صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم

بمناسبة ذكرى إنتفاضة آذار ( شعبان) 1991 ، أدناه فصول من : كتاب "عـــــــذاب بلا نهايـــــة"
د . صاحب جواد الحكيم

ENDLESS TORMENT

The 1991 Uprising in Iraq and Its Aftermath

June 1992

Middle East Watch

A Division of Human Rights Watch

Review By Dr.Sahib Alhakim

ALMANAR FOUNDATION, LONDON

عن إنتفاضة شعبان ، آذار 1991 ، إصدار منظمة مراقبة الأوسط و هي فرع من منظمة

حقوق الإنسان "هيومان رايتس ووج" Human Rights Watch

ترجمة ، و تحقيق ، و تعليق #الدكتور_صاحب_الحكيم مقرر حقوق الإنسان في بريطانيا ، مقرر حقوق ، و الأمين العام لمنظمة حقوق الإنسان في العراق ( لندن 1982) ، و عضو منظمة العفو الدولية في بريطانيا ، و منظمة الحوار العقائدي في جنيف ، و الإتحاد العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان في دبلن ، إيرلندا ، وسفير السلام العالمي ، و المنسق العام لـ ( وثيقة القدس) العراقية التاريخية ، و المنسق العام لـ #إعلان_قف_أمام_الفساد_قاف.

طبع مؤسسة المنار في لندن ،

الطبعة الأولى عام 1993 ميلادية ، 1414 هجـرية :

في 225 صفحة من القطع المتوسط ، من مطبوعات المركز الوثائقي لحقوق الإنسان في العراق.

الفصـــــــــــول :

مقدمـــة المركز الوثائقي لحقوق الإنسان في العراق صفحة 3 : " .. و يشمل التقرير حوادث إستعمال الأطفـــــــــــــــــــــــــــال كدروع بشرية و ربطهم مع أمهاتهم على الدبابات لاقتحام المدن و البيوت و التقدم على الأحياء المدنية الآمنة و هدم البيوت على رؤوس أهاليــــــــــــــــــــــها العزل..."

تنويـــه صفحة 5 : " ...إن منظمة مراقبة الشرق الأوسط حذرة جدا ً لمعرفتها الخطر الأكيد الذي يتعرض له العراقيون الذين ينتقدون نظام بغداد ، و لذلك فقد امتنعت عن ذكر الأسماء ، و استعملت أسماء مستعارة للذين تمت مقابلتهم ، و خاصة للكثير من الشيعة... "

الخلاصـــة صفحة صفحة 9: " ...و قد اعتقل الشباب من خلال حملات إعتقال من بيت إلى بيت ، أو إطلاق النار عليهم بالجملة ، و استعملت الطائرات العمودية لمهاجمة المدنيين العزل ، و الذين تركوا مدنهم هربا ً من القصف.. ".

التوصيـــات صفحة 17 : " ... و على العراق الإفراج عن جميع المعتقلين خلال الإنتفاضة ، و الذين لا يُعرف عنهم شيئا ً منذ 15 شهرا ً و الذين لم توجه لهم أية تهمة لحد الآن ، ...".

المقدمـــة صفحة 23 : " ترك حوالي 40000 كردي بيوتهم عندما قامت القوات العراقية بقصف المدن القريبة من نهر الزاب الأعلى غرب اربيل ... لقد تم إعتقال آلاف من الشيعة و منهم رجال الدين ، بدون توجيه تهمة لهم ، و كذلك فقد اختفى آلاف آخرون ...في معتقلات النظام منذ حدوث الإنتفاضة ، و قد دُمرت العتبات المقدسة ، و هُدمت كثير من المؤسسات في النجف الأشرف و كربلاء ...".

الموانع التي تحول دون مراقبة حقوق الإنسان في العراق صفحة 31 " ... و يتعرض المعارضون العراقيون الذين يلفتون إنتباه الرأي العام العالمي لما يحدث من إنتهاكات داخل العراق ، إلى خطر الإغتيال... ، أو الإنتقام من قبل الحكومة العراقية ...".

كشف الإنتهاكات السابقـــــــــــة صفحة 39 : " لقد فتح الثوار سجونا ً في شمال العراق و جنوبه لم تكن الحكومة تكشف عن مكانها و لا وجودها ، و قد انتشرت المعلومات عن سجناء علاهم الوسخ ، و الذهول بسبب إعتقالهم لسنوات عديدة في مطامير سرية و اعتقد بعضهم بأن أحمد حسن البكر الرئيس السابق لصدام ، لا يزال رئيسا ً للجمهورية ...".

القســـــــــــم الأول : صفحة 43

إستمرار إنتهاكات حقوق الإنسان خلال الإنتفاضـــــــــة : " الإعتقالات و الإختفاءات خلال الإنتفاضة صفحة 47 : لقد اعتقل آلاف العراقيين من قبل الأجهزة الأمنية خلال قمع الإنتفاضة في آذار مارس و نيسان و أبريل 1991 و لم يطلق سراحهم ...".

