صفحة الكاتب : عبد الكريم صالح المحسن

حروب الفرنجه واعادة دورة التاريخ-الحلقه الرابعه
عبد الكريم صالح المحسن

أحتلت فلسطين كأرض وبقت كشعب مشروع للتضحيه والاباء والاستبسال من اجل تحريرها فمنذ اول يوم من ايام احتلال فلسطين بدأت قوافل الشهداء تنحر عنان السماء وعباب البحر معلنة ان فلسطين عربيه وستبقى كذلك شاء من شاء وابى من ابى ،لانها في وجدان وذاكرة كل عربي .
الصراع مع الاستعمار الغربي الحديث ليس بالجديد انما هو امتداد للصراع القديم بين الشرق والغرب وبين الحضاره العربيه والاسلاميه الممتده جذورها في التاريخ وبين حضارة الغرب التي ابتدأت بالتألق عقب افول نجم الحملات الصليبيه التقليديه القديمه التي كانت تحمل الطابع الديني في الشكل والمضمون على امة العرب والاسلام وبشكل ادق نستطيع القول : أن النوايا الخفية للاستعمار الغربي الحديث هي ذاتها التي كانت الحملات الصليبية ترفعها شعاراً لها و تتخذها كأهدافٍ و غايات ينبغي تحقيقها ، و على رأسها الوقوف في وجه المد الإسلامي الحي و الديناميكي الزاحف كالغيوم في سماء قارات العالم الثلاث قديماً ، و إلى جميع أنحاء الأرض حديثاً و بالتالي الحدّ من قوة العرب و نفوذهم لكونهم الأمة المعنية الملقى على عاتقها النهوض بأعباء دعوة و تبليغ البشر بالرسالة الإسلامية العالمية و الخالدة  وكذلك النيل من ثقافتهم و قيمهم و تفريغها من محتواها النابض بمشاعر العزة و الإباء حتى تسهل السيطرة على بلدانهم و خيراتهم ، و تقوى تبعيتهم للغرب الأوربي و المسيحي الحاقد علينا منذ أمدٍ بعيدٍ من الزمن حتى لفترة العصور الجاهلية قبل الإسلام و مَنْ منا لا يذكر الغزو الروماني و البيزنطي لعالمنا العربي قبل الإسلام و محاولته استنزاف خيرات البلاد و القضاء على الشخصية العربية ذات الطابع القومي المتمسكة بالأرض و التاريخ و المقدسات. ان الاهداف والمصالح الاستراتيجيه الامريكيه في المنطقه العربيه لم تتغير ولن تتغير ولهذا فان الادارات الامريكيه المتعاقبه تنظر الى الشرق الاوسط والوطن العربي المكون الاكبر فيه على انه جزء من المسرح السياسي- الاستراتيجي الاكبر وهو المنطقه التي تتصل حدودها الى تركيا وباكستان والقرن الافريقي،ومن اجل ان نعي حجم التوجه الامريكي اتجاه وطننا العربي لابد ان نطلع على ما اكده وزير الدفاع الامريكي هارولد براونHarold Brown في عام 1980م ان الردع الامريكي في المنطقه يجب ان يتضمن وجوداَ عسكرياَ امريكياَ في المنطقه المضطربه وايضاَ قوات عسكريه امريكيه تستطيع ان تتحرك بسرعه الى هذه المنطقه واهم مافي الامر هو القدره على تحريك القوات الى المنطقه بسرعه وبأعداد حركيه وقوة نيران يكون بأستطاعتها منع وصول