صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ

فقدان العدالة أغضب المعلمين
سليم أبو محفوظ
في هذا الصباح الجميل من يوم الجمعة صحوت على أبواق زوامير المركبات، التي يبتهج بالفرح والسرور ركابها ، من أبنائنا الطلبة وذويهم بنتائج الثانوية العامة.
 
التي جاءت في ظل غياب معلمينا عن واجباتهم الوطنية ، في تعليم أبنائنا مناهجهم المدرسية بعد عزوفهم عن التدريس، بقصد الاحتجاج على أوضاعهم المادية .
 
ولكن كانت آلياتهم بالإضراب ملفته للنظر.. ويتنافى مع تعاليم قيمنا الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية ، وفي بدايتها الدينية التي هي عماد عقيدتنا الإسلامية.
 
التي حثتنا على التعلم والتعليم حيث خاطب ربنا جلت قدرته نبيه وسيد الخلق ، بكلمة هي الأساس في عقيدة الدين الإسلامي ، وهي البداية في تعلم النبي الأمي .
وقال له بواسطة الوحي أقرأ, وقال له ما أنا بقارئ وقال.... أقرأ باسم ربك الذي خلق *خلق الإنسان من علق*أقرأ وربك الأكرم*الذي علم بالقلم *علم الإنسان ما لا يعلم*كلا أن الإنسان ليطغى*.
 
صدق  ربي الأكرم والأرحم من كل خلقه، الذين منهم من َظلم ، ومنهم من ُظلم فالحكومة ممن ظلمت والمعلمين ممن ُظلموا  كباقي  فئات  من  الشعب  لم  تأخذ  حقها  بالإنصاف .
 
 ولا بمستوى دخل الفرد في ظل غلاء مستدام إرتفاعه ، وفي ظل حركات ظالم من أبتدعها وعميل من يجددها ، بعد أن كشف أمر محركيها من عملاء خرجوا عن مألوفها .
 
لقد سعد طلابنا بنجاحهم ولكن سعدهم لم يكتمل بغياب من علمهم الحرف العربي، والكتابة والقراءة التي ينال شرف تمثيلها المعلم ، الذي نجلُ ونحترم والمدرس الذي يبذل الجهد أكثر من غيره في مجتمعنا الأردني.
 
 والذي هو بدايات الحياة العلمية والثقافية والتعليمة بين الأجيال المتعاقبة ، هم من خرجوا قادة المجتمع وقادة الفكر والسياسة ، وهم من علموا الأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامون والسياسيين والعسكريون .
 
للمعلمين الفضل في تلقين أبنائنا دروس العلم والتعلم 
لقد أشاد القدماء من الشعراء والأدباء والعلماء بدور المعلم ، ومكانته فنعت بنعوت حفظت كرامته ورفعت مكانته، حيث صدق حديث رسول الله فيهم الذي قال.
 
العلماء ورثة الأنبياء ونبينا معلمنا الأول ، الذي علمنا كيف نطبق تعاليم ديننا وسنن رسولنا صلى الله علي وسلم ..وقال الشعراء في المعلم أبيات ومنها قم للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا ...وقال الحكماء ..من علمني حرفا كنت له عبدا ً.
 
أين حق المعلم وإحترامه الذي قل في أيامنا الحاضرة والسبب هو المعلم نفسه، الذي تدنى مستواه بسبب قوانيين وضعيه نقلتها حكوماتنا العربية .
 
التي ترتبط بسياسة الغرب الذي يدمر واقعنا النظيف ويحولنا لواقع غير مألوف لدينا ، حيث فرض علينا الاختلاط الذي يفسد الأخلاق ، ومنع المعلم أن يجرح شعور الطالب الرهيف ...الذي تغول على معلمه الذي يشعل السجائر هو وإياه سويا ً.
 
ألا يحق للمعلم أن يوقف إضرابه الذي افتعلته بعض الجهات ، التي تريد للأردن التخلف ولا تريد له التطور، في مناحي الحياة من أجل أن يبقى الفساد معشعش في دوائرنا الحكومية.
 
