صفحة الكاتب : وكالة نون الاخبارية

السيد الصافي يدعو إلى تقنين سلطة الرقابة المالية لتصحيح أداء الموظفين ويطالب بضرورة الالتزام بالآداب العامة في كافة مرافق الدولة
وكالة نون الاخبارية

بيّن ممثل المرجعية الدينية العليا وخطيب الجمعة في كربلاء المقدسة سماحة السيد احمد الصافي في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في العتبة الحسينية المقدسة في 17/ ربيع الأول/ 1433هـ الموافق 10-2-2012 م إن مفهوم الرقابة هو مفهوم دائماً ما يحتاج إليه الإنسان ويستشعر بأنه مراقب من جهة لا تظلمه ومن جهة يحب أن يعرض عمله أمامها، هذا ما قد يعطي نحوا من الدقة في العمل في بعض الحالات.
وتطرق سماحته عن تلك المحاور الرقابية في إدارة منظومة الدولة العراقية، موجها كلامه إلى المعنيين متسائلا لماذا توضع الرقابة؟! وفي معرض إجابته قال: توضع الرقابة لوجود مشاكل مفترضة وهي مشاكل ممكن أن تقع، فإن جزءاً منها المحافظة على المال العام وهذا بنفسه أمر مطلوب، عندما توضع هناك دواعي عقلائية لوضع الرقابة وهذه الدواعي مقبولة في عموم المسائل المالية فهناك جهة تراقب وتتأكد من سلامة الوضع المالي وهذا بنفسه جيد، ولكن هل هذه الرقابة تم تقييم أدائها بما ينسجم مع عملية نمو المشاريع بالقياس إلى الرصد المالي؟! بتعبير أدق: إن هذه الرقابة ماذا عليها أن تفعل عندما تراقب وكيف تراقب؟!
وأجاب سماحته إن الرقابة عليها أن تتابع الواقع على الأرض ثم تحاول أن تقيّم هذا الأداء الخارجي من خلال سلطتها الرقابية، والآن في العراق كم سلطة رقابية موجودة عندنا؟! سلطات رقابية متعددة موجودة بيننا ولكن هذه السلطات الرقابية هل تحقق ما نصبوا إليه من تشريع أو لا ؟! والكلام يكون موضوعيا حينما يستند إلى أرقام صادرة عن السلطات التنفيذية التي تبدأ بعملية وضع هذا الرصد المالي في موقعه، والذي يحصل الآن على الأرض إن بعض الدوائر الرقابية تعيّن أشخاصا في دوائرها ليسوا بمستوى تحمل المسؤولية في ما يراد لهذه الدائرة أن تفعل، وبالنتيجة هذه الدائرة الرقابية قطعاً لا تستطيع أن تؤدي عملها بالشكل الجيد لقصورٍ في بعض أعضائها .. أي إن الشخص الذي عُيّن في هذا الموقع الحساس لا يستطيع أن يقيّم الأداء الذي يفترض هو أن يكون مقيّماً له .. وقدراته تكون قدرات محدودة وبالنتيجة الدائرة سيكون أداؤها ضعيفا.
وأضاف سماحة السيد الصافي إن هذه الجهات الرقابية في بعض الحالات تستعجل قضية الاتهام، فإذا ما حصل ذلك سيؤثر طبعا على أداء الموظف الكفوء النزيه وربما يبتعد عن أي قضية مالية خوفاً من التُهم، وكذلك سيحاول البعض من المتنفذين الذين يستطيعون أن يتلاعبوا بالقوانين أن يتجاوزوا على المال العام بعيدا عن عيون الجهات الرقابية.
وأكد سماحته لابد أن يكون عندنا تقييم موضوعي لهكذا أمور، فلو فرضنا مثلا إننا جمدنا الرقابة لستة أشهر ماذا سيحصل هل ستبدأ المشاريع بالنمو، وهل سيطلق العنان للموظف النزيه الذي يخشى التشهير غير الحقيقي؟! فالجهة الرقابية هل قيّمت أداء ايجابياً لبعض الموظفين بحيث تشجع الموظفين الآخرين على أن يذهبوا إلى الصرف الصحيح للمال ويخدموا البلد، ولماذا الموظف دائماً يخشى من الرقابة وانطبعت في ذهنيته إن الرقيب هو عبارة عن رجل امن؟! لماذا لا يكون الموظف يشعر بالاطمئنان مع الجهة الرقابية؟! لماذا لا تأتي الجهة الرقابية وتقول للموظف إن هذا الطريق الذي تسلكه طريقاً غير صحيح وأنا كرقابة أعلمك طريقاً صحيحاً يخدم البلد ويكون بعيداً عن أي تساءل وهو يصب في خدمة البلد؟!
ولفت سماحته إن طريقة صرف المال في موضعه بحاجة إلى مراجعة، مشيرا إلى إنه ليس مع إلغاء السلطة الرقابية وإنما مع تقنين عمل السلطة الرقابية ومتى ما شعرنا إن الموظف يستأنس من وجود الرقابة فإننا بخير، لأنه عمله إذا كان جيداً سيقيّم وإذا كان مسيئا سيحاول أن يجنب نفسه الإساءة خوفاً من المسؤولية والحساب، أما أن يكون الموظف النزيه يخاف ويحاول أن يركن نفسه ويبتعد عن التوقيع ويصعد في محله بعض الموظفين الذين لا يملكون النزاهة ومقومات المسؤولية ولا تستطيع النزاهة ولا غير النزاهة ولا التفتيش ولا الرقابة أن يمسكوه هذا الأمر مرفوض قطعا، ولابد من وجود موازنة بين الصرفيات التي فعلاً ذهبت إلى محلها والصرفيات التي لم تذهب إلى محلها فأين ذهبت؟!هل المال العام كله صُرف في محله؟ نحن بحاجة إلى مراجعة لطريقة عمل الجهات الرقابية خدمة للجانب الرقابي المسؤول.
وعن ضرورة الالتزام بالآداب العامة في المرافق العامة في المجتمع الإسلامي الملتزم الذي نعيش فيه قال سماحته نحن نعيش في بعض المحاور في فوضى من جهة عدم احترام المواقع التي تحتاج إلى زي يتناسب مع ما هو مفترض أن يكون في مؤسسات الدولة خاصة.
وأكد إنه من حقي وحقكم أن تكون هناك آداب عامة وكما أريد من الشارع أن يكون شارعاً يحافظ على الآداب العامة كذلك هذا الحال ينطبق على تلك المؤسسات التي هي للعموم بعيدا عن بعض التصرفات الشخصية التي تكون في محلها الخاص ما لم تنعكس علينا إلى الحالة العمومية، فالشارع العام مثلا فيه أدبيات بعض دوائر الدولة حقيقة ودعا الجميع الإلتزام بالحشمة والوقار سواء كان في السلك التعليمي أو غير التعليمي، وذكر انا لا ادعي الإلتزام بزي خاص ولكن أقول لابد أن يتزين كل منا بحسب المكان الذي يقصده، شريطة أن يحافظ على الآداب العامة في مجتمعنا الملتزم، ومن غير المنطقي أن تكون أزياء بعضنا في مواقع مهمة لا تتناسب مع هذا المكان، فالآداب العامة يجب أن تحفظ والدولة جزء من مسؤوليتها أن تراقب وتوضح وتضع آليات لسلوكيات الموظفين، وحذر سماحته إنه عندما تختلط الأوراق ولا نحافظ على أولويات كل مكان اعتقد سندخل في متاهات كثيرة.
وفي الختام طالب سماحة السيد الصافي وضع الحلول الناجعة لهذا الأمر وفق الآداب العامة، سواء كان في مؤسسات الدولة، أو الحرم الجامعي الذي سمي كذلك لحرمته، ويجب أن تكون كل الأجواء مسخّرة للعلم وخلاف ذلك تحتاج إلى إعادة نظر، وكذلك الوزارات المهنية لابد أن تكون الشخصيات الموجودة فيها تتناسب مع حرمة هذه الدولة أما أن نترك الأمور على الغارب وكل يعمل على شاكلته اعتقد سنعيش في حالة غير صحيحة وهذا جزء من أخلاقيات وقوانين وإداريات التوظيف والخدمة،على الإخوة أن ينتبهوا لذلك صيانة ورعاية لحرمة الإخوة الموظفين

