صفحة الكاتب : نجاح بيعي

د11عش تنظيم إرهابي وسُنّة العراق براء منه
نجاح بيعي

 ـ(داعش تنظيم سني متطرف ومقاتليه 80% من أهالي الغربية).

كانت قد وردت هذه العبارة في حديث وزير (الدفاع) العراقي بلقاء له على قناة (الشرقية) ليلة 31/5/2020م. وكنت قد أبديت رأي حينها وقلت: (داعش تنظيم إرهابي مجرم وأهل سنة العراق براء منه إلا مَن غُرر به. والرجل وزير الدفاع العراقي طائفي لا أكثر, ولا يصلح لوزارة الدفاع).
ولكن يبدو أن رأي هذا لم يرُق للبعض ولم يفهم البعض الآخر القصد منه, كما تسرع آخرون وكانت النتيجة أن سخروا هؤلاء من (رأي) جهلا ً وتعنتا ً, بل راح آخرون وغمروا أنفسهم بوحل التسقيط والتشهير العطن غيضا ً وحقدا ً وحسدا ً لا غير, وهم ممّن يحسبون أنفسهم نخبة وعلى الثقافة والتثقيف يُحسبون. وكنت آمل ـ ولا أمل هناك لأنهم إمّعات يتكلمون بغير لسانهم ويُبصرون بغير أعينهم ويفكرون بغير عقولهم (جفاة طغام، وعبيد أقزام، جمعوا من كل أوب، وتلقطوا من كل شوب, ممن ينبغي أن يُفقه ويُؤدب، ويُعلم ويُدرب، ويُولى عليه ويُؤخذ على يديه) و(هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا) كنت آمل أن أطلع على آرائهم وموقفهم بعد أن أصدر (وزير الدفاع) بيانه حول (تصريحاته) المثيرة للجدل, والذي غادر ببيانه ما كان قد ثبّته في تصريحاته, بصيغة حسِبها ويحسبها كل من يطلع على البيان بأنه (إعتذار) و(تراجع) عما بدر منه وهذا شيء جيد بحد ذاته.
قبل أن أستعرض مضامين بيان (الوزير) والذي جاء بعد منتصف اليل الإثنين 2/6/2020م, ردّا ً على موجه الإمتعاض واللغط والجدل الذي أحدثه تصريحه في جميع الأوساط بما في ذلك عن (أهلنا في الغربية), أرغب ببيان نقطة مهمة أبتدؤها بتساؤل موجه لكل عراقي وطني شريف, ولكل من يتبع توجيهات (المرجعية العليا) ولكل من يقرء أيضا ً (فتوى الدفاع المقدسة) بعيون غيره ويعقلها بفكر ومزاج الآخرين, ولكل مُطلع ومُتابع للشأن العراقي وخصوصا ً قضية (قتال د11عش) ممن لبسوا نظارة الحزب السياسية ووبُرقع الطائفة الأسود, ووحزام القومية المتعصب, وومتراس المناطقية الضيق.. أسأل:
ـ هل كانت (فتوى الدفاع المقدسة) التي أصدرها السيد (السيستاني) في 13/6/2014م ضد (د11عش) باعتباره:
1ـ تنظيم إرهابي إجرامي؟.
2ـ أم تنظيم سني متطرف؟.
وهذا السؤال قطعا ً لو كنّا مُريدي (الحق والحقيقة) سيرشدنا الى قراءة ومطالعة الفتوى المقدسة بتمعّن ودراية أكثر اهتماما ً, توخيا ً للحذر من الوقوع في الإشتباه والخطأ (لحساسية) القضية ولكي لا نُبدي رأيا ً ما ونندم عليه مستقبلا ً إن كنا حريصين على الوطن ومصلحته, وسيرشدنا المنطق والعقل السليم بالتالي الى مراجعة كل تراث (المرجعية الدينية العليا) ومراجعة جميع مواقفها على مدى سني التغير منذ عام 2003م وللآن, وفي جميع القضايا ومنها قضية قتال د11عش وعلاقة ذلك بالمكون (السُنّي) على أقل تقدير.
