صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

خزاعة واعلامها عبر التاريخ في مجلس المخزومي الثقافي
د . رافد علاء الخزاعي
ان مجلس المخزومي الثقافي  من المجالس الثقافية  البغدادية والتي تعتبر امتدادا لمجلس الارقم ابن الارقم المخزومي المكي الذي يعتبر اول مجلس ثقافي في بواكير الدعوة الاسلامية في مكة  ومنه اتنطلقت افكار التغيير المحمدي لتزيل الظلمة الفكرية عن العرب والانسانية جمعاء. 
 وقد أل مجلس المخزومي على نفسه متمثلا بعميده الاستاذ الدكتور عادل المخزومي الذي بقى واقفا متبسما طيلة استمرار الجلسة, وهو سليل العائلة المخزومية الادبية والعلمية التي من احد مأثرها المرحوم الدكتور مهدي المخزومي وهذا ديدنهم في تكريم الاعلام  في كافة المجالات العلمية والادبية عبر جلساته الشهرية الادبية التي تعقد في السبت الثالث من كل شهر وكانت جلسة شهر شباط متميزة في اختيارها  قبيلة خزاعة واعلامها عبر التاريخ لما تحمله من اثر تاريخي  عبر تاريخ العرب في اليمن ومكة  وفي التاريخ الاسلامي والتاريخ الحديث  وكانت الجلسة بحضور  كثيف من النخب الثقافية وشيوخ العشائر والاكاديميين والباحثين في التاريخ .
 
 وقد حاضر في الجلسة الاول الشيخ  حمود صبار شيخ عشيرة ال شمال الحريشية الخزاعيية وهو معلم تاريخ له من الخدمة اكثر من اربعيين سنة قضاها في سلك التعليم الابتدائي في ميسان وبغداد وشاعر ونساب وباحث في تاريخ خزاعة وقد تطرق الى نسب خزاعة ومسيرتها التاريخية.
خزاعة هي قبيلة قحطانية هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مارب وانتشار الجفاف والقحط في اليمن الى مكة وحكمتها بعد انتصارها على قبيلة جرهم واجلائها عن مكة ،ولكنها عندما هزمت من قريش وكنانة وقضاعة في زمن قصي بن كلاب لم تهاجر عن مكة ومكثت بها وما زالت بقاياها حتى اليوم تستوطن مكة وما جاورها.
 وفي بداية الفتوحات الاسلامية  في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب سباقة الى  المشاركة في جيوش الفتح وقد سارت الى العراق والكوفة تحديدا واستوطنت هنالك الى تم ارسالها  من قبل الحجاج الى  فتوحات الشرق باتجاه بلاد فارس والهند وافغانستان واذربيجان واستقر قسم منهم في هذه البلدان ولازالوا والقسم الاخر اتجه صوب الغرب الى سوريا والاردن ومصر وتونس والمغرب.
قبيلة خزاعة الاشتقاق اللغوى لاسمها قال بعضهم أنها سمّيت "خزاعة" لتخزّعها أى لتأخّرها وانقطاعها ونزولهاوادي مر الظهران (وادي فاطمة) قرب مكة وعدم مواصلتها السير نحو الشام مع من بقي معها من قبائل الازد الغسانيين عند هجرتهم من اليمن إلى الشام.
 
قال فيهم عون بن أيوب الأنصاري
فلما هبطنا بطن مر تخزعت تخزعت خزاعة عنافي حلول كراكر
وقال المطهر إسماعيل بن رافع
فلما هبطنا بطن مكة أحمد  خزاعة دار الأكل المتحامل
 
