صفحة الكاتب : ا . د . وليد سعيد البياتي

إنحطاط الرؤية في الفكر الوهابي دراسة في الشذوذ الفكري والاجتماعي والاخلاقي في المجتمع السعودي
ا . د . وليد سعيد البياتي
مقدمة:
أدى ظهور الحركة الوهابية الى حدوث تراجع كبير في المنهج الحضاري الاسلامي من خلال تبني قيماً سلبية هي نتاج تراكمي للضحالة الفكرية التي قالت بها هذه الحركة السلفية ومحاولة تطبيقها على المجتمع الاسلامي، فكان من ذلك تكفير كل المذاهب الاخرى وتحريمها واعتبار من ينتمي اليها خارجا عن الاسلام والعمل على تقييد بل وتحريم الحريات والمباديء الاساسية التي أباحها الاسلام، ومراقبة الحياة اليومية للفرد والتدخل في شؤونه بما لا يتفق والعقل الانساني.
فخلال قرابة قرنين قادت الحركة الوهابية عملية الانحطاط الفكري والاجتماعي وصدرت العنف المذهبي والتزمت الطائفي الى البلدان المجاورة، كل ذلك ادى الى تنامي النزعات الطائفية والمذهبية في مجتمعات كانت تعيش الى حد كبير حالة من التأخي والتقارب الفكري والاجتماعي، ففي الجزيرة العربية والعراق والاردن وسوريا كانت الحركة الوهابية قد قامت بعمليات تدمير للتراث الاسلامي خلال القرنين الماضيين امتدت مؤخراً الى مصر وقبلها الى البحرين.
في هذه الدراسة الموجزة سنحاول كشف الكثير من الحقائق عن انحطاط الفكر السلفي وان جمود العقل الوهابي وانحسار الرؤية المتطوره في الذهنية السلفية قد أدى الى ظهور حالة من الانفصام في الشخصية الوهابية التائهة بين الجمود اللامنطقي للعقل الوهابي وبين التطور العلمي والفكري والحضاري لحركة التاريخ الانساني.
 
الفكر السلفي والتراجع الحضاري:
من المهم أن ندرك إن العلاقة بين الانسان والتقدم علاقة تراكمية ومعرفية في آن، فبينما يدعو الاسلام كفكر حضاري الى التنامي المعرفي والخروج من قوقعة (الانا) الى المعرفة الكونية: " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ". (1)
 نجد بالمقابل الاتجاه السلفي يبقى منحصرا في موقف: " بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون ". (2)
فالسلفية كفكرة تعني اتباع رأي وموقف الاجداد او الاجيال السابقة، وهم يشابهون من ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز: " وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه ءابآئنا أولو كان آبائهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون ". (3) 
فالانكفاء المنهجي في الفكر السلفي يعكس جمودا  في فهم الموقف المستقبلي للرسالة الاسلامية انطلاقا من رؤيا ماضوية صرفة، فالاتجاه السلفي يعتبر الماضي اهم من المستقبل انطلاقا من مقولة ان الماضي السلفي قريب من عصر الرسالة وبالتالي فلا قيمة للمستقبل وفق الرؤية السلفية إلا إذا كان دربا لتحقيق الموقف السلفي من الحياة. 
من هنا نرى ان الفكر السلفي سعى الى احتكار الحق، فكفروا كل من خالفهم حتى انهم قتلوا المؤرخ ابن جرير الطبري لانه خالف المذهب الحنبلي الذي اسس المذاهب السلفية المتشددة، كما انهم تعصبوا للنص والغوا العقل كما تجلت في الكثير من فتاوى شيوخ الوهابية وخاصة تكفيرهم لمن لم يتبعهم حتى قال الشيخ سليمان ابن عبد الوهاب اخو محمد عبد الوهاب وهو ينقد فكر أخيه  : " والله ما لعباد الله من ذنب الا انهم لم يتبعوكم (الخطاب للوهابيين) على تكفير من شهدت النصوص الصحيحة باسلامه، واجمع المسلمون على اسلامه ". (4)
 
الوهابية السلفية نقيض العلم:
أدى صراع الواهبية مع العقل الى نقضهم للمنهج العلمي الذي قال به القرآن الكريم، فبينما هم يفسرون آيات الصفات على المعنى الحرفي ويرفضون التأويل نراهم يقفون على النقيض من حقيقة العلم، بل ان نظرتهم الى الكون والوجود تشابه موقف الفلسفة اليونانية وجومدها حول فكرة ان الارض مركز الكون فهاهو احد أكب شيوخهم ابن باز (عبد الله بن عبد العزيز بن باز) يكفر من قال بدوران الارض. (5) كما ان فتواه هذه نشرتها الرئاسة العامة عام 1976 ميلادية : " إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل ، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتداً ، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين ". (6) وقال: " أجمعت آراء السلف من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير وابن القيم الذين أجمعوا على ثبوت الأرض "  فهذا هو الدليل ! .(7) في حين ان القرآن قال: " كل في فلك يسبحون ". (8)
 
