صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

عقدة موسى (واحلل عقدة من لساني). بحث مقارن.(1)
مصطفى الهادي

 💠 في تفسير هذه الآية من سورة طه ، لم أجد في التفاسير تفسيرا علميا منطقيا بل وجدت أن اغلب من فسرها اعتمد على راوية لا ادري مدى صحتها ولكني أجزم أنها من الإسرائيليات التي تسربت إلى الرواية الإسلامية. وقد وجدت إجماع السنة والشيعة على تداولها.حتى الطباطبائي في الميزان أشار إلى رواية موسى (التمرة والجمرة) التي كانت السبب وراء لثغة موسى في الكلام. (2) وحسب علمي لم أجد أصل لهذه الرواية في الكتاب المقدس ولا في ملحقاته ولا في سيرة موسى في التلمود.

💠 إذن كان موسى يُعاني حسب ظاهر الآيات ونصوص التوراة من لثغة في الكلام أو إعاقة ومن هنا انطلق المفسرون في تبرير سؤال موسى من ربه أن (يحلل عقدة لسانه) فأثبتوا له هذه العاهة التي تتنافى والكمال الذي يُشترط في شخص النبي . ومع ذلك فإن الاحتكام إلى نصوص الكتاب المقدس حاجة ضرورية لتسليط الضوء على ذلك ولكي نرى من خلال تلكم النصوص رأي المفسر المسيحي وماذا يقول عن عقدة موسى التي ذكرها القرآن.

💠 حول هذه القصة، ورد في التوراة أشياء عجيبة غريبة فقد تبين أن دعوة موسى وآياته التسع كلها تنصب في إجبار فرعون على إطلاق سراح بني إسرائيل ، فحسب التوراة فإن انقلاب عصى موسى ثعبانا مبينا ونور يده، والجراد والقمل والضفادع والدم كلها تصب في هذا الاتجاه وليس في اتجاه دعوة موسى ورسالة ربه. فقد طلب الله من موسى أن يذهب إلى فرعون لا لكي ينشر دعوته أو يردعه عن كفرهِ ويُبلّغه كلام الله ، بل ليطلق سراح بني إسرائيل كما نقرأ : (ثم كلم الرب موسى قائلا : ادخل قل لفرعون أن يطلق بني إسرائيل من أرضه). (3)إذن هذا هو السبب الذي أرسل الله فيه موسى لفرعون ولم نجد سببا آخر.

💠 فماذا كان جواب موسى لربه ؟ (فتكلم موسى أمام الرب قائلا : هوذا بنو إسرائيل لم يسمعوا لي ، فكيف يسمعني فرعون وأنا أغلف الشفتين؟).(4) وكما ذكر القرآن من أن موسى طلب أن يكون هارون أخوه وزيرا له يتكلم معه أمام فرعون : (وأخي هارونُ هو أفصحُ مني لسانا فأرسله معي ردءا يُصدقني إني أخافُ أن يُكذبون).(5) وهذا نجده أيضا في التوراة التي تقول : ( أنا الرب. كلِم فرعون ملك مصر بكل ما أنا أكلمك به. فقال موسى، أنا ثقيل الفم واللسان.أغلف الشفتين فكيف يسمع لي فرعون؟ فقال الرب : أنت تتكلم بكل ما آمرك، وهارون أخوك يُكلم فرعون).(6)

💠 الآن نأتي على تناول مفردات هذه الآيات المتعلقة بعقدة موسى اللسانية. ففي القرآن طلب موسى أن يحل الله (عقدة لسانه، وأن أخاهُ هارون أفصح لسانا منه). وفي التوراة أيضا بيّن موسى أن لديه عقدة (ثقيل الفم واللسان أو أغلف الشفتين) وطلب أيضا أن يعضده الله بهارون أخاه وزيرا أو متكلما. فماذا نفهم من ذلك ؟

