صفحة الكاتب : ا . د . وليد سعيد البياتي

إنحطاط الرؤية في الفكر الوهابي دراسة في الشذوذ الفكري والاجتماعي والاخلاقي في المجتمع السعودي
ا . د . وليد سعيد البياتي
مقدمة:
أدى ظهور الحركة الوهابية الى حدوث تراجع كبير في المنهج الحضاري الاسلامي من خلال تبني قيماً سلبية هي نتاج تراكمي للضحالة الفكرية التي قالت بها هذه الحركة السلفية ومحاولة تطبيقها على المجتمع الاسلامي، فكان من ذلك تكفير كل المذاهب الاخرى وتحريمها واعتبار من ينتمي اليها خارجا عن الاسلام والعمل على تقييد بل وتحريم الحريات والمباديء الاساسية التي أباحها الاسلام، ومراقبة الحياة اليومية للفرد والتدخل في شؤونه بما لا يتفق والعقل الانساني.
فخلال قرابة قرنين قادت الحركة الوهابية عملية الانحطاط الفكري والاجتماعي وصدرت العنف المذهبي والتزمت الطائفي الى البلدان المجاورة، كل ذلك ادى الى تنامي النزعات الطائفية والمذهبية في مجتمعات كانت تعيش الى حد كبير حالة من التأخي والتقارب الفكري والاجتماعي، ففي الجزيرة العربية والعراق والاردن وسوريا كانت الحركة الوهابية قد قامت بعمليات تدمير للتراث الاسلامي خلال القرنين الماضيين امتدت مؤخراً الى مصر وقبلها الى البحرين.
في هذه الدراسة الموجزة سنحاول كشف الكثير من الحقائق عن انحطاط الفكر السلفي وان جمود العقل الوهابي وانحسار الرؤية المتطوره في الذهنية السلفية قد أدى الى ظهور حالة من الانفصام في الشخصية الوهابية التائهة بين الجمود اللامنطقي للعقل الوهابي وبين التطور العلمي والفكري والحضاري لحركة التاريخ الانساني.
 
الفكر السلفي والتراجع الحضاري:
من المهم أن ندرك إن العلاقة بين الانسان والتقدم علاقة تراكمية ومعرفية في آن، فبينما يدعو الاسلام كفكر حضاري الى التنامي المعرفي والخروج من قوقعة (الانا) الى المعرفة الكونية: " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ". (1)
 نجد بالمقابل الاتجاه السلفي يبقى منحصرا في موقف: " بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون ". (2)
فالسلفية كفكرة تعني اتباع رأي وموقف الاجداد او الاجيال السابقة، وهم يشابهون من ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز: " وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه ءابآئنا أولو كان آبائهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون ". (3) 
فالانكفاء المنهجي في الفكر السلفي يعكس جمودا  في فهم الموقف المستقبلي للرسالة الاسلامية انطلاقا من رؤيا ماضوية صرفة، فالاتجاه السلفي يعتبر الماضي اهم من المستقبل انطلاقا من مقولة ان الماضي السلفي قريب من عصر الرسالة وبالتالي فلا قيمة للمستقبل وفق الرؤية السلفية إلا إذا كان دربا لتحقيق الموقف السلفي من الحياة. 
من هنا نرى ان الفكر السلفي سعى الى احتكار الحق، فكفروا كل من خالفهم حتى انهم قتلوا المؤرخ ابن جرير الطبري لانه خالف المذهب الحنبلي الذي اسس المذاهب السلفية المتشددة، كما انهم تعصبوا للنص والغوا العقل كما تجلت في الكثير من فتاوى شيوخ الوهابية وخاصة تكفيرهم لمن لم يتبعهم حتى قال الشيخ سليمان ابن عبد الوهاب اخو محمد عبد الوهاب وهو ينقد فكر أخيه  : " والله ما لعباد الله من ذنب الا انهم لم يتبعوكم (الخطاب للوهابيين) على تكفير من شهدت النصوص الصحيحة باسلامه، واجمع المسلمون على اسلامه ". (4)
 
