صفحة الكاتب : علي بدوان

حزب الليكود يعيد انتاج حاله
علي بدوان

شهدت انتخابات المركز في حزب الليكود «الإسرائيلي» مماحكات كبيرة، ومنافسة محتدمة بين مختلف أقطاب هذا الحزب ذي التاريخ الكبير في الحياة السياسية «الإسرائيلية»، وصاحب موقع رئاسة الوزارة الحالية في «إسرائيل».
فما الجديد على هذا الصعيد، فهل أعاد حزب الليكود تقييم سياساته في المرحلة الحالية خصوصاً مع العزلة الدولية النسبية التي تحيط بنتانياهو، أم أن الحزب قام بتجديد سياساته المعروفة تجاه القضايا المتعلق بالتسوية مع الفلسطينيين والعرب عموماً عبر اعادة انتاج حاله من خلال رموزه الذين قادوا وما زالوا سياساته..؟
استقطاب مراكز القوة
في البداية، نشير إلى أن لعبة تقديم انتخابات المركز وانتخاب رئيس الحزب في الليكود تمت من خلال خطوات متتالية بدأ في تنفيذها بنيامين نتانياهو، في اطار لعبة سياسية حزبية داخلية محسوبة لها علاقة بطريقة عمله وادارته للسياستين الداخلية والخارجية «الإسرائيلية» خلال السنوات الثلاث التي انقضت من عهده برئاسة الوزارة، كما لها علاقة بحالة الائتلاف الحزبي داخل الحكومة «الإسرائيلية» وحالة المعارضة التي تشاغب على نتانياهو يومياً وعلى سياساته الداخلية والخارجية.
فنتانياهو أراد من لعبة الانتخابات الداخلية في مركزالليكود، تجديد تعزيز وتقوية وجوده على رأس الحكومة وفي قيادة الائتلاف الحكومي وفي مواجهة المعارضة التي تتصدرها رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة حزب (كاديما) تسيبي ليفني التي تعاني بدورها من صداع داخلي في حزبها مع بروز حالات الاستقطاب الداخلي فيه. فالأمور اقتصرت على تصفية حسابات بين مختلف الكتل التي عبرت عن نفسها عبر صندوق الاقتراع لانتخاب رئيس الحزب وأعضاء المجلس المركزي، واعادة احكام قبضة نتانياهو على الحزب ومؤسساته في مواجهة منافسيه وعلى رأسهم اليميني الصهيوني المتطرف (موشيه فيغلين).
لقد سبق وأن أعلن بنيامين نتانياهو عن تقديم موعد الانتخابات الداخلية لرئاسة حزب الليكود الذي يقوده منذ عدة سنوات، والذي يحظى بالكتلة الأكبر داخل الكنيست (البرلمان) «الإسرائيلي»، وبالفعل تمت الانتخابات قبل أقل من أسبوعين، بمشاركة جميع أعضاء حزب الليكود المسجلين في صفوفه والبالغ عددهم قرابة الـ (125) ألف عضو، الذين أعادوا انتخاب بنيامين نتانياهو رئيساً للحزب، بالاضافة إلى ممثليهم في مختلف الهيئات الحزبية، حيث دلت النتائج على أن نتانياهو سعى لفوز كاسح في وجه منافسه (موشيه فيغلين)، كما سعى عملياً لارضاء واستقطاب مراكز القوة داخل الليكود، بل وسعى لانشاء مراكز قوة موازية ومنافسه لبعض الشخصيات التاريخية ممن يطلق عليهم «أمراء الليكود» في سعيه للتحرر من نفوذهم وسطوتهم، وهو أمر يساعده أيضاً على تقديم موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقررة في ربيع العام «2013».
إن الانتخابات لرئاسة الاحزاب «الإسرائيلية» تجرى في العادة وبشكل عام قبل الانتخابات العامة البرلمانية بوقت قصير، لكن نتانياهو أراد من تقديم موعد انتخابات رئاسة الليكود والتي جرت بالفعل مؤخراً، حصد المكاسب التي حققها للجمهور اليهودي على ارض فلسطين المحتلة عام 1984 ولجمهور المستوطنين نتيجة لاتمام صفقة التبادل بجلعاد شاليت.
