صفحة الكاتب : مرتضى شرف الدين

 ليلة المبعث النبوي الشريف:
مرتضى شرف الدين

 ليلة المبعث النبوي الشريف:
وهي ليلة السابع والعشرين من شهر رجب. وهي من أعظم ليالي كرامة الله تعالى حيث فتح فيها فيضه الأعظم على البشرية ببعثة نبيّه الأعظم صلّى الله عليه وآله.
ولذا فهي من الليالي التي يرجو العامل فيها إجابة دعائه وتحقيق أمله وكشف البلاء عنه.

فضلها:
روي عن إمامنا الجواد عليه السلام أنه قال :"إنّ في رجب ليلة هي خير للناس مما طلعت عليه الشمس وهي ليلة سبع وعشرين منه، نُبّئ رسول الله صلى الله عليه وآله في صبيحتها، وإنّ للعامل فيها -أصلحك الله - من شيعتنا مثل أجر عمل ستين سنة.

أعمالها:
أولاً: زيارة أمير المؤمنين عليه السلام:
١- تصلي ركعتي الزيارة عن بُعد.
٢-تسبيحة الزهراء عليها السلام.
٣- الله أكبر ١٠٠ مرة.
٤- تتجه إلى الشرق وتقول : السلامُ عليكَ يا وارثَ آدمَ خليفةِ الله، السلامُ عليكَ يا وارثَ نوح ٍصفوةِ الله،  السلامُ عليكَ  يا وارثَ إبراهيمَ خليلِ الله، السلامُ عليكَ يا وارثَ   موسى كليمِ الله، السلامُ عليكَ يا وارثَ عيسى روحِ  الله، السلامُ عليكَ يا وارثَ محمدٍ سيّدِ رُسُلِ الله.
السلامُ عليكَ يا أميرَ المؤمنين ، السلامُ عليكَ يا إمامَ المُتّقين، السلامُ عليكَ يا سيِّدَ الوصيّين ، السلامُ عليكَ  يا وَصِيَّ رسولِ ربِّ العالمَين، السلامُ عليكَ يا وارِثَ  عِلمِ الأوَّلينَ والآخرِين، السلامُ عليكَ أيُّها النّبَأُ العظيم، السلامُ عليكَ أيُّها الصراطُ المستقيم، السلامُ عليكَ أيُّها المُهَذَّبُ الكريم، السلامُ عليكَ أيُّها الوصيُّ التَّقي ، السلامُ عليكَ أيُّها الرَّضِيُّ الزَّكي، السلامُ عليكَ أيُّها البدرُ المُضيء، السلامُ عليكَ أيُّها الصّدّيقُ الأكبر ،السلامُ عليكَ أيُّها الفاروقُ الأعظَم، السلامُ عليكَ يا إمامَ الهدى ، السلامُ عليكَ يا عَلَمَ  التُّقى، السلامُ عليكَ يا حُجّةَ اللهِ الكُبرى ، السلامُ عليكَ يا خاصّةَ اللهِ وخالِصَتَه، وأمين َ اللهِ وصَفْوَتَه، وبابَ اللهِ وحُجَّتَه ، ومَعْدِنَ حُكْمِ اللهِ وسِرَّه، وعَيبَةَ عِلمِ
اللهِ وخازِنَه،  وسفيرَ اللهِ في خَلْقِه .