الوهابية السلفية نقيض العلم:
أدى صراع الواهبية مع العقل الى نقضهم للمنهج العلمي الذي قال به القرآن الكريم، فبينما هم يفسرون آيات الصفات على المعنى الحرفي ويرفضون التأويل نراهم يقفون على النقيض من حقيقة العلم، بل ان نظرتهم الى الكون والوجود تشابه موقف الفلسفة اليونانية وجومدها حول فكرة ان الارض مركز الكون فهاهو احد أكب شيوخهم ابن باز (عبد الله بن عبد العزيز بن باز) يكفر من قال بدوران الارض. (5) كما ان فتواه هذه نشرتها الرئاسة العامة عام 1976 ميلادية : " إنَّ القول بأن الشمس ثابتة وأن الأرض دائرة هو قولٌ شنيعٌ ومنكر، ومن قال بدوران الأرض وعدم جريان الشمس فقد كفر وضل ، ويجب أن يستتاب فإن تاب وإلا قتل كافراً مرتداً ، ويكون ماله فيئاً لبيت مال المسلمين ". (6) وقال: " أجمعت آراء السلف من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير وابن القيم الذين أجمعوا على ثبوت الأرض "  فهذا هو الدليل ! .(7) في حين ان القرآن قال: " كل في فلك يسبحون ". (8)
 
المجتمع والفكر الوهابي:
من الملاحظ تاريخياً في الفكر السلفي ظاهرة اصطفاف العلماء ووقوفهم خلف الامراء والحكام مما شكل باستمرار حالة مميزة في المدرسة السلفية الحنبلية مثلت علامة فارقة ميزتها عن باقي المذاهب السلفية، هذا الاتجاه في ارتباط مشايخ السلفيين بالامراء جعلهم بعيدين تماماً عن فهم الواقع الاجتماعي، فتماهي شخصية الشيخ مع الامير أنما جاء للمصلحة المشتركة بينهما، ومن هنا فان التعليم والتثقف وفهم الحقيقة سيشكل منهجاً ثورياً في الفكر الاجتماعي ولذلك نجد الشيخ صالح اللحيدان، رئيس المجلس الأعلى للقضاء وهو يربط بين ضعف الإلتزام وانتشار المدارس فيقول: " ففي بلادنا تضعف روح الإسلام ويخف سلطانه على النفوس عند المتعلمين، ويتسع هذا الضعف يخف ذلك السلطان بقدر ما يتسع التعليم وتنتشر المدارس" . (9) 
في حين يقول الامام الصادق عليه السلام: " إذا رأيت العلماء على ابواب الملوك فبئس العلماء وبئس الملوك، وإذا رأيت الملوك على ابواب العلماء فنعم العلماء ونعم الملوك " 
فكيف يمكن للمجتمع ان يتطور من غير وجود مراكز ومدارس ومعاهد وجامعات للتعلم؟ أليس التعلم والتثقف أحد أسس ومعالم الاسلام؟ فما نقول وهذه فتاواهم تقيد حركة المجتمع وتتهم كل من خرج على أرائهم بالكفر، وإذا كان الفكر الوهابي يخشى من المراحل الدراسية الاولى ويعتبر انها تمثل ضعفا في البناء الاجتماعي فما بالكم بالدراسات العلمية العليا، المجتمع الوهابي يقف على النقيض من العلم وخاصة العلوم العقلية المتقدمة مثل الفلسفة والمنطق وعلم الكلام وغيرها.
وأما المرأة، فهي عند ابن جبرين وابن عثيمين والخميس واشباههم عورة لا تملك حق الرأي ولا يجوز لها ان تبقى منفردة، لايحق لها الانتخاب ولا ابداء الرأي ولا قيادة السيارة وغيرها كثير مما لم ينزل الله به حكماً فكيف يحكمون؟ 
فالانسان تحت الهيمنة الوهابية عبد بعد ان حرره الاسلام من عبوديته، فالانسان في المجتمع الوهابي محرم عليه استعمال او ابداء مشاعره الانسانية التي جبله الله عليه من حبٍ وودٍ والاحتفال بمولد النبي الخاتم صلوات الله عليه وآله او بذكرى هجرته المباركة، محرم عليه ان يدعو الله بشفاعتة نبيه وأوليائه، محرم عليه البكاء والحزن لفقد النبي او الوصي او اي من الاولياء او الاحتفال بمناسباتهم، محرم عليه اهداء الزهور للمرضى او الدعاء لهم عند قبر النبي الاكرم. فاي فكر جامد هذا الذي يحجر على المشاعر الانسانية التي هي من جبلة الله التي جبلها في النفس البشرية؟
 
