صفحة الكاتب : د . علاء هادي الحطاب

كورونا... اشاعة الجهل  
د . علاء هادي الحطاب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 اصعب التحديات التي يمكن ان يواجهها اي مجتمع في سبيل تطوره وتقدمه وامنه ورفاهيته هو الجهل ، لذا نجد ان الدول المتقدمة اليوم كانت في صيرورة تطورها قد انفقت الكثير من الاموال والجهود في سبيل العلم والبحث، وادركت منذ البداية ان اساس اي نجاح، سواء في تجاوز مشكلة ما او المضي بمشروع، هو العلم والمعرفة والبحث المستمر، وعلى هذا اصبحت التنشئة الاجتماعية لتلك الامم المتقدمة قائمة على المعرفة والدراسة والبحث، ففي بعضها تنعدم الامية، وكان الكتاب ولايزال رفيق مواطنيها في وسائط النقل العام، ولا يكاد الكتاب يفارق كبيرا لهم او صغيرا، لذا تجد الدولة لا تألو جهدا كبيرا في امضاء سياساتها العامة على مواطنيها. 

وبالفعل استجاب مواطنو معظم دول اوروبا لسياسات حكوماتهم لمواجهة جائحة كورنا رغم " ليبرالية " حياتهم، والتزموا عن دراية وقناعة في السياسات العامة التي فرضتها الدولة عليهم، بل ان بعض تلك الدول كالسويد لم تفرض الحظر الشامل لتنقل مواطنيها بل اعتمدت على وعيهم في تنفيذ اجراءاتها الوقائية للحد من انتشار هذا الوباء، وبالفعل بدأت اعداد المصابين والوفيات تتراجع كثيرا، نعم الحياة ليست وردية وهناك شواذ لـ" قاعدة التزام " المواطنين، لاننا في ازمة ولسنا في حالة رخاء، لكن النسق العام للمجتمع كان مستجيبا لاجراءات دولته وهذا مرده بالشكل الاساس الى الوعي التراكمي والثقافة المتواصلة بين الاجيال، والتنشئة العامة الصحيحة التي تساعد المجتمع على فهم دوره ازاء نفسه والدولة. 
بالمقابل وللاسف عندنا من شكك حتى اللحظة بوجود وباء يفتك بالناس اسمه وباء كورونا " كوفيد-19" وينظّر ان هذا المرض كذبة، تارة اميركية واخرى صينية، وشخصيا سمعت ممن يعدون انفسهم " نخبة" ذلك التشكيك متسائلين .. (هل يوجد في عشيرتك من اصيب او توفي بكورونا؟) وكأن من يصابون اليوم في العراق والعالم او المتوفين به جاؤوا من الفضاء.
وهذا الجهل بالتعامل مع وجود وباء عالمي انتج ما نشاهده هذه الايام من ارتفاع مستمر في عدد الاصابات نتيجة عدم التزام الناس باجراءات الوقاية، فضلا عن الحظر، ووصل الامر الى عودة حفلات الاعراس في الشوارع. 
هذا الجهل افقدنا المبادرة في امكانية التخفيف من سرعة انتشار المرض وان استمر سيفقدنا كثيرا من الاحبة، وستحل بنا كوارث لا تتوقف فقط عند ازدياد حالات الاصابة وخروج الامر عن سيطرة الكوادرالصحية، بل ستعقبها ازمات مجتمعية واقتصادية مهلكة - لا سمح الله - ولن يدرك عندها من عَمِلَ على تجهيل الناس عِظم خطيئته، لانه مصر على ذلك وواقع في جهل مركب، جاهل، وجاهل بأنه جاهل. 
مهما فُرضت اجراءات للحظر فلن تنجح ما لم يكن المجتمع طرفا في انجاحها وكل "تأريخ الاوبئة والامراض " لم تنجح الا باستجابة المجتمع لممكنات تجاوزها، فلنتكافل هذه المرة على توعية المجتمع بأنه صاحب المبادرة في سلامة ابنائه 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علاء هادي الحطاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/31



كتابة تعليق لموضوع : كورونا... اشاعة الجهل  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net