حزب الدعوة.. يدعو لاقليم البصرة.. ولاقليم الناصرية (لاضعاف الصدريين ومنافسيه الشيعة)
اهوار جاسم جعفر
 بسم الله الرحمن الرحيم
  اكدت جهات مقربة من حزب الدعوة ونوري المالكي.. بان حزب الدعوة تبنى استراتيجية خطيرة جدا .. قامت على نتائج تجربته السياسية بالعراق بعد عام 2003.. وبعد صولة الفرسان.. وهذه النقاط هي:
1. نظرا لان نفوذ منافسي حزب الدعوة (المجلس والصدريين) بسيطرتهم على الكثير من الحسينيات والمساجد الشيعية وعلى الشعائر بالجنوب والوسط.. وضعف نفوذ حزب الدعوة مقارنة بهم بهذا المجال..اضافة الى ان مرجعية حزب الدعوة هي مرجعية مقيمة خارج العراق.. ليست لها شعبية بداخل العراق (سابقا فضل الله اللبناني وبعد وفاته تبنوا مرجعية ....؟؟؟؟) جعل حزب الدعوة يتبنى استراتيجية فيدراليات مجزئة لمحافظات الوسط والجنوب وليس اقليم يضم 11 محافظة شيعية بالوسط والجنوب..  
2. نظر لتأثير المرجعية بالنجف على ترجيح كفة القوى السياسية المقربة منها في حالة (تدخلها).. تبنى الدعوة سياسية الحد من تأثير المرجعية الدينية بالنجف وخاصة لان ادبيات الدعوة تطرح الحزب هو (المتصدي لقيادة الامة).. وليست المرجعية.. لذلك تبنى الحزب جعل المحافظات الجنوبية والوسطى كل منها فيدرالية منفصلة عن الاخرى..  .. ذات كيانات سياسية ادارية.. متفرقة.. وكذلك لمعارضة حزب الدعوة (جعل مدينة النجف كالفتيكان) الذي في حالة تمريره تصبح للمرجعية قوة تاثير عالمية وممثلية لها بالامم المتحدة والمنظمات الدولية .. وبذلك يكون لها استقلالها السياسي عن العراق من جهة.. وحصول شيعة العراق على حق ادارة شؤونهم بصورة ذاتية.. ويكون (لدولة فتيكان الشيعة بالنجف) تأثير قوي على دعم مظلومية الشيعة بدول العالم عبر منظمات دولية.. وهذا كله لا يدخل في مصلحة حزب الدعوة.. (الذي يطرح نفسه هو زعيم للامة) حسب ادبياته وليس المرجعية.
3. تبين لحزب الدعوة بان مرشحيهم لرئاسة الوزراء يفقدون اي شعبية بعد خروجهم من السلطة كما حصل للجعفري وبذلك يضعف نفوذ حزب الدعوة بالدولة مع فقدانهم الشعبية الجماهيرية لصالح قوى سياسية شيعية اخرى.. وهذا ما جعل الدعوة يتمسك ويصر على ترشيح المالكي لولاية ثانية.. 
4. شعور حزب الدعوة بان فوز المالكي برئاسة الوزراء ومرشحي دولة القانون بمجالس المحافظات الاخيرة.. هذا الفوز لم ياتي لشعبية حزب الدعوة بل لشخصية المالكي بالسلطة الذي ضرب المليشيات التي صعد الدعوة اول الامر بدعم من الصدريين.. لذلك تبين للدعوة بان اقليم كبير يضم (11) محافظة ذات اكثرية شيعية بالوسط والجنوب.. لن يكون للدعوة كحزب اي حضوض.. وخاصة ان فرص مرشح الدعوة المالكي بالبقاء بالسلطة لدورة ثالثة (منتهية) ليس للمالكي وحده بل للحزب نفسه. 
5. محاولة حزب الدعوة اضعاف خصومة الشيعة السياسيين (حزب التيار الصدري) و(المجلس الاعلى) والفضيلة.. بالجنوب والوسط .. من خلال جعلهم محافظات (مفدرلة) ممزقة متفرقة.. بالجنوب والوسط.. فبذلك يكونون جزر.. تتحكم بها عناصر الدعوة المندسين بتلك المحافظات.. بمعنى لو اسس اقليم قوي بالوسط والجنوب موحد فيدراليا.. سوف يكون للتنظيمات المنافسة للدعوة حضوض اكبر من الدعوة..
6. الصفقات السياسية التي عقدها الدعوة مع المحيط الاقليمي والجوار ومنها ملايين المصريين للعراق بحجة العمالة والمستثمرين.. لا يمكن تمريرها بوجود كيان قوي بالجنوب والوسط الشيعي موحد.. لذلك عمل الدعوة على دعم تمزيق الجنوب والوسط ومنها دعمه لانشاء اقليم بالبصرة واقليم بالناصرية وهكذا.. 
7. الدعم الاقليمي الخارجي لحزب البعث .. جعل الدعوة يرى بان فقدانه للشعبية بالشارع الشيعي.. بالمستقبل عاجلا او اجلا بعد ذهاب المالكي من رئاسة الوزراء .. يجعله في حاجة الى البقاء .. ولا يكون ذلك الا كما حصل البعث على دعم اقليمي بصفقات سياسية.. مع المحيط الاقليمي (الاستقواء بالخارج الاقليمي على الداخلي العراقي) بمعنى تبنى الدعوة جعل الحزب ضرورة للدول الاقليمية لتمرير مخططاتها بالعراق.. كحزب البعث.
8. تعهد شخصيات بحزب الدعوة لدول خليجية وللمملكة المتحدة (بريطانيا) على عدم ظهور وبروز كيان من 11 محافظة ذات كثافة شيعية بالوسط والجنوب باقليم موحد شمال السعودية وشمال الخليج.. وتعهد بان تكون البصرة من حصة بريطانيا.
  وهنا نذكر بان حزب الدعوة لم يكن يدعم فيدرالية البصرة.. عندما كانت خارج سيطرة حزب الدعوة قبل صولة الفرسان.. ولكن عندما سيطر على مجلس محافظة البصرة بانتخابات المحافظات.. بدأ يضغط بورقة فيدرالية البصرة ذات الموارد النفطية الضخمة.. لاركاع القوى الشيعية ومنها القوى المنافسة له.. ويعمل على استراتيجية (بعثرة الشيعة) للسيطرة عليهم.. بعد ان وجد الدعوة بان قيام اقليم يضم مناطق الاكثرية الشيعية من الفاو لشمال بغداد.. سوف يجعل فرص الدعوة ضعيفة بالمناصب والسيطرة والحكم..     
   علما ان التجربة اثبتت بان الشيعة كلما حصلوا على حقوقهم بالعراق كلما ضعف نفوذ القوى التقليدية السياسية والعائلية والحزبية والشخصية المطروحة حاليا على الساحة.. لذلك نرى الدعوة وقوى سياسية شيعية تشارك بالحكم حاليا.. عرفت بان تشكيل فيدرالية قوية من 11 محافظة شيعية بالوسط والجنوب موحدة.. سوف يفقدها نفوذها بين الشيعة.. لصالح قوى شيعية عراقية ناهضة من اهل الجنوب والوسط..     
 ..........
واخيرا يتأكد لشيعة العراقيين ضرورة تبني مشروع الدفاع عن شيعة العراق   (قضية شيعة العراق).... وهي  بعشرين نقطة .. ، علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) 
 ................................................
ومضـــات:
للتيار الصدري حزب الدعوة يعمل على اضعافكم وجعلكم جزر بدعمه لاقليم البصرة والناصرية
حزب الدعوة يدعم (اقليم البصرة واقليم الناصرية) لمحاصرة المرجعية واضعاف نفوذها بالجنوب
حزب الدعوة يدعم اقليم البصرة (نفوذ منافسينا قويا بالحسينيات ومرجعنا مقيم خارج العراق)ـ
........................................................
 