💠 هناك عدة أراء حول عقد لسان موسى فحسب التفاسير والروايات الإسلامية هي بسبب أنه تناول الجمرة بدلا من التمرة كما نفهم من الرواية المذكورة في الهامش والتي لم نجد لها أصلا حتى في الكتاب المقدس أو تفاسيره.فإذا كانت بهذه الأهمية لماذا عزب عنها الكتاب المقدس وملحقاته ولم يذكروها؟

💠 وبعضهم قال : أن موسى كان يُعاني من عسر لغوي بسبب طول إقامته في مديان عند شعيب فاختلط لسانه بلسانهم ولم يكن فصيحا في الكلام مثل أخيه هارون الذي بقى في مصر. وهذا رأي لم يرد في الروايات وعلى ما يبدو أنه رأي شخصي.

💠 وبعضهم قال أنه كان (غليظ الشفتين) ، انطلاقا من قول التوراة بذلك ويعزون غلظ شفتي موسى إلى أنهما متورمتان بسبب لسعة الجمرة. فكل التفاسير تُقدّم قصة موسى مع التمرة والجمرة وتعتبرها الأساس الذي تنطلق منه في تفسير عقدة لسان موسى.
أما أهل الشأن فيقولون في كتابهم المقدس بأن موسى كان يُعاني من عوق أو عيب في شفتيه ولسانه انطلاقا من قول موسى : (أنا ثقيل الفم واللسان.أغلف الشفتين فكيف يسمع لي فرعون). ولكن بالرجوع إلى تفسير كلمة (أغلف) ماذا تعني في نفس الكتاب المقدس وجدنا أنها تعني أشياء كثيرة لا علاقة لها بالإعاقة الجسدية وقد أيد القرآن هذا الاتجاه كما سوف نرى.

💠 أما في القرآن، فقد قال تعالى حاكيا عن بني إسرائيل: (وقالوا قلوبنا غلف).(7) والغلف :جمع أغلف. وهو الذي يحيط به غلاف من العناد يمنع من وصول شيء إليه من الخارج. يريدون بقولهم ذلك : أن قلوبنا غُلف مقفلة دون قولك؛ ومغلقة أن يصل إليها شيء من دعوتك.

💠 وأما في الكتاب المقدس فقد تحدث كثيرا عن (الاغلف والغلف) وأيد ما جاء في القرآن، ومن ذلك ما ورد في لاويين عن بني إسرائيل : (أن تخضع حينئذ قلوبهم الغلف).(8) أو كما يصفهم إرميا : ( كل بيت إسرائيل غلف القلوب).(9) وهذا نفسه نراه يتكرر في القرآن على لسانهم عندما قالوا : (قلوبنا غلف). ولم يصفهم الله تعالى فقط بأن قلوبهم غلف بل أضاف لهم الكتاب المقدس ميزة أخرى أنهم (غلف الأذان) كما نقرأ في إرميا : (ها إن أذنهم غلفاء فلا يقدرون أن يصغوا، صارت لهم كلمة الرب عارا فلا يسرون بها).(10)

💠 من ذلك نفهم أن (عقدة لسان موسى) ليست عيبا خلقيا يمنعه من الكلام فلا شفتيه غليظتان ولا عقدة مرضية أو علة لسانية وعلى قول المثل : ( أن سيبويه ، كان أغلف اللسان عييا عن البيان).(11) مع ما اشتهر عنه من بلاغة وفصاحة.

💠 هناك عدة آراء منها: أن موسى كان يشعر بالرهبة الشديدة كلما نطق باسم الذات الإلهية فتثقل شفتاه وينعقد لسانه وترتعد فرائصه . وبما أنه كان يُريد أن يُكلم فرعون عن أمر الله تعالى فكان يخشى أن ينعقد لسانه إثناء الكلام أمام فرعون وملأه ولذلك طلب من الله أن يعضده بأخيه لأنه أفصح لسانا أي سلس النطق بأسماء الله تعالى فهو أكبر منه سنّا وأثبت جنانا . وهذه العقدة حصلت عند موسى عندما كلمه الله في الطريق من خلف العليقة (الشجرة) عندما رأى من عظمة ربه ما رأى . وكذلك عندما خر موسى صعقا . وهروبه عندما رأى آيات ربه الكبرى (فلما رأى عصاه تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يُعقب)