وفى كتاب "مفتاح اللغة المصرية القديمة رائع لأنطون ذكرى صادر من دار الشروق يتناول فيه أصل كلمة خزاعة وينسبه لمصر الفرعونية ويقول (الكلمة "خو" هي فعل بمعنى صان أو حرس أو حمى (وتكتب هيروغليفيا على هيئة ذراع يحمل مدقّا) والكلمة "سا" تعنى ابن وتكتب هيروغليفيّا على هيئة ذكر البط، ولكن إذا كانت مكتوبة على شكل مقعد فأنّها تنطق حينئذ "س" فقط وتعنى في هذه الحالة الكرسى وأحيانا البيت عندما يكون البيت يخص ملكا جالسا على عرش أى على كرسى والكلمة "عا" تعنى الكبير أو العظيم وتكتب هيروغليفيا على شكل وتد الخيمة وبتجميعهم نحصل على (خزاعه == خو-سا-عا == حرّاس الابن الكبير أى حرّاس الابن العظيم (بمعنى ابن الاله أو ابن الملك) أو حرّاس الكرسى الكبير أى حرّاس الكرسى العظيم أو حرّاس البيت الكبير أو حرّاس البيت العظيم وقد فسر البعض ذلك بأن خزاعة حجاب البيت الحرام العتيق. يرجع نسبهم إلى النبي هود وهم نزلوا مكة بعد انهيار سد مارب. كما يقال في نسب خزاعه أيضا تعد خزاعة من أعرق القبائل العربية وهي من أمهات القبائل في الجزيرة العربية وهي قبيلة ازدية قحطانية.
يعود نسب خزاعه إلى: عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلية بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن مجفم بن هود عليه السلام بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.
وبطون خزاعة القديمة الرئسية هي: بنو كعب وبنو مليح وبنو المصطلق وبنو عدي وبنو أسلم.
وتنقسم هذه البطون إلى أقسام عديدة فصلتها كتب الأنساب.
وقد اثار المحاضر مسالة انتقال سدانة الكعبة من خزاعة  الى قصي بن كلاب وماشبها من تزيف بعض الحقائق ان السادنة بيعت بزق من الخمر واعتقد ان ذلك بعض الدس اليهودي او الالحادي على قدسية الكعبة والبيت الحرام.
والحقيقة ان انتقال الحكم من قبيلة خزاعه إلى قصي بن كلاب القرشي عندما  خطب قصي بن كلاب القرشي حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي وكان زعيم قبيلة خزاعه يومئذ ولم يكن له أولاد وعندما توفي حليل بن حبشية الخزاعي حاول قصي وأبناؤه السيطرة على السدانة وأخذ مفتاح الكعبة من زوجته وأم أولاده ولكن خزاعة رفضت ذلك فأخذ يجمع الاحلاف لقتال خزاعة فبالإضافة إلى قومه من قبائل قريش وبعض قبائل كنانة التي تعد قريش فرعا منها استعان باخوته من أمه من بني قضاعة ومن تبعهم من قومهم ودار بينهم قتال مرير استمر سنينا عديدة انتهى بانتصار قصي وآلت ولاية البيت اليه.
لما كان صلح الحديبيه بين الرسول وقبيلة قريش, كان في ما شرطو انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله وعهده فليدخل فيه. ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل
 
فدخلت قبيلة بنو بكر في عقد وعهدة قريش ودخلت قبيلة خزاعه في عقد وعهدة النبي صلوات الله وملائكته عليه وعلى اله الاطهار.
 
فلما كانت الهدنه اغتنمها بنو الدليل من بني بكر من خزاعه وأرادو ان يصيبو من ثأرا بأولئك النفر الذين اصابو منهم ببني الأسود بن رزن، فخرج نوفل بن معاويه الديلي في بني الديل، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعه وهم على الوتير (ماء لهم) فأصابو منهم رجلا وتحاوزوا واقتتلو.
ورفدت بني بكر قريش بالسلاح، وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا، حتى حازو خزاعه إلى الحرم فلما انتهو إليه قالت بنو بكر : يانوفل إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك. فقال كلمة عظيمة (لاإله له اليوم) يابني بكر أصيبو ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه ؟
 
فلما دخلت خزاعه مكة لجأت إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعه وأصابو منهم ما أصابو ونقضو العهد مع الرسول بم استحلو من خزاعه.
 
خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم إلى الرسول  صلوات الله وملائكته عليه وعلى اله  الطيبين وكان هذا ماهاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد وقال:
يارب إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا
قد كنتم ولدا وكنا والدا ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا
فنصر نصرك الله نصرا ابدا وادع عباد الله يأتو مددا
فيهم رسول الله قد تجردا أبيض مثل البدر يسمو صعدا
إن سيم خسفا وجهه تربدافي فيلق كالبحر يجري مزبدا
إن قريشا اخلفوك الموعدا ونقضو ميثاقك الموكدا
وجعلو في كداء رصدا وزعمو أن لست تدعو أحدا
وهم أذل وأقل عددا هم بيوتنا بالوتير هجدا
 
