صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــــ عقيدتنا في الظلم والتعاون مع الظالمين
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

" وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ".( هود 113).

وردت في هذه الآية المباركة توضيح من الباري ان الركون إلى الظالمين أمر مستقبح عند الله وعند الناس , ولذا نهى الله عن الركون للظالم .. السبب لان الركون للظالم هو مظهر من مظاهر الاعتداء على الناس , وهذا يعتبر من الذنوب الكبيرة .

وقد جعل الله تعالى وقع الظلم على المجتمع . وقوعه عليه .. وهو الذي يدمر الظالم , فقال تعالى :"وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ". جاء في كلام أمير المؤمنين(ع) ما يبين الغاية في بشاعة الظلم فقال في احدى خطبه "والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت".الاقاليم يعني القارات السبعة .

حدد هنا الإمام الظلم بجلب شعيرة ما فعلت . معنى الجلب : من أتى بأي شيء من موضع إلى موضع آخر."جَلَبَ بَضائِعَ " فلان جلب المواد .. الخ.. الأمام هنا وصف ادني شيء ليس له قيمة وهي حبة الشعير . فقال جلب شعير. فكيف بمن يلغ في دماء المسلمين وينهب أموال الناس ويستهين في أعراضهم وكراماتهم؟ .الآية ابتدأت بقوله (ولا تركنوا) الكلمة لها معاني كلها تبين ادانة الركون وهو ؟

أولا : ( لا تداهنوا وترضوا وتبرروا أعمال الظالم) والمداهنة اكبر حالة نفاق .. لان المداهنة (إظهارُ المَرْء موقفا خِلافَ ما يُضْمِر في قلبه , المداهن يتظاهر بالتودد. وفي قلبة يعرف انه منافق لهذا الظالم ..والمداهنة تكون عادة لطبقتين , الاولى من يريد الحفاظ على السلطة والثاني صاحب الاموال الكثيرة .. لان حب الرئاسة من أخطر الأهواء عند البشر،والمصاب بمرض حب السلطة يحاول بشتى الوسائل والأساليب المحافظة على منصبه ولو بالقتل وإخماد الأصوات وتشريد الناس. ظناً منه أن ذلك يحفظ له الكرسي، في حين أن العدل هو السبب ببقاء السلطة , لا الظلم وقد ورد في الحديث الشريف (إن الملك يبقى مع الكفر ولا يبقى مع الظلم) فياتي بعض الناس ويدافع عن الظالم . هو يقوم بظلم الناس لأجل أسياده الظالمين .. شر الناس من باع آخرته بدنياه وشر منه من باع آخرته بدنيا غيره.

* قال الباقر (ع): لمّا حضرت عليّ بن الحسين (ع) الوفاة ضمّني إلى صدره ثمّ قال : يا بني ..!أوصيك بما أوصاني به أبي (ع) حين حضرته الوفاة ، وذكر أن أباه أوصاه به ، فقال: يا بني !.. إياك وظلم من لا يجد عليك ناصراً إلا الله . تحذير خطير.

* ثانيا : الركون للظالم يؤدي إلى تقويتهم، بهذا تتوسع دائرة الظلم , فيكون الحكم بيد من لا يراعي حقوق الله في الناس .. ويرى من يشجعه ويصفق له فيزداد ظلمه للرعية . وتصل الحال ان يمدح المداهن كل عمل ظالم . وأحيانا يكون ظلم المجتمع من خلال الاعلام .. فيبدأ الاعلام بظلم جهة ضد جهة أخرى , ويساند جهة لإسقاط جهة أخرى . فيكون كل من شارك الظالم لقاء جلوسه بالقناة مقابل أن يحصل على مائة دولار خلال ساعة . ولكنه يهدم بيوت وغوائل في كلامه . فيتحول الكذب الى فن من فنون تقوية الظالم .. والاتهام الباطل والاهانة والشتائم .. هكذا يصبح المجتمع كأنه منهول ومكب نفايات ومزابل من المتحدثين .

