صفحة الكاتب : انتصار أحمد عبيد النقيب

بحث متكامل عن تأثير محاسبة الموارد البشرية في تخفيض التكاليف (البحث الثاني)
انتصار أحمد عبيد النقيب

بسم الله الرحمن الرحيم

المبحث الأول / المقدمة و منهجية ألبحث:

المقدمة

أصبح المجتمع في العصر الراهن يتحول إلى اقتصاد مبني على المعرفة ,حيث يتطلب خدمات تكنولوجية عالية المستوى وتقنيات متطورة جدا ناتجة عن الاكتشافات العلمية الحديثة المتطورة, مما يتطلب ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية لأن العنصر البشري هو المورد الحقيقي لأي وحدة إنتاجية او خدمية والإنسان هو العامل الرئيسي في نجاحها، مما أدى إلى تنشيط البحوث والدراسات الهادفة لتكوين وتطوير المبادئ العلمية والنظم المحاسبية للمحاسبة عن الاستثمار في الموارد البشرية وهذا مايعرف بمحاسبة الموارد البشرية والغاية الأساسية في المحاسبة عن الموارد البشرية هو أن الانفاق على تنمية الموارد البشرية وتكوينها إنفاق أستثماري ,حيث أن المورد البشري ومهارته ومعارفه وقدرته على العمل من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح الوحدة الاقتصادية على المدى القصير وتعزز من قدرتها على البقاء والاستمرار والمنافسة على المدى الطويل لذلك فإن العديد من الشركات العالمية قد قامت بدراسة وتحليل التكاليف المتعلقة بهذا المورد ووضع برامج خاصة بها بهدف التحكم بها وبما يكفل تحقيق العديد من المنافع والتوفير في هذه الكلف وبما يرشد عملية اتخاذ القرارات الخاصة بذلك بناء على ما تقدم فإن التدريب يعد احد مداخل الموارد البشرية، و نتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الذي تحقق في نظم التصنيع أصبح من الضروري دعم أنشطة تدريب وتطوير الموارد البشرية وتخصيص الأموال اللازمة لها في الموازنة لتدريب الملاكات القادرة على التعامل مع هذه النظم. ولغرض تحقيق هدف البحث فقد تم تقسيمه إلى أربعة مباحث خصص الأول للمقدمة ومنهجية البحث والثاني تناول محاسبة الموارد البشرية أما الثالث فقد تضمن محاسبة الموارد البشرية وأثرها في تخفيض التكاليف وقد اختيرت المؤسسة العسكرية متمثلة في أحد ألافواج العسكرية التابعة إلى وزارة الدفاع عينةَ للبحث أما الرابع فقد خصص لعرض الاستنتاجات والتوصيات التي توصل إليها الباحث في ضوء الدراسة النظرية والعملية.

منهجية ألبحث:

مشكلة البحث :

تتمثل مشكلة البحث في قصور الاهتمام بمحاسبة الموارد البشرية وانعكاساتها على تخفيض التكاليف مما يؤدي إلى عدم الاستفادة بشكل أمثل من الموارد المادية والبشرية.

أهمية ألبحث :

تكمن أهمية ألبحث في تسليط الضوء على محاسبة الموارد البشرية وبيان أثرها في تخفيض التكاليف حيث إن العنصر البشري المدرب تدريباً فعالاً وبتكنولوجية متطورة أقدر على انجاز العمل بأعلى درجات الكفاءة والنوعية والسرعة التي توفر الكثير من الوقت والكلفة.

فرضية ألبحث :

هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين محاسبة الموارد البشرية ودورها في الاستفادة من الموارد البشرية المدربة وبين تخفيض التكاليف.

هدف ألبحث :

بيان لأثر محاسبة الموارد البشرية في تخفيض التكاليف وذلك من خلال دعم أنشطة تدريب وتطوير الموارد البشرية في المؤسسة العسكرية واستخدام الوسائل الحديثة في التدريب العسكري .

عينة ألبحث :

أختير أحد ألافواج العسكرية التابعة إلى وزارة الدفاع عينةً للبحث وذلك للدور الفَعال والكبير للعنصر البشري الذي له أهمية كبرى في المؤسسة العسكرية وهو الذي يقود بقية عناصر المشروع وأهمها الموارد المالية وهو أيضا يمثل العنصر الأساسي في إحداث التغييرات التنظيمية والضرورية لرفع ألكفاءة والأداء في المؤسسة إذ تم التعرف على أنشطة التدريب في هذه المؤسسة مما أسهم في تحديد مواقع القصور فيها ومن ثم اقتراح الحلول المناسبة لها.

المبحث الثاني / محاسبة الموارد البشرية :

إن نجاح الوحدات الاقتصادية في تحقيق أهدافها يتطلب عمالة بشرية على مستوى عال من التعليم والتدريب والخبرة في مجالات التخصص حيث أن العامل المدرب أقدر على انجاز العمل بأعلى درجات الكفاءة والنوعية والسرعة التي توفر الكثير من الوقت والكلفة. ومن هنا كان الاعتراف بالدور الكبير والهام الذي تلعبه الموارد البشرية في اقتصاد أي بلد كان مما شد الاهتمام نحو المحاسبة عن الموارد البشرية. وقد مرت المحاسبة عن الموارد البشرية بالعديد من مراحل التطور المتميزة ومنها آلاتية: (حمادة , 2002 :1) (فلامهولز ,1992 :16 )

المرحلة الأولى : تمتد من بداية الستينيات حتى 1966 وتتميز بأنها وضعت فيها المفاهيم الأساسية للمحاسبة عن الموارد البشرية باستخدام النظريات والمباديء المتعلقة بهذا الموضوع في العلوم الاجتماعية الأخرى.

المرحلة الثانية : وتمتد من 1966 وحتى 1971 وتتميز بأنها مرحلة أوجدت وقومت فعالية نماذج قياس تكلفة وقيمة الموارد البشرية ومرحلة أوجدت مجالات حالية ومستقبلية لاستخدامات المحاسبة عن الموارد البشرية في بعض المنظمات إذ قام ( wiliom ) بتطبيق بحثه (قياس القيمة التاريخية لتكلفة الموارد البشرية على شركة R.j.barry)إذ نشرت الشركة ولعدة سنوات قوائمها المالية الختامية متضمنة معلومات مالية عن الموارد البشرية.

المرحلة الثالثة : وتمتد من 1971 وحتى عام 1976 إذ نشرت خلالها العديد من الدراسات الأكاديمية في أميركا واستراليا واليابان وقد طبق العديد من هذه البحوث عن اثر المعلومات التي تقدمها المحاسبة عن الموارد البشرية في اتخاذ القرارات الإدارية وكذلك في قرارات المستثمرين من حملة الأسهم .

المرحلة الرابعة : وتمتد من 1976 وحتى عام 1980 إذ شهدت تراجعآ في الاهتمام بهذا الفرع من جانب الأكاديميين ومن جانب التطبيقيين ويرجع سبب ذلك إلى أن الجزء الأكبر من البحوث الأولية في هذا الميدان والتي تعد اقل صعوبة تمتد في المراحل السابقة وان الأجزاء الباقية أكثر صعوبة وتتطلب عددآ غير قليل من المؤسسات والشركات التي تقبل أن تطبق هذه البحوث داخلها ونتيجة للعدد القليل من الباحثين القادرين على القيام بهذا فان عدد البحوث في هذه المرحلة كان أيضا قليلا مما أدى إلى عدم إقبال الشركات على التطبيق فضلآعن أن تكاليف تطبيق هذه النظم (البحوث )عالية والعائد المتوقع منها غير مؤكد.

المرحلة الخامسة : وهي مرحلة التطور الحالية فقد شهدت بداية بعث جدي للاهتمام بكل من النظرية والتطبيق للمحاسبة عن الموارد البشرية وذلك نتيجة لتزايد اهتمام الولايات المتحدة الأميركية بموضوع زيادة الإنتاجية وتركز هذا الاهتمام على دور العنصر البشري في زيادة الإنتاجية مما شد الاهتمام نحو المحاسبة عن الموارد البشرية إضافة إلى زيادة المنافسة بين الولايات المتحدة الأميركية واليابان في مجال الصناعة واختلاف إدارة الشركات اليابانية للموارد البشرية عن مثيلاتها الأميركية إلى الاهتمام بأساليب ونظم المحاسبة عن الموارد البشرية وقد شهدت هذه المرحلة تطبيق المحاسبة عن الموارد البشرية على شركات ومؤسسات ضخمة بعكس الحال في مراحل التطور الأولى حيث كان التطبيق يقتصر على شركات صغيرة ومتوسطة الحجم.

1 - 2 مفهوم المحاسبة عن الموارد البشرية:

تنفق منظمات الأعمال الأموال من اجل جذب واختيار وتعيين وتدريب الأفراد وتعد هذه الأموال على شكل استثمارات في البشر وليست انفاقآ جاريآ بل أن بعض الوحدات تنفق على هذه الاستثمارات في البشرأكثرمما تنفق على استثماراتها في الآلات والتجهيزات. وعرفت الجمعية الأميركية للمحاسبة سنة 1973بأنها" عملية تحديد وقياس وتوصيل المعلومات الخاصة بالموارد البشرية إلى متخذي القرارات " .( حنان , 2003 :207 ). كما عرفت بأنها "عملية تحديد قيمة الموارد البشرية ومعرفة كيفية معالجتها ومن ثم التعرف على التغيرات التي تطرأ عليها لأظهار القيمة الحقيقية للأصول الإنسانية وإمداد الأطراف المعنية بهذه المعلومات" . (القاضي, حمدان ,2001: 136 )

وهناك من يرى بأنها " نظام هدفه الأساسي قياس القيمة الاقتصادية للمورد البشري في الوحدة عن طريق تقييم تكلفة هذا المورد وتفببيم أدائه وتحديد أثر هذا التقييم على الاداء الكلي للوحدة , كما يسهم في تصحيح النظرة الى العاملين من كونهم مجرد أعباء أو تكاليف ألى كونهم أصول لهم قيمة كبيرة في تحديد قيمة الوحدة في اقتصاد اليوم" .

( الجبوري , 2009: 38)

وبناءً على ما تقدم يمكن القول :إن محاسبة الموارد البشرية هي عملية قياس وتسجيل وتحليل الكلف التي أنفقت من اجل تحصيل وتطوير وتدريب وإحلال الموارد البشرية في الوحدة الاقتصادية ,ورصد التغييرات التي تطرأ عليها خلال مدة زمنية من خلال تقديم المعلومات والبيانات اللازمة لمساعدة الإدارة في عمليات اتخاذ القرار بشأن القوى العاملة , كزيادة المهارة والإنتاجية بتطبيق برامج لتعليم وتدريب العاملين.

2 - 2 أهمية المحاسبة عن الموارد البشرية:

تأتي أهمية المحاسبة عن الموارد البشرية من خلال أهمية الموارد البشرية في الوحدات الاقتصادية وما تشكله من مورد هام من بين مواردها التي تستخدم في عملياتها الاقتصادية شأنها شأن أية موارد مهمة أخرى في تلك الوحدات وبإمكانها الإسهام في تحقيق أهدافها.وعليه تسعى المحاسبة عن الموارد البشرية إلى بلوغ الأهداف الآتية:-

(الحيالي,2002: 292 )

1.مساعدة الإدارة والأطراف الخارجية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالتخطيط واستخدام ورقابة الموارد البشرية.

2.توفر للإدارة معلومات عن التكاليف الفعلية لجلب الموارد البشرية وتنميتها بإضافة موارد جديدة وتطوير الموارد الحالية.

3.المساعدة في إعداد الموازنات التخطيطية لتكاليف الحصول على الموارد البشرية وتنميتها.

4.تساعد على استخدام الموارد البشرية المتاحة بكفاءة وفعالية.

5.إعداد البرامج التدريبية اللازمة لرفع مهارات وقدرات الأفراد وذلك بما تظهره من تكاليف هذه البرامج والعائد المتوقع مقابل ذلك.

6.تحديد العائد الذي يحصل عليه المشروع من رأس المال البشري وتقييم قرارات الاستثمار في القوى العاملة وذلك بمقارنة التكلفة بالمنفعة لمختلف البدائل.

7.مساعدة الإدارة في توزيع الأفراد على الوظائف المختلفة بشكل يؤدي إلى أفضل تخصيص ممكن وهذا يتطلب تحديد المعدل العائد من استخدام العامل في مختلف المناصب.