وقتلونا ركعا وسجدا
 
فقال الرسول(ص) (نصرت ياعمرو بن سالم) ثم عرضت سحابة لرسول الله(ص) فقال (إن هذه السحابه تستهل بنصر بني كعب) ثم خرج بديل بن ورقاء في نفر من خزاعه حتى قدموا إلى الرسول في المدينة فأخبروه بما أصيب منهم وبمظاهرة قريش وبني بكر، ثم انصرفو ليجمعوا جيش خزاعه ويذهبو إلى مكة ثم قامت الحرب بين المسلمين وقريش وانتصر المسلمون، قال حسان بن ثابت يحرض الناس ويذكر مصاب رجال خزاعه:
عناني ولم أشهد ببطحاء مكة رجال بني كعب تحز رقابها
بأيدي رجال لم يسلو سيوفهم وقتلى كثير لم تجن ثيابهم
ألا ليت شعري هل تنالن نصرتي سهيل بن عمرو وخزها وعقابها
وصفوان عود حن من شفراسته فهذا اوان الحرب شد عصابها
فلا تأمننا يابن أم مجالد إذا احتلبت صرفا وأعصل نابها
ولاتجزعو منافإن سيوفنا لها وقعة بالموت يفتح بابها
ان علاقة قبيلة خزاعة مع رسول الله  (ص) في النسب هي الخولة ولذلك لحد الان في العراق دائما السادة الاشراف ينادون الخزاعي او الخزعلي بكلمة خالي .لان كما نعلم ان النبي (ص) هو محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.
وأم عبد مناف بن قصي هي (حبى بنت حليل بن حبشيه الخزاعي) وأمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة. إذن أم جد النبي من خزاعه. وكذلك نسب النبي (ص) عن طريق زواجه بـ (جويريه بنت الحارث الخزاعي) في غزوة بني المصطلق.
وان القران كتاب الله نزلت فيها يات عديدة اشارت لخزاعة في اسباب نزولها كما ذكر القرآن { يا أيها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين } صدق الله العظيم
 
وهذه الأية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبه بن أبي معيط حيث بعثه النبي إلى جباية الصدقات من بني المصطلق من خزاعه فلم يذهب إليهم بل اتهمهم بالردة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت هذه الأيه تكذيبا له وتبرئة لقبيلة خزاعه.
 
الآيات 13 - 15 من سورة التوبه وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم‏}‏ قال‏:‏ قتال قريش حلفاء النبي وهمهم بإخراج الرسول، زعموا أن ذلك عام عمرة النبي في العام السابع للحديبية، وجعلوا في أنفسهم إذا دخلوا مكة أن يخرجوه منها فذلك همهم بإخراجه، فلم تتابعهم خزاعة على ذلك، فلما خرج النبي من مكة قالت قريش لخزاعة‏:‏ عميتمونا عن إخراجه‏؟‏ فقاتلوهم فقتلوا منهم رجالا‏.‏
 
وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ عن عكرمة قال‏:‏ نزلت في خزاعة ‏{‏قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ من خزاعة‏.‏ وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ خزاعة حلفاء رسول صلى الله عليه وسلم.‏ وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله ‏{‏ويشف صدور قوم مؤمنين‏}‏ قال‏:‏ هم خزاعة يشفي، صدورهم من بني بكر ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ هذا حين قتلهم بنو بكر وأعانهم قريش‏.‏ وأخرج أبو الشيخ عن قتادة ‏{‏ويذهب غيظ قلوبهم‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في خزاعة حين جعلوا يقتلون بني بكر بمكة‏.‏
 
وأخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة قالا ‏"‏كان في صلح رسول الله يوم الحديبية بينه وبين قريش‏:‏ أن من شاء أن يدخل في عقد النبي وعهده دخل فيه، ومن شاء أن يدخل في عهد قريش وعقدهم دخل فيه، فتواثبت خزاعة فقالوا‏:‏ ندخل في عقد محمد وعهده، وتواثبت بنو بكر فقالوا‏:‏ ندخل في عقد قريش وعهدهم، فمكثوا في تلك الهدنة نحو السبعة عشر أو الثمانية عشر شهرا، ثم إن بني بكر الذي كانوا دخلوا في عقد قريش وعهدهم وثبوا على خزاعة الذين دخلوا في عقد رسول الله وعهده ليلا بماء لهم يقال له الوتير قريب من مكة، فقالت قريش ‏:‏ ما يعلم بنا محمد وهذا الليل وما يرانا أحد، فأعانوهم عليهم بالكراع والسلاح فقاتلوهم معهم للضغن على رسول الله ,وركب عمرو بن سالم عندما كان من أمر خزاعة وبني بكر بالوتير حتى قدم المدينة على رسول الله بأبيات أنشده إياها‏:‏
 
