صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

 من هو ديان العالمين؟.
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

💠 كلما دخلت في نقاش مع مسيحي إلا وقال لك : اذهب وابحث في قرآنك وانظر من هو ديان الدين. ثم يذكرون لك حديثا يقولون بأن رسول الله صلوات الله عليه قال : (لا تأتي الساعة حتى يأتي بينكم عيسى ابن مريم ديانا للعالمين).

💠 ففي حديث بيني وبين مسيحية وضعت هذا الحديث أمامي فاستغربت أن يكون عندنا حديث بهذا الصيغة لا نعلم به فقررت البحث . وأعياني البحث فلم أجد لهذا الحديث أي مصدر لا في القرآن ولا في التفاسير ولا في الأحاديث والروايات. من أين جاؤوا به ؟ لا تدري. فقررت البحث في المواقع المسيحية فوجدت أن أول من قال هذا الحديث وافتراه على رسول الله . هو بابا الأقباط (شنودة).(1) وقد ألحّ عليه في وقتها كبار علماء الإسلام في مصر أن يعطيهم المصدر ولكنه سكت إلى أن هلك وباء بإثمه.

💠 ولكن الغريب العجيب أن الأناجيل كلها سكتت عن ذكر كلمة (ديان العالمين) فلم تورد لها خبرا، فإذا كانت بهذه الأهمية وان عيسى هو ديان العالمين فلماذا لم تذكر الأناجيل ذلك؟ ولماذا سكت عيسى في حياته عن ذلك فلم ينطق بحرف منها. لا بل حتى في الروايات الإسلامية لم يُذكر هذا الحديث وإنما ذُكر في بعض الأدعية عن الأئمة صلوات الله عليهم كما ورد في دعاء الافتتاح المروي عن الحجة سلام الله عليه بأن الله تعالى هو ديان الدين. حيث يقول: (الحمد لله مالك الملك، مُجري الفلك، مسخر الرياح، فالق الإصباح، ديان الدين ، رب العالمين).(2)

💠 ولكن ورد في زيارة الإمام الرضا عليه السلام نقول : (اللهم صل على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عبدك،وأخي رسولك، الذي انتجبته بعلمك،وجعلته هاديا لمن شئت من خلقك، والدليل على من بعثتهُ برسالاتك، وديان الدين بعدلك).(3) ولعل البابا شنودة اقتبس أكذوبته من هذا الدعاء. ومع ذلك نقول له ولمن سار على نهجه في حديثه الموضوع ، أنكم لم تفهموا معنى ديان الدين الوارد في هذه الزيارة، وذلك.

📛 أولا : أنها لم ترد (ديان العالمين). بل وردة بمعنى (ديان الدين).

📛 والثاني: أنها لا تعني رب العالمين لا من قريب ولا من بعيد إنما ديان الدين يوم القيامة وأن هناك روايات تناقلها السنة والشيعة واتفقوا على صحتها بأن عليا يوم الدين (القيامة) قسيم النار والجنة ، وكذلك هناك رواية أخرى في صحيح البخاري ونقلتها بعض مصادر أهل السنة تقول بأن عليا عليه السلام يدين الكثير من الصحابة ويأخذهم إلى النار .(4)

💠 وأما الكتاب المقدس بشقيه القديم والجديد فقد اجمعا على أن ديّان الدين هو الله تعالى لا غيره كما نقرأ في مزامير : (وتخبر السماوات بعدله ، لأن الله هو الديان). (5)

💠 وفي سفر المكابيين يقول : ( ودعا يهوذا ومن معهُ من الرجال الديان العادل الله).(6)
ولو رجعنا إلى الأناجيل الحالية التي تُنسب إلى السيد المسيح لرأيناها تخلو من ذكر (ديان العالمين). فقد سكتت جميعها، لا بل حتى عيسى نفسه لم يذكر ذلك، ولا تلاميذه الذين كتبوا هذه الأناجيل لم يذكروا ذلك، ولكن بعد رحيل السيد المسيح بدأت تظهر هذه الجملة ولكنها مع ذلك لا تُشير لغير الله تعالى فلم يقل أي من التلاميذ أن المسيح هو ديان العالمين ومن ذلك ما قاله بولص وهو لم يشهد المسيح : (وإلى الله ديان الجميع).(7)