ـ وبالنتيجة .. وبلا لف ودوران نخلُص الى أن الفتوى المقدسة إنما دعت الى قتال تنظيم (د11عش) باعتباره (تنظيم إرهابي إجرامي) يستهدف جميع العراقيين في جميع المحافظات ولا يستثني أحدا ً أبدا ً. وهذه هي حقيقة هذا التنظيم الظلامي الذي لا تتأول الى الضد منه. وقطعا ً لم يكن (تنظيما ً سنيّا ً متطرفا ً) ونلصقه بالمكون (السُنّي) وإلا تغيرت قواعد (القضية) برمتها ويقبلها رأسا ً على عقب. لذلك دعت المرجعية العليا جميع المواطنين العراقيين الى تحمّل المسؤولية الوطنية والشرعية لردع وصدّ هؤلاء المعتدين.
وللأسف هناك من أطراف داخلية وأخرى خارجية وأتباع لهم (شراذم) يرون عكس رؤية المرجعية العليا, وحسِبوا الأمر بأنه (تنظيم سنّي متطرف) وهذا هو عين منطق الخطاب الطائفي الذي جرّ البلاد الى الويلات والدمار والخراب وسيجرها أكثر من ذي قبل لو فسح له المجال أكثر, وهو منطق أمراء الحروب وصائدي الجوائز والمكاسب من السياسيين والمقامرين ومن أتباع (اللاوطن) و(اللادولة) و(اللادين) للأسف. وما كان انتظار المرجعية العليا لـ(72) ساعة بعد صدور بيانها في يوم 10/6/2014م وهو يوم سقوط الموصل بيد الزمر الد11عشية, إلا لإعطاء فرصة من المرجعية العليا للحكومة آنذاك ولجميع القوى السياسية على الساحة, للملمة صفوفهم المتفرقة سياسيا ً, ولتوحيد خطابهم الطائفي المتشنج, ولرص صفوفهم المتباعدة والمتمترسة بالشحناء والبغضاء بعضهم لبعض, فما كانت النتيجة حينها كحل للأزمة المستفحلة والخطيرة عندهم إلا حل واحد من اثنين أحلاهما مُر كالعلقم على العراق والعراقيين:
ـ الأول: هو إعلان الحكومة لحالة الطوارئ في البلاد, وهو إيغالا ً لمنطق الطائفية وتنفيذا ً له لأن الداعين الى هذا الحل ينتسبون لمكون ما بعينه وهم سياسيّ (الشيعة) آنذاك.
ـ الثاني: وهو من سياسيّ (السُنة) مع وجود تداخل المواقف من باقي القوى المنتسبة لمكونات أخرى, هو الدخول بحوار ومفاوضات مع (تنظيم د11عش) تحت مسمى (ثوار العشائر) وأن الوضع هناك يُقيم على أنه اقتتال (طائفي) بين مكون (سنّي) مُهمش من قبل حكومة (شيعية).
فما كان على المرجعية الدينية العليا  إلا أن تُطلق (فتوى الدفاع المقدسة) يوم 13/6/2014م لإنقاذ الحكومة من الإستلاب والذهاب الى المجهول, ولإنقاذ الدولة العراقية بجميع مؤسساتها وخصوصا ً العسكرية والأمنية منها, ولإنقاذ الشعب العراقي من حالة اليأس والإحباط والتقهقر, ولإنقاذ المكون السنّي من براثن عصابة إجرامية استترت بالمذهب وبالطائفة وهم منه براء, وانقذت الفتوى كذلك ماء وجه جميع القوى السياسية المُسببة لجميع مآسي العراق والعراقيين منذ (17) سنة, بدعوتها جميع المواطنين العراقيين للتطوع للمؤسسة العسكرية والأمنية دفاعا ً عن العراق وأرضه وعرضه ومُقدساته. وهذا يُفسر (إذا نظرنا بعين الإنصاف والمروءة) حجم العداء الخفي للمرجعية العليا ولمشروعها في العراق من قبل جميع السياسيين ومن الأطراف الداخلية والخارجية ومن أتباعهم وشراذمهم, لأن المرجعية أسقطت مشروعهم الطائفي التقسيمي في العراق.
ـ وإذا ما عدنا الى تصريح وزير الدفاع: (داعش تنظيم سني متطرف و مقاتليه 80% من أهالي الغربية) نراه يعود بنا الى ذلك المربع الأول المُخيف لا غير. وكنت قد وصفته بأنه (طائفي) مع أنه من الطائفة السُنّية الكريمة, لأني استشعرت بكلامه (البعد الطائفي) ولأن الذي سيدفع الثمن جراء ذلك هو (الشيعي) لا غيره. لأن الطائفية لا معنى لها لو بقيت تُغرّد لحالها إن لم يكن يوجد هناك (الضد النوعي) له حتى يثمر دمارا ً وقتلا ً وحرقا ً وتفجيرا ً وتكفيرا ً وتهجيرا ً وووو مُتبادلا ً بينهما وبهذا يكون (الرجل) وزير الدفاع وبمنطقه هذا, لا يصلح لأن يكون على قمة هرم أكبر مؤسسة أمنية في العراق.