اللهم إني ناشد محمدا * خلف أبينا وأبيه إلا تلدا
 
كنا والدا وكنت ولدا * ثمت أسلمنا ولم ننزع يدا
 
فانصر رسول الله نصرا عندا * وادع عباد الله يأتوا مددا
 
فيهم رسول الله قد تجردا * إن شئتم حسنا فوجهه بدر بدا
 
في فيلق كالبحر يجري مزبدا * إن قريشا أخلفوك موعدا
 
ونقضوا ميثاقك المؤكدا * وزعموا أن ليس تدعو أحدا
 
فهم أذل وأقل عددا * قد جعلوا لي بكداء رصدا
 
هم بيوتنا بالهجير هجدا * وقتلونا ركعا وسجدا
 
فقال رسول الله:‏ نصرت يا عمرو بن سالم، فما برح حتى مرت غمامة في السماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن هذه السحابة لتشهد بنصر بني كعب، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجهاد وكتمهم مخرجه، وسأل الله أن يعمي على قريش خبره حتى يبغتهم في بلادهم‏"‏‏.‏
 
قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }
 
وهذه الآية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبة بن أبي معيط حيث بعثه النبي محمد (صلَّى الله عليه وآله) إلى جباية صدقات بني المصطلق من خزاعة فلم يذهب اليهم بل اتهمهم بالردَّة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت الآية تكذيباً له وتبرئة لخزاعة.
 
وقد برز من قبيلة خزاعة على مر العصور التاريخية العديد من الفرسان والقادة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواة حديثه وكذلك الامراء والولاة والعلماء والقراء والشعراء. من هؤلاء الشعراء كثير بن عبد الرحمن المعروف بكثير عزة من شعراء العصر الاموي ودعبل بن علي من شعراء العصر العباسي.
 
