائل الاعلام بعد التصويت على الموازنه كانوا ينتقدون تخصيص 60 مليار دينار لشراء سيارات مصفحة. الامر الذي يثير الاستغراب . فاذا كان الجميع يرفض هذا البند فمن الذي صوت على الموازنه؟ واذا كان كلكم يتباكى على مصالح العراقيين فمن الذي سرق المصحف؟

  

محمد كاظم

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/02



كتابة تعليق لموضوع : العراق المصفح والفرقة الناجية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : هادي ، في 2012/03/02 .

حقا انا اتخيل الموضوع من جانب اخر بعيد كل البعد عما ذهب اليه النقاد وغيرهم تخيل معي اذا دخلت بغداد 325 مصفحه مضاف اليها 650 سياره دقع رباعي مونيكا مثلا لحمايتها بمعدل واحده امام المصفحه والاخرى خلفها فاصبح العدد975 وبحساباتنا العاديه نحن عباد الله المغلوب على امرهم وفي ايام بغداد الروتينيه اذا دخل موكب احد الساده ولنفرض من شارع فلسطين متجها الى المنطقه الخضراء ما هو حال من لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا وهو لايسمع الا لك ابو السايبه اطبك يمنه وانت ابو الكيا اترك الارض قتصور معي حماك الله اذا دخل هذا الكم الهائل من العجلات مع اخلاقيات لحمابات غير منظبطه الا نكون قد وطاتنا حوافر تلك المصفحات ورفيقاتها هذا قيما اذا كنا من الفرقه الناجيه

• (2) - كتب : هادي ، في 2012/03/02 .

حقا انا اتخيل الموضوع من جانب اخر بعيد كل البعد عما ذهب اليه النقاد وغيرهم تخيل معي اذا دخلت بغداد 325 مصفحه مضاف اليها 650 سياره دقع رباعي مونيكا مثلا لحمايتها بمعدل واحده امام المصفحه والاخرى خلفها فاصبح العدد975 وبحساباتنا العاديه نحن عباد الله المغلوب على امرهم وفي ايام بغداد الروتينيه اذا دخل موكب احد الساده ولنفرض من شارع فلسطين متجها الى المنطقه الخضراء ما هو حال من لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا وهو لايسمع الا لك ابو السايبه اطبك يمنه وانت ابو الكيا اترك الارض قتصور معي حماك الله اذا دخل هذا الكم الهائل من العجلات مع اخلاقيات لحمابات غير منظبطه الا نكون قد وطاتنا حوافر تلك المصفحات ورفيقاتها




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي
صفحة الكاتب :
  ابو تراب مولاي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net