💠 فقد تركت هذه المواقف في نفسه رهبة من خشية الله لما رأى من عظمته في نتقه للجبل وموت كل من جاء معه من بني إسرائيل عندما تجلى للجبل الذي جعله دكا.هذه العقدة في اللسان ليست لثغة . وكما نعلم أن الإنسان عندما يُصاب بأمر ما سوف يُعاني من شيء يُقال له: (عقدة نفسية) وهي في واقعها ليست عقدة عضوية آو جسدية بل هكذا يُقال لها اصطلاحا وهناك الكثير مما يُطلق عليه عقد نفسية وهي المبعث على تصرفات لا واعية تصدر عن الشخص، أو هي اتجاه انفعالي لا شعوري لا يبرح يؤثر في التفكير والسلوك فيحبس الكلام ولربما يشل الإرادة.وقد كان موسى من النوع الانفعالي جد كما اجمع على ذلك الكتاب المقدس والقرآن. حيث أنه كسر ألواح التوراة واخذ برأس أخيه ولحيته يجره منهما ، وقتل رئيس العمّال بضربة واحدة.وعلى وصف التوراة : كان موسى يُعاند حتى الله.

💠 وفي رأي آخر : الخشية من أن ما ينطق به موسى قد يتسبب بردود أفعال غير حميدة لدى الناس ولذلك نرى نبينا صلوات الله عليه يوم غدير خم تردد بأن ينطق بولاية علي ثلاث أيام حسب الرواية حتى طمأنه الله بأنه سوف (يعصمه من الناس). فقد احتبست الكلمات في فمه الشريف لما يراه من تقلب القوم ونفاقهم فانزل الله تعالى قوله : (يا أيها النبي بلغ ما انزل إليك من ربك، وإن لم تفعل ــ خشية من ردود أفعال الناس ــ فما بلغت رسالته، والله يعصمك من الناس).(12) وقوله تعالى : والله يعصمك من الناس ، لا تُشير إلى خوف من النبي على نفسه وإنما خوف من التكذيب وعدم نفاذ هذا الأمر, وقد كانوا يجترئون على النبي مثلما استطاع عمر بن الخطاب أن يمنعه من كتابة ذلك الكتاب العاصم للأمة من الانحراف ووصفهُ بأنه (يهجر).

💠 وعقدة لسان موسى ليست عيبا بل العيب في السامعين فالمراد عقد اللسان المانعة من إدراك وفهم السامع، أي: أريد أن أتكلم بدرجة من الفصاحة والبلاغة والتعبير بحيث يدرك أي سامع مرادي من الكلام جيداً ولذلك طلب من الله حل العقدة من لسانه خاصّة وأنّه بيّن علة هذا الطلب فقال: (يفقهوا قولي) فهذه الجملة في الحقيقة تفسير للآية التي قبلها، ومنها يتّضح أنّ المراد من حلّ عقدة اللسان لم يكن هو التلكؤ وبعض العسر في النطق بسبب احتراقه في مرحلة الطفولة ـ كما نقل ذلك بعض المفسّرين عن ابن عباس ـ بل المراد عقد اللسان المانعة من إِدراك وفهم السامع، أي أريد أن أتكلم بدرجة من الفصاحة والبلاغة والتعبير بحيث يدرك أي سامع مرادي من الكلام جيداً.

💠 وهذا ما بيّنهُ القرآن مبينا سبب عقدة موسى: (ويضيقُ صدري ولا ينطلق لساني).(13) فبسبب ضيق صدره من فرعون وقومه لا ينطلق لسانه. وهكذا نبينا صلوات الله عليه خاطبه الله تعالى بقوله : (وتخشى الناس).(14) في عدم إبداء ما في نفسك ، وكان يخشى مقالة الناس في قضية زوجة زيد.و الخشية هنا ليست بمعنى الخوف وإنما الحذر من كلام الناس، أو الحياء منهم فيحتبس الكلام في صدره.

