صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

أوصياء الأنبياء في الميزان، في اليهودية والمسيحية والإسلام؟
مصطفى الهادي

💠 لا تخلو أي ديانة أو معتقد من وزراء أو مدراء أو أوصياء وخلفاء ينوبون أو يخلفون الرئيس في حال غيابه وهذا يسري أيضا في عالم السياسية، ولو نظرنا إلى الأديان كلها لوجدنا أن هناك قاسم مشترك بينها وهو وجود من يخلفون الأنبياء بعد رحيلهم، فلا يخلو دين من الخلفاء وفي أقدم الديانات فهذه الهندوسية يتحدث لنا الريجفيدا عن اثنا عشر (12) آديتا. (1). وهذه المانوية الزرادشتية في اكليروسها طبقة المعلمين أو الرسل وعددهم اثنا عشر رئيسا. حيث قُسّم الالكيروس إلى أربع طبقات المعلمين أو الرسل وعدده اثنا عشر رئيسا.(2) وهكذا في التوراة اثنا عشر سبطا، وفي الإنجيل اثنا عشر تلميذا أو رسولا أو حواريا حسب تسمية القرآن والإسلام كذلك.وسبب ذكر أوصياء الأنبياء بأسمائهم في التوراة والإنجيل أنهم كلهم جاؤوا في زمن واحد وماتوا بعد رحيل النبي بفترة يسيرة، إلا في الإسلام فقد جعل الله وجودهم ماشيا مع الزمن في كل جيل يكون إمام لولاهم لساخت الأرض بأهلها. ولو حكموا لكانت الدنيا بخير، ولكن من علامات انحراف الأديان عن مسارها هو إقصاء وتهميش وإبعاد أهل الحق.
💠ينحدر خلفاء الأنبياء عادة من أرومة طيبة ويتم تعيينهم من قبل الله تعالى كما أخبرتنا كتب الأقدمين بذلك وما جاء على لسان خاتم الأنبياء والمرسلين (ص) فليس كل من هب ودب يمنحهُ الله العصمة ويطهره من الرجس تطهيرا ثم يمنحه وسام الإمامة ، لأن الإمامة رياسة خطيرة جدا لا يحتمل أسرارها إلا نبي أو ملك مقرب أو عبدٌ امتحن الله قلبه للإيمان. (3) وسبب خطورتها وأهميتها تندرج في نقطتين.

📛
الأولى : أن الله هو من يختار من يُمثله بعد الأنبياء : (الله يعلم حيث يجعل رسالته)وكذلك قوله تعالى: (إني جاعلك للناس إماما).(4) وكذلك قوله : (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات).

📛
الثانية : أن الإمام يجب أن يمر بكل مراحل الدعوة ويخبره النبي بكل ما يجري بعده فيخلق عنده الاستعداد لكي يتصدى لكل الحركات التي كانت تعمل في الخفاء في حياة النبي والتي سوف تظهر بعد موته، وهذا ما حصل بأبشع صوره بعد رحيل الأنبياء ومرّ به الأوصياء، ولذلك نرى أن كل من كان إماما بالتنصيب الإلهي تعرض للإقصاء والتهميش أو القتل ، وكل من نصب نفسه إماما من غير استحقاق وفرض نفسه بالقوة والمكر والخديعة ، عاش وتفرعن وحكم وتسلط.والقرآن يُصنّفهم إلى نوعين : أئمة هدى ، وأئمة نار وجحيم. فعن أبي عبد الله(ع) قال : إن الأئمة في كتاب الله إمامان قال الله تعالى : (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا). و أئمة يهدون إلى النار : (جعلناهم أئمةً يدعونَ إلى النار).

💠
لقد رأينا في أسباط موسى (ع) أن الله تعالى اختارهم من بيوت الأنبياء كما اخبر تعالى بكتابه حيث قال : ((ومن قوم موسى أمّةٌ يهدون بالحق وبه يعدلون. وقطّعناهم اثنتي عشرة أسباطاً أمماً)). فنسب أمر تعيينهم إليه وقال بأنهم يهدون بالحق وبه يعدلون. وقد قال الإمام الصادق بأنهم كلهم أولاد الأنبياء (5) أسباط موسى كانوا أنبياء أيضا معصومين يوحى لهم. وقد ذكر القرآن أنهم مما يوحى إليهم كما في سورة النساء : (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى). وأما إخوة يوسف الإثنا عشر فلم يكونوا أنبياء وليسوا معصومين ولذلك ظهر منهم ما ظهر.