القوات الاوليه للخصم الى نقاط حيويه وفي الواقع فانه ليس من الضروري ان تكون وحداتنا الاولى قادره على هزيمة كافة القوات المعاديه التي يحتمل تواجدها في مسرح العمليات كما انه ليس من الضروري ان تنتظر اطلاق الطلقه الاولى او وصول القوات المعاديه بشكل مسبق اذ انه بمقدورنا تحريك الكثير من قواتنا المسلحه عند تلقينا انذاراَ استراتيجياَ حول نوايا الخصم المحتمله،هكذا يفكرون على اعتبار انهم الرعاة والمدافعين والحقيقه هم يدافعون عن مصالحهم وهي في الوقت ذاته مكامن الصراع الجيوبولتيكي والذي تخلق فيه حالة من عدم الاستقرار المستمر والذي اصبح مزمناَ في وطننا العربي فتارة احتلال وتارة انقلابات وتمرد وثورات ولم ينتهي عند هذا الحد بل عمدت هذه القوى على خلق اسباب الاختلاف في البنى الاساسيه للنظم الاجتماعيه والسياسيه في وطننا العربي بحيث يمكن تحريكها كلما بان هذا البلد او ذاك في حالة من الاستقرار فتثار تلك الدفائن لخلق حالة من عدم الاستقرار فالفتن جاهزه والتمايز الديني والطائفي والقومي والمناطقي كل هذا لكون وطننا العربي يحتل اهميه حيويه واستثنائيه في الاستراتيجيه الغربيه والامريكيه للعديد من الاسباب منها الاقتصاديه والاستراتيجيه والجغرافيه فالوطن العربي في جهته الغربيه يشرف على المحيط الاطلسي لمسافة تقرب من 3400 كيلومتر وهذه المناطق ذات اهميه كبيره في الاستراتيجيه الغربيه الامريكيه حيث تشكل "قاعدة عملياته وتموينه للميدان الاوربي ومستودعاَ للنفط العربي الذي تحتاج اليه الآله الحربيه الاوربيه والامريكيه "كما انها تمثل منطقة قفز امريكيه نحو اوربا اما البحر المتوسط فيشرف وطننا العربي عليه لمسافه تمتد اكثر من سبعة الاف كيلومتر من حدود سوريا الشماليه حتى مضيق جبل طارق وهو يعتبر بحيره ملاحيه مهمه في مختلف العصور وقد كانت مسالكه المائيه طرقاَ للانسان في المراحل المبكره من حياته وقد اصبح ذو اهميه للقوى البحريه الاوربيه باعتبار نقطة الاتصال بين الشرق وعالم المحيط الهندي وقارة اوربا كما ازدادت اهميته بعد ان اصبح مسلكاَ مهماَ لسفن النفط العالميه التي يتوقف عليها عصب الحياة في اوربا ولهذا نجد ان بريطانيا اتجهت الى السيطره على النقاط الاستراتيجيه في الطريق البحري المؤدي الى المحيط الهندي عبر طريق البحر المتوسط وعلى امتداد الاميال الالف والتسعمائه التي يتكون منها طريق البحر المتوسط يقع جبل طارق على المدخل الغربي وجزيرة مالطه في الوسط بين الحوضين الشرقي والغربي ثم منطقة قناة السويس على المدخل الشرقي ويقطع طريق البحر المتوسط البريطاني ،الطريق الفرنسي الهام من فرنسا الى شمال افريقيا والطريق الايطالي من ايطاليا الى ليبيا وشرق افريقيا .