النازحون العراقيون في خطــــــر صفحة 53 " ادى قمع الإنتفاضة إلى نزوح عشرة بالمائة من الشعب العراقي...".

شمال العراق الذي يسيطر عليه الثـــوار صفحة 61 : " ... يتعرض القريون العائدون إلى الخطر الكبير من السير على الألغام التي زرعتها السلطات العراقية على طول الحدود العراقية ... ".

النظام و الفوضى بعد الإنتفاضـــة صفحة 69 : " لقد أدى قصف الجيش العراقي و الاشتباكات المتتالية في تشرين الأول اكتوبر بين القوات الحكومية الى تشريد ما لا يقل عن 000 200 من المدنيين من بيوتهم ...".

مذبحة الجنود العراقيين في السليمانيـــــــة صفحة 75 " في السابع من تشرين الأول أكتوبر تورط المقاتلون الأكراد بالتأكيد في أسوء عمل وحشي منذ الإنتفاضة حيث أعدمـــــــــــــــــــــــــــــــــوا ما لا يقل عن 60 عسكريا ً عراقيا ً أسيرا ً لديهم .... ".

الصليب الأحمر يزور الجنود العراقييــــــــن صفحة 79 : " .. الأسرى ارادوا إطلاق سراحهم بعد أسرهم مباشرة ً و في منتصف شهر مايس مايو 1992 لا يزال أقل من مائة عسكري و أكثرهم من الضباط أسرى كما يعتقد الصليب الاحمر .".

الحصار الإقتصادي الذي تفرضه سلطات بغداد ضد المنطقة التي يسيطر عليها الثوار صفحة 80 : " .. أن قطع رواتب منتسبي الدولة قد أثر على حوالي 000 200 رب عائلة ...".

غموض تواجد الأمم المتحدة المستقبلي يضيف للأكراد قلقا ً آخر صفحة 83 : " فقد زادت السلطات العراقية من إيذاء عاملي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة و فرضت قيودا ًجديدة على حركات السيارات التي تنقل مواد الإغاثة ..".

إزدياد المخاوف من المتسللين بسبب انفجار السيارات و التسميم ص 85 : " .. لقد أدين العراق في السنوات السابقة على قيامه بتسميم عدد من المعارضين في داخل و خارج العراق ...".

الأهـــوار 89 : " ( لقد قام الدكتور صاحب الحكيم بزيارة سرية للأهوار للفترة من 2-9 تشرين الثاني 1992 و شاهد القصف الوحشي الذي قام به الجيش العراقي على المدنيين و القرى و القصبات في الأهوار .. " .

المدن التي أصبحت هدفا ً للإضطهاد ص 101 :

كركوك إستغلال النزوح ص 103 " لقد منعت قوات الأمن من عودة الكركوكيين إلى مدينتهم التي هربوا منها بعد الأشهر الأولى التي أعقبت الإنتفاضة..".

النجف و كربلاء معاقبة الشيــــــــــعة صفحة 105 : إشتد الإضطهاد الذي ساد العراق بعد فترة الإنتفاضة في المدينتين المقدستين الشيعيتين : النجف و كربلاء ، و منذ الإنتفاضة فقد طال الإرهاب المؤسسات الدينية و العوائل العلمية البارزة في حملة من أجل كبت المعارضة الشيعية حيث يعتقد صدام بانها التهيديد الشيعي الاكبر لحكمه ...".

القـــــــــــسم الثاني : صفحة 115

إنتفاضة آذار 1991 المقدمــــــــــــة صفحة 117 " كانت الإنتفاضة التي حدثت في آذار 1991 أكبر تحد ٍ داخلي لصدام حسين منذ إستلامه للسلطة ... فقد وقعت كل المدن الكبيرة في شمال و جنوب العراق عدا الموصل .." .

طبيعة الإنتفاضــــــــة صفحة 121 " لقد سُميت الإنتفاضة في شمال العراق ، و جنوب العراق ، بالإنتفاضة الكردية ، و الإنتفاضة الشيعية على التوالي حيث أن الأكثرية في الشمال هم الأكراد ، والأكثرية في الجنوب هم الشيعة ...".

الجانب القانوني للإنتفاضـــــــــة صفحة 129 : " إن رد فعل الحكومة العراقية لغياب السيطرة الذي أصاب البلاد نتيجة الإنتفاضة كان شديدا ً و وحشيا ً ضد المنتفضين تجاوز كل الحدود و كان إنتهاكا ً لحقوق المدنيين ، و حقوق الذين يشك باشتراكهم بالثورة و التي يجب أن تصان...".