💠
في ديانة موسى فإن الأسباط كانوا يُعرفون بعددهم وأسمائهم وانتمائهم فلم تُثار ضدهم أي مشكلة أو شبهة كما سوف نبينهم في الجدول المرفق ، ولكن المشكلة العويصة هي في تلاميذ السيد المسيح الإثنا عشر والذي من المفروض أن يكونوا هم الحواريون الذين انتجبهم الله لرعاية وحمل الرسالة بعد رحيل السيد المسيح وان يكونوا من نسل الأنبياء أيضا، ولكن بعد مراجعة متأنية لسيرة هؤلاء التلاميذ في هذه الكتب المتداولة حاليا والتي يُطلق عليها أناجيل فقد تبين أن عملية اختيارهم كانت عشوائية أو عن طريق القرعة، لا بل أن اغلبهم من سوقة الناس ورعاعهم بعضهم جابي ضرائب القيصر، والبعض الآخر ديّوث امرأته وابنته راقصة في بلاط القيصر وقد تسببتا بقطع رأس يوحنا المعمدان.وفيهم من خانه لا بل أنهم جميعا فروا وتركوا السيد المسيح نهبا لسيوف أعدائه.

💠
وبعضهم يشتبك مع السيد المسيح ويوبخه وينتهره ويتعالى صياحهم وكأنهم أبناء الشوارع كما تذكر الأناجيل حيث جاء في مرقص: (( فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره ، فالتفت ـــ يسوع ــ وقال لبطرس : اذهب عني يا شيطان! أنت معثرة لي لا تهتم بما لله لكن بما للناس لأن من استحى بي وبكلامي في هذا الجيل الفاسق الخاطئ)).(6) فتدخل بقية التلاميذ وفكوا الاشتباك.

💠
متى في إنجيله لما شعر بخطورة قول السيد المسيح (جيلٌ فاسق خاطئ) وان هذا النص يصفهم بالجيل الفاسق الخاطئ وهو الجيل المعاصر للسيد المسيح عمد إلى حذف النص برمته ولم يذكره. فكيف تكون الخيانة وهل هؤلاء التلاميذ يؤتمنون على الوحي؟ وقد أمعنوا حذفا وتبديلا لكتابهم المقدس أيضا.(أ)

💠
يتبين لنا مما تقدم أن المسيحية خليط عجيب من عقائد ونصوص وأشخاص وأحداث لا يشبه بعضها بعضا حتى يخال إليك أن رجلا معتوها قد كتب كل ذلك ، ولكن طرفي هذه الديانة وهما اليهودية والإسلام حافظا على نوع من الاحترام لما جاء في ديانتهما وأشخاص الديانة ورموزها.