الانحطاط الاخلاقي في المجتمع السعودي الوهابي:
في تقرير صادر عن حقوق المرأة والطفل في الامم المتحدة يشير: " إلى أن نسبة الاعتداء على الأطفال تزيد على ( 8%) عن العنف الاجتماعي، منوهة بدراستين أجريتا في جدة والرياض أكدتا تقارب المعدلات المحلية للاعتداء على الأطفال بالمعدلات العالمية، حيث بينت الدراسة التي أجريت في مدارس الرياض أن (46%) من الأطفال مصابون بالشذوذ والمثلية الجنسية. وكشفت الثانية التي أجريت على الطلبة الأطفال واليافعين في مدارس جدة أن (25%) منهم مصابون بالشذوذ بسبب الاعتداء عليهم في المنزل أو المدرسة، معتبرة أن تلك المؤشرات المرتفعة تستوجب الحذر من الأهالي والجهات المعنية وأخذ الحيطة بمتابعة ومراقبة الأطفال الذين يشكلون ثلث سكان السعودية.  توصلت الدراسة الميدانية إلى النتائج التالية : ربع الأطفال السعوديين يتعرضون للتحرش الجنسي اي بحدود (22.%) وأكثر من (70%) من المعتدين على الأطفال هم من المحارم ،( 12.%) في المائة أصدقاء ، (2.1%) معلمين ، (%1) الوالدين. والاعتداء على الذكور أكثر من الإناث، و(80%) في المائة من شذوذ الرجال يعود لتعرضهم لاعتداءات جنسية في الصغر ". (10)
 وفي تقريرعن دراسة اعدت لمكافحة التبغ بدول مجلس تعاون (الخليج الفارسي): " ان السعودية تصدرت المرتبة الثالثة عالميا بعدد الاطفال والمراهقين المدخنين بنسبة بلغت (%19.3) من جملة السكان، بينما وصل عدد المدخنين بالمملكة حوالي (6 ملايين) نسمة لتتصدر المملكة المرتبة السادسة عالميا، وبلغ نسبة المدخنين والمدخنات البالغين (%21.3) من جملة السكان، لتكون نسبة المدخنين الذكور( %35) من جملة السكان الذكور بينما نسبة المدخنات البالغات في السعودية (%5.7) من جملة السكان الاناث. كما بلغت نسبة عدد طلاب الجامعة المدخنين بالمملكة (%37) ونسبة عدد الطالبات الجامعيات المدخنات بلغ (%10) من العدد الكلي للطالبات. واثبتت عدة دراسات ان طلاب المدارس من المرحلة المتوسطة والثانوية ما بين (%15) الى (%24) مدخنون و (%3 -%5) من الطالبات مدخنات زيادة هذه ا لنسبة واردة بقوة نظرا لان الطلاب والطالبات يخفون اعترافهم بالتدخين حتى لو أمنوا سرية المعلومات من الباحثين ".
 
