صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

إنك تدعوني فأُوَلِّي عَنْك، وتَتَحَبَبُ إليَّ فأَتَبَغَضُ إليك.... (دعاء الإفتتاح)
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

دعاءٌ شريفٌ، عالي المضامين ومن الأدعية التي يُدْعى بها في كلّ ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك. سُمِّيَ بالإفتتاح لأنه يبدأ بالحمد والثناء لله تعالى.(( اللهم إني أفتَتِحُ الثناءَ بحمدك)). دعاء تربوي أخلاقي عقدي، يهذب النفس ويذكرها بآلاء الله ونعمه وقديم مَنّه وعظيم إحسانه. فقرات عديدة ومهمة تستوجب التوقف عندها قليلا، لنعيش الأجواء الروحية كي نصل إلى الغاية المنشودة، ألا وهي رضا الله تعالى، وتجاوزه عن خطيئاتنا، وصفحه عن ظلمنا وستره عن قبائح أعمالنا.
 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىَ للناس وبينات من الهدى والفرقان. شهر دُعينا فيه إلى ضيافة الله سبحانه. شهر العبادة والتضرع إلى الله تعالى وطلب العفو والمغفرة والنجاة من النار والفوز بالجنّة والرضوان.. أيام هذا الشهر الفضيل قصيرة، ولياليه أقصر من أيامه، وساعاته تمضي كالبرق، وهي تمر مرّ السحاب. فعلينا إستثمار هذه الفرصة  الذهبية، وهي دعوة الله تعالى ليغفرلنا. كنت أتحدث بهذه الكلمات مع أحد السادة المحترمين فإستوقفني متسائلا: هل ياترى دعاء الإفتتاح فعلا للإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف. قلت لجنابه المحترم: ياسيدي كنتُ أقول قبل قليل بأن ساعات هذا الشهر الفضيل تمر بسرعة فائقة، وحتى طلبة العلم يعطلون الدروس في شهر رمضان، ويبدأ موسم التبليغ لعلوم القرآن ومجالس الوعظ والإرشاد. وقراءة الأدعية المأثورة. فالدعاء هو مخ العبادة كما ورد في الحديث الشريف. إمّا الخوض في سند الدعاء فيمكن تأجيله إلى شوال إن إبقانا الله تعالى وأدركناه. 
سبحانك ياسبحان تحبنا وتريدنا أن نحبك وبيدك لابيد غيرك مقاليد السماوات والأرض. وأنت الملك الجبّار المتكبر وخالق السماوات والأرض ومبتدعهما بغير عمد خلتقتهما وفتقتهما. يتحبب المولى الكبير المتعال لعبده الضعيف الصغير، الذي لايقوى على القيام والقعود إلاّ بحول الله وقوته. رسائل الله تعالى تترى إلينا. آيات بينات تدعونا أن نتقرب للذي هو أقرب إلينا من حبل الوريد ويعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور، يدعونا ليغفر لنا فنأبى إلاّ تمردا وإبتعادا وعصياناَ.
سبحانك ياسبحان.. تدعونا لتغفر لنا الخطايا وتدفع عنا الرزايا ومايهمنا ومالانهتم به من أمر الدنيا والاخرة. فما بالنا نُدبر ولانُقبل. بلْ مالي أنا المذنب المقصّر وكأنَّ في أُذُنّيَّ وّقْرا!!! 
ومع كل هذا الإعتراف بالذنب والتقصير، أراني حينما يدعوني الحق تبارك وتعالى ليغفر لي، أعرض عنه، وألهو بعيدا عن مجالس التوابين. يتحبب إليّ وهو الغني عني وأنا المفتقر إليه، يرشدني إلى أبواب رحمته فلا أطرقها، يفتحها لي بجوده وكرمها فلا أتقدم بخطوة واحدة لِاألجَ فيها. يتقرب إلي وهو ليس محتاجا لي. ((أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى مامنحني به من مِنَنِهِ وإحسانه)).
ولازلتُ ناكراً للجميل وفي سباتٍ عميق!!!
يدعوني لأسأله من فضله، وإذا سألته أعطاني، وإذا أعطاني أغناني عمّن سواه، وإذا أغناني عمّن سواه أعزني، وإذا أعزني فقد قربني منه. لكني أدبر لأني قد خُدِعتُ بهذه الزائلة الفانية، التي هي ليست دار بقاء وخلود. مع إدباري وعدم سؤالي له يعطيني، وأنا مدبر يقبل عليّ. ماأرحمك يارباه وماأقساني ياخالقي!!! 