وكان المحاضر الثاني هو الدكتور  علي مزيد  الحريشي الخزاعي وهو من المختصين بالطب النفسي وايضا باحث في تاريخ خزاعة حيث تناول تاريخ قبيلة خزاعة المشرف عبر التاريخ وان خزاعة منذ البداية كانت مساندة لرسول الله (ص) حيث بايعه في البيعة الثانية  قبل الهجرة الكثير من الخزاعيين . وان خزاعة كانت سباقة في دعم جيوش الفتح وكانت في طلائعه ورغم انها لم تشترك في حروب الردة  في عهد الخليفة الاول ابو بكر الصديق  دراء للفتنة  وانها لم تشترك في  احداث قتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان وابتعدت عن الفتنة ولكنها كانت في طلائع معارك امير المؤمنين الخليفة الرابع الامام علي عليه السلام في حروبه   في النهرون وصفين  وكان من قادتها الشهيد عمرو بن الحمق الخزاعي  ويقال ان رسول الله (ص) دعا له بعد شربة ماء سقاها للنبي (ص) في وقت غائض وورد بسند ضعيف أنه سقى النبي شربة ماء فدعى له أن يمتعه الله بشبابه، فبقي ثمانين سنة لا يُرى في لحيته شعرة بيضاء. ويعتبر  ففي وقعة صفّين عن عبد الله بن شريك : قال عمرو بن الحمق : إنّي والله يا أمير المؤمنين ، ما أجبتك ولا بايعتك على قرابة بيني وبينك ، ولا إرادة مال تؤتينيه ، ولا التماس سلطان يُرفع ذكري به ، ولكن أحببتك لخصال خمس : إنّك ابن عمّ رسول ‏الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأوّل من آمن به ، وزوج سيّدة نساء الاُمّة فاطمة بنت محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ، وأبو الذرّيّة التي بقيت فينا من رسول ‏الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأعظم رجل من المهاجرين سهماً في الجهاد ، فلو أنّي كُلِّفت نقل الجبال الرواسي ، ونزح البحور الطوامي حتى يأتي عليَّ يومي في أمر اُقوِّي به وليّك ، واُوهن به عدوّك ، ما رأيت أنّي قد أدّيت فيه كلّ الذي يحقّ عليَّ من حقّك .
فقال أمير المؤمنين : اللهمّ نوِّر قلبه بالتقى ، واهدِه إلى صراط مستقيم ، ليت أنّ في جندي مائة مثلك ! .
أجل ، كان عمرو مهتدياً ، عميق النظر ، وكان من بصيرته بحيث يرى نفسه فانياً في علي ( عليه السلام ) ، وكان يقول له بإيمانٍ ووعي : ليس لنا معك رأي .
وكان عمرو صاحباً لحجر بن عدي ورفيق دربه ، وصيحاته المتعالية ضدّ ظلم الاُمويّين‏ هي التي دفعت معاوية إلى تدبير مؤامرة قتله .
عبّر عنه الإمام الحسين ( عليه السلام ) بـ ( العبد الصالح الذي أبْلَتْه العبادة ) ، وعن الإمام الكاظم ( عليه السلام ) : إذا كان يوم القيامة … ينادي منادٍ : أين حواري علي بن أبي ‏طالب ( عليه السلام ) وصيّ محمّد بن عبد الله رسول‏ الله ؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي ، ومحمّد بن أبي ‏بكر، وميثم بن يحيى التمّار مولى بني أسد ، واُويس القرني‏ .
قتل سنة 50 هـ ، بعد أن سجنوا زوجته بغية استسلامه‏ ، واُرسل برأسه إلى معاوية ، وهو أوّل رأس في الإسلام يُحمَل من بلد إلى بلد وكان لسانه ناطقا يردد ايات الله . وخالف ابن كثير رواية الطبري هذه، فقال: «ان اصحاب معاوية عثروا عليه في الغار ميتاً، فحزّوا رأسه، وبعثوا به الى معاوية، وهو اول رأس طيف به في الاسلام. ثم بعث معاوية برأسه الى زوجته (آمنة بنت الشريد) وكانت في سجن معاوية [انظر الى أفظع الوان الارهاب] فألقي في حجرها، فوضعت كفها على جبينه، ولثمت فمه، وقالت: غيبتموه عني طويلاً، ثم أهديتموه اليّ قتيلاً، فأهلاً به من هدية غير قالية ولا مقلية.
والتفتت إلى الرسول والألم يقطّع أحشاءها وقالت له: ارجع إلى معاوية قل له: أيتم الله ولدك وأوحش منك أهلك ولا غفر لك ذنبك، ولمّا بلّغه الرسول مقالتها غاظه كلامها وأمر بإحضارها لمجلسه فلمّا حضرت قال لها:
«أنتِ يا عدوّة الله صاحبة الكلام الذي بلغني عنكِ؟»، فأجابته غير مكترثة به ولا هيّابة لسلطانه قائلة: نعم، لا نازعة عنه ولامعتذرة منه، ولا منكرة له، وقد اجتهدت في الدعاء عليك إن نفع الدعاء وإنّ الحقّ لمن وراء العباد وما بلغت شيئاً من جزائك
والتفت إليه إياس بن حسل أحد المرتزقة وقال له: اقتل هذه المرأة يا أمير المؤمنين، فوالله إنّ زوجها لم يكن أحقّ بالقتل منها، فردّت عليه قائلة له: تبّاً لك ويلك إنّ بين لحييك كجثمان الضفدع، ثمّ أنت تدعوه إلى قتلي كما قتل زوجي بالأمس إن تريد ألاّ تكون جبّاراً في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين.
واستمرّ الحوار الحاد بينها وبين معاوية بشجاعة قلَّ نظيرها في تاريخ المرأة التي لا ترى للحياة وزناً ولا قيمة بعد زوجها وظلّت تحاوره بلهجة الساخرة منه ومن سلطانه وجلاّديه وأعوانه حتّى أمر بإخراجها من مجلسه.
وجاء في بعض المرويّات أنّه أمر بقتلها بعد أن عرض عليها البراءة من علي (عليه السلام) فامتنعت عليه وتبرّأت منه ومن جلاّديه ومن يحابيه بفعل أو قول.
 
 وقال في سفينة البحار: «وقبره بظاهر الموصل، ابتدأ بعمارته أبو عبد اللّه سعيد بن حمدان، ابن عم سيف الدولة، في شعبان من سنة 336».
وقال: عمرو بن الحمق يوم صفّين هذه الأبيات:
تقول عرسي لمّا أن رأت أرقي***ماذا يهيجك من أصحاب صفينا
 
ألست في عصبة يهدي اَلاله بهم***أهل الكتاب ولا بغياً يريدونا
فقلت إنّي على ما كان من سدد***أخشى عواقب أمر سوف يأتينا
إدالة القوم في أمر يراد بهم***فاقني حياءً وكفّي ما تقولينا
شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعي:
هو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي وهو شاعر هجاء اصله من الكوفه أقام ببغداد وكان صديق البحتري وقال ابن خلكنا في كتابه انه كان بذيء اللسان مولعا بالهجو والحط من أقدار الناس وهجاء الخلفاء ومنهم (الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق) فمن دونهم وطال عمره فكان يقول خمسون سنه احمل خشبتي على كتفي ادور على من يصلبني عليها فما أجد من يفعل ذلك توفى في بلدة تدى الطيب بينواسط وخوزستان وكان طويلا ضخما اطروشا
 