**ثالثا : التعدي على الحرمات :.. الحرمات التي ذكرها القران ورسول الله وآهل بيته عليهم السلام .( تلك حدود الله فلا تعتدوها) أبينها بنقاط منها . قول الباقر (ع): الظلم ثلاثة : ظلم يغفره الله ، وظلم لا يغفره الله ، وظلم لا يَدَعه:

{ فأما الظلم الذي لا يغفره الله عز وجل فالشرك بالله ) "إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ "....وأما الظلم الذي يغفره الله عز وجلّ فظلم الرجل نفسه فيما بينه وبين الله عزّ وجلّ . كمن ترك واجبات دينية وهو يعلم انه مذنب , ثم يهندي ويتوب من ذنبه .. فان الله غفار الذنوب .. “ لأن تلقى الله بسبعين ذنباً فيما بينك وبينه أهون عليك من أن تلقاه بذنب واحد فيما بينك وبين العباد”.

توضيح: هذا لا يعني أن نترك الصلاة ونقول سندخل الجنة طالما لا نؤذي أحد فالصلاة من (الأركان)، ولكن وجب الحذر من ظلم العباد وبخس حقوقهم، فالدَيْن هو الشيء الوحيد الذي لا يُغفَر للشهيد .. من ضمن اصحاب الحسين (ع) في كربلاء رجل قال للإمام .. انا علي دين .. وابني اسير هل ابقى اقاتل معك..؟ قال له الأمام اذهب سد دينك وفك اسر ولدك ,اذن حقوق الناس امر يجب تسديده في الحياة الدنيا ليس هناك اعتبار لمن يمارس شعائر دينية وفي ذمته اموال الناس فلا فائدة منها ز

**الثالث : (الظلم الذي لا يدعه الله) وهي كثيرة .. منها المداينة بين العباد ، وقال (ع) :ما يأخذ المظلوم من دين الظالم أكثر مما يأخذ الظالم من دنيا المظلوم.{ قال علي (ع) في قوله تعالى { اتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }قال : يا معاشر شيعتنا !.. اتقوا الله واحذروا أن تكونوا لتلك النار حطباً ، وإن لم تكونوا بالله كافرين ، فاتقوها بتوقي ظلم إخوانكم المؤمنين ، اي مؤمن ظلم أخاه المؤمن المشارك له في موالاتنا ، إلا ثقّل الله في النار أغلاله ، ولن يكفّه منها إلا شفاعتنا ، ولن نشفع إلى الله تعالى إلا بعد أن نشفع له في أخيه المؤمن ، فإن عفا شفعنا ، وإلا طال في النار .

لنتوسع في مفهوم الظلم بين الناس :.. قال رسول الله "ص":

(الدواوين ثلاثة: ديوان لا يغفره الله ابدا , وديوان لا يعبأ الله به شيئاً، وديوان لا يترك الله منه شيئاً،...الديوان الذي لا يغفره الله هو الشرك بالله تعالى ،قال: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ"أما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئاً أبداَ ظلم العبد لنفسه بينه وبين ربه، وأما الديوان الذي لا يتركه مظالم العباد بينهم القصاص لا محالة) .الديوان هو ما مدون في سجلاتنا ..

وقال الإمامُ أميرُ المؤمنين عليُّ بنُ أبي طالب(ع) (ألا وإن الظلمَ ثلاثةٌ: ظلمٌ لا يغفر، وظلمٌ لا يترك، وظلمٌ مغفورٌ لا يطلب، أما الظلمُ الذي لا يغفر الشركُ بالله، قال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ"، وأما الظلمُ الذي يغفر فظلمُ العبدِ نَفْسَهُ عنده بعضِ الذنوب، وأما الظلمُ الذي لا يترك فظلمُ العبادِ بعضهم بعضاً، ليس هو جرحاً بالسيف، ولا ضرباً بالسياط، ولكن ما يستصغر ذلك منه) ( ذكر قصة شرح موضوع الزنا قبل ربع قرن في جامع المظفر بالأندلس . واعتراض الشيخ على قولي )..