تقارير عن تعاطي المخدرات في السعودية:
يعتبر تعاطي المخدرات في السعودية من اكثر الاشكالات التي تتفاقم بنسب كبيرة تعجز الاجهزة الحكومية عن معالجتها، ولعل اهم اسباب العجز هو طبيعة النظام الديني المتشدد والذي لايحقق انسانية الانسان وينظر اليه بالكثير من الاحتقار في ضوء تعليمات مشايخ السلطان وفقهاء البلاط.
في احصائية حديثة عن مستشفى الامل في السعودية: إن نسبة اقبال الفتيات على تعاطي المخدرات ارتفعت بنسبة (%20)  وان (%30) من الحالات هي لمن دون (15) سنة من العمر. وأما تقرير المنظمات الدولية عن تعاطي المخدرات في السعودية بين 2008م-2009م فقد جاء (%48 -%65) بين طلاب المراحل المتوسطة والثانوية ترتفع (%71 -%86) بين طلاب المعاهد والجامعات تشكل الاناث نسبة %45 من المجوع العام وهذه التقارير لا ترصد الطلاب والطالبات الذين رفضوا الدخول في الاستفتاء.
 
 
في الخاتمة:
لاشك ان الكثير الحقائق عن الانحطاط الفكري والنفسي والاجتماعي في المجتمع السعودي الوهابي لاتزال بعيدة عن الكشف، وثمة تكتيم رسمي واعلامي في محاولة لاظهار المجتمع السودي بالتلاحم والوقوف خلف الملك والامراء ولكن الحقيقة ان المشايخ ورجال الاعمال والاعلاميين المنتفعين من السلطة هم من يقف مع الملك حاشيته.
كنا قد ذكرنا في العديد من دراساتنا في فلسفة نهاية التاريخ ان الحقبة السعودية لم يبقى لها الا فترة وجيزة جدا في التاريخ المنظور.
 
..........................................
1- أل عمران:191.
2- الزخرف: 22.
3- البقرة: 170.
4- راجع الصواعق الإلهية: 27 طبعة 1306هـ.
5- راجع كتابه الادلة النقلية والحسية على دوران الشمس وسكون الارض: 23 الطبعة الثانية.
6- راجع فتاوى الرئاسة العامة لادارة البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد بالرياض سنة 1402هـ/1982م.
7- المصدر السابق.
8- يس:40.
9- انظر الدرر: ج/16: 50-51.
10-تقرير منظمة حقوق الانسان- المملكة العربية السعودية 2006-2007م.
 
المملكة المتحدة – لندن
12 شباط 2012

  

ا . د . وليد سعيد البياتي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13



كتابة تعليق لموضوع : إنحطاط الرؤية في الفكر الوهابي دراسة في الشذوذ الفكري والاجتماعي والاخلاقي في المجتمع السعودي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . وارد نجم
صفحة الكاتب :
  د . وارد نجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  خاص وعاجل للنشر العتبة العلوية المقدسة تعلن عن نصب 8 مظلات المانية للزائرين في الصحن الحيدري  : فراس الكرباسي

 جامعة الكوفة : النائب الحكيم يشارك كلية الفقه احتفالية المولد النبوي  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 اشتباكات مسلحة بين القوات الأمنية ومجهولين وتحرير رهائن مول الجوهره

 ممثل السيد السيستاني ( السيد الكشميري ) يدعو المسلمين إلى التوجه إلى الله في ليالي القدر

 استمرار الاشتباکات بالفلوجة وبیجي وضبط مخبأ للأسلحة في بغداد ومقتل 83 داعشیا

 أية سياسة لمشروع الرقي العربي الإسلامي؟  : محمد الحمّار

 «مجتهد»: أمريكا ألغت خطة انقلاب بقطر أعدها «بن زايد» و«بن سلمان»

 بالفيديو من سواتر البطولة.. ابناء الحشد يهنئون المرجعية والشعب العراقي بمناسبة عيد الفطر

  النواصب ليسوا اهل السنة  : علي حسين النجفي

 الصحافة والزحف للخضراء ...!  : فلاح المشعل

 الرياضيات ومعرفة امير المؤمنين علي (عليه السلام)  : اسعد الحلفي

 التَحَيْون الفكري  : وليد كريم الناصري

 بيع السلاح أولوية مقدمة على حقوق الإنسان!  : جميل عوده

 إسقاط دعوى تتهم جنودا بريطانيين بقتل 20 عراقيا عام 2004

 ما سبب تواجد محامي نيمار في مكاتب برشلونة؟

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net