3 - 2 قياس تكلفة الموارد البشرية:

تستخدم عدة طرق في تقييم الموارد البشرية ولكل منها مزاياها وعيوبها وفيما يأتي أهم الطرق التي تناولت تقييم الموارد البشرية: (ألشعباني وآخرون,2007: 176 ),(عمارة ومسعود,2004: 135)

1.طريقة الكلفة التاريخية:

بموجب هذه الطريقة يثبت كل ما يتعلق بالموارد البشرية من كلف الاستدعاء واختيار وتسليم الفرد للعمل والتأهيل والتدريب وغيرها ويرى (فلامهولز) أن بعض هذه التكاليف تعد تكلفة مباشرة من حيث أن البعض الآخر يعدها غير مباشرة وعلى سبيل المثال فان قيمة راتب المتدرب يعد تكلفة مباشرة بالنسبة لعملية تدريبه في حين تكلفة المشرف على هذا المتدرب خلال مرحلة التدريب تعد كلفة غير مباشرة. (فلامهولز،1992: 98)

وتتم رسملة هذه التكاليف تمهيدا لتوزيعها على العمر الإنتاجي المتوقع للعاملين وتحديد قسط الاستهلاك السنوي وفي حال استهلاك الأصل واستبعاده عن الإنتاج قبل المدة المحددة له,تعد القيمة المتبقية خسارة تحمل على حساب الإرباح والخسائر.وبالرغم ما تتميز به هذه الطريقة من سهولة موضوعية في التعبير عن قيمة الأصول لكلفة الموارد البشرية ألا أنها تعرضت لعدة انتقادات منها:

أ .لا توضح التغيرات الحاصلة في كلفة الموارد البشرية بمرور الزمن وما تكتسبه من معارف وخبرات.

ب.لا تؤدي إلى أي قيم قابلة للمقارنة بسبب تكلفة الحصول على البشر وتكلفة التعلم تختلف من فرد لأخر داخل الوحدة الاقتصادية.

ج.لا تأخذ بعين الاعتبار تغيرات الأسعار في وقت التضخم وبالتالي تفاوت القيمة الاقتصادية للموارد البشرية.

د.إن أي زيادة أو استهلاك في قيمة المورد البشري تكون ذاتية بمعنى انه لا يظهر أي علاقة ارتباط بزيادة أو انخفاض إنتاجية الموارد البشرية.

2.طريقة الإحلال :

تعتمد هذه الطريقة على فكرة الإحلال الوظيفي أو الشخصي الذي يعبر عنه بالتضحية التي تقدمها الشركة في سبيل إحلال موارد بشرية بديلة عن الموجود حاليآ. وتتميز هذه الطريقة بأنها بديل جيد عن القيمة الأقتصادية حيث تراعى تغيرات أسعار السوق وكذلك تساعد في عملية التخطيط عن طريق توفير تقديرات تكاليف الحصول على العاملين للوظائف المختلفة ويعاب على هذه الطريقة :

أ.أن كلفة شخص معين بالنسبة للوحدة الاقتصادية قد تكون أعلى من تكلفة إحلاله المخصصة.

ب.قد لايتوفر لمورد بشري معين تكلفة إحلال معادلة له.

ج.عدم وجود سوق لبيع وتبادل الأشخاص.

3.طريقة الفرصة الضائعة :

تتمثل هذه الطريقة باجمالي التدفقات النقدية التي يضحى بها في سبيل توجيه مورد ما من استعمال ما إلى استعمال آخر بديل وبالنسبة للموارد البشرية فان تكلفة الفرصة الضائعة هي القيمة الضائعة لتخصيص شخص في وظيفة معينة دون الأخرى وتساعد هذه الطريقة على التوزيع للموارد البشرية على الاستخدامات البديلة كذلك تضع الأساس الكمي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية ويعاب على هذه الطريقة أنها تهتم بالأشخاص ذوي الكفاءة العالية التي تجعل الطلب عليهم أكثر من العرض وهي لذلك تعتمد على القيمة الحالية للمكاسب المختلفة المتوقعة من استخدام الشخص في سبيل تحديد قيمة المورد البشري.

4. طريقة الشهرة المستترة :

تبنى هذه الطريقة على فكرة احتساب الزيادة في أرباح الأسهم العادية عن معدلاتها السائدة ورسملة تلك الزيادة على أنها تمثل قيمة الموارد البشرية ويعاب على هذه الطريقة : أنها تتجاهل فعل العوامل الأخرى التي تسهم إلى جانب الموارد البشرية في تحقيق الأرباح غير العادية كما أنها لا تبين كيف سيتم تحديد قيمة الموارد البشرية في حال عدم تحقيق أرباح في سنة ما.وهناك طرق أخرى منها:

_طريقة المضاعف

_طريقة رسملة الأجور

_طريقة المفهوم الاقتصادي لرأسمال

المبحث الثالث / محاسبة الموارد البشرية وتخفيض التكاليف:

1 ـ 3 تخفيض التكاليف:

أن مقياس نجاح أي مشروع لخفض التكاليف هو مقدار انخفاض تكلفة "وحدة الإنتاج" أو "وحدة العمل" أي الخفض النسبي للتكلفة عن طريق رفع" الكفاءة الإنتاجية" وهي تعني أما زيادة عدد الوحدات الإنتاجية باستخدام الموارد نفسها "اليد العاملة والمواد والتمويل" أو أنتاج العدد نفسه ونوع الوحدات الإنتاجية باستخدام مواد اقل حجما أو تكلفة أو بكلتيهما معاً وعليه فان خفض التكلفة بالمفهوم العام هو خفض التكاليف إلى النقطة التي لا يمكن بعدها التحكم بها.

وقــد عــرف المعهــد المحاســبي للتكاليف مفهوم خفض الكلفة بأنة "تحقيق وفـورات حقيقيـة ومـستمرة فـي كلفـة الوحـدة مـن البـضاعة المصنعة أو الخدمـة المقدمـة من دون التـأثير علـى ملاءمتها للاسـتخدام المطلـوب".حيـث يـشير التعريف إلى عدم التجاوز على نوعية السلعة مقابل تحقيـق وفـورات فـي التكـاليف.

(الزويني ،2007: 66)

ومن مدخل تخفيض التكاليف ينطلق Rappaport في تحديد مفهوم الميزة التنافسية إذ يرى بأنه متى ما استطاعت الوحدة الاقتصادية من تخفيض كلفها الكلية، وكانت مبيعاتها تفوق هذه الكلف فأنها تكون قد حققت الميزة التنافسية وذلك من خلال تقديم قيمة متفوقة أو كلفة منخفضة للزبائن.

(الذهبي والزبيدي،2010: 241)

ويرى آخرون أن تخفيض التكاليف في كايزن يتعلق بمرحلة التصنيع ويتوجب على ذلك ترشيد الكلف في كل مرحلة من المراحل الإنتاجية بشكل مستمر وهناك هدف تكاليفي سنوي أو شهري لكايزن يتم وضعه ثم يتم تتبع الكلفة الفعلية مع الوقت وتقارن مع هدف كايزن وحسب ماهية عمليات الإنتاج والبيئة التنافسية ومسؤولية تحقيق هذا الهدف تقع على عاتق العاملين في الوحدة الاقتصادية.

