صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح461 سورة العصر الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ والعصر في نوافله بعثه الله يوم القيامة مشرقا وجهه ضاحكا سنه قريرا عينه حتى يدخل الجنة .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالْعَصْرِ{1}

تستهل السورة الشريفة بقسم (  وَالْعَصْر ) , يختلف المفسرون فيها , فمنهم من يرى :

  1. العصر : الدهر .
  2. صلاة العصر .
  3. الوقت مما بعد الزوال الى المغرب .
  4. عصر النبوة .
  5. عصر ظهور المهدي "ع" .
  6. العصر من المصدر ( ع ص ر ) , وبذا يكون المعنى ان المحن والشدائد التي يمر بها الانسان في مراحل عمره تعصره عصرا , وتكون النتيجة ان يتكامل ويمتاز ويتميز وينقى من الذنوب , فيكتسب الخبرة للتعامل مع احداث مستقبلية , ويتخلص من الجهل والغفلة , بالضبط كما تعصر الملابس لتخليصها من الماء الزائد عند غسلها .   

 

إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2}

تستمر الآية الكريمة مقررة في جواب القسم ( إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) , جنس الانسان , الكافر وكذلك الغافل , يخسر دنياه واخرته , وذلك لانشغاله في امور الدنيا وطلب نعيمها وملذاتها .   

 

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3}

تختتم الآية الكريمة مستثنية (  إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا ) , بالله تعالى ورسله , (  وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , وقرنوا ايمانهم بالعمل النافع , تأكيدا وتثبيتا , (  وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ ) , اوصى بعضهم بعضا بالتزام الحق الثابت , الذي لا يصح انكاره اعتقادا او عملا , (  وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ) , واوصى بعضهم البعض بالصبر على الطاعة وترك المعاصي واحتمال البلاء والمحن والشدائد , فأن هؤلاء لا خسارة لهم . 

 

سورة  الهمزة الشريفة

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ ويل لكل همزة لمزة في فريضة من فرائضه أبعد الله عنه الفقر وجلب عليه الرزق ويدفع عنه ميتة السوء .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ{1}

تستهل السورة الشريفة مهددة (  وَيْلٌ ) , كلمة تهديد ووعيد , والويل وادي في جهنم , (  لِّكُلِّ هُمَزَةٍ ) , يتردد المفسرون في معنى ( الهمز ) , فمنهم من قال انها الغيبة , وبعضهم قال انه الكسر والطعن في الاعراض , (  لُّمَزَةٍ ) , العياب او هو الاغتياب مع تتبع المعائب , يرى السيوطي في تفسيره الجلالين , انها نزلت فيمن كان يغتاب النبي الكريم محمد "ص واله" والمؤمنين كأمية ابن خلف والوليد بن المغيرة وغيرهما .

للسيد محمد محمد صادق الصدر آراء لطيفة حول الموضوع يذكرها في كتابه الموسوم "منة المنان في الدفاع عن القرآن ج1" , ننقلها للاطلاع (  اننا بعد ان اطلعنا على المعاني اللغوية لكل منھما يظھر ان كليھما بمعنى الاغتياب ، او قل : مطلق الأذية ، فيكونان كالمترادفين ، وربما يرجع ان اللمزة اتباع ولا يراد بھا معنى مستقل عن الھمزة . ولكن  مع ذلك  يمكن تقديم عدة أطروحات محتملة الاختلاف ، وخاصة اذا قلنا ان الظھور بالاختلاف ثابت فيھما . حسب قاعدة : اذا اجتمعا افترقا :

الأطروحة الأولى: إن الھمز في الغياب واللمز في الحضور ، كما تدل عليه بعض الآيات ، قال تعالى: (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ)(التوبة: من الآية ٧٩ ).وقال تعالى : ( وَمِنْھُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ)(التوبة: من الآية ٥٨ ) وكلاھما واضح في الحضور.

الأطروحة الثانية: : ان الھمز مطلق الأذية والاغتياب ، بأي سبب كان ، واللمز الأذية في محل معين والطلب غير المناسب ، وعلى خلاف الحكمة ، كما أشارت اليه الآيتان الأخيرتان ، بحيث يكون نوعاً من الإزعاج . ونلاحظ ان اللمز لم ينسب الى الشياطين ، بخلاف الھمز ، فانه نسب الى إليھم ، وھو دليل الاختلاف . ولا يقال: انه تعالى اختار ذلك ، فلا يكون دليلاً على الاختلاف. فانه يقال: ان الارتكاز المتشرعي والعرفي على صحة الاختلاف.

الأطروحة الثالثة: ان المعنى الإجمالي ، لھما يذھب فيه الذهن كل مذھب ، من حيث لا يحتمل الترادف ) .   

وللرازي آراء مختلفة بهذا الخصوص :

  1.  انھما بمعنى واحد لا فرق بينھما :،وانما الثاني تأكيد الأول.
  2.  انھما مختلفان ، فقيل: الھمزة المغتاب ، واللمزة : العياب.
  3.  وقيل : الھمزة : العياب في الوجه ، واللمزة في القفا .
  4.  وقيل: الھمزة الطعان في الناس ، واللمزة : الطعان في انساب الناس.
  5.  وقيل : الھمزة يكون بالعين واللمزة باللسان.
  6.  وقيل : عكسه.

 

الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ{2}

تستمر الآية الكريمة (  الَّذِي جَمَعَ مَالاً وَعَدَّدَهُ ) , الذي جمع المال وأعدّه لنوائب الزمان , او يكرر عدّه باستمرار .

ان جمع المال ليس بحرام ولا هو امر مذموم , الا اذا كان قد جمع من حرام , او جمع من حلال ولم تؤدى الحقوق المترتبة عليه لبخل وغيره , فأن ذلك مما يذم .  

 

يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ{3}

تستمر الآية الكريمة (  يَحْسَبُ ) , يظن لجهله , (  أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ ) , ان ماله يخلده في الدنيا .  

 

كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ{4}

تستمر الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع عن جمع المال عن طريق الحرام أو عدم تأديه الحقوق المترتبة عليه , او عن الظن بالخلود معه , (  لَيُنبَذَنَّ ) , ليطرحن , (  فِي الْحُطَمَةِ ) , النار التي تحطم كل ما يلقى فيها .   

 

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ ) , تفخيما وتهويلا لشأن الحطمة . 

 

نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ{6}

تبين الآية الكريمة معرفة الحطمة (  نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ ) , التي اوقدها الله تعالى , وما يوقده جل وعلا لا يمكن ان يطفئه احد . 

 

الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ{7}

تضيف الآية الكريمة (  الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ ) , من شدتها تنفذ في الاجسام الى القلوب , او انها تحرق باطن الجسد كما تحرق ظاهره في نفس الوقت واللحظة .   

 

إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ{8}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ ) , ان النار "الحطمة" مغلقة مطبقة على ساكنيها .  

 

فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ{9}

تختتم الآية الكريمة مضيفة (  فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ) , أي موثقين الى اعمدة ممدودة في النار . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/02



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح461 سورة العصر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد العبادلة
صفحة الكاتب :
  اياد العبادلة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net