قد هجا دعبل الخليفه المأمون فقال له:
أخذ المشيب من الشباب الأغيد والنائبات من الأنام بمرصد
أيسموني المأمون خطة جاهل أو مارأى بالأمس رأس محمد ا
إني من القوم الذين سيوفهم قتلت أخاك وشرفتك بمقعد
شادوا بذكرك بعد طول خمولة واستنقذوك من الحضيض الأوهد
 
محمد الوارد اسمه في الأبيات هو الأمين بن الرشيد الذي قتله طاهر الخزاعي وبذلك ولي المأمون الخلافه
 
وهجا دعبل الخزاعي (المعتصم) ثامن الخلفاء وقال:
ملوك بني العباس في الكتب سبعة وما جأنا عن ثامن لهم في الكتب
وكذلك اهل الكهف في الكهف سبعة كرام إذا عدوا وثامنهم كلب
على اني أعلي كلبهم عنك رفعة لأنك ذو ذنب وليس له ذنب
 
وقال دعبل في مدح اليمن وهجاء أبناء نزار عندما هجو القبائل القحطانيه:
أحي الغر من سروات قومي لقد حييت عنا يامدينا
فان يك أل أسرائيل منكم وكنتم بالاعجام فاخرينا
فلا تنس الخنازير اللواتي مسخن مع القرود الخاسئينا
بأيلة والخليج لهم رسوم وأثار قدمن وما محينا
وماطلب الكميت طلاب وتر ولكنا لنصرتنا هجينا
 
 واما المحاضرة الثالثة فكانت للشيخ والمحامي والمستشار المتقاعد علاء المشد الحريشي الخزاعي وكانت عن خزاعة المعاصرة وان الخزعلي اطلق عليها  للتاثر باللسان التركي وان خزاعة قد انشئت امارة كبيرة ممتدة من جبل سنام الى هيت ورواة وقد امتنعت عن التجنيد  والضريبة للدولة العثمانية مما  اعد لها العثمانينن حملة كبيرة وجندة لها قبائل ال فتلة وعنزة  وقتلت الكثير من الخزاعيين وبقت تطاردهم مما غير بعض سكان  المدن من الخزاعيين القابهم الى الاسود والبلداوي والصفار والجادرجي وابو اقلام  وغيرها من الالقاب وان خزاعة اليوم منتشرة في الوطن العربي وايران والعالم  في العراق امتدادهم في الديوانية وهي تسمى ديوانية الخزاعل وميسان والناصرية والبصرة وبغداد وكل ارجاء العراق    في البدايه تو جد خزاعه في عموم العراق وفيها عشائر عديده منهم الحريشيين وال غريج وعشائر الخزاعل التي تعتبر من أكبر قبائل خزاعه وهي على النحو التالي :
قال الشاعر يصف الخزاعل:
ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأحباب والوطن
ونخوة الخزاعل هي (أخوة فاطمة). والخزاعل هم : عشائر ال سلمان بن عباس الخزاعي وهم:
1- ال صقر(فيهم الرئاسة العامة للخزاعل وأميرهم اليوم حسين علي بن شعلان بن سلمان بن ظاهربن محمد بن مغامس بن شلال بن صقر بن سلمان بن عباس بن سلمان باشا بن عباس باشا بن محمد باشا بن حسن باشا الخزاعي.) وال صقر ينقسمون إلى
2- • ال شلال (0عشائر ال شلال بن صقر) ال عبطان ،ال أهتيمي، ال مهنا، ال ثامر، ال دجين، ال كركوش، ال براك، ال بلبول ،ال شبيب. ال محسن ،ال ال محمد، ال فارس ،ال حمود ،ال تخيت، ال احمد ،ال منصور، ال كبة ال مغامس، • ال حبيب بن صقر (عشائر الصقر)هم ال عفص، ال كهية، ال سعود، ال كرك. • ال مغامس (عشائر ال مغامسبن شلال) ال صكر، ال غانم ،ال سعدون ،ال سلمان ،ال عباس، ال محمد ،ال ال مرزوك، ال فرحان ،ال العبيد ،ال مانع ،ال عزيز، ال زوير، ال حجي، ال ثويني، ال ذرب ،ال بندر، ال محيسن ،ال سلطان. • ال داغر بن صقر.
 
• ال مانع بن صقر.
 • ال شاهين بن صقر
 
2- الحاج عبد الله (عشائر الحاج عبد الله ال سلمان) وهم :
 
    - ال سلطان وفيهم الرئاسة.
    - ال شيخ احمد بن الحاج عبد الله.
    - ال علي خان.
    - ال علي أغا.
 
