صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

دولة تؤسسها فلتة ، لا تُساوي عفطة! (1)
مصطفى الهادي

💠 الفلتة في لسان العرب وقواميس اللغة هي الأمر الذي يحدث من غير رويّة وإحكام. وهي الهفوة والزلة التي لربما تؤدي إلى فتنة ماحقة يعمّ شرّها.ومنها أيضا : انفلت أي : انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيات المجتمع المتعارف عليها والفلتة تعد انحرافا أو انفلاتا أخلاقيا. وقد قال قيس بن الملوّح مجنون ليلى بأن الفلتة مدعاة للتفرق والتشعب . فقال :
وأنا متى ما نفترق نتعشب ــ ولما رأت أن التفرق فلتة.

💠 وخير وصف (للفلتة) ما قاله ابن الأثير : (أن الفلتة هي الخلسة، أي أن الإمامة يوم السقيفة مالت إلى توليها الأنفس، ولذلك كثر فيها التشاجر، فما قلدها أبو بكر إلا انتزاعا من الأيدي واختلاسا).(2)

💠 موضوعنا يدور عن أخطر اعتراف قاله عمر أمام الصحابة مستغلا سطوته للافصحاح عما في نفسه من جريمة ارتكبوها أثقلت كواهلهم وهم يتحينون الفرص منذ سنوات للاعتراف والبوح بها لعل ذلك يُخفف من ألم الضمير إن كان هناك ضمائر حيّة فهذا أبو بكر يصرخ في مرضه الذي مات فيه : يا ليتني يوم السقيفة رميت هذا الأمر في رقبة احد الرجلين أبو عبيدة أو عمر بن الخطاب وخرجت منها كفافا لا لي ولا عليّ.(3) فقد انطلقوا في فلتتهم وهم لا يعرفون ماذا يصنعون كما يقول الكرابيسي صاحب الشافعي : (وقول عمر فلتة ، المراد أن أبا بكر ومن معهُ تفلتوا في ذهابهم إلى الأنصار فبايعوا أبا بكر ، وفيهم من لا يعرف ما يجب عليه من البيعة، فقالوا منا أمير ومنكم أمير).(4)

💠 وكذلك في قولهم : فلتة من فلتات الدهر، يعني عملٌ لا نظيرَ لهُ. فلم يسبق أن قامت أمة بالتقاتل على الحكم وقائدها مسجى لم يُدفن لا بل تركوه بلا غسل ولا كفن وركضوا يتزاحمون ويتقاتلون على المناصب.

💠 فهل صحيح أن البعض لا يُفرّق بين من يقول أن البيعة كانت فلتة أسست دولة ، وبين من يرى أنها لا تُساوي عفطة عنز فبالمقدار الذي كان القوم فيه حريصون على نيل الإمارة يتفلتون ويتقاتلون من اجلها نرى الإمام علي عليه السلام يقول : أنها لا تُساوي عنده عفطة عنز وأنها بقيمة شسع نعله ثم يقول : (والله ما كانت لي في الخلافة رغبة ولا في الولاية إربة،ولكنكم دعوتموني إليها وحملتموني عليها).وقوله ما كانت لي في الخلافة رغبة فقد عزف عنها كونه علم أن الناس طيلة أكثر من ثلاثين سنة من (حكم الفلتة) تم مسخهم وأنه متى ما استلم الخلافة انتقضت عليه أقطارها وهذا ما حصل في الجمل وصفين والنهروان إلى أن سقط شهيدا في محرابه.

💠 هل صحيح أن هناك من لايُفرّق بين من ركض إلى الخلافة وكاد أن يتسبب في مجزرة هائلة بهجومه على بيت فاطمة ابنة محمد صلوات الله عليهم ، وبين من لا تُساوي عنده هذه الخلافة شسع نعله. يقول ابن عباس : (دخلت على أمير المؤمنين (ع) بذي قار وهو يخصف نعله، فقال لي: ما قيمة هذه النعل ؟ فقلت : لا قيمة لها. فقال (ع) والله لهي أحب إلي من إمرتكم إلا أن أقيم حقا أو أدفع باطلا).(5)

💠 أخرج البخاري في صحيحه، وأحمد في مسنده، عن ابن عباس في حديث السقيفة، قال فيه عمر: (إنما كانت بيعة أبي بكر فَلْتَة وتمَّت، ألا وإنها قد كانت كذلك، ولكن الله 💠 وقى شرَّها... مَن بايع رجلاً عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايَع هو ولا الذي بايعَه تغرَّة أن يُقتَل. وفي رواية أخرى: ألا إن بيعة أبي بكر كانت فلتة، وقى الله المؤمنين شرَّها، فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه).(6) وهذا الحديث فيه أكبر دلالة على أن خلافتهم لم تكن بنص وإنما كانت فلتة فلم تكن بنص من النبي كما يزعمون.بل فلتة أسست دولة يحكمها إسلام جديد.

💠 فإذا كانت بيعة أبي بكر (فلتة) وقى الله المسلمين شرها وهذا كذب لأن هذه الفلتة لم يدفع الله عن المسلمين شرها ، فقد أعقبها توقف القبائل عن دفع الزكاة أو البيعة لأبي بكر لأنهم سمعوا النبي في غدير خم يوصي لغيرهم ولكن تيار السقيفة اتهم القبائل بالردة وقاتلهم وقتلهم وقد اعترفوا بأن قتالهم للقبائل بسبب توقفهم عن دفع الزكاة حيث قال أبو بكر: (والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه).(7) وقبل حصول تمرد القبائل على أبي بكر اعترف أبو بكر بأن بيعته سوف تؤدي إلى فتنة ورِدة كما ورد في رواية أحمد أن أبا بكر قال : (فبايعوني لذلك، وقبلتها منهم،وتخوفتُ أن تكون فتنة تكون بعدها رِدة).(8)وهكذا تحقق ما كان يراه الانقلابيين فقد أصبحت فلتتهم فتنة أعقبتها ردة حسب مفهومهم، سالت فيها دماء وأزهقت فيها أرواح.