ان ظهور البترول في الوطن العربي وتنامي الوعي لدى الشعب العربي في مناطقه قد ادى ببريطانيا لان تغير اسلوبها في السيطره على هذه المنطقه والتحكم بموارد البترول كما فسحت المجال للأمبرياليه الامريكيه للمشاركه معها في السيطره على موارد البيترول وبالتحديد في منطقة الخليج بدأ من العام 1948م حيث اتجهت الولايات المتحده الامريكيه لاول مره نحو الاستيراد من الشرق الاوسط وفي النصف الثاني من الخمسينات حيث دخلت الشركات الامريكيه في استثمارات بتروليه في منطقة الخليج حيث دعا الرئيس الامريكي "داويت ديفيد ايزنهاورDwight David Eisenhower" الى ملء الفراغ الاستعماري بالوجود الامبريالي (نظرية الفراغ The Theory Of Vacuum) وهي نظرية استعمارية امريكية تضمنها "مشروع ايزنهاور" الذي أعلنه عام 1957 م على أثر أحداث الاعتداء على مصر في العام السابق، ويقصد بالفراغ السياسي في ضوء النظرية الأمريكية زوال وجود قوة كبرى في منطقة الشرق الأوسط بعد خروج الاستعمار البريطاني والفرنسي باستقلال دول المنطقة، لهذا كان من الضروري من وجهة نظر السياسة الأمريكية لاسيما بالنسبة لالتزاماتها نحو إسرائيل خلق (وجود) لملء هذا الفراغ، ويعني ذلك الوجود الامريكي. استهل" ايزنهاور" خطابه أمام الكونجرس الأمريكي في 5 كانون الثاني/ينار 1957م بقوله: (لقد بلغ الشرق الأوسط فجاة مرحلة جديدة حرجة في تاريخه الطويل الهام،ففي الماضي كانت امم عديدة في تلك المنطقة لا تتمتع بالاستقلال الذاتي الكامل وكان غيرها من الأمم يمارس سلطة كبيرة في المنطقة، وكان امن المنطقة مبنيا إلى حد كبير على قوتها ولقد كان التطور نحو الاستقلال في أساسه تطوراً سلميا ولكن كثيراً ما ساد المنطقة الاضطراب، ان الدفاع عن الشرق الأوسط غير كاف (أي بالنسبة لهجوم قد يشنه الشيوعيون) ،أن أمم الشرق الأوسط تحتاج وأكثرها يريد قوة اضافية لضمان استمرار استقلالها). هكذا على أساس فرضي بنى" أيزنهاور" نظريته عن الفراغ السياسي في الشرق الأوسط وبالتالي عن الوجود السياسي والعسكري الأمريكي الذي يهدف أولا وأخيراً إلى حماية أمن إسرائيل باعتبار أن الولايات المتحدة قد جعلت نفسها (دون طلب أحد) مسئولة عن المحافظة على استقلال دول المنطقة بقول ايزنهاور :(ان بلادنا تؤيد دون تحفظ السيادة الكاملة والاستقلال لكل دولة من الشرق الأوسط) . وهذا المعنى هو الذي اشارت إليه الصحافة الأمريكية -نيويورك تايمز- ابان أزمة آيار/مايو 1967 م حين قالت (ان واشنطن مرغمة على ذلك "أي الانحياز إلى إسرائيل" لأنها مضطرة لملء الفراغ الذي نشأ في المنطقة نتيجة لأنهيار القوة البريطانية وانسحاب الفرنسيين)،وبعد الانسحاب البريطاني المنطقه ظهر مايسمى "بملء الفراغ شرقي السويس"وادعت كل من الولايات المتحده وايران انهما مسؤولتان عن ملء الفراغ حيث انتشرت القواعد الامريكيه في المنطقه اضافه الى تشجيع الهجره الاجنبيه اليها لخلخلة التركيب السكاني والقضاء على الطابع العربي لمنطقة الخليج بالدرجه الاولى والوطن العربي ككل كمرحله ثانيه من اجل تسهيل السيطره المباشره عليه.
لم يقف الكيان الصهيوني عند المناطق التي احتلها في عام 1948م بل توسع ليشمل منعطفات اخرى حيث حرب 1956م او مايطلق عليه حرب السويس او العدوان الثلاثي على مصر لتبدأ مرحله جديده من مراحل الصراع بين الفرنج والعرب والمسلمين.