أشهدُ أنّك قد أقمتَ الصلاة، وآتيتَ الزكاة ، وأمرتَ بالمعروفِ   ونَهيتَ عن المنكر ، واتَّبعتَ الرسولَ وتلوتَ الكتابَ حقَّ تِلاوتِه ، وبلَّغتَ عنِ الله، ووفَيتَ  بعهدِ الله، وتمَّت بكَ كلماتُ الله ، وجاهدتَ  في اللهِ حقَّ جهادِه،  ونَصحتَ لله ولرسولِهِ صلّى اللهُ  عليهِ وآلَه،  وجُدتَ بنفسِكَ صابراً مُحتَسِباً مُجاهداً عن دينِ الله ، موقياً لرسولِ الله صلّى اللهُ عليه وآلِه،  طالباً ما عندَ الله، راغباً فيما وعدَ الله، ومَضيتَ للّذي كنتَ عليه ِ شهيداً وشاهداً ومشهودا،  فجَزاكَ اللهُ عن رسولِهِ وعنِ الإسلامِ وأهلِهِ مِن صِدّيقٍ أفضلَ الجزاء.
أشهدُ أنّكَ كُنتَ أوّلَ القومِ إسلاما، وأخلَصَهُم إيمانا، ، وأشَدَّهُم يقينا، وأخوَفَهُم لله، وأعظَمَهُم عناءً
، وأحوَطَهُم على رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وآلِه، و أفضَلَهُم مناقِب، وأكثَرَهُم سوابق، وأرفَعَهُم درجة،  وأشرَفهَُم مَنزِلة، وأكرَمَهُم عليه.
 فقَوِيتَ حِين َ وَهَنوا، ولَزِمتَ مِنهاجَ رسولِ اللِه صلّى اللُه عليهِ  وآلِه، وأشهدُ أنَّكَ كُنتَ خليفتَهُ حقا، لم تُنازَع بِرَغمِ المنافقين، وغَيظِ الكافرين،  وضَغْنِ الفاسقين،، وقُمتَ بالأَمرِ حينَ فَشِلوا، ونطقتَ حينَ  َتتَعتَعوا، ومَضَيتَ بنورِ اللهِ إذ وَقفوا، فمَنِ اتَّبَعَكَ   فقَدِ اهتدى ، كنتَ أوَّلَهُم كلاماً وأشَدَّهُم خِصاماً وأصوَبَهُم مَنطِقاً وأسَدَّهُم رأياً وأشجَعَهُم قلباً وأكثَرَهُم يقيناً وأحسَنَهُم عملاً وأعرَفَهُم بالأمور. 
كنتَ للمؤمنيَن أباً رحيماً إذ صاروا عليكَ عِيالا،  ،فحَمَلتَ أثقالَ ما عنهُ ضَعُفوا، وحَفِظتَ ما أضاعوا ، ورَعيتَ ما أهملوا، وشَمَّرتَ إذ جَبُنوا، وعَلَوتَ إذ هَلِعوا  ،وصبرتَ إذ جزِعوا.
 كنتَ على الكافرينَ عذاباً صَبّاً وغِلظَةً وغَيظا، وللمؤمنينَ غيثاً وخَصباً وعِلما، لم  تُفلَل حُجَّتُك، ولم يزِغ قلبُك ، ولم تَضعُف بصيرتُك ، ولم تَجبُن نفسُك.
 كنتَ كالجبلِ لا تحرِّكُهُ العواصفُ  ولا تُزيلُهُ القواصف .
كنتَ كما قالَ رسولُ اللهِ  صلّى اللهُ عليهِ وآِله: قوِيّاً في بدنِك، مُتَواضِعاً في نفسِك، عظيماً عندَ الله، كبيراً في الأرض، جليلاً في  السماء ، لم يكُن لأحدٍ فيكَ مَهمَز، ولا لقائلٍ فيكَ مَغمَز ، ، ولا لخلقٍ فيكَ مَطمَع ، ولا لأحدٍ عندَكَ هَوادة.
يوجَدُ الضعيفُ الذليلُ عندَكَ قويّاً عزيزاً حتى تأخُذَ  لهُ بِحَقِّه ، والقويُّ العزيزُ عِندَكَ ضعيفاً ذليلاً حتّى تأخُذَ مِنهُ الحقّ.القريبُ والبعيدُ عندَكَ في ذلكَ    سواء.