وعليه، جاء فوز نتانياهو في انتخابات رئاسة حزب الليكود لمرة جديدة، ليعزز من مواقعه ومكانته داخل الحزب وليمنحه المزيد من القدرة لاحكام قبضته على الحزب وعموم مؤسساته في مواجهة منافسيه والمشاكسين داخل الحزب، وهو ما يمهد الطريق لاجراء انتخابات عامة مبكرة في «إسرائيل»، وهو ما ترجحه أيضا وسائل الاعلام «الإسرائيلية» التي ترى بأن لنتانياهو شعبيته الكبيرة والتي تتناقض مع عزلته على الساحة الدولية.
لقد حصد رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتانياهو أغلب أصوات الناخبين في الانتخابات الداخلية لحزب الليكود التي وقعت قبل أقل من أسبوعين، في انتصار لم يكن كاسحاً كما أراد على منافسه اللدود (موشيه فيغلين) على الرغم من أن نسبة التصويت كانت متدنية ولم تتجاوز الـ (48%) من مشاركة القواعد التنظيمية لمنتسبي حزب الليكود.
فقد فاز نتانياهو رغم ذلك بفارق كبير على منافسه موشيه فيغلين. ففي حين حصد نتانياهو نسبة (74%) من أصوات الناخبين حصل فيغلين على (24%), وباقي الأصوات كانت غير مؤهلة خلال عمليات الفرز، فكانت أوراقها ملغاة. مع الاشارة أن نسبة مشاركة أعضاء قواعد حزب الليكود في انتخابات المركز لم تزد عن (48%) من عضويته البالغة نحو (125) ألف عضو، وهو مايضعف قوة الفوزالذي أراده نتانياهو أن يكون كاسحاً.
تيارات اليمين العقائدي والتوراتي
لقد فاز نتانياهو على ممثل اليمين الاستيطاني التوراتي داخل الليكود (موشيه فيغلين) الذي تلتف حوله مجموعات الغوغائيين من قواعد حزب الليكود خصوصاً في المستعمرات، الذين يعتبرون بأن الليكود بقيادة نتانياهو لا ينتمي إلى تاريخ الليكود وبرنامجه الحزبي وجوهره، فقد أصبح الليكود من وجهة نظرهم مجمّع آراء. بينما التفت حول نتانياهو المجموعات اليمينية من الكادرات المؤدلجة داخل حزب الليكود، وهي تمثل في الحقيقة زبدة اليمين العقائدي المتطرف داخل حزب الليكود، أو ما يطلق عليه البعض (اليمين المحافظ) الذي استوعب الدروس ونضج في ميدان السياسة البراغماتية التي يقوم جوهرها على التمسك بالثوابت الصهيونية مع المرونة في تقديمها للعرب وللعالم بأسره بما في ذلك الولايات المتحدة والغرب الأوروبي.
إن فوز نتانياهو، وفرض سطوته على حزب الليكود، لايخفي البتة تجاهل صعود أعداد جديدة من رموز اليمين العقائدي الصهيوني المتطرف واليمين التوراتي لمواقع المجلس المركزي للحزب، وهو أمر سيعطي انعكاساته على سياسات الليكود القادمة عبر انتهاج مواقف شديدة التشنج بالنسبة للمفاوضات مع الطرف الفلسطيني.
