صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي

تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات
الشيخ ليث الكربلائي

القليل النادر من الفتوحات كان دفاعيا وأما الأعم الأغلب منها فلأغراض توسعية وفي كلا الحالين لم تسلم في تفاصيلها من تصرفات وسلوكيات لا تمت للاسلام بصلة، فصار كل ذلك مَدْخلا مشروعا للطعن في شرعيتها وتمثيلها لتعاليم الاسلام الأمر الذي حدا ببعض مؤرخي السلطة الى التفتيش عن ما يسد هذا الشرخ ولو بالكذب والوضع -كما سترى- فوجدوا في اقحام أهل بيت النبوة صوات الله عليهم في هذه الحروب ضالتهم.

وكان نصيب الإمامين الحسنين عليهما السلام أن نسبوا لهما المشاركة في ثلاثة فتوحات: غزوة شمال أفريقيا سنة 26هـ وغزوة طبرستان وخراسان سنة 30هـ وغزوة القسطنطينية سنة 49هـ .

ومما يؤسَف له حقا أن بعض المؤلفين من الإمامية كالشيخ باقر القرشي رحمه الله وكذلك السيد هاشم معروف الحسني وغيرهما فضلا عن بعض الخطباء قد تعاملوا مع هذه النصوص كمسَلَّمات تاريخية من دون تنقيحها والتثبت من صحتها .

وكيف كان فان التحقيق في الثلاثة كما يلي:

أولا: غزوة شمال أفريقيا سنة 26هـ وقيل 27هـ في خلافة عثمان بن عفان

أوّل من ادعى مشاركة الإمامين الحسنين ع فيها ابن خلدون (ت808هـ) حيث ذكر في ج2/ 128 من تاريخه أن عثمان بن عفان لما جعل أخيه من الرضاعة عبد الله بن ابي سرح واليا على مصر، أمره بفتح افريقيا وجعل له هدية خمس الخمس من غنائمها ولمّا لم يقدر جيشه على التوغل فيها استمد العون من عثمان فأمده بجيش من المدينة فيه جمع من الصحابة منهم الحسن والحسين عليهما السلام .

المناقشة في النص:

1- تفرّد ابن خلدون برواية هذا النص وعنه أخذ من جاء بعده وابن خلدون توفي في القرن التاسع أي بينه وبين الحادثة ثمانية قرون فكيف غفل جميع المؤرخين خلال ثمانمائة سنة عن هذه الحادثة المهمة ثم تنبه لها ابن خلدون في القرن التاسع؟! فجميع المؤرخين في القرون الثمانية التي سبقت ابن خلدون تعرضوا لفتح أفريقيا بتفصيل ممل وذكروا من شارك فيه من الصحابة والتابعين ولم يذكر أحد منهم ان الحسنين ع كانا ضمن الجيش الفاتح .

ثم ان ابن خلدون لم يذكر سندا ولا مصدرا لمعلومته هذه مع كل هذه المدة التي تفصل بينه وبين الحادثة!.

وأضف لكل لذلك ان ابن خلدون هذا لا يتورع عن الكذب على الشيعة في مواطن كثيرة من تاريخه بل شخصيا أجزم بأنّه ناصبي فالرجل بكل صراحة يتهم أهل البيت ع بالابتداع والشذوذ عن منهج الاسلام (ظ: تاريخ ابن خلدون: 1/ 446) فلا معنى للنصب ان لم يكن من هو مثله ناصبيا .

2- عند مقارنة نص ابن خلدون بما ذكره ابن الأثير (630هـ) في الكامل: 3/ 89 نلاحظ أن ابن خلدون قد اجترّ عبارة ابن الاثير بعينها غير انه تبرع باضافة بضعة أسماء لم يذكرها ابن الأثير منها الحسن والحسين عليهما السلام.

3- ذكر ابن أعثم الكوفي (ت314هـ) في الفتوح: 2/ 358 أن عثمان بن عفان استشار الامام علي ع وجَمْعٍ من الصحابة قبل هذه الغزوة فكرهوا ذلك لكن عثمان لم يأخذ برأيهم . وابن أعثم اقرب للحادثة من ابن خلدون بأربعة قرون .

من كل ذلك يتضح بما لا مزيد عليه أن النص الذي ذكره ابن خلدون موضوع مكذوب ولا دليل غيره على مشاركتهما عليهما السلام في هذه الغزوة .

ثانيا: غزوة طبرستان وخراسان سنة 30هـ في خلافة عثمان بن عفان

استدلوا على مشاركة الامامين الحسن والحسين ع في هذه الغزوة بنص فريد ذكره الطبري (ت310هـ) في تاريخه: 3/ 323 وعنه أخذ من جاء بعده حيث روى بسنده الى علي بن مجاهد عن حنش بن مالك قال: غزا سعيد بن العاص من الكوفة سنة ثلاثين يريد خراسان ... ومعه الحسن والحسين... .

المناقشة:

1- هذا خبر آحاد لم يروه أحد غير علي بن مجاهد عن حبش بن مالك .. ولعمري حادثة بحجم هذه كيف لم يهتم بروايتها غير النكرات!! .