 شَأنُك الحقُّ والصِّدقُ والرِّفق، وقَولُكَ  حُكمٌ وحَتم، وأمرُكَ حِلمٌ وعَزم، ورَأيُكَ عِلمٌ وحَزم.
 اِعتَدَلَ بكَ الدين ، وسَهُلَ بك العسير، وأُطفِئَت بكَ النيران، و   قَوِيَ بكَ الإِيمان ، وثَبَتَ بكَ الإسلام، وهَدَّت مُصيبَتُكَ الأنام، فإنّا للهِ وإنّا إليهِ راجعون.
 لَعَنَ اللهُ مَن قَتَلَك،  ولَعَنَ اللهُ مَن خالَفَك ، ولَعَنَ اللهُ مَن افترى عليك، ولَعَنَ اللهُ مَن ظَلَمَكَ وغَصَبَكَ حَقَّك، ولَعَنَ اللهُ مَن بَلَغَهُ ذلكَ فرَضِيَ  بهِ ، إنّا إلى اللهِ مِنهُم بُرَآء.
 لَعَنَ اللهُ أُمّةً خالَفَتك، وأُمّةً جَحَدَت وِلايتَك ،وتَظاهَرَت عليكَ وقَتَلَتك ، وحادَت عنكَ و  خَذَلَتك، الحمدُ للهِ الذي جَعَلَ النّارَ مثواهمُ وبِئسَ   الوِردُ المَورود.
 أشهدُ لكَ يا وَلِيَّ الله ِووَلِيَّ رسولِهِ  صلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ بالبَلاغِ والَأداء، وأشهدُ أنّك 
جَنْبُ اللهِ وبابُه، وأنّكَ حَبيبُ اللهِ ووَجهُهُ الّذي   مِنهُ يؤتى، وأنّك سَبيلُ الله، وأنّكَ عبدُ اللهِ وأَخو رسولِهِ صلّى اللهُ عليهِ وآلِه.
 أتَيتُكَ زائراً لعظيم جَلالَتِكَ  ومَنزِلَتِكَ عِندَ اللهِ وعندَ رَسولِهِ صلّى اللهُ عَليهِ وآلِه، مُتَقَرِّباً إلى اللهِ بِزيارَتِك، راغباً إلَيكَ في الشفاعة، أبتٍَغي بِشَفاعَتِكَ خَلاصَ نَفْسي، مُتَعَوِّذاً بِكَ مِنَ    النّار، هارِباً مِن ذُنوبيَ الّتي احْتَطَبْتُها على ظَهري، فَزِعاً إلَيكَ رَجاءَ رَحمَةِ ربّي .
أتَيتُكَ أَستَشفِعُ بِكَ  يا مَولايَ إلى الله ، وأَتَقَرّبُ بِكَ إِلَيهِ لِيَقضِيَ بِكَ حَوائجي، فاشفَعْ لي يا أميرَ المؤمنينَ إلى الله ، فإنّي عَبدُ اللهِ ومَولاكَ وزائرُك ، ولَك َعِندَ اللهِ المَقامُ المَعلومُ والجاهُ    العَظيمُ والشّأنُ الكبيرُ والشَّفاعَةُ المَقبولة.
اللّٰهُمَّ صَلِّ على مُحَمّدٍ وآلِ مُحَمّد، وصَلِّ على عَبدِكَ وأمينِكَ   الأوفى، وعُروَتِكَ الوُثْقى ويَدِكَ العُليا وكَلِمَتِكَ الحُسْنى وحُجَّتِكَ على الورى وصِدِّيقِكَ الأَكبَر ،سَيِّدِ   الأوصِياءِ ورُكنِ الأَولياءِ وعِمادِ الأصفياء، أميرِ المؤمنين َ ويَعسوبِ المُتَّقينَ وقُدوَةِ الصِّدّيقينَ وإِمامِ الصّالِحين، المَعصومِ مِنَ الزَّلَلِ والمَفطومِ مِنَ الخَلَل ، والمُهَذَّبِ مِنَ العَيب ، والمُطَهَّرِ مِنَ الَّريب، أخي  نَبِيِّك، ووَصِيِّ رَسولِك، والبائِتِ على فِراشِه ، والمُواسي لَهُ بِنَفْسِه، وكاشِفِ الكَرْبِ عَن وَجْهِه،  الّذي جَعَلْتَهُ سَيفاً لِنُبُوَّتِه، ومُعجِزاً لِرِسالَتِه، ودَلالَةً واضِحَةً لِحُجَّتِه، وحامِلاً لِرايَتِه، ووِقايَةً لِمُهْجَتِه،  وهادياً لِأُمَّتِه، ويَداً لِبَأسِه، وتاجاً لِرَأسِه، وباباً لِنَصْرِه ، ومِفتاحاً لِظَفَرِه ، حتّى هَزَم َجُنودَ الشِّرْكِ بِأَيدِك، وأبادَ عَساكِرَ الكُفْرِ بِأَمرِك، وَبَذَلَ نَفْسَهُ في مَرْضاتِكَ و مَرْضاةِ   رَسولِك، وجَعَلَها وَقْفًا على طاعَتِه، ومِجَنّاً دونَ نَكْبَتِه ، حتّى فاضَت نَفْسُهُ صلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ في كَفِّه ، واستَلَبَ بَرْدَها ومَسَحَهُ على وَجهِه، وأعانَتْهُ  مَلائكَتُكَ على غُسلِهِ وتَجهيزِه ، وصلّى عليهِ ووارى شَخصَه، وقَضى دَينَهُ وأنجَزَ وَعدَه، ولَزِمَ عَهدَهُ واحتَذى مِثالَه، وحَفِظَ وَصِيَّتَه، وحين َ وَجَدَ أنصاراً نَهَضَ مُستَقِلّاً بِأعباءِ الخِلافة،مُضْطَلِعاً بأثقالِ    الإمامة، فنَصَبَ رايةَ الهُدى في عِبادِك، ونَشَرَ  ثَوبَ الأَمنِ في بِلادِك ، وبَسَطَ العَدلَ في بَرِيَّتِك  َوحكَم َ  بكتابِكَ في خَلِيقَتِك ، وأقامَ الحدودَ وقَمَعَ  الجُحود، وقَوَّمَ الزَّيغَ وسَكَّنَ الغَمرَة، وأبادَ الفَترَةَ وسَدَّ الفُرجَة، وقَتَلَ النّاكِثَةَ والقاسِطَةَ والمارِقَة. ولم يَزَلْ على مِنهاجِ رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسِيرَتِه ، ووَتِيرَتِهِ ولُطْفِ شاكِلَتِه ، وجَمالِ سِيرَتِه، مُقتَدِياً  بِسُنَّتِه، مُتَعَلِّقاً بِهِمَّتِه، مُباشِراً لِطَريقَتِه، وأَمثِلَتُهُ نَصْبَ عَينَيه ، يَحمِلُ عِبادَكَ عليها، ويدعوهُم إليها   إلى أن خُضِبَت شَيبَتُهُ مِن دَمِ رأسِه. اللّٰهُمَّ فكما لم يُؤثِر في طاعتك شَكّاً على يقين، ولم يُشرِك بكَ طَرفَةَ عَين، صَلِّ عَلَيهِ صلاةً زاكِيةً نامِيَةً يَلحَقُ  بها دَرَجَةَ النُّبُوَّةِ في جَنَّتِك، وبَلِّغْهُ مِّنا تَحِيَّةً و سلاما ، وآتِنا مِن لَدُنْكَ في مُوالاتِهِ فضلاً وإحساناً ومَغْفِرَةً ورِضوانا، إنّكَ ذو الفَضلِ الجَسِيم، بِرَحمَتِكَ  يا أرحَمَ الرّاحِمين.