** تعريف الظلم :يعرّف الظلم بأنّه وضع الشيء في غير موضعه، فالمشرك بالله ظالم، لأنّه جعل الشرك مكان التوحيد، والعاصي ظالم، لأنّه جعل المعصية مكان الطاعة. والنبي الأكرم "ص" والإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب "ع" والإمام الباقر "ع" قسّموا الظلم إلى ثلاثة أقسام، أحدها الظلم الذي لا يغفره الله وهو الشرك به سبحانه، قال تعالى عن لسان لقمان لابنه: (يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)، والشرك بالله يقع في مقامات عديدة،(مرة يكون في مقام الذات الإلهية باعتقاد تعدد هذه الذات تعدد الآلهة).ولهذا الكون أكثر من إله.(حتى لو بالتشريع)والشرك في الصفات هو ان يعتقد بصفات زائدة على ذاته، مثلا :

** الأشعـريـة والمعتزلة يقول(عبّاد بن سليمان المعتزلي): إن الله عالم، قادر، حي، ولكن لا أثبت له علماً ولا قدرة، ولا حياة، ولا أثبت له سمعاً ولا بصراً. وأقول: هو عالم لا بعلم،وقادر لا بقدرة وحي لا بحياة، وسميع لا بسمع، وكذلك سائر يسمّى به من الأسماء التي يسمّى بها... بينما رأي مدرسة اهل البيت (ع) .

خطب الإمام علي (ع) حول تنزيه الله تعالى (وكمال توحيده الإخلاص له، وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه،.فمن وصف الله فقد قرنه،ومن قرنه فقد ثنّاه، ومن ثنّاه فقد جزأه، ومن جزأه فقد جهله . * وأخرى يكون الشرك بالأفعال: يعني ان تعتقد بوجود فاعل آخر مع الله عزّ وجل ,له استقلاليّة في التأثير في هذا الكون، بل في كل الأفعال.(ولا تشرك بالله أحدا) . هناك توجد تهمة كبيرة مزورة في التاريخ (حول إيمان أبي طالب"ع").

لماذا التركيز على ان ابا طالب مات كافرا ..؟ الجواب هو طعنا بولده امير المؤمنين وهي ضمن الحملة الكبرى ضد هذا الرجل . يقول الحاج هاشم الكعبي.

أهــوى ربــاك وكــيــف لي بــمــنــازل *** حـــشـــدت عــلي ضــغــائبــاً وحــقــودا

لو شــئت أن أعــطــي حــشـاي صـبـابـة** *فــوق الذي بــي مــا وجــدت مــزيــدا

بــشــر أقــل صــفــاتــه ان عــايـنـوا*******مــنــهــن مــا ظـنـوا بـه المـعـبـودا

وصــفــات فــضــل اشـكـلت مـعـنـى فـلا**** *اطــلاق يــكــشــفــهــا ولا تـقـيـيـدا

ســبـقـت مـكـارمـك المـكـارم مـثـلمـا ******خــتــمــت لعــمـر فـخـارك التـأيـيـدا

فــليــحــســد الحــســاد فضــلك أنــه *****شــرف يــزيــد عــلى المـدى تـجـديـدا

أما الدليل لإيمان أبي طالب (ع) فكثيرة، لا ينكرها إلا من كان في قلبه مرض، منها:

1ـ قول النبي (ص): أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بسبابته والوسطى منضمتين مرفوعين، من الواضح انه لم يقصد بحديثه الشريف كل من يكفل يتيما، حيث نجد بعض الكافلين للأيتام لا يستحقون ذلك المقام بمنصب جوار سيد البشر في الجنة، بعضهم رغم كفالتهم لليتيم يعملون المعاصي الكبيرة، والذنوب العظيمة، التي يستحقون بها جهنم ناهيك ان يكون في درجة النبي في الجنة .. انما قصد بحديثه الشريف جده عبد المطلب، وعمه أبا طالب، الذين قاما بأمره، وتكفلاه، وربياه صغيرا، حتى عرف في مكة بيتيم ابي طالب، بعد وفاة جده عبد المطلب، تكفله أبو طالب (ع) وكان في الثامنة من العمر، وكان يفضله على أولاده ويقيه بهم.

2- كيف يركن رسول الله (ص) الى رجل مشرك خلافا للآية المباركة . هذه الاية تبين ان النبي المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى كان يمدح عمه ابا طالب كثيرا . وقد ورد في مصادر عديدة من جمهور المسلمين ان الرجل مات مؤمنا .. واليك الدليل.