من الذي شرَّع العدوان في نظر القوات المغيرة؟ هل هي الدولة الناشئة في مصر مع الثورة ودعمها لحركة التحرر في العالم؟ هل هو تجاوز احتكار السلاح -من قبل الغرب- بالتوجه للاتحاد السوفيتي؟! هل هو انهيار المفاوضات حول التمويل الغربي لمشروع بناء السد العالي بأسوان؟! هل هو قرار الرئيس المصري جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس، أم هي كل هذه الأسباب مجتمعة؟!! ثم فيم تجلت مظاهر الأزمة؟ وفيم تمثل دور كل من أطرافها؟ وأخيراً، كيف بدا المشهد السياسي عقب أزمة السويس؟ جون لاكوتير -مراسل جريدة "لوموند الفرنسية" يقول : سنة 1956 م كنت في إيران عندما صدر بلاغ "جون فوستر دالاسJohn Foster Dulles وزير خارجية امريكا في عهد الرئيس الامريكي ايزنهاور" المتضمن رفض الولايات المتحدة الأميركية تمويل مشروع السد العالي، حجزت في أول طائرة باتجاه مصر، لأنني شعرت بأن شيئاً ما سيحدث ولا شك، وصلنا إلى الإسكندرية، في منتصف النهار، وكان الخطاب منتظراً على الساعة الثالثة أو الرابعة بعد الظهيرة وجدنا المدينة في شدة من الحماسة، جلسنا أمام بورصة القطن، وكان يجلس إلى جانبي صديق قديم لعبد الناصر هو "خالد محيي الدين" الذي كان يمثل الجناح اليساري في الثورة، وقال لي: إن جمال عبد الناصر سيقدم –ربما- على إعلان شيء هام، لكنني لست متأكد من أنه كان على اطلاع على ما سيعلنه –لاحقاً- الرئيس جمال عبد الناصر. قدم عبد الناصر، واتخذ مكانه خلف المنبر الذي لم يكن يبعد عنا كثيراً. اذاَ هذه الحمله الصليبيه الثالثه في العصر الحديث يشنها النورمان والفرنجه ومعهم صنيعتهم اسرائيل "لا غرابة إذا ما أعتبرت كواحدة من أهم المحطات في التاريخ العربي المعاصر، بل في التاريخ السياسي للعالم كله. حرب السويس، أو العدوان الثلاثيعلى مصروالذي شكل نقطة تحول كبرى في المشهد السياسي للعالم بعد الحرب العالمية الثانية، فقد اجتمعت أطراف عديدة في هذا الحدث، كان لكل منها وزنه وتأثيره، فهناك إنجلترا وفرنسا، وكذلك إسرائيل، وهناك –ثانياً- مصر والوطن العربي، وهناك –ثالثاً- الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي الغارقتان في حرب باردة كانت –آنذاك- مستعرة، ولذلك ليس بمستغرب القول: إن حرب السويس أثرت بصورة أو بأخرى حتى على شعوب في إفريقيا وآسيا. وأنها كانت كمسمار جديد يدق في نعش الإمبراطوريتين، الفرنسية والبريطانية، وأنها أسهمت بدور رئيسي في خلق توازنات جديدة في المنطقة. ربما يكون من المفيد –بداية- أن نعود إلى ذاكرة المواطنين، ممن عاشوا الحدث، بل وشاركوا- على طريقتهم في المقاومة، التي عرفتها بور سعيد، تلك المدينة التي ارتبط اسمها بهذه المرحلة الحاسمة من تاريخ مصر الحديث".
 إذاً ليلة التاسع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر عام 1956م، إسرائيل تضرب في سيناء. ويوم الخامس من تشيرين الثاني/نوفمبر تداهم القوات البريطانية بور سعيد، وفي اليوم ذاته تتعرض بور فؤاد لهجوم القوات الفرنسية. هكذا تشكل العدوان الثلاثي، وهنا يحق لنا التساؤل.