الإنتهاكات التي أرتكبها المنتفضـــــــــــون صفحة 139 : " لقد قام المنتفضون و المؤيدون لهم في شمال العراق و جنوبه باعدام عدد من المنتسبين للأمن و المخابرات خلال الإنتفاضة ..".

النهب من الجانبيــــــــــــــــــــــــن صفحة 143 : " لقد شجعت السلطات العراقية جنودها بالإحتفاظ بالأشياء التي نهبوها خلال العمليات العسكرية و فد أخبر ضباط الجيش العراقي جنودهم بهذا الأمر : " رؤوس الناس لي ، و اموالهم لكم" و هناك نهب قام به مدنيون في مدبنة البصرة و مدن أخرى . ".

سياسة أمريـــــــــــــــــــــــــــــــــــكا صفحة 145

أكسروا سيقان صدام و اسألونا كسر رأسه : فإن إدارة الرئيس بوش قد ساهمت في مأساة العراقيين الذين تُرِكوا ليلاقوا حتفهم لتذبحهم قوات صدام و حوالي المليون شخص الذين أُجبِروا على ترك بيوتهم.

القســــــــــم الثالث : ص 161

الإنتفاضة في الجنوب

البصــــــــــــــــــــرة : " لقد وصف الصحفيون و اللاجئون شوارع البصرة و قد امتلأت بالجثث حيث قامت قوات الأمن بعمليات إعدام جماعية في الساحات العامة بعد حملات من الإعتقالات .."

" لقد شاهدت منها دبابة تقود المجموعة و قد ربط عليها ثلاثـة أطفال ( 3) ( رهائن) في مقدمتها ..."! ".

النجــــــــف صفحة 175 : في 15 مارس آذار دخل الجيش العراقي مدينة النجف .. رأيت الجنود و هم يدفعون النساء ، و الأطفال و يجبروهم على السير أمام الدبابات ، و النساء يحملن الرضع... ".

" وقد شاهد الجنود و هم يقومون بإعدام المرضى ، و الأطباء في مستشفى صدام و تم قتل الأطباء بالسكاكـــــــــــــــــين... ".

كربـــــــــــــــــلاء صفحة 187 " " وقد دُمرِّت العتبات المقدسة الإسلامية الشيعية فيها دمارا ً كاملا ً ، و قُتِل َ آلاف من المنتفضين و مؤيدوهم جراء القصف المدفعي و الصواريخ التي أُطلقت عليها ..".

القسم الرابــــــع : صفحة 197

الإنتفاضة في الشمال

السليمانيـــــــــــــــــة " لقد شاهدنا غرف التعذيب التي لم نرَ مثلها و لم نسمع بها من قبل ، و سرنا على أجساد هؤلاء الذين احترقوا و قتلوا و الذين يبلغ عددهم 700 "

" بدأ هجوم الجيش العراقي على السليمانية في 31 مارس آذار بالصواريخ و القصف المدفعي الذي نزل كالمطر على الأحياء السكنية من الطائرات العمودية و مواقع الدبابات.. ".

طوزخرماتــــــو صفحة 203 : في اليوم الأخير من الهجوم إستخدمت الحكومة الحرس َالجمهوري ، و القوات الخاصة ، و بدأوا بإطلاق الصواريخ بمعدل (5) أو (6) صواريخ كل دقيقة و ذلك من مدينة تكريت ، و كان الهجوم عشوائيا ً و أصابت الصورايخ ربع بيوت المدينة..".

كركــــــــوك صفحة 209 : " قام الجيش العراقي بهدم عشرات البيوت في الأحياء الكردية في مدينة كركوك و ذلك بعد القيام بحملات الإعتقالات الواسعة التي سبقت الإنتفاضة و استعمل الديناميت و الجرافات لتنفيذ ذلك الهدم ... لقد هجم صدام على المدينة بالمدفعية البعيدة المدى ، حيث سقطت آلاف القنابل على البيوت".

"كردستان" هجمات على اللاجئين أثناء نزوحهم صفحة 225

" خلال نزوحنا قامت الطائرات العمودية بالهجوم على الطريق الذي كنا نسلكه وشاهدت 25 جثة مرمية على الطريق .. لقد استعملوا النابالم و انا أعرف ذلك فقد ترك حروقا ً رمادية على الأجسام ..".

هذه إختصارات سريعة جدا ً للتقرير الذي زخر بانتهاكات و جرائم نظام #صدام_المجرم خلال أيام الإنتفاضة الشعبانية في آذار 1991.

مع تحيات من علق عليه ، و راجعه ، و ترجمه من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية:

آذار شعبان 1991

 

  

د . صاحب جواد الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/06



كتابة تعليق لموضوع : بمناسبة ذكرى إنتفاضة آذار ( شعبان) 1991 ، أدناه فصول من : كتاب "عـــــــذاب بلا نهايـــــة"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راسم المرواني
صفحة الكاتب :
  راسم المرواني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net