**روى ابن ابي الحديد في شرح النهج ‏: ج14/67 حديثا عن أمير المؤمنين (ع) قال: قال رسول الله (ص): قال لي جبرائيل: إن الله مشفعك في ستة: بطن حملتك آمنة بنت وهب، وصلب أنزلك: أبوك عبد الله ، وحجر كفلك: أبو طالب، وبيت آواك: عبد المطلب وأخ كان لك في الجاهلية قيل: يا رسول الله وما كان فعله؟ قال: كان سخيا يطعم الطعام ويجود بالنوال.(بكرم ما في يده) وثدي أرضعتك: حليمة السعدية.

روى عن الإمام الباقر (ع) قال: لو وضع إيمان ابي طالب في كفة وإيمان هذا الخلق في الكفة الأخرى لرجح إيمانه ثم قال: ألم تعلموا أن أمير المؤمنين (ع)كان يأمر أن نحج عن عبد الله وابي طالب في حياته ثم أوصى في وصيته بالحج عنهم.

** وروي أن علي بن الحسين(ع) سئل عن إيمان ابي طالب ـ فقال: وا عجبا! إن الله تعالى نهى رسوله أن يقر مسلمة على نكاح كافر وقد كانت فاطمة بنت أسد من السابقات إلى الإسلام ولم تزل تحت أبي طالب حتى مات، أي إذا كان أبو طالب غير مؤمن لفرق رسول الله بينه وبين زوجته فاطمة بنت أسد, وروي عن الصادق(ع) أن رسول الله (ص) قال: إن أصحاب الكهف أسروا الإيمان وأظهروا الكفر، فآتاهم الله أجرهم مرتين وإن أبا طالب أسر الإيمان وأظهر الشرك فآتاه الله أجره مرتين. ثم قال: في الحديث المعروف المشهور " أن جبرائيل (ع) قال للنبي (ص) ليلة مات أبو طالب: اخرج منها ـ أي من مكة ـ فقد مات ناصرك.كيف اصبح الناصر مشرك.؟

قال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: ج14 / 83 ، ط دار إحياء التراث العربي: ولم أستجز أن أقعد عن تعظيم أبي طالب، فإني أعلم أنه لولاه لما قامت للإسلام دعامة، وأعلم أن حقه واجب على كل مسلم في الدنيا إلى أن تقوم الساعة،

ومن له معرفة بالادب العربي يرجع الى القصائد الكثيرة التي قالها امام رجال مكة ويشيد فيها بالاسلام ويعترف بالتوحيد . وجدت ابيات بستة عشر مصدر يقول فيها.

فاصدع بأمرك ما عليك غضاضة **** وابشـــــر بـــذاك وقر منك عيونا

ودعوتني وعـــــلمت أنك ناصحي ***** ولقـــــد دعــوت كنت ثم أمينا

ولقـــــد عـــــلمت بـأن دين محمد * **.من خـــــير أديـــــان البــرية دينا

وَاللَهِ لَن يَصِلوا إِلَيكَ بِجَمعِهِم ********حَتّى أُوَسَّدَ في التُرابِ دَفينا

لو أردنا ان تستقرا هذه الأبيات بإنصاف .. بالله عليكم أنصفوا!! هل يجوز أن ينسب قائل هذه الأبيات والكلمات، إلى الكفر!! من الظلم والجفاء أن تنسبوا أبا طالب إلى الكفر، بعد أن يشهد الله سبحانه بأنه، على دين النبي أحمد (ص). يقول الشيخ عبد السلام: أولا: هذه الأشعار ونسبتها إلى أبي طالب أخبار آحاد، غير متواترة، ولا اعتبار بخبر واحد. ...... ثانيا: لم ينقل أحد بأن أبا طالب أقر بالإسلام وتفوه بكلمة التوحيد: لا إله إلا الله. بل قالوا: ما أقر إلى أن مات. هنا لا بد من مناقشة الشيخ عبد السلام ... الامر عجيب حين يكون الموضوع يخص اهل البيت(ع) ( لا تقرون لانه غير مدون في كتب التاريخ الذي كتبه الامويون ,وتتمسكون بالغاء ( الرواية في الخبر الواحد انه غير حجة على المسلمين .. ولكن تاخذون بالخبر الواحد في الخبر الذي رواه أبو بكر عن النبي (ص):" نحن معاشر الأنبياء لا نورث" قبلتم به مع تعارضه للآيات القرآنية!!وورث سليمان داود.!!*إذا كان التواتر شرط لصحة الخبر، فكيف تستدلون بحديث المغيرة بن شعبة ، أن أبا طالب في ضحضاح من النار، وليس لهذا الحديث راو آخر غيره... وهو معروف بمواقفه وكرهه لأبي تراب .!

