صفحة الكاتب : خضير العواد

كيف نبقي على الذكر الطيب
خضير العواد

الذكر لا ينفع بشيء وبقاءه ليس له أهمية إذا لم يكن نتيجته الجنان أو الحياة الخالدة في النعيم ما بعد الموت ، فهنا تبدأ انطلاقتنا في الطرق التي تبقي الذكر الذي منه نحصل على الحياة الطيبة في الدارين ، وأهم قانون لمعرفة الذكر الذي سيبقى طيباً ونتيجته الجنان هذه الآية قال الله سبحانه وتعالى ( يا ايها الذين آمنوا أركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون)... (1) من خلال هذه الآية نصل الى أهم الاسباب التي تبقي ذكرنا خالداً في الدنيا مع حياة خالدة في الجنان ما بعد الموت وهو فعل الخير ، كيف نعرف هذا الفعل خير أم لا ، هناك ثلاث من الأفعال : الأول خير والثاني شر والثالث ما بينهما لا خير و لا شر اي لا ينفع ولا يضر ، كيف نعرف هذا الفعل خيراً أم شراً ، كل فعل تكون نتيجته الفلاح في الآخرة فهذا خير وكل فعل تكون نتيجته الفشل في الآخرة يكون شراً ليس خيراً ، مثلا الطالب عندما تأتي الامتحانات يذهب الى اللعب في الملاعب أو المقاهي وغيرها من المسليات ، هذه الأفعال هل ستؤدي به النجاح في الامتحان : كلا بل ستؤدي به الفشل في الدراسة وتكون النتيجة الرسوب في المرحلة ، وهذه الأفعال تكون شراً لأنها لم تؤدي به الى النجاح أو الفلاح ، أما إذا قام الطالب بالدراسة والاجتهاد فستكون النتيجة النجاح فسيكون فعل الدراسة والمثابرة خيراً لأنه أدى الى الفلاح والنجاح ، أما إذا كان الطالب خلال فترة الإمتحانات يقرأ مجلات أو مواضيع ثقافية ليس لها علاقة بالدراسة فإنها سوف تكون أفعال لا خير ولا شر لأنها لم تنفع أو تضر في الدراسة أو يقوم شخص ما في الصحراء ويرمي الطلاقات النارية بالفضاء فهذا الفعل لا خير ولا شر لأن نتيجته لم تنفع أو تضر وهكذا : وبعد أن عرفنا كيف نحدد أفعال الخير من الشر عندها يسهل علينا أن نختار طريق الذكر الطيب في الدارين ، فكل عمل يجعلنا يقربنا الى الجنان يجب علينا القيام به ، فأن اول أفعال الخير والتي تبقي بذكرنا طيباً وخالداً في الدنيا والآخرة هي القيام بعبادة الله سبحانه وتعالى (العبادات والمعاملات) كما أراد الله لأنها غاية الخلق أو الوجود حيث يقول الله سبحانه وتعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)... ( 2)  اي القيام بأوامره وترك نواهيه وأفضل وأصح العبادات عندما تأتي عبر الطرق التي وضحها الله لنا وهو طريق محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين  قال الله سبحانه وتعالى (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم  والله غفور رحيم) ....(3) من يريد محبة الله لا تكن إلا بإتباع محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين بدون هذا الإتباع لا يمكن أن تحصل على محبة الله سبحانه وتعالى وإذا أتبعت محمد وال محمد صلوات الله عليهم أجمعين فأنك سوف تحصل على محبة الله بالإضافة الى مغفرته ، فان القيام بالعبادات في حقيقته هو الذي يؤدي الى أفعال الخير اي هو النبع الذي يسيل منه افعال الخير التي تحفظ ذكرنا في الدنيا والآخرة ، لأن العبادات في حد ذاتها تكن مع الله سبحانه وتعالى ولكن العبادات التي تكن في تماس مع الناس هي التي تحفظ الذكر وتبقي الذكر في الدنيا والآخرة :

قال رسول الله (صلى الله عليه واله )( الكلمة الطيبة صدقة) هذا الحديث الذي يدفعنا الى الكلام الطيب مع أقرب الناس اليك الى جميع ابناء المجتمع ومن خلال هذا الكلام الطيب  المدعوم بالعبادات سوف ينتج أسرة صالحة وأبناء صالحون والرسول (صلى الله عليه واله) ( إذا مات الإنسان أنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع منه أو ولد صالح يدعوا له ) .

قال رسول الله (صلى الله عليه واله)( الدين المعاملة) اي اساس الدين معاملتك لمن يحيط بك وكلما معاملتك طيبة مع من يحيط بك سوف يبقى ذكرك على ألسن الناس وقلوبهم .

قال رسول الله ( صلى الله عليه واله) (إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته) فالصدقة من الأدوات التي تحفظ الذكر الطيب وتبقيه في الدنيا والآخرة ( أحد المقربين للعلامة المجلسي صاحب كتاب بحار الأنوار 110 مجلد رأى العلامة بعد موته في عالم الرؤيا فقال له اي الأعمال كان أكثر فائدة لكم قال أكثر عمل أفادني هو : يوم من الأيام كنت أمشي في السوق وقد اشتريت لي بعض التفاح أحملها بيدي وأمامي كانت امرأة تحمل طفله والطفلة تنظر الى الخلف وعينها على التفاح فأخذت تفاحة وأعطيتها الى الطفلة بدون أن يعرف أحد ونسيت هذا الفعل لصغره وحقارته ولكن الله حفظه لي وأعطاني ما لا رأت عين ولا سمعت آذن .