في نهاية المطاف أدرك (الوزير) ما آل له تصريحه. واستدرك الموقف ببيان له يُحسب (له) لا (عليه) هذه المرة. فنص بيانه على ما يلي: ـ(تداولت وسائل إعلام مرئية ومكتوبة، فضلا عن وسائل التواصل الاجتماعي، تصريحا منسوبا لنا مفاده أن “داعش تنظيم سني متطرف و مقاتليه 80% من اهالي الغربية”.
وأود أن أبين الآتي:
ان هذا التصريح قد اقتطع من سياقه العام، وكان القصد من قوله نقل الصورة النمطية المبنية على أحكام فكرية مسبقة لغرض مناقشتها ومعالجتها. وننتهز هذه الفرصة للتأكيد باننا نؤمن ايمانا تاماً بأن الإرهاب لا يمكن أن يختصر في دين معين او مذهب معين او منطقة بذاتها فهذا التنظيم يعبر عن ايديولوجية عابرة للحدود ونتاج لفكر متطرف وإن ابناء العراق قد عبروا عن رفض هذا الفكر المتطرف وفي مقدمتهم عشائر وابناء الغربية الكرام، وهنا لا بد لي من التوضيح حيث فُهم من كلامنا بأن المقصود بابناء الغربية هم ابناء محافظة الانبار الكرام وهذا غير صحيح مطلقآ لان الدارج من الكلام لدى جميع العراقين بأن ابناء الغربية هم ابناء وعشائر جميع المحافظات التي اجتاحتها فلول داعش الارهابي والذين كانوا يدا بيد مع قوات الجيش والقوات الأمنية في محاربة هذا التنظيم وأخرجه من التراب العراقي الطاهر. كما نأمل من وسائل الإعلام المحترمة والتي نكن لها كل احترام والتقدير، توخي الدقة والحذر في نقل التصريحات وعدم اقتطاعها من سياقها العام بما يلحق الضرر على الصالح العام).
ـ وهنا فالسيد الوزير يكون قد غادر ما كان (حيويا ً) و(رائجا ً) في أجواء (المربع الأول) عشية يوم 13/6/2014م حيث كانت الظروف مُهيأة للصدام والحرب الطائفية في العراق, وأن تنظيم دا11عش ما هو إلا تنظيم (سُنّي طائفي) واقعا ً, غادره مُعترا ً إياه تنظيم إرهابيّ إجرامي يستهدف جميع العراقيين بلا استثناء, ويستتر بآديولوجية وفكر متطرف ومنحرف والمذهب والطائفة براء منه: (فهذا التنظيم يعبر عن آيديولوجية عابرة للحدود ونتاج لفكر متطرف وإن أبناء العراق قد عبروا عن رفض هذا الفكر المتطرف وفي مقدمتهم عشائر وابناء الغربية الكرام) حسب قول السيد الوزير.
وأن أبناء الغربية الكرام هم بالحقيقة أبناء جميع المحافظات بلا تشخيص (المقصود بأبناء الغربية... هم أبناء وعشائر جميع المحافظات التي اجتاحتها فلول داعش الإرهابي والذين كانوا يدا بيد مع قوات الجيش والقوات الأمنية في محاربة هذا التنظيم وأخرجه من التراب العراقي الطاهر).
ـ حفظ الله تعالى العراق والعراقيين.

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/02



كتابة تعليق لموضوع : د11عش تنظيم إرهابي وسُنّة العراق براء منه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد الشويلي
صفحة الكاتب :
  فؤاد الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net