 ومدارسنا المنتشرة على كل بقعه من أرض وطننا ... ومؤسساتنا الوطنية ، التي نعتز ونفتخر بها بعد أن هوى كثير من شركاتنا ومصانعنا وأغلقت أبوابها .
 
 بعد سياسات كانت سائدة وتعليمات كانت تعطل تقدم عجلة الإنتاج, الذي يعتبر المعلمين هم محركوه وهم صانعوه, وهم الذين يعقد الأمل عليهم لمستقبل أجيال التجديد.
 
 في كل مناحي الحياة المنشود تطورها ,ورفع مستوى الإنسان الأردني والمواطن العربي بعد ربيعها , الذي دمر طموحات الشعوب وهلك مقدرات الأوطان , وهدم البنيان وحول الإنسان من منتج إلى مستهلك ومن مفيد يفيد الغير ويساعد بالخير ويقدمه لمن يحتاجه.
 
 إلى منطوي على ذاته ولا يهمه هم جاره الذي ينام أبنائه جوعا, أو يفقدون وسائل التدفئة في شتاء برده قارص لرفع أسعارها , وقلة الحيلة لتوفيرها. 
 
ومعلمونا يضربون عن التدريس لتدني رواتبهم , التي تفي حاجات أسرهم ومتطلبات أطفالهم وأبنائهم , ولكن ينظرون للغير من أصحاب الرواتب العالية مقارنة ً بهم , وحقهم ذلك لأن التفرقة التي وضعتها الحكومة في سلم الرواتب الذي يختلف من دائرة لأخرى. 
 
هو الظلم بعينه والفساد بمجمله، لماذ الفوارق المجحفة بين المواطنين والأخوة تجد الاخوة في البيت الواحد , لم تتوافق رواتبهم موظف الجهة الأمنية يزيد راتبه عن المعلم , وراتب المعلم يزيد الضعف عن موظف البلدية .
 
 وهكذا وموظف المؤسسة المصرفية يزيد راتبه عن الجميع , والأدهى  و أمر موظفو الشركات المساهمة ، رواتب موظفيها حدث ولا حرج , لأنها بدون رقيب وحسيب ناهيك عن رواتب أهل العقود من علية القوم .
 
 أين العدل يا أصحاب العدالة المفقودة . 
أين تقوى الله يا من لا تعرفونه .
أين المساواة بين أبناء الوطن يا ظلام .
 ويا مبتزين ويا بعضكم مضرين و بلطجية  بشرعيه أعطاكم إياها قانون أنتم وضعتموه .
وتشريعات أنتم أقريتموها.
 وتعليمات أنتم فرضتموها 
يا ويلكم من ظلام ليلكم وسواد قبوركم .

  

سليم أبو محفوظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/18



كتابة تعليق لموضوع : فقدان العدالة أغضب المعلمين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محي دواي التميمي
صفحة الكاتب :
  محي دواي التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير النفط تائهاً ..!  : علي سلام

  فلسفة العيد في الاسلام  : عباس لفته حمودي

 فرقة المشاة السادسة عشرة تنفذ الخطة الأمنية الخاصة بشهر رمضان في الساحل الأيسر للموصل  : وزارة الدفاع العراقية

 نحو إستراتيجية ناجحة لتحقيق الأمن في العـراق وضمان الأمان للعراقيين(7-7)  : اكرم الحكيم

 كلشي أبلاش  : محمد علي الهاشمي

 المتلقي بصفته مبدعا  : د . ماجد اسد

 البعض يتسقّط سراج الحرية وبين ظهرانيه شمسها!  : د . نضير الخزرجي

 العدد ( 288 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 في ضيافة الأموات  : معمر حبار

 سياسي لا يرقى إليه حتى الطير  : احمد الكاشف

 قالت امرأة العزيز: تكفيني ستة أشهر!  : امل الياسري

  الى اين يسير حزب الدعوة؟..2 قرار الحذف بين الامس واليوم  : اسعد عبد الجبار

 ماء البصرة: كيفية الخَلاص من طعنات الملح.؟  : د . حسن خليل حسن

 قوة مشتركة تلقي القبض على متهم بحيازة أسلحة شمال ذي قار  : وزارة الداخلية العراقية

 المالكي ينقذ موريتانيا من الإرهاب!  : غفار عفراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net