💠
فاليهودية لم تتلاعب بأسماء الأسباط. والدين الإسلامي كذلك لم يختلف في أسماء الأوصياء عند شريحة كبيرة من المسلمين، ولكن جرت محاولات لإتباع سنن المسيحية في اختيار الأئمة فحصل خلط غريب لدى شريحة من المسلمين (أهل السنة والجماعة) مثلما حصل في المسيحية حيث أن هذه الشريحة اختلفت اختلافا مريعا في أسماء الأئمة الاثنا عشر ،مع أن النبي اخبر بأسماهم إلا أنهم اختلفوا كما اختلف النصارى في أسماء أوصياء عيسى وحوارييه لابل جعلوا بعضهم بالانتخاب والقرعة. فأهل السنة والجماعة يجعلون خلافة النبي (ص) لكل من هب ودب لا بل منهم الفجّار والقتلة المجرمين والسفاحين والزناة والخطاة في محاولة للتشويش على المسلمين ولكنهم لم يفلحوا لأن الله تكفل بحفظ دينه وحفظة خلفاء نبيه فأشار لهم إشارات واضحة واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.وجعلهم أئمة يهدون بأمره. وجعلهم عدل القرآن يسيران معهُ إلى يوم القيامة.(7)
📛
فيما يلي نضع جدول بأسماء الأوصياء في الديانات الثلاث. أسباط بني إسرائيل أو النقباء (8) وكذلك في المسيحية والإسلام .
في اليهودية في المسيحية في الإسلام
1- سبط أشير 1- سمعان 1- علي بن أبي طالب
2- سبط أفرايم 2- اندرواس 2- الحسن بن علي
3- سبط بنيامين 3- يعقوب 3- الحسين بن علي
4- سبط جاد 4- يوحنا 4- علي بن الحسين
5- سبط دان 5- فيلبس 5- محمد بن علي
6- سبط رأوبين 6- يوحنا 6- جعفر بن محمد
7- سبط زبولون 7- برثلماوس 7- موسى بن جعفر
8- سبط شمعون 8- متى 8- علي بن موسى
9- سبط لاوي 9- توما 9- محمد بن علي
10- سبط نفتالي 10- يعقوب 10- علي بن محمد
11- سبط يساكر 11- سمعان 11- الحسن بن علي
12- سبط يهوذا 12- يهوذا 12- محمد بن الحسن المهدي
13- متياس
14- استفانوس

💠
لم يكن لوقا من تلاميذ المسيح الإثنا عشر حتى أنه في مقدمة إنجيله يذكر بأنه ينقل ما يكتبه ممن وصفهم بأنهم كانوا معاينين (شهود عيان للمسيح)، لا يوجد ذكر للوقا في الأناجيل الأربعة، ولكنه ذكر في رسائل لبولس. وبشكل عام، فإن الخلفيّة الثقافيّة أو المراكز الاجتماعية للتلاميذ لم تكن مرموقة بشريًا، لعلّ أوفرهم ثقافة دنيويّة هو متى الذي دعاه يسوع من مكتب جباية الضرائب، وهي المهنة التي كانت ينظر إليها اليهود بكونها خيانة وعمالة للرومان.

💠
ولكن كما قلنا فيما تقدم من البحث فإن الاختلاف المريع في الأسماء والألقاب والوفيات حدث في الإنجيل حيث اختلط الحابل بالنابل ضاع على أثرها ذكر الحواريين، لا بل ازداد عددهم بشكل مريب حتى وصل إلى فوق السبعين.وبالإمكان الرجوع إلى سفر أعمال الرسل لترى كم بلغ عدد الرسل.وكلمة الرسل يُقصد بها عادة أنهم تلاميذ السيد المسيح وحوارييه.(9)