3- ال شبيب بن سلمان. 4- ال حاج محسن بن سلمان. 5- ال داود بن سلمان. 6- ال غانم بن سلمان. 7-ال كرنوص بن سلمان. 8- ال درويش بن سلمان. 9-ال دنبوس بن سلمان. 10- ال عجرش بن سلمان. 11- ال كهو بن سلمان. 12- ال جساس بن سلمان
 
عشائر ال حمد بن عباس الخزاعي.
 
1- البو حمد 2- البو محمد 3- البو جفال 4- ال عباس 5- ال عبد الله 6- ال حسين 7- ال سعدون 8- ال سويد
 
عشائر أولاد سلمان الأول الخزاعي.
 
1- ال حمودي (حمودي بن شاهين بن تاج بن عبد الله بن سلمان الأول)
 
2- ال هلال (هلال بن حزام بن عبد الله بن سلمان الأول)
 
2- ال يعقوب (يعقوب بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن اصفر بن عبد الله بن سلمان الأول.
 
عشائر ال مهنا الهيس بن سلمان الأول الخزاعي.
 
1- ال مهنا 2- البو الدين 3- ال خزعل 4- ال خضير 5- ال قدري 6- ال شمس 7- ال رشيد
 
عشائر ال مانع مقطع الرؤوسبن محسن بن جنديل بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن هديب بن برخ الخزاعي.
 
1- البو حليل. 2- البو كندج. 3- البو عبادي
 
عشائر ال رمضان بن سلمان الأول 1- الرمضان ويسكنون في دول الخليج العربي (السعودية والبحرين وقطر والكويت والامارات العربية). 2- ال عمران الرمضان (اسرة تسكن بغداد) عشيرة ال جويخ بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال جويخ في الناصرية.
 
عشيرة ال فارس بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال مرزة (تسكن في النجف وبغداد)
 
عشيرة الحماحمة أولاد حامي بن محمد بن مهنا بن إسماعيل بن سلمان الأول الخزاعي.
 
 
تنقسم إلى : 1- ال داوود. 2- ال شاهر. 3- أبو شكيلة. 4- ال لا يذ. اي ما يقارب السبعين عشيره لان لكمل حموله من هذه الحمائل عده افخاذ اي تكاد تكون عشيره بحد ذاتها.
اما قبيلة الحريشيين فانها بعد انكسار قبيلة خزاعة في معركتها ضد الاتراك رحلت باتجاه الاهوار وفي الميمونة والسلام وقد تحالفت مع  ال ربيع والبو عطوان والسواعد البتران والبو كريم ضمن تحالف ال ازيرج وبقى للحريشيين رايتهم الخاصة بهم  حتى الان  وكان فريضتهم  وصاحب ديوانهم الشيخ محمد المشد  والد المتحدث وفيها  الان اربعة عشر عشيرة ويبلغ تعدادها اكثر من 200000 متوزعين على كل ارجاء العراق ويتبؤ ابنائها الكثير من المناصب المهمة في العراق وقد قدموا الاف الشهداء في سبيل العراق وبنائه على كافة الاصعدة وورئيسها الان المتحدث.
 واما امتداد خزاعة في ايران في الاحواز وعيلام وهنالك اكثر من عشيرة  ومنهم عباس امير هويدي رئيس وزراء ايران والان اية اله خزاعلي  رئيس مجلس مراقبة النظام.
خزاعة بالبحرين:
1. آل رمضان
2. آل عبد السلام
1. آل حواج (الحواج) و منهم الشهيدة صباح الخزاعي بطلة انتفاضة البحرين
 
خزاعة بالكويت:
1. بيت الأربش
2. آل عبد السلام
3. آل رمضان
1. آل حواج (الحواج)
 