إن صعود تيارات اليمين المتطرف بشقيه العقائدي الصهيوني والتوراتي، واحتلالها أعدادا لا بأس بها من مقاعد المجلس المركزي لحزب الليكود يشي بما هو قادم على صعيد المواقف «الإسرائيلية» عموماً. فقد فازت تلك التيارات بربع أصوات أعضاء الليكود، فيما أعلن الفائزون منها ومنهم (آيتي هارئيل) أنهم بصدد السعي لاعادة حزب الليكود إلى طريقه الأصلي الذي يرى فيه أن «إسرائيل تمتد على ضفتي نهر الأردن»، مضيفاً بأن حزب الليكود «يحتاج إلى هزة آيديولوجية جديدة تعيده إلى طريق المؤسس زئيف جابوتنسكي، الذي قال ذات مرة: للأردن ضفتان، هذه لنا وتلك أيضا». وبذا فان تيارات اليمين الصهيوني بشقيه العقائدي الأيديولوجي والتوراتي تحتفظ بحضور قوي داخل مجمّع اللّيكود، وقادرة على توجيه دفة الحزب في نهاية المطاف نحو العودة لسياسات الحزب الأم (حزب حيروت) الذي تربى في احضنه غلاة الصهاينة منذ أكثر من ثمانين عاماً، وقد أنجب فلاديمير ترمبلدور(أو زئيف جابتونسكي) ومناحيم بيغن واسحاق شامير.
لقد فاز من هؤلاء المتطرفين نحو (240 من سكان المستعمرات في الضفة الغربية و 240 من اليهود المقيمين داخل فلسطين المحتلة عام 1948) لعضوية المجلس المركزي في حزب الليكود، الذي يتألف من (3000) عضو، وهو الجهة المعنية برسم سياسات الحزب وصاحب القرار الحاسم فيه. وبذا فإن تلك الكتلة باتت تضم بحدود (480) عضواً في المجلس المركزي للحزب، وتضاف اليهم أيضاً أعداد موازية تقريباً من الأعضاء المقربين من منافس نتانياهو داخل الحزب المتطرف (موشيه فيغلين) الذي كان قد نافس بنيامين نتانياهو على رئاسة الحزب وفاز بنسبة (23%) من أصوات قواعد حزب الليكود.
استخلاصات وتوقعات
وبالتالي فنحن الآن أمام كتلة كبيرة داخل المجلس المركزي لحزب الليكود تقارب ثلث عضويته، وهي قادرة على التأثير في مجرى صناعة القرار داخل الليكود وبالتالي في مسار السياسات «الإسرائيلية» القادمة، وهو ما أوضحه (موشيه فيغلين) للصحافة «الإسرائيلية» قبل أيام بقوله إنهم «سيتحكمون في سياسة الحزب، وسيمنعون رئيسه، بنيامين نتانياهو، من الانحراف عن هذا الخط أكثر». وأشار المحللون إلى أن النتيجة الجيدة التي حققها فيغلين ستجيز له التأثير على تركيبة لائحة نواب الليكود المقبلة التي ستشكل في استحقاق آخر قبل الانتخابات.
في هذا السياق، ان المعطيات الواردة من «إسرائيل» والمنشورة على صفحات الصحف العبرية تشي بأن الأكثرية في الشارع «الإسرائيلي» تميل إلى ضرورة اجراء انتخابات تشريعية (انتخابات كنيست) مبكرة نظراً للاستحقاقات الكبرى التي تنتظر «إسرائيل» في ظل التحولات الجارية في المنطقة وفي الاطار المحيط بالدولة العبرية.
كما تشير تلك المعطيات إلى أن نتانياهو قد يفضل، أيضاً، تقديم موعد الانتخابات العامة الإسرائيلية القادمة المقرر اجراؤها في نوفمبر 2013 اذا بدا فوز أوباما على منافسيه الجمهوريين في انتخابات الرئاسة الأميركية مرجحاً. فنتانياهو يملك بعد انتخابات مركز حزب الليكود (رئاسة الحزب والمجلس المركزي) خيار السير باتجاه اقرار الانتخابات التشريعية المبكرة للكنيست، وما يشجعه على ذلك أن جميع استطلاعات الرأي التي جرت مؤخراً في «إسرائيل» ونتائجها المنشورة على صفحات الصحف العبرية، تشير إلى تفوقه بأشواط على سائر المرشحين لمنصب رئاسة الوزراء، وتفوق الليكود على باقي الاحزاب سواء في الأكثرية أو المعارضة.