٥- تتجه إلى القبلة وتقول:
اللّٰهُمَّ إنّكَ بَشَّرتَني على لِسانِ رسولِكَ مُحَمّدٍ صَلواتُكَ عَلَيهِ وآلِهِ فَقُلت: "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ".  اللّٰهُمَّ وإنّي مُؤِمنٌ بِجَميعِ أنبيائكَ  ورُسُلِكَ صَلَواتُكَ عليهِم، فلا تَقِفْني بَعدَ مَعرِفَتِهِم مَوقِفاً تَفضَحُني فيهِ على رُؤوسِ الخَلائق، بَل قِفْني مَعَهُم وتَوَفَّني على التّصديقِ بِهمِ.
اللّٰهُمَّ وأنتَ خَصَصْتَهُم بِكرامَتِك، وأَمَرتَني باتِّباعِهِم، اللّٰهُمَّ و إنّي عبدُكَ وزائرُكَ مُتَقَرِّباً إلَيكَ بزيارةِ أخي رسولِك، وعلى كُلِّ مَأتِيٍّ ومَزورٍ حَقٌّ لِمَن أتاهُ و زارَه، وأنتَ خَيرُ مَأتِيٍّ وأكرَمُ مَزور.
فأسأَلُكَ يا اللهُ يا رَحمٰنُ يا رحيمُ يا جَوادُ يا ماجِد، يا أَحَدُ يا صَمَد، يا مَن لم يَلِد ولم يولَد ولم يكن لهُ كُفُواً أحد، ولم يَتَّخِذ صاحِبَةً ولا وَلَدا، أن تُصَلِّيَ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد، وأن تَجعَلَ تُحفَتَكَ إيّايَ من زِيارتِي أخا رسولِكَ فَكاكَ رَقَبَتي مِنَ النّار، وأن تَجعَلَني   مِمَّن يُسارِعُ في الخَيراتِ ويدعوكَ رَهَبا ًورَغَبا، وتَجعَلَني لَكَ مِن الخاشعين .
اللّٰهُمَّ إنَّكَ مَنَنتَ عَلَيَّ  بزيارةِ مَولايَ عليِّ بنِ أبي طالِبٍ ووِلايَتِهِ ومَعرِفَتِه، فاجعَلني   مِمَّن يَنصُرُهُ ويَنتَصِرُ به، ومُنَّ عَلَيَّ بِنَصرِكَ لِدينِك.
 اللّٰهُمَّ واجعلني مِن شيعَتِه، وتَوَفَّني على دينِه.
اللّٰهُمَّ وأوجِب لي مِن الرّحمَةِ والرّضوانِ والمَغفِرَةِ  والإحسانِ والرّزقِ الواسعِ الحلالِ الطيّب ِما أنت َأهلُهُ يا أرحَمَ الرّاحمين ،والحمدُ للهِ رَبِّ العالَمين.