💠 يضاف إلى ذلك أن النبي (ص) أخبرهم بأنهم سوف يحرصون على الإمارة بعده كما في رواية البخاري عن أبي هريرة عن النبي (ص) أنه قال : (ستحرصون على الإمارة، وستكون ندامة يوم القيامة، فنعمَ المرضعة، وبئس الفاطمة).(9)

💠 لقد أجبر مؤتمر السقيفة الذي تكوّن من عدة أشخاص اجبروا العرب للخضوع إلى ما اختارته هذه المجموعة لا ما اختاره الله ورسوله لهم. ففرضوه بلا إجماع حقيقي وبدون دليل وحجة دامغة وتجاهلوا كذلك آل بيت النبوة ومعدن الرسالة وكذلك تجاهلوا السابقين الأولين من المهاجرين.

💠 لقد كان لدى جماعة (الفلتة) استعداد للقتل ومن دون تفريق بين بنت النبي وبقية الصحابة فلا حرمة لأحد عندهم مقابل الجلوس على الكرسي وهذا ما نراه في رواية الطبري الذي يقول : (خاف قوم فبايعوا، واكره آخرون فبايعوا فكانت بيعة أبي بكر مبنية على الخوف والإكراه، أن عمر بن الخطاب كان يعضد أبا بكر ويقويه، وعمر معروف بالشدة والغلظة، حتى أن سعد بن عبادة قال يوم السقيفة لأبي بكر: إنكم أجبرتموني على البيعة. فقالوا له : إننا أجبرناك على الجماعة فلا إقالة فيها، لئن نزعت يدا من طاعة أو فرقت جماعة لنضربن الذي فيه عيناك).(10) وهكذا شرّعوا أول القوانين المجحفة الظالمة التي تقول : بأن من خالف الحاكم يجب قتله (من نزع يده من طاعة فاقتلوه وفي رواية : اقتلوه كائنا من كان).(11)

💠 واليوم نرى آثار ذلك يتجسد في كل أنواع الحكم في العالم . الغش والخداع والفساد بأبشع صوره والقتل تحت يافطة الخروج على ولي الأمر، فعلى الناس الطاعة للحاكم وإن جلدهم على ظهورهم وأخذ أموالهم وإن رأوه يزني ويلوط ويشرب الخمر يجب طاعته والصلاة خلفه، أهذا هو الدين الذي انزلهُ الله تعالى؟.(12) لابل أن دين هؤلاء أسس للغلبة والقهر والقوة والإكراه في استلام السلطة وسوّغ لهم استخدام أقذر الوسائل لا بل طاعة حتى الفاجر لو أصبح عليهم زعيما ملكا أو أميرا وقهرهم بالسيف وإسالة الدماء وإزهاق الأرواح فبينما نقرأ في القرآن قوله تعالى : (إن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين)، نراهم يضعون حديثا غريبا عجيبا بوجوب طاعة الفاجر فيقولون فيه : (من غلب بالسيف حتى صار خليفة، وسمّي أمير المؤمنين، فلا يحل لحد أن يبيت ولا يراه أميرا عليه،برا كان أو فاجرا وإن عمل الكبائر فهو أمير المؤمنين).(13)

📛 المصادر:
1- العفطة: عفطت العنزُ أو الضأن: نثرت بأنوفها كما ينشر الحمارُ. وهل يطمع أحدٌ بما يتناثر من منخر الحمار. هذه هي قيمة الإمارة عند أمير المؤمنين سلام الله عليه.وقول الإمام علي هذا يعني : وجدتم دنياكم هذه بما فيها من الرياسة والسلطنة أزهد وأهون عندي من عطسة عنز ، وهذه مبالغة في بيان حقارة الدنيا ودنائتها وخسة شأنها.
2- النهاية لابن الأثير الجزء 3 ص : 469.
3- مختصر تاريخ دمشق لإبن عساكر الجزء : 13.ص : 122.
4- فتح الباري بشرح البخاري ج 12 ص : 150.
5- نهج البلاغة الخطبة الخطبة : 33.
6- صحيح البخاري الجزء 8 ص : 210 الحدود . ومسند أحمد بن حنبل ج1 ص 323 حديث:391.
صحيح البخاري 8|210 الحدود، باب رجم الحبلى من الزنا.
7- فتح الباري بشرح صحيح البخاري ، كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم.
8- مسند أحمد بن حنبل 1|41 ح 42، قال أحمد شاكر: إسناده صحيح.
9- صحيح البخاري 4|2234 الأحكام، باب 7 حديث 7148.
10- تهذيب تاريخ الطبري ص : 318.رجب محمود إبراهيم ، طبع القاهرة.
11- صحيح مسلم بشرح الآبي والسنوسي باب 14 حديث رقم : 59. ص : 565.
12- وهي الرواية المشهورة التي نسبوها للنبي (ص) والتي أوردها البخاري ومسلم ، ومفادها أن النبي قال : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس. قال حذيفة : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك، فاسمع وأطع.صحيح البخاري / حديث رقم 3606 ، 7084 وصحيح مسلم رقم الحديث : 1847.
13- فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي. ج3 ، ص:445.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/18



كتابة تعليق لموضوع : دولة تؤسسها فلتة ، لا تُساوي عفطة! (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد الحسن
صفحة الكاتب :
  زيد الحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net