أخيراً، من المهم أن يتوقف الفلسطينيون والعرب عن المراهنة على هذا الحزب أو ذاك داخل الدولة العبرية الصهيونية، فكل حزب من تلك الأحزاب، خصوصاً الكبرى منها تحمل على أكتافها تاريخاً عسكرياً وأمنياً مشبعاً بالكراهية والدماء والتطرف، وتخفي في مواقفها المزيد من التطرف السياسي تحت لحاف ناعم من البراغماتية السياسية.
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/15



كتابة تعليق لموضوع : حزب الليكود يعيد انتاج حاله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نبيل الكرخي ، على أخطاء محاضرة "الأخ رشيد" عن الإله – ( 5 7 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم استدراك: لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس "وادي ابن هنّوم" ولفظه في العبرية " جِي-بِن-هِنُّوم " ويقع قرب القدس الشريف، تحوّل بين ليلةٍ وضحاها الى "جهنّم" يزعمون انها المقصودة بالإشارة الى العذاب الأخروي بعد القيامة من الموت! إنَّ لفظ "جهنّم" هو من مختصات اللغة العربية، واختلف علماء اللغة العربية عل هو معرَّب أم هو لفظ عربي أصيل. ومهما يكن حاله فقد خلا الكتاب المقدس من ذكره. وهذا الأسم "وادي ابن هنّوم" ورد في العهد القديم ، واما في العهد الجديد المكتوبة مخطوطاته باللغة اليونانية فقد ورد منسوباً للمسيح (عليه السلام) انه نطق بلفظ (جيهينّا Gehenna) في اشارة الى جهنم، ويقولون انها لفظة غير يونانية، مما يعني انها آرامية لأنها اللغة التي كان المسيح يتكلمها والتي كانت سائدة بين اليهود في فلسطين آنذاك. وقد احتار علماء المسيحية عن مصدر لفظ (جيهينّا Gehenna) اللغوي، ولذلك عمدوا الى تغيير وتحريف أسم (وادي ابن هنوّم) الذي يلفظ بالعبرية (جي بن هنّوم) فقالوا ان (جيهينّا) الواردة في العهد الجديد هي مأخوذة من كلمة (جي هنّوم) الواردة في العهد القديم! وشطبوا على كلمة (بن) وضيّعوها لتمرير شبهة ان الاسلام أخذ معارفه من اليهودية! وأن (جهنم) الاسلامية مأخوذة من (جي هنّوم) العبرية! وسنفرد مقال خاص إنْ شاء الله عن لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام نعمة وبركة عليكم اخي الطيب حسين حياك الرب. اشكركم على تعليقكم واسأل الرب لكم التوفيق. الحقيقة جميلة وتستقر في النفوس بكل سلاسة وسهولة وتتسلل إلى الأرواح بيسر وهي تنتزع الاعجاب والاعتراف حتى من القلوب المتحجرة (جحدوا بها واستيقنتها انفسهم). والحقيقة اختيار حرّ لا غصب بها / فهي ليست مثل الكذب والغش الذي يُكره الإنسان نفسه عليهما مخالفا فطرته السليمة ولذلك قال يسوع المسيح قولا له دلالات في القلوب المؤمنة اللينة : (بالحقيقة تكونوا أحرارا). وقد وصف الرب افضل كتبه بأنه الحق فقال : (إنّ هذا لهوَ القصصُ الحق).وقد تعلمنا أن الله هو الحق وأن الحق هو الله (فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنّى تُصرفون). تحياتي

 
علّق Hussein ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تابعت اغلب مقالاتك طيلة الخمسة عشر سنة الماضية ولم اجد فيها اي كذب او دجل او تقصير او مداهنة او تملق او طائفية او مذهبية او عرقية او نزوة او عدوانية او كراهية او الحاد او شرك او كفر بل وجدت الحق والحقيقة في كل ما كتبتيه ، والكلمة الطيبة صدقة .. مع تحياتي وتقديري ...

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : شكرا لكم أستاذنا الكريم محمد جعفر الكيشوان الموسوي على كلامكم القيّم وعلى شهادتكم القيّمة بالمقال

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد باسم
صفحة الكاتب :
  محمد باسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net