  1. & et al, 2005 : 234)

وهناك عدة أنظمة للتحكم بالتكاليف أهمها نظام تكاليف النوعية والذي يتحكم بالتكاليف مع الحفاظ على نوعية المنتجات ومن الأنظمة أيضا نظام التكاليف المستهدفة والذي يقوم على أساس تحديد سعر البيع التنافسي ثم تحديد الربح المستهدف وبعد طرح الربح من السعر نصل إلى التكلفة والتي تسمى تكلفة مستهدفة ، يبدأ بعدها المحاولة الجادة للوصول إلى تلك التكلفة وهناك أسلوب كايزن لتخفيض التكاليف والذي يركز على الكلفة وإمكانية خفضها من خلال التحسينات المستمرة وكذلك استخدام أساليب التحليل الاستراتيجي لتخفيض التكاليف.

2- 3 أثر تدريب الموارد البشرية في تخفيض التكاليف:

إن وضع برامج تدريب الموارد البشرية والاهتمام بها سيساعد في أنتاج منتجات ذات نوعية عالية تحقق للوحدة ميزة تنافسية أما من خلال بيع منتجات بأسعار أعلى من أسعار المنتجات المماثلة في السوق أو تخفيض تكاليف الإنتاج والتي تؤدي في النهاية إلى ارتفاع أرباح الوحدة أن من أسباب نجاح اليابانيين في بلوغ مستوى نوعية 100% هو تعهدهم بانجاز أعلى نوعية وبأقل كلفة ، وان أحدى الطرق التي استخدمت هي التركيز بشكل اكبر على تدريب العمال وقد حصل على نتائج اكبر تمثلت بمنع العيوب.

(Russell,&Taylor,1995: 105-106)

  1. كما أن من مبادئ إدارة النوعية الشاملة الاستمرار في تدريب وتأهيل العاملين واكتساب المهارات الجديدة. 1994 : 278) )

إن التدريب هو عملية تزويد الأفراد بالمعلومات والمهارات والخبرات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية وهناك عدة مستويات من التدريب منها تدريب العاملين الجدد أو التدريب أثناء العمل أو تجديد ألمعلومات لإكساب العاملين المهارات الجديدة في مجال تخصصهم أو إعادة تدريبهم لشغل وظائف أعلى.

(عبيد، 2012: 11)

ويحقق التدريب عدة مزايا أهمها:

(ألكلالدة,2011: 100-101)

1.يحسن أداء الفرد وينعكس ذلك في زيادة الإنتاجية وتحسين النوعية بأدنى كلفة وأقل جهد وفي أقصر وقت.

2.كما يمكن عن طريق التدريب مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعه والتنظيمية المستجدة.

3.يقلل التدريب ألحاجة إلى الإشراف.

4.يحسن التدريب خدمات الوحدة الاقتصادية وطريقة تقديم السلع التي تنتجها وتعرضها.

5.يؤدي التدريب إلى تخفيض حوادث ألعمل, فقد دلت الإحصائيات المتعلقة بإصابات حوادث العمل أن نسبة الإصابات في حوادث العمل وبين العمال المدربين أقل بكثير منها بين العمال غير المدربين.كما أن التدريب يساعد الوحدات الاقتصادية والخدمية على تحقيق الاكتفاء الذاتي ومن ثم تقليل ألاعتماد على الأجنبي لذا نرى أنه أذا ما تم إنشاء تنسيق وثيق بين التخطيط والتدريب وتطوير الموارد البشرية ,فأن نظام تدريب الموارد البشرية سيتمكن من تحقيق أهم أهدافه الطموحة وبعد التأكد من حصول الوحدة الاقتصادية على الملاك الوظيفي المؤهل الذي تحتاجه في الوقت ألمناسب من خلال عملية ألتدريب في عصر التقنية المتطورة يوما بعد يوم.

3- 3 كلفة التدريب:

تشمل كلفة التدريب كلآ من ألكلف المباشرة مثل رواتب ألمتدربين والكلف غير ألمباشرة تتمثل بكلفة الإنتاجية الضائعة خلال مدة ألتدريب فهي عبارة عن كلفة الأداء ألضائع للعاملين الآخرين بخلاف المتدرب نفسه حيث تتأثر إنتاجية الأفراد ألآخرين الذين يتعاملون مع ( المتدرب أثناء العمل ) ولحين ما تصل إنتاجيته إلى المستوى المطلوب . كما أن كلفة المشرف على المتدرب خلال مرحلة التدريب تعتبر كلفة غير مباشرة . (فلامهولز ,1992 :103),

  1. ويمكن القول ان كلفة التدريب تشمل ( تكاليف تطوير الأداء، تكاليف إعداد وإنتاج المادة التدريبية، تكاليف المعدات والأجهزة والتجهيزات ، تكاليف ادارة عملية التدريب ، تكاليف البدلات ومكافآت المدربين والمتدربين ، تكاليف انخفاض الإنتاجية بسبب التدريب) أن زيادة كلفة التدريب والتطوير المستمرة سبب يدعو إلى استعمال البرامج والأنظمة لتقييم هذا العائد وتوضيحه للقيادة العليا في الوحدات الاقتصادية والخدمية وذلك لدعم أنشطة وتطوير الموارد البشرية وتبرير ميزانياتها.لذا فأن تحديد العوائد الاقتصادية للبرامج التدريبية باستخدام الأساليب المحاسبية يعد مهما لعدة أسباب: ml) ) بتصرف (عباس , 2011 : 248)

1.تحديد المصروفات الكلية للتدريب سواء المباشرة أو غير المباشرة، إذ يمكن من خلال ذلك التعرف على المشاكل المتوقعة وغير المتوقعة مسبقا مما يمكن من تخصيص الموارد اللازمة وفي المواضع المناسبة

2.مقارنة بدائل البرامج التدريبية المختلفة ووضع الأولويات لإنجاز استراتيجيات تخفيض التكاليف.

3.تحليل نسب الإنفاق على أنشطة ومراحل التدريب المختلفة مثل التصميم, الإدارة , التقييم .... الخ .

4.مقارنة كلفة التدريب بالنسبة للمجموعات المختلفة من العاملين ,سواء على وفق الطبقة الإدارية أو نوعية النشاط (مندوبي البيع مقابل عمال الإنتاج مثلا )

5. تحقيق الرقابة على التدريب .