📛 المصادر :
1- سورة طه آية : 27.

2- والرواية من طريق الشيعة هي عن الإمام الباقر عليه السلام أنهُ قال : (وكان فرعون يقتل أولاد بني إسرائيل ويُربي موسى ويُكرمهُ ولا يعلم أن هلاكه على يده، كان موسى يوما عند فرعون فعطس موسى فقال الحمد لله رب العالمين، فأنكر فرعون عليه ولطمه. فأمر فرعون بقتله فقالت امرأتهُ هذا غلام حدث لا يدري ما يقول. ضع بين يديه تمرا وجمرا فإن ميز بينهما فهو الذي تقول. فمد يده إلى التمر فجاء جبرئيل فصرفها إلى الجمر فاحترق لسانه). هكذا تُبرر الرواية سبب طلب موسى من ربه أن يحلل عقدة من لسانه. الرواية في مصادر كثيرة منها : تفسير القمي ج2، ص 136/وبحار الأنوار، ج13 ص : 26/ والبرهان / وتفسير نور الثقلين.

3، 4 ـــ سفر الخروج 6 : 11. وإن كان في القرآن شيءٌ من ذلك كقول موسى لفرعون في سورة الشعراء آية : 22 : (وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل). تمن علي انك لم تستعبدني ولكنك اتخذت بني إسرائيل عبيدا لك .
5- سورة القصص آية : 35.
6- سفر الخروج 4 : 10. و : سفر الخروج 6 : 30.

7- سورة البقرة آية : 88. عن حذيفة قال: (القلوب أربعة إلى أن قال : وقلب أغلف معصوب عليه, فذلك قلب الكافر). انظر تفسير الآية في الطبري.
8- سفر اللاويين 26: 41.
9- سفر إرمياء 9 : 26.
10- سفر إرميا 6: 10.

11- موسوعة علوم اللغة العربية ، الدكتور : أميل بديع يعقوب. الجزء الثامن ص : 269. وهو قول محمد أبو سليمان موسى الحامض عن سيبويه بأن لسانه كان يتلجلج بالكلمات نظرا لتزاحمها ،فقال : (فصاحبكم الأكبر سيبويه ، كان أغلف اللسان عييا عن البيان).

12- تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٦ - الصفحة ٥٣ عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: (لما نزل جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع بإعلان أمر علي بن أبي طالب عليه السلام . يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك . إلى آخر الآية. قال: فمكث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثا حتى أتى الجحفة فلم يأخذ بيده فرقا من الناس).وفي (بحار الأنوار 37 / 250) عن الطبرسي (رحمه الله) قال: روى العياشي في تفسيره عن ابن عباس وجابر بن عبد الله قال: (أمر الله تعالى أن ينصب علياً للناس فيخبرهم بولايته، فتخوف رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يقولوا: حابى ابن عمه، وأن يطعنوا في ذلك عليه.

13- تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٦ - الصفحة ٢٨٠. في حديث على لسان موسى قال : (انك كنت بصيرا بحالي أنا منذ نشأنا نحب تسبيحك، وقد حملتني الليلة ثقل الرسالة وفى لساني من العقدة ما أنت أعلم به وإني أخاف أن يكذبوني أن دعوتهم إليك وبلغتهم رسالتك فيضيق صدري ولا ينطلق لساني فاشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وهذا رفع التحرج الذي ذكره الله بقوله: ما كأن على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل).
14- سورة الأحزاب آية : 37.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/13



كتابة تعليق لموضوع : عقدة موسى (واحلل عقدة من لساني). بحث مقارن.(1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية
صفحة الكاتب :
  مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net