يعطي بلا سؤال. بل يعطي حتى من لايعرفه ((يامن يعطي من سأله، يامن يعطي مَن لم يسأله ومن لم يعرفه تحنناً منه ورحمة)). هكذا يكون عطاء الملك، الغني، الكبير والسيد.
سبحانك ياسبحان.. لم يكن عطاؤك محظوراَ على أحدِ من خَلْقِك ((كلّاً نَمُدُ هؤلاءِ وهؤلاءِ من عَطاء ربّك وما كانَ عطاءُ رَبِّكَ مَحْضوراً)). فالبر والفاجريتمتع بنعم وعطاء الله تعالى في الدنيا. والآخرة عند ربك أخصها للمتقين.
فالبشرى للمتقين أمثالكم أيها السادة (( فبشِّرْ عِبادِ الذين يَستمِعونَ القولَ فّيَتَّبِعونَ أحْسَنَهُ)). فمن للعاصين أمثالي!!!
((إلهي إن كنتَ لاترحمُ إلاّ المطعين فمن للعاصين)).
سبحانك ياسبحان.. تتحبب إلينا بنعمك وإحسانك وكرمك، وأنت الغني عنا، فنتبغض إليك بالمعاصي والذنوب، وبالكفران والجحود، ونحن أفقر شيء إليك. 
هنيئاَ للصالحين الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم، ويتدبرون القرآن عند تلاوته، ويجتهدون في التضرع  إلى الله تعالى، يدعونه رَغَبَاً ورَهَبَا. أولئك يرجون تجارة لن تبور.
(( إنَّ الذينَ يّتلونَ كِتابَ اللهِ وأقاموا الصَّلاة وأنفقوا سِرَّاً وعلانيةً يرجونَ تِجارةً لنْ تبور)).
فإلى متى أسَوّفُ بالتوبة وقد تصرمتْ ليالي هذا الشهر الفضيل، وإنقضتْ أيامه.
 وغدا ستوزع الجوائز على الذين كنا نسخر منهم في الحياة الدنيا، كنا نضحك وهم يبكون من خشية الله. لاندري ماذا يُفعلُ بنا في غد. والذين اتقوا في الغرفات آمنون، في مقعد صدقِ عند مليك مقتدر. لاندري مَن ينتظرنا هناك. وكيف ينتظرنا ومَن ينتظرنا... لاندري هل ستكون وجهوهنا مسودة لأننا هجرنا كتاب الله حتى في الشهر الفضيل، اللهم عفوك ورضاك والدار الآخرة ياغفّار. والذين اتقوا تتلقاهم الملائكة مرحبين بهم في جنّات النعيم والمقام الكريم. (( جنّاتُ عّدْنٍ يّدخُلونها ومّن صّلّحَ مِن آبائِهِم وأزواجِهِم وذُريّاتِهِم والملائكّةُ يدخولون عليهم مِن كل باب * سلامٌ عَليكم بِما صّبّرْتُم فّنِعمّ عُقبى الدار)). ((ووجوهٌ يومئذِ مُسفِرَة ضاحكة ٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ)).
لله درُّ القائل:
أحبً الصالحين ولستُ منهم        لَعَلي أنْ أنالَ بهم شفاعة
وأكرهُ مَن تجارته المعاصي       وإن كنا سوياَ في البضاعة

نسألكم الدعاء!
 

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/03



كتابة تعليق لموضوع : إنك تدعوني فأُوَلِّي عَنْك، وتَتَحَبَبُ إليَّ فأَتَبَغَضُ إليك.... (دعاء الإفتتاح)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، في 2020/05/03 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدعو الله صادقاً أن يبارك ويوفق القائمين بأمر هذا الموقع المبارك - كتابات في الميزان-
وأن يجعل لهم بكل كلمة حق تُنشَر، حسنة مباركة ويضاعفها أضعافا كثيرة ويسجلها في صحائف أعمالهم الصالحة وينفعهم بها في الدارين.
دمتم أبها السادة الكرام للنشر الواعي ولبث الحكمة وماينفع الناس في وقت قلّ فيه العاملون وكَثُرَ فيها أمثالي الجاهلون.
وفقني الله لنيل شرف خدمتكم والصالحين أمثالكم وتلك هي امنيني ومرادي.

دمتم والمتصفحين لهذا الموقع المتألق بنصرة الحق وأهله

دعواتنا واحتراماتنا

أصغر الخدم
محمد جعفر




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد الكريم صالح
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد الكريم صالح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net