6. توفير معلومات تفيد في تحسن العمليات الإنتاجية وتقويم الأداء.

7. وضع الموازنات الخاصة بكلف التدريب مما يمكن الإدارة من تخفيض إجمالي التكاليف وتقويم الأداء من سنة لأخرى.

8. التعرف على مواقع الخلل ، أي مواضع وجود الفرصة الضائعة هل هي مثلآ ضمن التدريب بتحقيق الإكتفاء الذاتي أو ضمن ألاعتماد على الخبير الأجنبي.

9. التنبؤ بالكلفة المستقبلية للبرنامج التدريبي.

10. زيادة فاعلية وكفاءة تطوير الموارد البشرية.

11. تساعد في تطبيق العديد من البرامج والأنظمة مثل ادارة النوعية الشاملة ونظام الإنتاج في الوقت المحدد وتحديد الكلف على أساس الأنشطة وكلف النوعية.

واقع التدريب والتطوير في احد الأفواج العسكرية التابعة لوزارة الدفاع

إن العنصر البشري له أهمية كبرى في المؤسسة العسكرية وهو الذي يقود بقية عناصر المشروع وأهمها الموارد المالية وهو أيضا يمثل العنصر الأساسي في إحداث التغييرات التنظيمية الضرورية لرفع ألكفاءة والأداء في المؤسسة فلقد أصبحت العملية التدريبية تمثل العنصر ألحاسم في كفاءة وفعالية مختلف أنواع ألمؤسسات على اختلاف أحجامها داخل تلك المؤسسات ألمختلفة وتتطلب بان تكون ألموارد البشرية ألعاملة بها على درجة عالية من الكفاءة في أداء العمل ومما لاشك فيه أن نظم ومناهج وبرامج ألتعليم الحالية وبطء التغيير والتطوير والتحديث فيها يجعلها غير قادرة على نقل ومتابعة تكنولوجيا العصر ومتغيراته ومن ثم عدم قدرتها على توفير احتياجات المجتمع ومتطلباته المتغيرة حيث المهارات والتقنية اللازمة لمواكبة هذا التطور ولذلك فالتدريب يتمتع بقدر كبير من المرونة والاستجابة لهذه التغيرات وللتدريب دورهام في إعداد الملاكات البشرية الملائمة من حيث القدرة على استيعاب العلوم التكنولوجية والمهارات والتقنية الفنية والممارسات العلمية والعملية بمعدلات أسرع حتى تتماشى مع التطور المستمر والمتتابع لاحتياجات التطوير ومفاهيمه وأبعاده تحقيقا لقدرات تنموية أكبر ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الكبير الذي تحقق في تصنيع نظم التسليح المختلفة، أصبح من اللازم تدريب الملاكات القادرة على التعامل مع هذه النظم المعقدة، ولا يتأتى هذا إلا عن طريق التدريب الواقعي والمستمر، والذي بدوره يستلزم نفقات وتكاليف، نتيجة استهلاك الأسلحة الجديدة في أغراض التدريب ونظراً لهذا التعارض بين ضرورة التدريب الواقعي وارتفاع التكاليف ظهرت الاتجاهات الحديثة في التدريب العسكري وتحتاج تكنولوجيا التدريب المتطورة إلى تطبيق العلوم الحديثة في مجالات نظم المعلومات والحاسبات والنظم الخبيرة Expert Systemss والذكاء الاصطناعي وتحليل النظم Analysis System وهندسة الاتصالات وعلوم الإدارة الحديثة وعلم النفس ومع أن الحاجة إلى أنواع من التدريب المتخصص تتطلب إنفاق المزيد من الأموال فإن الإنجازات في تكنولوجيا التدريب تدل على أن كلفة التدريب آخذة في التراجع ذلك لأن استخدام وسائل تدريب مبرمجة على الحاسب ومعدات رقمية بدلاً من المعدات التقليدية وأنظمة رؤية منخفضة التكاليف كلها عوامل تساعد على تحقيق مستوى تدريب فعال وبأسعار معقولة.

(http://www.palenews.com/forum/showthread.php?t=5750)

 

ولغرض الاستفادة القصوى من العروض المقدمة من الدول الأجنبية وتطوير المستوى العام التدريبي والقتالي لمنتسبي الجيش العراقي وضع دليل للترشيح للدورات الخارجية والايفادات والذي حدد بموجبه مسؤوليات الترشيح من مستوى الوحدة إلى مستوى رئاسة أركان الجيش وتخطط مديرية التدريب العسكري للدورات التدريبية خارج العراق خلال أشهر السنة استناداً إلى خطط الدورات التي تقدمها جامعة الدفاع للدراسات العسكرية ومديريات تدريب القيادات ومديريات الصنوف والخدمات .

الدورات التي تعرض من قبل الدول المختلفة

تقوم بعض الدول ولاسيما مجموعة دول الناتو والولايات المتحدة بعرض دورات تدريبية بواسطة ملحقياتها العسكرية أو سفاراتها في العراق أو عن طريق ملحقياتنا وسفاراتنا في الخارج وفي هذه الحالة يتبع ما يأتي :

1. فــي حــال كونها دورة عامة ( أي لا تخص صنفآ أو خدمة معينة ) فتدرس فــــي مديرية التدريب المختصة بالتنسيق مع مديرية التدريب العسكري وتعرض للمراجع ( رئاسة أركــان الجيش وأمــانة السر العام لوزارة الدفاع ) للموافقة على قبولها من عدمه ويكتب بذلك إلى الجهة التي عرضتها .

2. . فــي حــال كونها ذات صــلة بصنف أو خــدمة أو مؤسسة تدريبية فيجب تثبيت رأي الصنف أو الخـدمة أو المؤسسة ومديرية التدريب العسـكري للقرارعـلى قبولها مـن عدمه ثــم يكتب الرأي النهائي إلـى الجهة التـي عرضت الدورة .