بدأ الرئيس عبدالناصر خطابه باستعراض لتاريخ مصر، والأزمات التي تعاقبت عليها، وانتابنا شيء من الضيق إلى درجة إن بعضنا تساءل عن الجدوى من استقدامنا من القاهرة إلى الإسكندرية فقط لمتابعة درس في تاريخ مصر، والمسلسل التاريخي لأحداث مصر. إن الخطاب –وقتئذ- لم يكن قد ورد فيه ما يسترعي اهتمامنا. ثم فجأة تغيرت نبرة صوت عبد الناصر وهنا أصبح الحديث أكثر حيوية، بعد ذلك سمعناه يقول: "إنهم يمنعوننا عن قناة السويس، ومن بناء السد العالي، سأسترجع القناة، سأسترجع القناة.
فقد عبد الناصر هدوءه المعهود، وأصبح الرئيس الزعيم الذي يتجه إلى الشعب فتهتز الجماهير على وقع كلماته، وحينئذ، انبعثت حماسة –لا توصف- من المصريين. إن عبد الناصر أقدم إلى خطوة جريئة، لكن سوف نلاقي من جرائها متاعب كثيرة. كانوا يظنون أنهم سيستطيعون السيطرة على بور سعيد في ساعات، ثم يجتاجوا الإسماعيلية والسويس ويعزلوا قناة السويس عن مصر، فما الذي حدث؟! استمر ضرب بور سعيد سبع أيام بالبوارج الحربية، وبالطائرات الإنجليزية والفرنسية، وبإحراق الأحياء كانت يعني، لأول مرة الناس تشاهد هناك،عمليات الإحراق.
تنثر مواد على الأحياء، ثم تطلق القنابل فتحترق أحياء بكاملها، ومع ذلك لم تخمد الحركة واستطاعت المدينة بالناس، وبالناس العاديين أن يكون القتال. كان من الصدق أنه قبيل العدوان بساعات كان وقد وصل إلى القاهرة قطارات، قطار مليء بالأسلحة، البنادق العادية، هذه استولى عليها الناس، واستخدموها في المقاومة بالإضافة إلى بعض الجنود الذين كانوا في شرق القناة وانسحبوا، فعادوا بعد أيام من المشي في الصحراء، عادوا ليشاركوا مع المقاومة في.. في صد العدوان. استمرت المعركة سبع أيام، وانتهت ولم يتحقق الغرض الأساسي، وهو احتلال قناة السويس، وعزلها عن الوطن، الضحايا كانوا كثيرين جداً.
في حرب السويس تتابعت الأحداث التاريخية هكذا، عام 1954م يتم توقيع اتفاقية جلاء بريطانيا عن مصر، ويشهد العام الذي يليه (مؤتمر باندونغThe Bandung Conference ) وإرساء فكرة الحياد الإيجابي وانطلاق حركة عدم الانحياز ففي تلك الأثناء بادرت مجموعة كولومبو المتكونة أساساً من الهند وباكستان وإندونيسيا بعقد مؤتمر (باندونغ) فيما بين السابع عشر والرابع والعشرين من نيسان/ إبريل عام 1955م قريباً من العاصمة الإندونيسية (جاكرتا). اجتمع ثلاثون بلداً من إفريقيا وآسيا وانتهى المؤتمر إلى التأسيس إلى أخلاقيات جديدة في العلاقات الدولية، تقوم على مبدأ الحياد والانعتاق من حلقة الصراع الكبرى، لكن قبيل المؤتمر يطلب عبد الناصر من رئيس الوزراء الصيني التوسط لدى الاتحاد السوفيتي لعقد صفقة أسلحة، وفي السابع والعشرين من أيلول / سبتمبر، عام 1955م، يعلن عبد الناصر عزمه تسلم أسلحة تشيكية، والذي أعلن عبد الناصر بعد خمسة شهور من انعقاده عن تسلم تلك الاسلحة التشيكية التي اعلن عنها، وفي منتصف عام 1956م تعلن الولايات المتحدة الأميركية سحب عرضها بتمويل بناء السد العالي ليعلن عبد الناصر تأمم قناة السويس في نفس الشهر، وبعد ثلاثة شهور، تبدأ إسرائيل عدوانها على مصر، تتوالى الأحداث لتطلب الجمعية العمومية للأمم المتحدة من الأطراف المتنازعة التوقف عن العمل العسكري، غير أن بريطانيا وفرنسا يرسلان بقواتهما إلى القناة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، لكن القنوات المعتدية تجبر على الانسحاب في الشهر الأخير من عام 1956م.