ولا يخفى على المحقق البصير والمدقق الخبير أن أخبار الآحاد حول إيمان أبي طالب والأشعار المنسوبة إليه لو جمعت لحصل منها التواتر المعنوي ـ نعم هناك روايات عديدة عند الشيعة يحصل فيها التواتر ولكن لم يأخذ بها جمهور المسلمين ..

اما إقرار ابي طالب (ع) بالتوحيد , قولهم: لم ينقل أحد أن أبا طالب أقر بالتوحيد! فهو حكم باطل، لأنه ادعاء واه بغير أساس ودليل، لأن الإقرار لا يكون موقوفا على صيغة معينة، ولا منحصرا بتركيب واحد. بل يحصل بالنثر والشعر بأي شكل كان تركيبه إذا فهم منه الإقرار، وكان صريحا وبليغا. .. وألا أي إقرار أصرح وأبلغ من الكلام الذي قاله أبو طالب: {يا شاهد الله علي فاشهد****** أني على دين النبي أحمد} , إضافة على هذا البيت وغيره من أشعاره الصريحة في إيمانه وإسلامه، فقد روى الحافظ أبو نعيم، والحافظ البيهقي أن صناديد قريش مثل أبي جهل، وعبد الله بن أبي أمية، عادوا أبا طالب في مرضه الذي توفي فيه، وكان النبي (ص) حاضرا فقال لعمه أبي طالب: يا عم قل لا إله إلا الله، حتى أشهد لك عند ربي تبارك وتعالى، فقال أبو جهل وابن أبي أمية: يا أبا طالب أترجع عن ملة عبد المطلب! وما زالوا به. حتى قال: اعلموا... أن أبا طالب على ملة عبد المطلب ولا يرجع عنها.

* فرحوا وخرجوا من عنده، ثم اشتدت عليه سكرة الموت وكان العباس أخوه جالسا عند رأسه، فرأى شفتيه تتحركان، فأنصت له واستمع وإذا هو يقول: لا إله إلا الله. فتوجه العباس إلى النبي (ص) وقال يا ابن أخي والله لقد قال أخي الكلمة التي أمرته بها ـ ولم يذكر العباس كلمة التوحيد لأنه كان بعد كافرا ـ.ولا يخفى أن آباء النبي (ص) كلهم كانوا موحدين ومؤمنين بالله يعبدونه ولا يشركون به شيئا. فلما قال أبو طالب في آخر ساعات حياته: اعلموا... أن أبا طالب على ملة عبد المطلب، ولا شك أن عبد المطلب كان على ملة أبيه إبراهيم مؤمنا بالله موحدا، كذلك أبو طالب (ع). فقد تفوه ونطق بكلمة التوحيد وسمعه أخوه العباس يقول: لا إله إلا الله. فإيمان أبي طالب ثابت عند كل منصف بعيد عن اللجاجة والعناد...!!

لعبت الدعايات الأموية في مثل هذه الأمور، لما سنحت لهم الفرصة أن يسبوا أمير المؤمنين (ع) ولعنه وولديه الحسن والحسين والزهراء عليهم السلام على رؤوس الأشهاد فصارت هذه المنكرات ضمن عباداتهم حتى في قنوت الصلوات وخطب الجمعات والدعاء للمسلمين ان يلعنوا امير المؤمنين .(ع) هكذا قلبت الحقائق.

علما ان كثير من المنصفين السنة كتبوا آراءهم بكفر معاوية ويزيد . ولكن لم ياخذ احد بآرائهم .. وتاريخهم يزكم الأنوف ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عودة الى الاية المباركة ...

****النوع الثالث من أنواع الظلم هو ظلم العباد،ويتمثل بافعال واقوال " الاعتداء على الغير ماديّاً ومعنويّاً، كالاعتداء بالقتل ، أو ضربه، أو شتمه، أو سبّه، أو بهتان ان تقول عنه ما ليس فيه ".. أو اغتيابه، أو بخسه حقّه، أو مصادرة أمواله، أو انتهاك عرضه، وما شابه ذلك من الظلمات القولبة والفعليّة.. وهذا النوع من الظلم الذي لا يدعه الله سبحانه وتعالى فإمّا القصاص أو الاسترضاء والعفو من الذي وقع عليه الظليمة . ما الفرق بين الشتم والسب ..؟.