ثانياً: دعاء الليلة:
اللّٰهُمَّ إنّي أسألُكَ بالتّجَلّي الأعظمِ في هذه الليلةِ مِن الشهرِ المُكَرَّم،  أن تُصَلِّيَ على محمدٍ وآلِه، وأن تَغفِرَ لنا ما أنتَ به مِنّا أعلَم.  يا مَن يَعلُم ولا نَعلَم.
 اللّٰهُمَّ بارِك لنا في ليلتِنا هٰذهِ الّتي بِشَرَفِ الرّسالةِ فَضَّلتَها ،وبكرامَتِكَ أَجلَلتَها، وبالمَحَلِّ الشّريفِ أحلَلتَها.
 اللّٰهُمَّ فإنّا نسألُكَ بالمَبعَثِ الشريفِ والسيِّدِ اللّطيفِ والعُنصُرِ العفيف ، أن    تُصَلِّي على محمدٍ وآلِه ، وأن تجعلَ أعمالَنا في هٰذه اللّيلِة وفي سائرِ الليالي مَقبولة، وذنوبَنا مغفورة ، وحسناتِنا مشكورة، وسيّئاتِنا مستورة ، وقلوبَنا بحُسنِ القولِ مسرورة،  وأرزاقَنا مِن لَدُنكَ باليُسرِ مَدرورة.
اللّٰهٰمَّ إنَّكَ تَرى ولا تُرى، وأنتَ بالمَنظَر ِالأعلى ، وإنَّ إليك الرُّجعى والمُنتهى، وإنَّ لكَ المماتَ والمَحيا، وإنَّ لك الآخِرَةَ والأُولى.
 اللّٰهُمَّ إنّا نَعوذُ بِكَ مِن أن نَذِلَّ ونَخزى ، وأن نأتِيَ ما عنهُ تَنهى .
اللّٰهُمَّ إنّا نسألُك الجنّةَ برحمتِك، ونَستَعيذُ بكَ مِنَ النّارِ فأعِذنا مِنها بقُدرَتِك، ونسألُكَ مِنَ الحُورِ العِينِ فارزُقنا بعِزَّتِك، واجعَل أوسَعَ أرزاقِنا عِندَ كِبَرِ سِنِّنا، وأحسَنَ أعمالِنا عِندَ اقتِرابِ آجالِنا، وأطِل في طاعتِكَ وما يُقَرِّبُ لَديكَ ويُحظي عِندَكَ ويُزلِفُ لَدَيكَ أعمارَنا، وأحسِن في جميعِ أحوالِنا وأمورِنا معرِفَتَنا، ولا تَكِلنا إلى أحدٍ مِن خَلقِكَ فيَمُنَّ علينا، وتفَضَّل علينا بجميعِ حوائجِنا للدنيا والآخرة، وابدأ بآبائنا وجميعِ إخوانِنا المؤمنين َ في جميعِ ما سألناكَ لأنفسِنا يا أرحمَ الراحمين .
اللّٰهُمَّ إنّا نسألُكَ باسمِكَ العظيمِ وملكِكَ القديم ، أن تُصلِّيَ على محمدٍ وآلِ محمد، وأن تَغفِرَ لنا الذنبَ العظيم، إنّهُ لا يَغفِرُ الذنبَ العظيمَ إلّا العظيم .
اللّٰهُمَّ وهٰذا رَجَبٌ المُكرَّمُ الّذي أكرَمتَنا بِه، أوَّلُ أشهُرِ الحُرُم ، أكرَمتَنا بِهِ مِن بينِ الأُمَم ، فلَكَ الحمدُ يا ذا الجودِ والكَرَم.
 فأسألُكَ بِهِ وباسمِكَ الأعظمِ الأعظمِ الأعظم ، الأجَل ِّالأكرَم ِالّذي خلقتَهُ فاستَقَرَّ في ظِلِّكَ فلا يَخرُجُ مِنكَ إلى غيرِك، أن تُصَلِّيَ على محمدٍ وأهلِ بيتِهِ الطاهرين ، وأن تجعلَنا مِن العاملينَ فيهِ بطاعتِك، والآمِلينَ فيهِ لِشفاعتِك.
 اللّٰهُمَّ اهدِنا سواءَ السبيل، واجعَل مَقِيلَنا عِندَكَ في ظِلٍّ ظليلٍ ومُلكٍ جَزيل، فإنَّكَ حَسبنُا ونِعمَ الوكيل.
اللّٰهُمَّ اقلِبنا مُفلِحينَ مُنجِحين، غيرَ مغضوبٍ علينا ولا ضالّين، برحمتِكَ يا أرحمَ الرّاحمين .
اللّٰهمَّ إنّي أسألُك بعزائمِ مَغفِرَتِكَ وبواجِبِ رحمتِكَ السلامة َمن كلِّ إثم، والغنيمةَ مِن كُلِّ بِر، والفوزَ بالجَنّةِ والنّجاةَ مِن النّار.
 اللّٰهُمَّ دعاكَ الّداعونَ ودَعَوُتك، وسألَكَ السائلون َوسألتُك، وطَلَبَ إليكَ الطالبونَ وطلَبتُ إليك.
 اللّٰهُمَّ أنتَ الثّقةُ والرجاء، إليكَ منتهى الرغبةِ والدعاء ، اللّٰهُّم فصَلِّ على محمدٍ وآلِه ، واجعَلِ اليقينَ في قلبي ،والنورَ في بصري ، والنصيحةَ في صدري ، وذكرَك باللّيلِ والنّهارِ على لساني، ورزقاً واسعاً غيرَ مَمنونٍ ولا مَحظورٍ فارزُقني، وبارِك لي فيما رَزَقتَني، واجعَل غِنايَ في نَفسي ،ورَغبَتي فيما عندَك، برحمتِكَ يا أرحمَ الراحمين.