💠
وكذلك لم ترد كلمة حواريين بكافة مشتقاتها في الإنجيل ، ولكنها وردت تحت مسميات أخرى مثل التلاميذ والرسل، وهذه التسمية اشترك فيها معهم كل من هب ودب فمثلا يقول الإنجيل عن كل من سكن أورشليم بأنهم كلهم تلاميذ السيد المسيح : (وكلُ بنيك تلاميذ الرب).(10) وكذلك أشار الإنجيل إلى تلاميذ المسيح على أنهم (الرسل). ولكن هذه التسمية أيضا شاركهم فيها غيرهم حتى بلغوا سبعين رسولا آو أكثر كما في سفر أعمال الرسل وكذلك في مرقس.(11)
📛
المصادر.
1- وهؤلاء الاثنا عشر هم : ميترا ، فارُنا، ساكرا، داكشا، آنسا ، آريامان، بهاجا، سافيترا، بوشان، دهاترا، ياما.
2- موسوعة تاريخ الأديان الكتاب الخامس الزرادشتية المانوية ص : 75. فراس السواح ، طبع دمشق 2015.
3- روى المجلسي في بحار الأنوار ج2 ص210- الرقم 106.عن صالح بن ميثم عن أبيه قال: بينما أنا في السوق وإذ أتاني أصبغ بن نباته فقال ويحك يا ميثم لقد سمعت من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) حديثاً صعباً شديداً فأينا يكون كذلك؟ قلت وما هو قال سمعته يقول: إن حديثنا أهل البيت صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد أمتحن الله قلبه للإيمان فقمت من فورتي فأتيت علياً (عليه السلام) فقلت يا أمير المؤمنين حديث أخبرني به الأصبغ عنك قد ضقت به ذرعاً قال وما هو؟ فأخبرته قال فتبسم ثم قال أجلس يا ميثم أو كل علم يحتمله عالم؟ إن الله تعالى قال: (( وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجعَلُ فِيهَا مَن يُفسِدُ فِيهَا وَيَسفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحنُ نُسَبِّحُ بِحَمدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعلَمُ مَا لا تَعلَمُونَ )) (البقرة:30).فهل رأيت الملائكة احتملوا العلم؟ قال قلت: هذه والله أعظم من ذلك.
4- في التفسير الصافي، الفيض الكاشاني، ج ٤، الصفحة ٢٧ عن سعيد بن جبير قال (هذه الآية والله خاصة في أمير المؤمنين عليه السلام). (واجعلنا للمتقين إماما). بحار الأنوار العلامة المجلسي ، ج66 ص : 262.نقلا عن الإمام الصادق(ع) أنه قال : (إيانا عنى . وفي رواية هي فينا) .وجعل دعوة الناس يوم القيامة وحسابهم عن طريق أئمتهم فقال تعالى : (يوم ندعو كل أناس بإمامهم).
5- سئل الإمام الباقر عليه السلام عن أولاد يعقوب هل كانوا أنبياء بأجمعهم؟ فقال عليه السلام: لا، ولكنهم كانوا أسباطا أولاد أنبياء.
6- إنجيل مرقس 8: 32.
7- تقريبا اتفقت أقوال آهل السنة في أسماء أئمتهم ،فقالوا أن الأئمة الإثنا عشر هم : أبو بكر ، عمر بن الخطاب ، عثمان بن عفان ، معاوية بن أبي سفيان ، يزيد بن معاوية ، عبد الملك بن مروان ، الوليد بن عبد الملك ، سليمان بن عبد الملك، يزيد بن عبد الملك ، هشام بن عبد الملك، عمر بن عبد العزيز ، والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك.وهؤلاء تجب طاعتهم وإن غلبوا على الأمة بالسيف والقهر والغلبة وإن شربوا الخمر ومارسوا الزنا واللواط وضربوا الناس على ظهورهم وسلبوا أموالهم، ويجب قتل كل من ينزع يده من طاعتهم.
8- فقد ذكرتهم التوراة بأنهم نقباء كما في سفر عاموس 6: 1(( نُقباء أول الأمم. يأتي إليهم بيت إسرائيل)). وهذا ما ذهب إليه الحديث النبوي والقرآن أيضا فيقول تعالى في سورة المائدة 12 : (ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا) .وفي الحديث الشريف كما في مسند أحمد ، ج 1 ص 389 . (سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشأن الخلفاء ، فقال : اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل) فالقرآن والحديث النبوي ذكرا عن أوصياء موسى بأنهم (أسباط ، ونقباء). وهذا ما وجدناه في التوراة كما تقدم آنفا ، ولكن عندما يأتي القرآن والحديث على ذكر أوصياء عيسى فإنه لا يذكرهم باسم التلاميذ أو الرسل بل يطلق عليهم (الحواريون).وهذه إشارة من القرآن على أن التلاميذ والرسل غير الحواريين وان هناك تحريفا قد حصل.
9- التلاميذ هم الرسل وعددهم اثنا عشر كما يذكر إنجيل متى 10 : 2: (ثم دعا تلاميذه ألاثني عشر رسولا وهم :سمعان ، اندرواس ، يعقوب ، يوحنا ، فليبس، برثولماوس، توما، متى، يعقوب، ولباوس، سمعان ويهوذا).فقد أطلق عليهم الإنجيل : تلاميذ و رسل.
10- سفر إشعياء 54 :13.
11- إنجيل مرقس 8 : 38.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/20



كتابة تعليق لموضوع : أوصياء الأنبياء في الميزان، في اليهودية والمسيحية والإسلام؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان ابو زيد
صفحة الكاتب :
  عدنان ابو زيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net