**الشتم ان تبين عن شخص انه قبيح ..! تقول وجهه كذا , ثيابه وطريقة كلامه , وانه غير جدير بالجلوس مع الناس .. أي شيء تستقبح به أنسانا فقد شتمته . والسب هو الإكثار في الشتم والإطالة فيه واتهامه .. كذكر مفردات غير لائقة به , لا يحب احد ان تقال فيه .. والسب معناه : "كل تعبير شائن أو عبارة تحقير أو قدح..... " وقد ورد حديث عن النبي (ص) (إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ اسْتِطَالَةَ الْمَرْءِ فِي عِرْضِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ وَمِنَ الْكَبَائِرِ السَّبَّتَانِ بِالسَّبَّةِ ) ومعناها ذكر سيء في عرض أخيك المسلم وغير المسلم ..ذكره بما يكره دون دليل .. ورد الأهانة و الشتيمة بأكثر منها ... لنتوسع اكثر بموضوع السباب ..

يتوهم البعض أن كلمة عرض متعلقة بالمرأة الأرحام من النساء .. هذا خطأ . عرض الرجل هي هيئته طول وعرض . فكل ما يراد من به منقصة من طول الرجل وعرضه هو سب العرض . ومنها عرضه سمعته،لان الشرفاء عندهم السمعة لا تقدر بثمن .

فإذا أسأت إلى سمعة إنسان،مثلا اتهمت أمانته من دون ان تتأكد، من دون دليل،فقد طعنت في عرضه . حين تتهم شخص بانه سارق من دون دليل ,مجرد تسمع من الفضائيات او من فلان فقد ارتكبت كبيرة في سب عرضه . المشكك، ومن يذُكر اسم شخص، ليس معه دليل، ولا بينة، ولا مستمسك، اتهمت أمانته، استطلت في عرضه، ورد حديث شريف (من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجلٍ مسلم بغير حق). هذه امرأة نشكك بعفتها، وهذا إنسان نشكك في أمانته من دون دليل، إن كان هناك دليل فلا يوجد مشكلة..وحذرت الشريعةُ الإسلاميةُ من ظلمِ الآخرين قولاً وفعلاً وزجرت عنه وحذرت من الركون للظالمين ،( ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار). فيجب على المرء الاجتناب عنه؛ لأن آثارَهُ في العوالمِ الثلاثةِ (عالمِ الدنيا، وعالمِ البرزخ، وعالمِ الآخرة) وهي النار والعذاب .

***قال الإمام أمير المؤمنين (ع)": (الظلمُ في الدنيا بوارٌ وفي الآخرةِ دمارٌ). ومن آثار الظلمِ الملموس في الدنيا , يكون هناك عقاب الهي وهو انواع متعددة نتعرض لها في هذه الحياةِ الدنيا، منها رفع الامان من المكان .. والظلم والركون للظالم سببٌ في زوال النعمِ عن العبد، قال الإمام علي "ع": (بالظلمِ تزول النعمُ) إضافة إلى كثيرِ من المصائبِ والبلاء التي تنزل على الظالم في هذه الحياة كعقابٍ على ظلمه.

** ومن آثارِ الظلمِ في عالمِ البرزخِ أنّ العبد الظالم يكون عرضة إلى العذاب والعقاب، ففي الرواية عن الإمام الصادق "ع" قال: (البرزخ: القبرُ، وفيه الثوابُ والعقابُ بين الدنيا والآخرة)، فمن كان أعماله في الدنيا صالحةً تنعَمَ في قبرِهِ، وأمّا من كانت أعماله غيرَ صالحةٍ كالظلمِ مثلاً كان قبرُهُ حفرةً من حفرِ النيران، ففي الرّواية عن النبي الأكرم "ص" أنّه قال: (القبرُ روضةٌ من رياضِ الجنةِ، أو حفرةٌ من حفرِ النيران) .