كان تراجع الحضور البريطاني الاستعماري في مصر أمراً جلياً أواسط القرن العشرين، وخاصة إثر قيام ثورة الضباط الأحرار، وتولي عبد الناصر أمر قيادتها في تشرين الثاني/نوفمبر من سنة 1954م، وتوالت تنازلات بريطانيا. غير أنه لم يكن في نيتها التفريط في الشركة العالمية لقناة السوس، التي كانت تمثل إحدى أهم الطرق التجارية، وكانت هي _أي بريطانيا- على رأس مستعمليها. بعد الثورة وقعت اتفاقية الجلاء مع الإنجليز وبدأ الإنجليز ينسحبوا بالفعل من قناة السويس وفي قاعدة كبيرة كانت أكبر قاعدة استعمارية في المنطقة كلها بدت المملكة المتحدة تفكر في نظام جديد للدفاع عن المنطقة وبدأ من هنا البحث عن حلفاء جدد ويعني كان فيه تركيا وفيه باكستان وبدؤوا يعتبروا بغداد هي المحور الجديد الذي يمكن أن ترتكز عليه الدفاع المنطقة ومن اجل هذا سمي بحلف بغداد، في نفس الوقت كانت الولايات المتحدة الأميركية بتنظر أو بتأمل في أن تملأ الفراغ الذي سوف ينشأ من هذا الفراغ بعد جلاء القوات البريطانية وتقلص نفوذ الإمبراطورية البريطانية، إسرائيل كانت بتشعر بقلق شديد جداً لجلاء القوات البريطانية، ولأن الأرض أصبحت مكشوفة بينها وبين مصر ونظام عسكري جديد عنده تطلعات كبيرة فكانوا في قلق شديد جداً، بالنسبة لمصر كان الاهتمام الأساسي، لأن كانت الثورة هي ثورة تحرر في المقام الأول، كانت قضية الاستقلال  هي  التي تحكم جميع الاستراتيجيات ، الاستراتيجيات المصرية في جميع المجالات موضوع للتحرر وللاستقلال، لأنها كانت ثورة في المقام الأول ثورة تحرير.
لم تكن هذه التطورات بمنأى عن دائرة الصراع في إطار الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، ففي تلك الأثناء كانت الولايات المتحدة الأميركية تلح في طلبها من مصر الانخراط في المعسكر الغربي من جهة وإقامة صلح مع الكيان الإسرائيلي من جهة أخرى، والحق أن الولايات المتحدة الأميركية كانت تفعل ذلك لقناعتها أن شأناً كبيراً سيكون للشرق الأوسط وأنه لا يجب أن تتحول أنظار الاتحاد السوفيتي إليه وفي الآن ذاته، كان الاتحاد السوفيتي يعد نفسه بمكان تحت شمس الشرق الأوسط، وهو الذي يرى أن دوره بدأ يتعاظم، خصوصاً بعد الطلب البريطاني بأن ينضم الاتحاد السوفيتي إلى الاتفاق الثلاثي: الفرنسي، البريطاني، الأميركي لعام 1950م، والقاضي بالحد في تسلح طرفي النزاع في الشرق الأوسط، أي العرب وإسرائيل.

 

  

عبد الكريم صالح المحسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/02



كتابة تعليق لموضوع : حروب الفرنجه واعادة دورة التاريخ-الحلقه الرابعه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الحافظ
صفحة الكاتب :
  عزيز الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net