2- حنش بن مالك الذي يروي عنه الطبري هذه الرواية شخص مجهول لا نعرف شيئا عنه سوى روايته لبعض أحداث فتح طبرستان في تاريخ الطبري .. وكأن الرجل خُلق ليروي هذه الرواية فقط .. وهو ما سيتضح أمره من النقطة التالية .

3- علي بن مجاهد الذي ينقل الرواية عن حنش بن مالك هو علي بن مجاهد الرازي الكابلي أحد قضاة بني العباس قال فيه بعض علماء الجرح والتعديل من أهل السنة والجماعة: كذاب متروك (الجرح والتعديل: 6/ 205) وقال فيه يحيى بن معين: كان يضع الحديث، وكان صنَّف كتاب المغازي فكان يضع لكلامه إسنادا (ظ: تاريخ بغداد: 12/ 106) ومن هنا يتضح لماذا لا وجود لحنش بن مالك في كتب التاريخ والرجال والرواية .. لأن الراوي عنه أعني علي بن مجاهد كان يبتكر من عنده الحديث والسند معاً ! .

ومن كل ذلك يتضح أنّ هذا النص التاريخي هو الآخر لا شك في أنه موضوع مكذوب اختلقه علي بن مجاهد وابتكر له سندا من عنده.

ثالثا: غزوة القسطنطينية سنة 49هـ أيام معاوية بن أبي سفيان.

أول من ذكر ذلك ابن عساكر (ت571هـ) في تاريخ دمشق: 14 /111 حيث قال أن الإمام الحسين ع قد شارك في هذه الغزوة في الجيش الذي كان أميره يزيد بن معاوية بن أبي سفيان !!! ونسخ كلامه بعض من جاء بعده.

المناقشة:

1- تفرّد ابن عساكر برواية هذه القصة مع أن الفاصل الزمني بينه وبين الحادثة خمسة قرون !! .. فجميع المؤرخين الذين عاشوا في الخمسمائة سنة التي تلت الحادثة ذكروا تفاصيل فتح القسطنطينية و لم يذكروا شيئا عن هذه القصة ومن ثم جاء ابن عساكر في القرن السادس ليرويها مرسلة بلا سند ولا مصدر لا صحيح ولا ضعيف مع كل هذا الفاصل الزمني بينهما !.

2- كان الفضل بن شاذان رحمه الله وهو من أكابر علماء ومتكلمي الشيعة ومن خُلّص أصحاب الائمة الجواد والهادي والعسكري ع يعيب على أبي أيوب الأنصاري رحمه الله مشاركته في هذه الغزوة (ظ: رجال الكشي: 1/ 177) وابن شاذان أقرب عهدا بالحادثة من غيره وهذه قرينة واضحة على أن الامام الحسين ع لم يشارك فيها .

ومن هذا وغيره يتضح أن هذه الرواية هي الأخرى موضوعة لتدعيم حكم الأمويين ورفع شأن يزيد لعنه الله . علما أن هناك من يرى أن أمير هذه الحملة كان سفيان بن عوف وليس يزيد لعنه الله، ويبدو أنهما غزوتان غزوة سفيان سنة 48 ويزيد سنة 49 ذهب كإمداد لجيش سفيان .

هذا هو تمام النصوص التي استشهد بها القوم على اشتراك الامامين الحسن والحسين ع في الفتوحات وهي كما رأيت:

1- لا يوجد نص واحد عن أهل البيت عليهم السلام او في مصادر الإمامية يدل على مشاركتهم عليهم السلام في الفتوحات وانما النصوص الثلاثة كلها من مصادر أهل السنة والجماعة وهذه دالة تمثل علامة استفهام كبيرة .

2- على كل حادثة نص واحد من مصادر اهل السنة والجماعة مع أن أحداثا مهمة كهذه كان من شأنها الشياع بما يفوق شياع توافه الأمور التي رووها بأسانيد متكاثرة .

3- كل النصوص الثلاثة مبلوة إما بالارسال او الضعف .

4- قرائن الوضع والكذب متوافرة متعاضدة في كل نص منها

فالمحصل ان لا شيء من هذه النصوص يملك مقومات الاعتبار انما هي موضوعات دسها علماء البلاط للتغطية على شنيع ما ارتكبوه تحت عنوان الفتوحات .

هذا فيما يخص الامامين الحسنين ع وأما موقف أمير المؤمنين الامام علي ع من الفتوحات فما يمكنني قوله هنا أن أكثر ما هو متعارف حوله أخبار لا صحة لها تفتقر ايضا لمقومات الاثبات بل الأدلة قائمة على خلافها كما سترى وأترك التفاصيل لمقال سأنشره في الايام القليلة القادمة بإذنه تعالى .

  

الشيخ ليث الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/10



كتابة تعليق لموضوع : تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حكمت العميدي ، في 2020/05/11 .

احسنتم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادارة الموقع
صفحة الكاتب :
  ادارة الموقع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net