القوانين والتشريعات العراقية ( النصوص )

الدورات التدريبية ضمن عقود التدريب أو عقود التسليح والتجهيز

قد تحتوي عقود التسليح و التجهيز المختلفة مـع الجهات الأجنبية عــلى إشراك أشخاص من الجهة المستفيدة في دورات تدريبية وتكون تكاليف التدريب للموفدين على الجانب المجهز أو قد يتم الاتفاق على عقد تدريبي خــاص بين صنف أو خـدمة أو مؤسسة تـدريبية معينة وبين جهة أجنبية يحــوي عـلى دورة واحـدة أو عـدة دورات و تعتبـر الموافقة عـلى الدورات المذكورة كـاملة حــال إبرام العقد وتوقيعه ، ويبقى عـلى الجهة المستفيدة مـن العقد ( مـديرية الصنف أو الخدمة أو المؤسسة التدريبية ) تهيئة مرشحيها لاختبارهـم الاختبارات التمهيدية والتنافسية وتـرفع نتائجها إلـى مديرية التدريب العســكري لإجراء الاختبارات والمقابلات الأصولية ثم رفعها إلــى المراجع للموافقة عـلى إيفاد العدد المطلوب استناداً إلى عدد المقاعد المثبتة في العقد .

تعليمات صرف مخصصات السفر لكافة المشاركين في الدورات الخارجية والايفادات

يجري إتباع التعليمات الآتية في صرف مخصصات السفر :

آ . كافة الدورات والايفادات تخضع لقانون الإيفاد والسفر الأمر رقم ( 2 ) لسنة 2005 .

ب . تكون مخصصات الإيفاد كما يلي :-

اولاً . السكن ( 50 ٪ )

ثانياً . الطعام ( 20 ٪ )

ثالثاً . مصرف الجيب ( 30 ٪ )

ج . مبالغ تذاكر السفر ليست من ضمن مخصصات الإيفاد .

د . تحسب المخصصات ( مدة الدورة + يوم سفر قبل سفره + يوم سفر بعد سفره )

ﻫ . مخصصات السفر لليوم الواحد كما يأتي :

 

 

جدول رقم (1)

مخصصات السفرلليوم الواحد

ت

الدرجة / الرتبة

دول المجموعة الأولى

دول المجموعة الثانية

1

وكيل وزير / مدير عام / أصحاب الدرجات الخاصة / المدراء العامين / رتبة عميد فما فوق

350 دولار اقل من عشرة أيام
300 دولارأكثر من عشرة أيام

400 دولار اقل من عشرة أيام

350 دولار أكثر من عشرة أيام

2

اقل من مدير عام/ عقيد فما دون

200 دولار اقل من عشرة أيام

150 دولار أكثر من عشرة أيام

250 دولار اقل من عشرة أيام

200 دولار أكثر من عشرة أيام

 

ز . يجب تقديم وصولات بالمبالغ المصروفة ليومي السفر فقط .

وفي ما يتعلق بالمحاسبة عن الموارد البشرية في المؤسسة العسكرية فأنه لاتوجد كلف الحصول على الموارد البشرية وكلف تعليم وتدريب للموارد البشرية وذلك لأنه إذا تدرب المنتسبون في المؤسسة بملاك من داخل المؤسسة فأن الملاك التدريبي العراقي لايتقاضى أي أجور على ذلك التدريب،كما يوفد المنتسبون إلى دورات خارج البلد وذلك من اجل تطويرهم ورفع كفاءتهم ويتقاضى الملاك التدريبي الأجنبي أجورا عالية وبالعملة الصعبة عن كل منتسب يتم تدريبه وتعاني المؤسسة العسكرية من نقص الملاك التدريبي والتدريسي حيث أن نقص الملاك التدريبي يشـــكل معضلة تدريبـية كبيرة حيث تشكو المؤسسات التدريبية والتعليمية كافة وكذلك الوحــــدات من نقص الضباط وضباط الصف المعلمين وبصورة خاصة الكـــادر الفني المتخصص وضباط صف المشاة مما أدى إلى ضعف مستوى التدريب في معـظم المؤسسات التدريبية وبضمنه إنخفاض مستوى المعلمين كمحصلة لسرعة إعدادهم ونقص تجربتهم العملية، وإزاء هذا العامل المهم والمؤثر لابد من إعادة النظر في أسلوب معالجة هذا النقص من فتح دورات أعداد وتأهيل المعلمين للضباط وضباط الصف لرفع كفاءتهم كما أن عدم تيسر متطلبات القاعدة المادية للتدريب التي تتمثل بــ (الواقعية, القدرة على التأثير,تطوير القدرات الذهنية, سهولة وسرعة الاستيعاب الجيد للمادة التدريبية,الدقة) في الوحدات يؤثر بشكل كبير على مستوى التدريب لأنها تلعب دوراً مهماً في العـملية التدريسية والتدريبية لمــا لهــا من أثر فــي إيصال المادة إلى المتدربين من خلال عرضها أمام المتدربين وشرح تفــاصيل التدريب عليهـــا ويقاس مســـتوى كفاءة الوحــــــدة عل أساس توفر القاعدة المادية وتحديثها بمـــا يتلاءم وتطــــور الأسلحة والمعــــدات والتجهيزات وكـــذلك مــفردات التدريس والتدريب.

وزارة الدفاع العراقية www.mod.mil.iq))

 

أن الفوج عينة البحث عبارة عن وحدة عسكرية تضم خمسمئة وتسعة وستين منتسبا بين ضابط ونائب ضابط وجندي وتتمثل كلفة العمل بالرواتب والمخصصات التي تشمل( مخصصات أرزاق, مخصصات شهادة، مخصصات وقتية، مخصصات خطورة) وأجور النقل.

 

ويظهر الجدول رقم (2) كلفة العمل ولكل من الضباط وضباط الصف والجنود لشهر شباط لسنة 2017

جدول رقم (2)

كلفة العمل لشهر شباط لسنة 2017

البيــان

المبالغ بالدينار

مجموع رواتب الضباط

25725000

مجموع رواتب ضباط الصف

63920000

مجموع رواتب الجنود

593670000

المجموع الكلي

683315000

 

المصدر: (اعد الجدول بالاعتماد على سجلات الفوج لشهر شباط لسنة 2017)