وكالة نون خاص

  

وكالة نون الاخبارية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/10


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المرجع السيستاني يدعو المسؤولين الكرد للرجوع الى المسار الدستوري ويحذر من القيام بخطوات منفردة باتجاه التقسيم والانفصال  (أخبار وتقارير)

    • جمعية لبنانية: المرجع السيستاني عندما يقول إن السني هو نفسك يقصد انك مسؤول عن "دمه وماله وعرضه"  (أخبار وتقارير)

    • في كربلاء:المراسلات الحربيات العراقيات يعقدن ندوة داخل الصحن الحسيني الشريف(مصور)  (أخبار وتقارير)

    • بعد ان اغلق القضاء ملف المقالع:مجلس كربلاء يعاود ويفتح التسجيل مرة اخرى على مقالع الرمل  (أخبار وتقارير)

    • نقيب الصحافيين العراقيين يعلن تضامنه مع قضية الصحافي الشهرستاني خلال زيارته لكربلاء  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : السيد الصافي يدعو إلى تقنين سلطة الرقابة المالية لتصحيح أداء الموظفين ويطالب بضرورة الالتزام بالآداب العامة في كافة مرافق الدولة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم عجيل المتروكي
صفحة الكاتب :
  حازم عجيل المتروكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدير شرطة كركوك يستقبل عددا من المواطنين وضباط ومنتسبي مديريته  : وزارة الداخلية العراقية

 ميزانية 2013 الله يديمك يانفط  : احمد سامي داخل

 انهيار الحكومات العربية الكليبتوقراطية بتقهقر العائلة السعودية  : د . طالب الصراف

 لكم الله يا شعب البحرين  : محمد مسلم

 رسائل شرقية4  : هادي الربيعي

 آفة الجهل ألاميه .. نتيجتها تخلف وضياع  : علي الغزي

 من أجل حفنة من الدولارات  : كاظم فنجان الحمامي

 الرامزيّة العلميّة للإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) إنموذجا معصوما )  : مرتضى علي الحلي

 رعد حمودي وفلاح حسن خبراء بلا انتماء في انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية  : حسن البيضاني

 دائرة التسجيل العقاري تبدي خدماتها لاسترجاع أموال المؤسسة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 لتهديدها حياة المواطنين قائد شرطة النجف يأمر باعتقال مطلقي العيارات  والقضاء يحدد عقوبة الحبس بما لا يقل عن ثلاث سنوات  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 بعض لبعض وأن لم يشعروا خدم  : سيد صباح بهباني

 شركة تاهيل منظومات الطاقة تتمكن من صيانة الوحدة الثالثة في محطة كهرباء الدورة الحرارية  : وزارة الكهرباء

 آية الغدير في كتب التفسير  : الشيخ مصطفى مصري العاملي

 نافذة حوار على انتصار الثورة اليمنية السلمية وسقوط نظام على عبد الله صالح  : صالح العجمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net