  

اهوار جاسم جعفر

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/22



كتابة تعليق لموضوع : حزب الدعوة.. يدعو لاقليم البصرة.. ولاقليم الناصرية (لاضعاف الصدريين ومنافسيه الشيعة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حامد گعيد الجبوري
صفحة الكاتب :
  حامد گعيد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  العراق بلد الأمجاد ..  : زمن رحيم البدر

 ناديت ربي بحرقة خلصني  : السيد يوسف البيومي

  رجل أنصف العراق فأنصفه التاريخ  : كاظم فنجان الحمامي

 حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!  : شاكر فريد حسن

 حوار مع الاديبة صونيا عامر  : سعدون التميمي

 صدى الروضتين العدد ( 289 )  : صدى الروضتين

 مدير عام دائرة ضحايا الإرهاب يمنح استثناءات لكبار السن والمرضى والذين لديهم أكثر من شهيد  : اعلام مؤسسة الشهداء

 محاضر تحقيق وشهادات من صالات المحاكم العراقية ومن دوائر الشرطة والقضاء في العراق خاصة بجرائم كتائب حماس العراق  : القوة الثالثة

 منزلقات ترامب مع ألعالم   : خالد القيسي

 حين يتريّث الكبير  : معمر حبار

 10 الاف مقاتل لتحرير الرمادي وصد هجوم بعلاس وتقدم بالشرقاط ومقتل واعتقال 84 ارهابیا

 مبادرات لحل الازمة كثيرة ولكنها جعجعة بلا طحن  : جمعة عبد الله

 قائد القوات البرية يتفقد مقر عمليات الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 ويبقى الحسن بن علي مظلوما  : كريم الانصاري

 تجمع أطباء للإصلاح والتغيير يعقد ندوة حول قانون حماية الأطباء  : صادق الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net