وفي رواية عن النبي "ص":(إياكم والظلم، فإن الظلمَ عند اللهِ هو الظلماتُ يومَ القيامة) ..وهو موجب إلى سخطِ اللهِ عزّ وجل ونقمتِهِ على عبدِهِ الظالم، وهو موجبٌ من موجباتِ الدخولِ إلى النار..إنّه ليأتي العبدُ يومَ القيامةِ وقد سرّته حسناتُهُ، فيجيء رجلُ فيقول: يا ربّ ظلمني هذا، فيؤخذ من حسناتِهِ فيجعل في حسناتِه ،فلا يزال يستوفى منه حتى يدخل النار).وفي رواية أنّه "ص"..

**(أتدرون من المفلس؟ قالوا المفلس يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع، قال "ص": المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا ، فيقعد فيقتص من حسناته .فإن فنيت حسناته، قبل أن ينتهي القصاص .. ثم يؤخذ ما عليهم من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم يطرح في النار) ..

ـــــــــــ ** عقيدتنا في التعاون مع الظالمين : من عظم أنواع الظلم وسوء نتائجه التي نهى الله عن معاونة الظالمين والركون إليهم "وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ.. هذا هو أدب القرآن الكريم وهو أدب آل البيت (ع) . وقد ورد عنهم ما يفيد الغاية من التهلكة حال الركون إلى الظالمين، والاتصال بهم ومشاركتهم في أي عمل كان ومعاونتهم، ولو بشق تمرة. وفعلا من أعظم ما مني به الإسلام والمسلمون من تخلف , هو التساهل مع أهل الجور، والتغاضي عن مساوئهم، والتعامل معهم، فضلا عن إعانتهم على ظلمهم، وما جر الويلات بسببه ..

كتب الامام زين العابدين(ع) إلى الزهري وحذره عن إعانة الظلمة على ظلمهم: "أوليس بدعائهم إياك حين دعوك جعلوك قطبا أداروا بك رحى مظالمهم، وجسرا يعبرون عليك إلى بلاياهم، وسلما إلى ضلالتهم، وانت سالكا سبيلهم. يدخلون بك الشك على العلماء، ويقتادون بك قلوب الجهال ..

وقضية صفوان الجمال مع الإمام موسى الكاظم (ع) وقد كان من شيعته ورواة حديثه الموثقين قال الكشي :"دخلت عليه. فقال لي: يا صفوان كل شيء منك حسن جميل، خلا شيئا واحدا قلت: جعلت فداك! أي شيء؟ قال: أكراك جمالك من هذا الرجل يعني هارون-. قلت: والله ما أكريته أشرا ولا بطرا، ولا للصيد، ولا للهو، ولكن أكريته لطريق مكة- ولا أتولاه بنفسي ولكن أبعث معه غلماني. قال: يا صفوان أيقع كراك عليهم؟ قلت: نعم قال: أتحب بقاهم حتى يخرج كراك؟ قلت: نعم. قال: فمن أحب بقاهم فهو منهم، ومن كان منهم فهو وارد النار. قال صفوان: فذهبت وبعت جمالي عن آخرها. فإذا كان نفس حب حياة الظالمين وبقائهم بهذه المنزلة، فكيف بمن يستعينون به على الظلم أو يؤيدهم في الجور، وكيف حال من يدخل في زمرتهم أو يعمل بأعمالهم أو يواكب قافلتهم أو يأتمر بأمرهم.

** في خطبة الحسين (ع) يوم العاشر : ويحكم اهؤلاء تعضدون وعنا تتخاذلون . اجل والله غدر فيكم قديم وشجت عليه قلوبكم وتازرت فروعكم فكنتم اخبث ثمر شجا للناظر واكله للغاصب ... الخ ****************

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَضْلِ قَالَ : قُلْتُ للصادق (ع):يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ كَيْفَ صَارَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ يَوْمَ مُصِيبَةٍ وحُزْنٍ وَ بُكَاءٍ دُونَ الْيَوْمِ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ(ص)والْيَوْمِ الَّذِي مَاتَتْ فِيهِ فَاطِمَةُ ، وَ الْيَوْمِ الَّذِي قُتِلَ فِيهِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ( ع)والْيَوْمِ الَّذِي قُتِلَ فِيهِ الْحَسَنُ بِالسَّمِّ ؟! فَقَالَ : " إِنَّ يَوْمَ الْحُسَيْنِ أَعْظَمُ مُصِيبَةً مِنْ جَمِيعِ سَائِرِ الْأَيَّامِ ..