وفي ما يتعلق بالمحاسبة عن الموارد البشرية في المؤسسة العسكرية فأنه لاتوجد كلف الحصول على الموارد البشرية وكلف تعليم وتدريب للموارد البشرية وذلك لأنه إذا درب المنتسبون في المؤسسة بكادر من داخل المؤسسة فأن الكادر التدريبي العراقي لا يتقاضى أي أجور على ذلك التدريب ، كما يتم أيفاد المنتسبون إلى دورات خارج البلد وذلك من اجل تطويرهم ورفع كفأتهم ويتقاضى الكادر التدريبي الأجنبي أجور عالية وبالعملة الصعبة عن كل منتسب يتم تدريبه أما واقع التدريب والتطوير في الفوج عينة البحث فينظم قسم التدريب في الفوج دورات تدريبية وحسب توجيهات وزارة الدفاع العراقية في المجالات التعبوية والفنية والهندسية من اجل تطوير واقع التدريب الكمي والنوعي وذلك من خلال وحدات تدريب تنفذ داخل المؤسسة العسكرية مما يتطلب ذلك من تأهيل وتطوير الكوادر البشرية التي تقف على إدارة الميدان في جميع هذه المواقع وهناك دورات تأهيل وتدريب الضباط وضباط الصف والجنود من أجل تنمية المهارات العسكرية والقتالية ومتابعة ما يستجد في مجال التخصص وتوجد ايضآ دورات للمنتسبين المذكورين خارج البلد وقدمت الباحثة نماذج للتقارير المقترحة لتكاليف الحصول على الموارد البشرية وتكاليف التدريب والتطوير موزعة حسب الاختصاصات مع بيان أثرها على قائمة ألدخل وقائمة المركز ألمالي للوحدات الاقتصادية التي توجد بها هذه التكاليف وكما يأتي :

 

  • المقترح لتكاليف الحصول على الموارد البشرية موزعة حسب الاختصاصات على مستوى الوحدة الاقتصادية للمدة من ........ إلى .........

 

عناصر التكاليف

الاختصاصات الهندسية

الاختصاصات الإدارية

الاختصاصات الفنية

المجموع

تكاليف الإعلان عن الوظائف

 

 

 

 

تكاليف التعيين

 

 

 

 

تكاليف الاختبار

 

 

 

 

تكاليف الاستئجار

 

 

 

 

أخرى

 

 

 

 

ألمجموع

 

 

 

 

 

 

  • المقترح لتكاليف التدريب والتطوير موزعة حسب الاختصاصات على مستوى الوحدة الاقتصادية للمدة من ........ إلى ...........

 

عناصر التكاليف

الاختصاصات الهندسية

الاختصاصات الإدارية

الاختصاصات الفنية

المجموع

تدريب داخل الوحدة

 

 

 

 

تدريب خارج الوحدة

 

 

 

 

تدريب خارج البلد

 

 

 

 

             

 

قائمة الدخل المقترحة عن السنة ألمنتهية في ..............

صافي المبيعات ××

كلفة البضاعة المباعة (××)

________

مجمل الربح ××

مصروفات بيع وتسويق ( ××)

مصروفات عمومية وإدارية ( ××)

________

صافي الربح التشغيلي ××

مصاريف أخرى(××)

________

صافي الربح قبل الموارد البشرية ××

يطرح

مصاريف الموارد البشرية المخصصة للعمليات المستقبلية

مصاريف الإعلان( ××)

مصاريف التعيين ( ××)

مصاريف الاختبار ( ×× )

مصاريف التدريب (×× )

مصاريف النقل ( ×× )

مصاريف السكن ( ×× )

أخرى ( ×× )

خسائر الموارد البشرية       

تقادم المهارات ( ×× )

ترك ألخدمة ( ××)

تدهور الصحة ( ××)

  • ( الإهلاك) ( ××)

_____________

صافي الربح ××

                                                        

 

قائمة المركز المالي المقترحة كما في ...............

الموجودات

الموجودات طويلة الأجل :

_

_

_

ألموجودات المتداولة:

_

_

_

ألموجودات غير الملموسة:

_شهرة ألمحل

_براءة الاختراع

_ الموارد البشرية

_موجودات أخرى

_________________

المطـلوبات

ألمطلوبات المتداولة :

_

_

_

قروض طويلة الأجل

حقوق الملكية

_رأس المال

_أرباح محتجزة

المبحث الرابع: الاستنتاجات والتوصيات

1 _- 4 ألاستنتاجات:

تم ألتوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات تتلخص بما يأتي:

1.إن أغلب الوحدات الاقتصادية تعتبر الانفاق على الموارد البشرية إنفاقآ جاريآ وليس أستثماريآ وبالنتيجة فإنه لا توجد قوائم خاصة بها يمكن الاستفادة منها لأغراض مختلفة.

2.إن محاسبة الموارد البشرية لها دور في تحقيق العديد من المزايا والتي أهمها الاستفادة من الموارد البشرية المدربة لأداء العمل بأعلى درجات الكفاءة والنوعية والسرعة.

3. إن استخدام وسائل تدريب مبرمجة على الحاسب، ومعدات رقمية بدلاً من المعدات التقليدية، وأنظمة رؤية منخفضة التكاليف، كلها عوامل تساعد على تحقيق مستوى تدريب فعال وبأسعار معقولة.

4.أن تحقيق مستوى تدريب أفضل يضاعف القدرة العسكرية، ووجود أعداد أقل من الوحدات ذات التدريب الممتاز يحقق وفراً في حجم الإنفاق العسكري، وهو ما تنشده جميع دول العالم غنيها وفقيرها.

5. إن التدريب المستمر يساعد الوحدات العسكرية على تحقيق الاكتفاء الذاتي وبالتالي تقليل الاعتماد على المدرب الأجنبي مما يساهم في تخفيض التكاليف.

6. في المؤسسة العسكرية يتم تدريب المنتسبين أما داخل الوحدة أو خارج الوحدة او خارج البلد.

7. إذا تم تدريب المنتسبين في المؤسسة العسكرية بكادر من داخل المؤسسة لا تظهر تكاليف التدريب حيث لا يتقاضى الكادر التدريبي العراقي أي أجور على ذلك التدريب.

  1. يتم أيفاد المنتسبين إلى دورات خارج البلد وذلك من اجل تطويرهم ورفع كفأتهم ويتقاضى الكادر التدريبي الأجنبي أجور وبالعملة الصعبة عن كل منتسب يتم تدريبه.

 

2- 4 التوصيات :

في ضوء ما ذكر من استنتاجات أوصي بما يأتي :

1.إن الموارد البشرية هي ثروة ليست فقط للوحدات الاقتصادية،وإنما للدولة نفسها،وكلما تم الارتقاء بمهارتها أدى ذلك إلى الإسهام في التقدم الاقتصادي.

2.ضرورة فصل النفقات المتعلقة بالموارد البشرية في قوائم مستقلة لكي يمكن حصرها وقياسها بدقة, مما يسهم في اتخاذ قرارات أكثر فاعلية فيما يتعلق بتلك الموارد.

3.تدعيم الدراسات والبحوث في مجال محاسبة الموارد البشرية وكلف التدريب بهدف التعرف عليها أولآ ومن ثم أجراء الدراسات اللازمة لمعالجتها.

4.إن وضع برامج تدريب الموارد البشرية والاهتمام بها سيساعد في إنتاج منتجات ذات نوعية عالية .

