صفحة الكاتب : رياض البياتي

المصالحة الوطنية منطق الإقناع وقوة الإرغام
رياض البياتي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أن المنطقة تمر بظروف جديدة أطلق عليها مصطلح الربيع العربي الذي يبدوا أنه تأخر عقدا من الزمن بعد التغيير الكبير في العراق . لقد احتاجت الأجيال القديمة إلى عقد من الزمان لتفهم أسباب قبول العراقيين تغييرا بهذه الطريقة بل أصبحت الحالة العراقية سابقة يمكن تقليدها هذا ما نشاهده الآن على الساحة السورية وقبلها الليبية وكلتاهما مشبعتان بالمفاهيم الإسلامية أما الشباب المولعين بالشبكة ألعنكبوتيه لم تكن هذه المفاهيم تشكل لهم عائقا للمطالبة بالتغير أو القبول بالياته لقد شاهد هؤلاء القوة الأمريكية وهي تجتاح العراق وتقدم لشعبه بدايات ديمقراطية وسعة بسيطة في العيش  وحرية لم يألفها الشعب العراقي منذ تأسيس الدولة العراقية  وكان هذا حافزا للشباب العرب  للعمل .
خلا ل هذه الفترة كانت قوى الظلام بمشروعها الخرافي للعودة إلى القرن الأول الهجري تجد في الساحة العراقية المواصفات ألازمة لتخوض هذا الصراع ألظلامي وكانت  هناك ظروف  محلية تساعدها على ذلك رغم الاختلاف الفكري بين هذه القوى  كان هناك تحالفا غبيا أو طائفيا غير واعي . أن البعثيين بعد أن سقط النظام الذي كان الكثير منهم ضحايا له أندفع قسما منهم برد فعل  لا يمكن وصفه ألا بعدم الوعي لمعاداة نظام خلص معظمهم من جور وطغيان نظام  هم  أعرف الجميع به وبدلا من أن يراجعوا أنفسهم  صمتوا عن نظام يستحق الادانه من قبلهم قبل الآخرين وفي المقابل كانت القوى السياسية تدفعهم إلى زاوية لكي يحسبوا في صف المعادين للنظام بدلا من أعادة تأهيلهم أنهم ضحايا منظمة العنف ألبعثي التي تلغي الآنسان لمصلحة القائد الذي هو من يصدر الأوامر وقد تعودوا على طاعته أن حزبهم ألغى عقولهم و لهاذا هم أحق الناس ب التأهيل.
ألان لقد قطعنا سوية كعراقيين عقدا من الزمان أحتربنا و تطيفنا ولكننا بالنهاية بقينا عراقيين وعلينا من هذا المنطلق  ان نفهم ذلك أن عناصر القاعدة غادرت العراق إلى ساحة أخرى تراها أكثر فائدة لها من العراق وتركت من ورطتهم في العراق وحدهم أليس هذا كافيا ليدرك هؤلاء الناس كم هم واهمين  أن هؤلاء قدموا لتحريرهم .
أن على لجنة المصالحة الوطنية أن تفهم أن هناك حاجة إلى منطق لإقناع هؤلاء يركز على العودة إلى الحضن العراقي الذي يرحب بمن سار في طريق يود العودة منه وخصوصا لمن لم  تتلطخ أياديهم بالدم العراقي ومنطق الآقناع تتأتى من الحركة السريعة على كافة الصعد لاحتواء هؤلاء الناس وببرامج سريعة وطارئة للتعامل مع الزمن الثمين المتاح الذي قد لا تتوفر فرصة مشابه له  في المستقبل أني ألاحظ أن لجنة المصالحة تتحرك على شاكلة التجمعات العشائرية و لا أظن أن هذه التحركات مجدية أن الحركة على القيادات ضرورية ولكن المقاتلين هم من ينفذ الأوامر وهم من يفترض أن تتوجه إليه الجهود .
أما قوة الإرغام فهي قوة وزارة الداخلية  وبروح المصالحة التي عليها أن تضغط الآن بكل حزم لدفع هولاء إلى العودة  لجادة الصواب أو التعرض إلى القوة الحقيقية التي لم تمارس فعلا لحد الآن لقد لازمت ممارسة القوة الحقيقية الكثير من الظواهر السلبية من قبل ضعاف النفوس واكلي السحت الحرام  اللذين حولوها إلى تجارة أو تصفية لآخرين، هناك دائما أوقات سهلة يمكن الحصول فيها على النصر يستغلها الشجعان المخلصين ليجنبوا شعبهم الكثير من الم أوجع العراقيين كثيرا بسبب الإرهاب وإدارة الملف بصورة غير واعية.

رياض البياتي
فبراير 2012

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رياض البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/24



كتابة تعليق لموضوع : المصالحة الوطنية منطق الإقناع وقوة الإرغام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net