وَ ذَلِكَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكِسَاءِ الَّذِينَ كَانُوا أَكْرَمَ الْخَلْقِ عَلَى اللَّهِ وكَانُوا خَمْسَةً ، فَلَمَّا مَضَى النَّبِيُّ ( ص) بَقِيَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ فَاطِمَةُ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ ، فَكَانَ فِيهِمْ لِلنَّاسِ عَزَاءٌ وَ سَلْوَةٌ ، فَلَمَّا مَضَتْ فَاطِمَةُ كَانَ فِي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ لِلنَّاسِ عَزَاءٌ وَ سَلْوَةٌ ، فَلَمَّا مَضَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ كَانَ لِلنَّاسِ فِي الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ عَزَاءٌ وَ سَلْوَةٌ ، فَلَمَّا مَضَى الْحَسَنُ كَانَ لِلنَّاسِ فِي الْحُسَيْنِ عَزَاءٌ وَ سَلْوَةٌ ، فَلَمَّا قُتِلَ الْحُسَيْنُ لَمْ بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ الْكِسَاءِ أَحَدٌ لِلنَّاسِ عَزَاءٌ وَ سَلْوَةٌ ، فَكَانَ ذَهَابُهُ كَذَهَابِهم جَمِيعِهِمْ .. وقد تمثلت بذلك مولاتنا زينب (ع) سمعته يقول : يا دهر اف لك من خليل .. كم لك بالاشراف والاصيل .. والدهر لا يرضى بالبديل ... وكل حي سالك سبيل.. انما الامر الى الجليل ... وضعت يدها على راسها ونادت :

اليوم مات جدي رسول الله .. اليوم مات ابي امير المؤمنين .. اليوم ماتت امي فاطمة .. اليوم مالت اخي الحسن ..... وموقف اخر لما رأته على تراب كربلاء ..

صاحت يوادي كربلا عنك مشينا

غصبن عليه سافرت يا مهجة احشاي

لو خيّروني يا خليصي بقيت وياك

لكني لو ضليت من يبرى اليتاماك

بليا غسل واكفان خلينه ولينا

يا حسين يلماذاق من قبل الذبح ماي

أگعد لعد جسمك ينور العين وانعاك

ولو طوّح الحادي وحدا بهاي الظعينه

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/25



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــــ عقيدتنا في الظلم والتعاون مع الظالمين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الموسوي
صفحة الكاتب :
  حميد الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إشبيلية يتربص ببرشلونة وريال مدريد للانقضاض على الصدارة

 تجددية الفكر الانساني ... المنبر الحسيني الصرح الانساني المتجدد  : حسين علي الشامي

 ماذا حدث في السماء ليلة ولادة الامام الحسين ع ؟  : الشيخ عقيل الحمداني

  محاولات فاشلة لاستهداف منطقة السيدة زينب "ع" ومقامها

 مضامين خطاب النصر  أولاً : النصر لم يكتمل !   : عمار جبار الكعبي

 وزارةالنفط : الجهد الفني والهندسي في حالة استنفار قصوى لتقديم المساعدة لمحافظة واسط  : وزارة النفط

  مساءات السِدرة  : سمر الجبوري

 وزارة الموارد المائية تأهيل محطة ضخ المصب العام في محافظة ذي قار  : وزارة الموارد المائية

 عدم تعاون بعض المستفيدين وراء تاخير تنفيذ قانون الحماية الجديد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الاتفاقية العربية لربط السكك ورقة رابحة فرط بها العراق مجانا!  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 مرحبا شهر السعد والمكرمات  : سليم عثمان احمد

 الشاعر رامي أبو صلاح، سفير فلسطين في مسابقة شاعر الواحة  : ادارة الموقع

 العمل تتابع  ديون اشتراكات العمال والغرامات التأخيرية لـ(566) موقعا خلال شهري نيسان وايار لعام 2017   : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رئيس مجلس الوزراء الجديد..مع التحية (2)  : نزار حيدر

 أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  : د . حازم السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net