5.ضرورة تطوير نظم ومناهج وبرامج التدريب والتطوير وذلك لمواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية في المؤسسة عينة البحث .

6.ضرورة تدريب كوادرعراقية (ضباط وضباط صف ) بتدريبهم خارج البلد لغرض تطويرهم والاستفادة من خبراتهم في تدريب المنتسبين داخل البلد مما يسهم في توفير كلفة المدرب الأجنبي

7.ضرورة وضع البرامج التدريبية المناسبة للصنوف المختلفة ومتابعة تنفيذها وتقييمها مما يمكن من استثمار الكلف الخاصة بها في المؤسسة العسكرية.

ألمصـادر
أولآ : المصادر العربية
أ. الوثائق الرسمية :
1.جمهورية العراق ، القوانين والتشريعات العراقية (النصوص)
2.جمهورية العراق,وزارة الدفاع العراقية (www.mod.mil.iq)
ب. الكتب :    
1.الحيالي,وليد ناجي(دراسات في المشاكل المحاسبية المعاصرة)دار ألحامد للنشر والتوزيع , عمان, الاردن,2002.
2.الكلالدة , د.طاهر محمود ,(الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية),داراليازودي للنشر والتوزيع ,عمان ,2011.
3.القاضي ,حسين ,حمدان ,مأمون , (نظرية المحاسبة),الطبعة الاولى(عمان : الدارالعلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع ,2001).   
4.حنان,رضوان حلوة (بدائل القياس المحاسبي المعاصر) الطبعة الاولى ,دار وائل للنشر ,عمان ,الأردن 2003 .
5. عباس , د . أنس عبد الباسط , (أدارة الموارد البشرية ) ,دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ,عمان الأردن ,2011 .
6. فلامهولز  , أريك,(ألمحاسبة عن الموارد البشرية), ترجمة د. محمد عصام الدين زايد, دار المريخ للنشر , الرياض ,1992 .
7.هونجرن , تشارلز ,داتار ,سريكانت, فوستر وجورج ,  (محاسبة التكاليف) ,ترجمة د.احمد حامد حجاج , دار المريخ للنشر , الرياض 1999 .
ج . البحوث والدوريات :
1.الشعباني,صالح أبراهيم يونس والكسب , علي إبراهيم حسين والحيالي , صدام محمد محمود , أهمية معلومات المحاسبة عن تكاليف الموارد البشرية وأثرها على تنمية تلك ألموارد , مجلة تكريت للعلوم الإدارية الاقتصادية ,المجلد الثالث,العدد الخامس,2007.
2.ألذهبي , جليلة عيدان , الزبيدي . انتصار احمد عبيد , اثر تحليل كلف النوعية على أساس الأنشطة في تحقيق الميزة التنافسية , مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ,2010 .
3.الزويني ، خديجة جمعة ، دور التجارة الالكترونية في تخفيض التكاليف ، دراسة تطبيقية في الشركة العامة لتجارة السيارات والمكائن ،مجلة الادارة والاقتصاد،الجامعة المستنصرية ،العدد67،2007.
 
 
4.حمادة , رشا,القياس والإفصاح المحاسبي عن الموارد البشرية وأثره في القوائم المالية, مجلة جامعة دمشق و المجلد الثامن عشر و العدد الأول ,2000.    
5.عبيد ، انتصار احمد ،محاسبة الموارد البشرية وانعكاساتها على كلف النوعية ،مجلة دراسات محاسبية ومالية،جامعة بغداد ، المجلد السابع ،العدد21 ،الفصل الرابع،2012. 
د. الرسائل الجامعية:
1.الجبوري، أزهر صبحي، " إطار محاسبي مقترح لرأس المال الفكري: القياس والإفصاح"، بحث مقدم إلى هيئة الأمناء في المعهد العربي للمحاسبين القانونيين، كجزء من متطلبات الحصول على شهادة المحاسبة القانونية، 2009. 2.ألزبيدي , انتصار احمد عبيد , ( قياس كلف السيطرة النوعية لصناعة تكرير النفط ), رسالة ماجستير في المحاسبة غير منشور , كلية الإدارة والاقتصاد ،جامعة بغداد 1999 .
ه.الانترنت:
1.عمارة,نوال بن,ومسعود,صديقي ,محاسبة الموارد البشرية,الملتقى الدولي حول التنمية البشرية وفرص الاندماج في اقتصاد المعرفة والكفاءات البشرية 2004 www.kantakji.com/fiqh/filis/00/1207      . 
2.كلية رجال الإعمال www.cksu.com 
www.iasj.net/iasj?func=fulltext&ald=52794                       
ثانيآ : المصادر الأجنبية
A -_books:
1.French, W.L., "Humam Resources Management" ,3th Edition Houghton Mifflin       Co., 1994.  
2.Hilton,Ronaldw,"Management Accounting"6thed.,Irwin,McGraw-Hill,2005.
3.Hill,Charles W.L.,jones,gareth R.," Strategic Management Theory: An Integrated Approach",5th  edition(U.s.a;hoghton Mifflin Co,2001).
4.Horngren,c.t.,foster,G.Gpater,S.M., "Cost Accounting Managerial Emphasis".13thedition,prentice_hall international Ltd ,2009.
5.Krajewski,Leej,Ritzman ,Larry p, "operations Management;Strategy and Analysis" 5th edition (U.s.a;Addison-Wesley publishing Company,1999).
6.Maher,w.Michael,Stickney,p.clyde,Weil,L.roman," Managerial Accounting ",10th ed,South_Western,2008.
          7.Russell,R.s,taylor,b.w," production and operations management focusing on Quality and Competitiveness"prentice hall,inc,1995.
 
 
          8.Russell,R.s,taylor,b.w," production and operations management focusing on Quality and Competitiveness"prentice hall,inc,2000.
9.Slack ,N.Chambers,S,Hurland,C.Harrison,A.,&Johnston,R.," Operations Management",2thEdition,pitman publishing,1998.
B-Periodicalsandresearches:
1.(http://www.palenews.com/forum/showthread.php?t=5750)
https://hrdiscussion.com/hr79710.html)                                             ) 2.      
 
 

 

بحث من أعداد التدريسية أنتصار أحمد عبيد النقيب

كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة بغداد عام 2017

  

انتصار أحمد عبيد النقيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/27



كتابة تعليق لموضوع : بحث متكامل عن تأثير محاسبة الموارد البشرية في تخفيض التكاليف (البحث الثاني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نزار حيدر
صفحة الكاتب :
  نزار حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net