قال الإمام الباقر عليه السلام ( ثلاث لم يجعل الله تعالى فيهن رخصة : أداء الأمانة الى البر والفاجر والوفاء بالعهد للبر والفاجر وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين ) ، كأداء الأمانة يبقي الذكر ويفتح الطريق للسعادة في الدارين ، فهذا التاجر الذي أشترى بيتاً وبعد فترة وجد حائط البيت يريد السقوط وعندما قام وأراد إصلاحه وجد تحته كنز ثمين فقال في نفسه هذه الأموال ليست لي بل لصاحب البيت السابق فأخذ الكنز ووضعه أمام صاحب البيت وقال له ان هذه الثروة وجدتها تحت الحائط وهي لكم فقال صاحب البيت السابق ليس لي لأنني بعت عليك الدار، فذهبا الى القاضي يحتكمان فتعجب القاضي من أمانتهما فقال عجبا لكما أنتما لا تتخاصمان من أجل اخذ الثروة ولكن تختصمان من أجل أعطاء الثروة للأخر فقال هل عندكما أولا قال الأول بنت وقال الثاني ولد فقال نزوجهما حتى يأخذا الكنز فتم الزواج وعاش الجميع بسعادة بسبب الأمانة .

الوفاء بالعهد : لقد جلب بعض الناس شخص قاتل لأمير المؤمنين عليه السلام فأراد الإمام عليه السلام بعد أن ثبت عليه الجرم فطلب منه القاتل ان يعطيه ثلاث ايام حتى يذهب الى قبيلته ويرشد أبن اخيه الذي يكفله الى الكنز الذي يخفيه له ولا يعلم به احد إلا هو فأن قُتِل ذهب الكنز وتعذب ابن أخيه في هذه الحياة ، فقال امير المؤمنين عليه السلام من يكفله لمدة ثلاث ايام فقال ابو ذر انا فتعجب الناس كيف يكفله ؟؟ فذهب الرجل وقريب أن تنتهي الثلاث ايام الجميع ينظرون الى أبي ذر خوفاً عليه وعندما اقترب الغروب شاهدوا فارساً يأتي من بعيد وهو مسرعاً ويجد في الإسراع حتى وصل الى أمير المؤمنين عليه السلام ، فكان الرجل القاتل فتعجب الناس من هذا الامر العجيب فقال أمير المؤمنين عليه السلام لماذا رجعت وكان بإمكانك الهروب فقال الرجل أتيت حتى لا يقال مات العهد وسأل أمير المؤمنين عليه السلام ابا ذر لماذا تكفلته فقال ابو ذر حتى لا يقال ماتت المروءة ( لهذا السبب بقى ذكرهم تتناقله الأجيال) .

كان عابد في بني إسرائيل يمشي فرأى شاباً فقال في نفسه أصاحبه وأنصحه ، فطلب مصاحبته فوافق الشاب وأخذ العابد يقص عليه مساوئ الدنيا وإغراءاتها فعلى العبد ان يكون يقظ منها ومن حبالها وهكذا في ذلك اليوم كان الجو حارا والشمس قوية على رؤوسهم ، فقال العابد ندعو الله سبحانه وتعالى حتى يظللنا الله بالغمام فدعوا كليها فأتت غمامة فأظلتهما فأخذا يمشيان وأصبحا قريبا من مفترق طريقين سوف يذهب كل منهما في طريق فحدّث العابد نفسه ان الغمامة سوف تأتي معه لتظلله وهكذا يحدّث نفسه وعند نقطة الافتراق رأى العابد ان الغمامة رافقت الشاب فتعجب عجباً كبيراً ، أنا انصحه لكي يهتدي وإذا به هو أقرب الى الله سبحانه وتعالى ، فطلب العابد ان يرافق الشاب الى بيته وفي الطريق سأله ماذا تفعل وكيف تعيش وكيف تعبد مثل هذه الأسئلة فقال الشاب كل شيء عادي وليس عندي ما يجب ان أطلعك عليه فقط شيء واحد أن لي أبوين كبيري السن وأنا أُداريهما وأوكلهما وأنظفهما ولا أمِّلُ من هذا العمل ، فقال العابد ببر الوالدين جذبت الغمامة لتظلنا .

قضاء الحوائج ، دفع الأذى عن الناس ، إصلاح ذات البين  ، مساعدة الجار ، صلة القربى  ، العفو عند المقدرة ، العدالة ، المسامحة ، الحلم وغيرها من الأعمال الخيرة التي ترتبط بأبناء المجتمع هذه الأعمال هي التي تبقي الذكر يتناقل مابين الأجيال جيل عن جيل ، وإذا نلاحظ سيرة أئمتنا عليهم السلام وأصحابهم وعلمائنا الأجلاء أكثر ما يبقى منها هذه المعاملات التي ارتبطت بالمجتمع  حيث قال رسول الله (صلى الله عليه واله) ( الدين المعاملة) ، لأن الله سبحانه وتعالى يبقي ذكر هذه الأعمال  ويحببنا للاستماع اليها غريزيا ًحتى يشجع الناس على فعلها والقيام بأمثالها لأنه سبحانه وتعالى أراد منا أن نحيا حياة طيبة في الدارين ، وهذه الأفعال الخيرة التي تجلب لنا السعادة والذكر الطيب في الدنيا وتمتعنا بجمال الجنان وملذاتها في الآخرة .

(1) سورة الحج آية 77(2) سورة الذاريات آية 56(3) سورة آل عمران آية 31

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/02



كتابة تعليق لموضوع : كيف نبقي على الذكر الطيب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر يعقوب الطائي
صفحة الكاتب :
  حيدر يعقوب الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net