المجتمع والفكر الوهابي:
من الملاحظ تاريخياً في الفكر السلفي ظاهرة اصطفاف العلماء ووقوفهم خلف الامراء والحكام مما شكل باستمرار حالة مميزة في المدرسة السلفية الحنبلية مثلت علامة فارقة ميزتها عن باقي المذاهب السلفية، هذا الاتجاه في ارتباط مشايخ السلفيين بالامراء جعلهم بعيدين تماماً عن فهم الواقع الاجتماعي، فتماهي شخصية الشيخ مع الامير أنما جاء للمصلحة المشتركة بينهما، ومن هنا فان التعليم والتثقف وفهم الحقيقة سيشكل منهجاً ثورياً في الفكر الاجتماعي ولذلك نجد الشيخ صالح اللحيدان، رئيس المجلس الأعلى للقضاء وهو يربط بين ضعف الإلتزام وانتشار المدارس فيقول: " ففي بلادنا تضعف روح الإسلام ويخف سلطانه على النفوس عند المتعلمين، ويتسع هذا الضعف يخف ذلك السلطان بقدر ما يتسع التعليم وتنتشر المدارس" . (9) 
في حين يقول الامام الصادق عليه السلام: " إذا رأيت العلماء على ابواب الملوك فبئس العلماء وبئس الملوك، وإذا رأيت الملوك على ابواب العلماء فنعم العلماء ونعم الملوك " 
فكيف يمكن للمجتمع ان يتطور من غير وجود مراكز ومدارس ومعاهد وجامعات للتعلم؟ أليس التعلم والتثقف أحد أسس ومعالم الاسلام؟ فما نقول وهذه فتاواهم تقيد حركة المجتمع وتتهم كل من خرج على أرائهم بالكفر، وإذا كان الفكر الوهابي يخشى من المراحل الدراسية الاولى ويعتبر انها تمثل ضعفا في البناء الاجتماعي فما بالكم بالدراسات العلمية العليا، المجتمع الوهابي يقف على النقيض من العلم وخاصة العلوم العقلية المتقدمة مثل الفلسفة والمنطق وعلم الكلام وغيرها.
وأما المرأة، فهي عند ابن جبرين وابن عثيمين والخميس واشباههم عورة لا تملك حق الرأي ولا يجوز لها ان تبقى منفردة، لايحق لها الانتخاب ولا ابداء الرأي ولا قيادة السيارة وغيرها كثير مما لم ينزل الله به حكماً فكيف يحكمون؟ 
فالانسان تحت الهيمنة الوهابية عبد بعد ان حرره الاسلام من عبوديته، فالانسان في المجتمع الوهابي محرم عليه استعمال او ابداء مشاعره الانسانية التي جبله الله عليه من حبٍ وودٍ والاحتفال بمولد النبي الخاتم صلوات الله عليه وآله او بذكرى هجرته المباركة، محرم عليه ان يدعو الله بشفاعتة نبيه وأوليائه، محرم عليه البكاء والحزن لفقد النبي او الوصي او اي من الاولياء او الاحتفال بمناسباتهم، محرم عليه اهداء الزهور للمرضى او الدعاء لهم عند قبر النبي الاكرم. فاي فكر جامد هذا الذي يحجر على المشاعر الانسانية التي هي من جبلة الله التي جبلها في النفس البشرية؟
 