ثم اسجد وقل:
 الحمدُ للهِ الذي هدانا لمعرِفَتِه، وخَصّنا بوِلايتِه، ووَفَّقَنا لطاعتِه.
ثم تقول: (شكراً ) مائة مرة

 ثم ارفع رأسك وقل:
 اللّٰهُمَّ إنّي قَصَدتُكَ بحاجتي ، واعتَمَدتُ عليكَ بمسألتي، وتوجَّهتُ إليكَ بأئمَّتي وسادَتي.
اللّٰهُمَّ انفَعنا بحُبِّهم، وأورِدنا مَورِدَهُم، وارزُقنا مُرافَقَتَهُم،  وأدخِلنا الجَنَّةَ في زُمرَتِهُم، برَحمٓتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمين .

ثالثاً: صلاة الليلة:
الصلاة الأولى: عن الإمام الجواد عليه السلام .
١-الاستيقاظ في الليل بعد النوم وصلاة ١٢ ركعة- كل ركعتين معاً- يقرأ في كل ركعة الفاتحة وأي سورة شاء من أواخر القرآن الكريم .
٢- بعد إنهاء كل ركعتين يقرأ: الفاتحة سبعاً، الفلق سبعاً، الناس سبعاً ، التوحيد سبعاً، الكافرون سبعاً، القدر سبعاً، وآية الكرسي سبعاً.
ثم يدعو بعذا الدعاء: الحمد لله الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا، اللهم إني أسألك بمعاقد العز على أركان عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك، وباسمك الأعظم الأعظم الأعظم، وبذكرك الاعلى الاعلى الاعلى، وبكلماتك التامات التي تمت صدقا وعدلا ان تصلي على محمد وآل محمد وان تفعل بي ما أنت أهله. 
ثم تطلب حاجتك.
قال الإمام الجواد عليه السلام: فإنك لا تدعو بشيء إلا أُجبت، ما لم تدعُ بمأثم أو قطيعة رحم أو 
هلاك قوم مؤمنين.

الصلاة الثانية: عن الإمام الكاظم عليه السلام.
١- تصلي في أي وقت من الليل ١٢ ركعة ، ركعتين ركعتين.
٢- تقرأ في كل ركعة:  الفاتحة مرة، الفلق ٤ مرات، الناس ٤ مرات، التوحيد ٤ مرات.
٣- بعد الفراغ من الصلاة تقول ٤ مرات:  لا إله إلا الله والله أكبر الحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ثم تطلب حاجتك.

الصلاة الثالثة: عن رسول الله صلى الله عليه وآله:
١- تصلي في أي وقت من الليل ١٢ ركعة، ركعتين ركعتين.
٢- تقرأ في كل ركعة: الفاتحة مرة، الأعلى ١٠ مرات، القدر ١٠ مرات.
٣- بعد الفراغ من الصلاة تقول: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد ١٠٠ مرة.
أستغفر الله ربي وأتوب إليه ١٠٠ مرة.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: كتب الله سبحانه وتعالى له ثواب عبادة الملائكة .

لاتنسوا إمام زمانكم من صالح الدعاء.

  

مرتضى شرف الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/21



كتابة تعليق لموضوع :  ليلة المبعث النبوي الشريف:
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيدة محمد الأنصاري
صفحة الكاتب :
  رشيدة محمد الأنصاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net