صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

حجاب المرأة في الإسلام
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مفهوم الحجاب في الإسلام أوسع من كونهِ قطعة من قماش تغطّي بها المرأة شعرَها او جسَدها ، ومن الخطأ حصره بذلك ، ومن السذاجة أن يُنظر له كتقييد للحرية الشخصية أو ما شاكلها ، وهذه النظرات غير الصحيحة للحجاب ناتجة عن الخطأ في فهمه وعدم الاطّلاع على فلسفته وتعدد أشكاله في الاسلام .

الحجاب هو أحد مفاصل منظومة التحصين والوقاية المجتمعية في الإسلام ، وهو جزء من إجراءات تعزيز المناعة داخل جسد الأمة من مختلف الأمراض النفسية والعقلية والروحية ..

معنى الحجاب لغةً : الحائل الحاجز المانع عن تلاقي شيئين أو أثرهما ، سواء كانا ماديّين أو معنويين أو مختلفين ، وسواء كان الحاجب ماديّاً أو معنوياً ( التحقيق في كلمان القرآن الكريم ، مادة - حجب - ) ، ومن هذا المفهوم اللغوي يمكن ان ننتزع المفهوم الاسلامي ، فهو في عمقه حائل ومانع من السقوط في المحذور ..

فالزواج مثلاً يُعتبر من أهم أشكال الحجاب في الإسلام ، والزوج هو الحجاب الشرعي لزوجته وكذا الزوجة بالنسبة لزوجها ، قال تعالى ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ ) ، بهذا التعبير الدقيق يُعبّر القرآن المجيد : ( هنّ لباس لكم وأنتم لباس لهن ) ، يقول صاحب الميزان ( الظاهر من اللباس معناه المعروف ، وهو ما يستر به الإنسان بدنه ، والجملتان من قبيل الإستعارة فإن كلاً من - الزوجين - يمنع صاحبه عن اتباع الفجور وإشاعته بين أفراد النوع فكان كل منهما لصاحبه لباساً يواري به سوأته ويستر به عورته ) ..

وللصوت حجابه في الاسلام ايضاً ، قال تعالى ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) ، وتخضعن بالقول هو ~ ترقيق الكلام وتليينه مع الرجال بحيث يدعو إلى الريبة وتثير الشهوة ~ ، فكما أن بعض أجزاء الجسد عورة فكذلك بعض مستويات الصوت وطرق أدائه عورة ايضا ..

الحجاب في الإسلام لا يحرّم الزينة على المرأة سواء كانت الطبيعية ( الخلقية ) منها او المكتسبة وإنما يقنن هذه الزينة ويمنع ابتذالها ويرسم لها حدودها ومساحتها التي ينبغي ان ينحصر ظهورها بها ، قال تعالى ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) ..

الحجاب احياناً كثيرة يكون درعاً للمرأة من سهام ونبال مؤذية توجّه اليها ، قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) فبيّنت الآية صراحةً الحكمة بقولها ( فلا يؤذين ) ، في الميزان ( أي لا يؤذيهن أهل الفسق بالتعرض لهن ) ..

من هذا التعدد وغيره نفهم ان الحجاب هو مفهوم ينطبق علىّ كل ما يحفظ المرأة من اذى مرضى القلوب وضعاف النفوس ، والحجاب هو كل ما يرفع من قدر المرأة ويمنع ابتذالها ، والحجاب هو كل ما يجعل من زينة المرأة مُلك لا يحق لكل أحد استعماله او التصرف به .. لنلتزم جميعاً بالحجاب الإسلامي ولننتظر النتائج ولنقتطف الثمار ..
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/13



كتابة تعليق لموضوع : حجاب المرأة في الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net