الانحطاط الاخلاقي في المجتمع السعودي الوهابي:
في تقرير صادر عن حقوق المرأة والطفل في الامم المتحدة يشير: " إلى أن نسبة الاعتداء على الأطفال تزيد على ( 8%) عن العنف الاجتماعي، منوهة بدراستين أجريتا في جدة والرياض أكدتا تقارب المعدلات المحلية للاعتداء على الأطفال بالمعدلات العالمية، حيث بينت الدراسة التي أجريت في مدارس الرياض أن (46%) من الأطفال مصابون بالشذوذ والمثلية الجنسية. وكشفت الثانية التي أجريت على الطلبة الأطفال واليافعين في مدارس جدة أن (25%) منهم مصابون بالشذوذ بسبب الاعتداء عليهم في المنزل أو المدرسة، معتبرة أن تلك المؤشرات المرتفعة تستوجب الحذر من الأهالي والجهات المعنية وأخذ الحيطة بمتابعة ومراقبة الأطفال الذين يشكلون ثلث سكان السعودية.  توصلت الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية : ربع الأطفال السعوديين يتعرضون للتحرش الجنسي اي بحدود (22.%) وأكثر من (70%) من المعتدين على الأطفال هم من المحارم ،( 12.%) في المائة أصدقاء ، (2.1%) معلمين ، (%1) الوالدين. والاعتداء على الذكور أكثر من الإناث، و(80%) في المائة من شذوذ الرجال يعود لتعرضهم لاعتداءات جنسية في الصغر ". (10)
 وفي تقريرعن دراسة اعدت لمكافحة التبغ بدول مجلس تعاون (الخليج الفارسي): " ان السعودية تصدرت المرتبة الثالثة عالميا بعدد الاطفال والمراهقين المدخنين بنسبة بلغت (%19.3) من جملة السكان، بينما وصل عدد المدخنين بالمملكة حوالي (6 ملايين) نسمة لتتصدر المملكة المرتبة السادسة عالميا، وبلغ نسبة المدخنين والمدخنات البالغين (%21.3) من جملة السكان، لتكون نسبة المدخنين الذكور( %35) من جملة السكان الذكور بينما نسبة المدخنات البالغات في السعودية (%5.7) من جملة السكان الاناث. كما بلغت نسبة عدد طلاب الجامعة المدخنين بالمملكة (%37) ونسبة عدد الطالبات الجامعيات المدخنات بلغ (%10) من العدد الكلي للطالبات. واثبتت عدة دراسات ان طلاب المدارس من المرحلة المتوسطة والثانوية ما بين (%15) الى (%24) مدخنون و (%3 -%5) من الطالبات مدخنات زيادة هذه ا لنسبة واردة بقوة نظرا لان الطلاب والطالبات يخفون اعترافهم بالتدخين حتى لو أمنوا سرية المعلومات من الباحثين ".
 
تقارير عن تعاطي المخدرات في السعودية:
يعتبر تعاطي المخدرات في السعودية من اكثر الاشكالات التي تتفاقم بنسب كبيرة تعجز الاجهزة الحكومية عن معالجتها، ولعل اهم اسباب العجز هو طبيعة النظام الديني المتشدد والذي لايحقق انسانية الانسان وينظر اليه بالكثير من الاحتقار في ضوء تعليمات مشايخ السلطان وفقهاء البلاط.
في احصائية حديثة عن مستشفى الامل في السعودية: إن نسبة اقبال الفتيات على تعاطي المخدرات ارتفعت بنسبة (%20)  وان (%30) من الحالات هي لمن دون (15) سنة من العمر. وأما تقرير المنظمات الدولية عن تعاطي المخدرات في السعودية بين 2008م-2009م فقد جاء (%48 -%65) بين طلاب المراحل المتوسطة والثانوية ترتفع (%71 -%86) بين طلاب المعاهد والجامعات تشكل الاناث نسبة %45 من المجوع العام وهذه التقارير لا ترصد الطلاب والطالبات الذين رفضوا الدخول في الاستفتاء.
 
 
في الخاتمة:
لاشك ان الكثير الحقائق عن الانحطاط الفكري والنفسي والاجتماعي في المجتمع السعودي الوهابي لاتزال بعيدة عن الكشف، وثمة تكتيم رسمي واعلامي في محاولة لاظهار المجتمع السودي بالتلاحم والوقوف خلف الملك والامراء ولكن الحقيقة ان المشايخ ورجال الاعمال والاعلاميين المنتفعين من السلطة هم من يقف مع الملك حاشيته.
كنا قد ذكرنا في العديد من دراساتنا في فلسفة نهاية التاريخ ان الحقبة السعودية لم يبقى لها الا فترة وجيزة جدا في التاريخ المنظور.
 
..........................................
1- أل عمران:191.
2- الزخرف: 22.
3- البقرة: 170.
4- راجع الصواعق الإلهية: 27 طبعة 1306هـ.
5- راجع كتابه الادلة النقلية والحسية على دوران الشمس وسكون الارض: 23 الطبعة الثانية.
6- راجع فتاوى الرئاسة العامة لادارة البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد بالرياض سنة 1402هـ/1982م.
7- المصدر السابق.
8- يس:40.
9- انظر الدرر: ج/16: 50-51.
10-تقرير منظمة حقوق الانسان- المملكة العربية السعودية 2006-2007م.
 
المملكة المتحدة – لندن
12 شباط 2012

  

ا . د . وليد سعيد البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13



كتابة تعليق لموضوع : إنحطاط الرؤية في الفكر الوهابي دراسة في الشذوذ الفكري والاجتماعي والاخلاقي في المجتمع السعودي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد المازني
صفحة الكاتب :
  فؤاد المازني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net