💠 نعم بعد التدقيق في كامل الكتاب المقدس وجدنا أن ملك الملوك ورب الأرباب عند المسيحيين هو (الخروف). كما يقول : (هؤلاء سيُحاربون الخروف،والخروف يغلبهم لأنهُ رب الأرباب وملك الملوك). (8)

💠 والعجيب هو كيف يُثبت الباب شنودة من روايات المسلمين بأن يسوع هو ديان العالمين أو هو الله، والمسلمون يقرءون والبابا شنودة كذلك يقرأ قوله تعالى : (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم، وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنهُ من يُشرك بالله فقد حرّمَ عليه الجنة ومأواهُ النار وما للظالمين من أنصار).(9)

💠 لقد بيّن السيد المسيح جوهر رسالته وألقى الحجة على ملته وهي التوحيد الخالص لله كما نقرأ في قوله : (وهذه هي الحياة الأبدية:أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته).(10)

💠 وعلى ما يبدو فإنه اشتبه على البابا شنودة سبب رجعة السيد المسيح فزعم أن رجوعه بسبب كونه رب العالمين انطلاقا من عقيدته الفاسدة التي يؤمن بها ولكن الروايات تقول بعكس ذلك فقد بيّن رسول الرحمة سبب نزوله فقال : (والله لينزلن ابن مريم حكماً عادلاً فليكسرن الصليب).(11) وقوله يكسرن الصليب أي يُبطل المسيحية الوثنية ويعيد عقيدة التوحيد.

📛 المصادر:
1- وقد اشتهر عن البابا شنودة الثالث بابا الأقباط المصريين انه كثير الكذب كثير التدليس.اسمه الحقيقي (نظير جيد روفائيل).
2- إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس ص : 317.طبع مؤسسة التاريخ العربي،بيروت. ومصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص : 403. طبع مؤسسة الأعلمي .بيروت.
3- انظر كامل الزيارات لابن قولويه ص : 515.وكتاب من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج2 ص : 603.حديث : 3210. ومثله في عيون أخبار الرضا عليه السلام ج2 ص : 268. وبحار الأنوار للمجلسي والمحدث عباس القمي في كتابه مفاتيح الجنان الفصل التاسع.
4- وهي الرواية التي رواها البخاري في صحيحه كتاب الرقاق باب في الحوض حديث رقم : 6243. عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة، عن النبي صلوات الله عليه قال : (بينا أنا قائمٌ إذا زمرةٌ، حتى إذا عرفتهم خرج رجلٌ من بيني وبينهم، فقال : هلم ، فقلتُ : أين ؟ قال : إلى النار والله، قلت : وما شانهم؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقري ، فلا أراهُ يخلصُ منهم إلا مثلُ هملِ النعم).أخرجهُ كذلك : مسلم في صحيحه، والترمذي في سننه، والنسائي في سننه ، وأحمد في المسند. وغيرهم. وفي رواية صحيح مسلم ج4 حديث : 1796،كتاب الفضائل،باب رقم :9. يقول النبي : يا رب ، أصحابي أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.
5- سفر مزامير داود 50: 6.
6- سفر المكابيين الثاني 12: 5.
7- رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 12: 23.
8- سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 17: 14.ويقصدون بالخروف شخص السيد المسيح الذي يعتقدون أنه قدم نفسه ذبيحة نيابة عن البشر ليغفر الله لهم خطيئة آدم.
9- سورة المائدة آية : 72.
10- إنجيل يوحنا 17: 3.
11- صحيح مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى ، حديث رقم 253.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/15



كتابة تعليق لموضوع :  من هو ديان العالمين؟.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net