خزاعة بالأردن :
1. الروسان ويقطنوت في منطقة أم قيس وسما الروسان وأصعرة
2. الدويك
3. الخزاعلة في البادية الوسطة والبادية الشمالية
4. الخزعلي في شمال الأردن الرمثا
5. الخزاعي
6. البصول في شمال الأردن
7. الكوفحي في منطقة البارحة
8. الفريحات ومنهم الشيخ راشد الخزاعي
9. ال حرفوش-الحرافشة ومنهم (صافي وزيد وعيسى"نخلة") وهم أبناء الأمير : سلام بن حرفوش الخزاعي وتعود أصولهم إلى قرية بيت نبالا-إلى سلام بن حرفوش الخزاعي.....ولا زال يعيش قسم كبير من عشائر بيت نبالا.نواحي قرية بيت نبالا، في رام الله-فلسطين
10. أل حرفوش-الحرافشة(وادي السرحان)
11. أل حرفوش-الحرافشة(المفرق)
خزاعة في لبنان
أل حرفوش-الحرافشة(بعلبك)
خزاعة في مصر
1. أل حرفوش-الحرافشة (بنها)
2. أل حرفوش-الحرافشة (البكاتوش-كفر الشيخ) ومنهم الأول العمدة الحاج إبرهيم حرفوش والثاني الحاج خورشيد حرفوش، وهم يعودون إلى حرافشة بعلبك
خزاعة بسوريا:
تتواجد في حلب في ناحية مسكنة ويلقبون البوعاجوز وعلى راسهم الشيخ محمد بن صلاح شيخ أحمدالعاجوزي وهم اتو من العراق إلى سورية كما لديهم شجرة نسب توصلهم إلى عمرو بن عامر الملقب ب(لحى) كما يتواجدون في الغاب وتركيا
الحرفوش في محافظة حلب
خزاعة بفلسطين:
لها بلدة باسمها تسمى بلدة خزاعة وتقع للجنوب الشرقي من قطاع غزة
1-ال قديح ولها فروع: -آل علي -آل صبح -آل رضوان -آل رجيلة -آل روك
2-الدويكات
3-ال نجار -آل شنينو -آل جاموس
4- أبوريدة
5-القرا
6-أل حرفوش-الحرافشة(خربتا المصباح)
7-أل حرفوش-الحرافشة(المغار)
وهناك جالية أمريكية كبيرة من بني خزاعة من أل حرفوش-الحرافشة، متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1920.
 ان قبيلة خزاعة ممتدة بالعطاء وبعدها  تم تكريم الشيخ علاء المشد الحريشي الخزاعي من قبل عميد المجلس بدرع مجلس المخزومي الثقافي وتداخل الكثير من الحضور منهم الدكتور ميمون الخالدي وتحدث عن دور حمد ال حمود وعن خنساء خزاعة فدعة بنت علي الصويح وايضا تكلم الاستاذ الدكتور  فهد الاسدي عن دور خزاعة في الفتوحات  الاسلاميةفي  الشرق  وتكلم بعدها الباحث والنساب والشاعرعلي وداعة بقصيدة جميلة عن نسب خزاعة وايضا تداخل  الاستاذ محسن العارضي والشاعر الاستاذ عباس الشمري والاستاذ  الابراهيمي  وقد ادار الجلسة الاستاذ محمد الجابري  ببراعة  مع وقفات من قصائد شعرية جميلة. ان دراسة الانساب هي دافع للانسان ان يحافظ على علو الاسم في الرقي والمعرفة والبحث في المسيرة الاجتماعية للتاريخ العراقي.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/25



كتابة تعليق لموضوع : خزاعة واعلامها عبر التاريخ في مجلس المخزومي الثقافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني
صفحة الكاتب :
  الشيخ جميل مانع البزوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مجلس محافظة ميسان يلتقي عدد من المواطنين ممن لديهم مشاكل ويوعزبحلها بأسرع وقت ممكن  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 اتقوا الله  : عبد الكريم ياسر

 مسيرة حاشدة نحو مقام السيدة زينب (ع) في دمشق وتأكيد على زيارة المقام + صوره

 بعضهم فقط لباسه آدمي   : غسان الإماره 

 عندما يفكر الانسان بحرية  !  : د . ماجد اسد

 اكذوبة التنزال .... بجلباب القانون  : محمد علي مزهر شعبان

 العتبة العلویة تتشح بالسواد لوفاة السیدة زینب وتقيم ملتقى ثقافي وتنجز مقام الامام السجاد  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 مع وقف التنفيذ  : د . مسلم بديري

 بعض الشباب أجدى منكم  : صالح الطائي

 مشهد رأس الحسین علیه‌ السلام فی القاهرة ورد سماحة المرجع آیة الله العظمی الصافی الکلبایکانی مدظله العالی  : رابطة فذكر الثقافية

 مقاتل من الحشد يعود بساق إصطناعية إلى معركة الموصل

 هل سيتعافى العراق بعد داعش؟.  : اثير الشرع

 كتاب العام 2019 (العراق لغز العالم .. محاولة فهم العراق)  : هادي عباس حسين

 أربع سنوات عجاف جديدة !  : اثير الشرع

 الارهاب في العاصمة مجددا  : مهند العادلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net