صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان.
مصطفى الهادي

لم يثبت لنا أي احد وفي اي كتاب اومصدر ان نبيا من الأنبياء لم يكن مختونا حتى في البوذية فإن الإيرياني ستيانس امر بالختان. وكان آخر نبي في سلسلة الأديان السابقة هو عيسى فقد اختتن في صباه أيضا.

فماذا يعني ذلك ؟
أجمعت كل نصوص الكتب المقدسة وحتى هذه المتداولة بين أيدينا على أن قطع الغرلة (الختان) هو عهد الله للإنسان وتكفير الانسان عن عهد قطعه مع نفسه كما سنرى في ثنايا البحث.
كل ذلك حدث في عالم الانسان الأول حيث الانسان الفطري الخالي من التجربة مما ادى إلى ارتكابه خطيئته الأولى في الجنة قبل أن يهبط للأرض.

بينما بقى إبليس (غير مختون) يحمل العلامة الفارقة فأهبط بغرلته إلى الأرض فكل من لا يُختتن فهو يحمل علامة الشيطان ،ولا يدخل الفردوس. ومن هنا نرى أن الأمم الوثنية التي رفضت الختان بقيت على عباداتها الباطلة وسارت وراء الشيطان وحملت علامته.

فعيسى عليه السلام الذي اختتن في اليوم الثامن بعد ولادته يقول كما في إنجيل برنابا : (دعوا الخوف للذي لم يقطع غرلته لأنه محروم من الفردوس).

فقد ضحى آدم بهذا الجزء من جسمه بناءا على توجيهات جبرئيل وكعلامة على توبته من الخطيئة التي ارتكبها وبدلا من التضحية بكامل جسده عن طريق الانتحار نتيجة وطأة ثقل الذنب ضحى بهذا الجزء الصغير الذي ميزه عن الشيطان .

هذا هو اصل التضحية وليس كما يزعم النصارى بان الله قدم ابنه الوحيد ضحية كفارة عن خطية آدم التي ارتكبها . فهذا يتنافى مع العدل الإلهي أن يقتل إنسانا بذنب غيره.
فآدم عليه السلام قطع هذا الجزء من جسمه بإيحاء من جبرائيل (ع) الذي علّمه ذلك ثم دفن هذه القطعة في أرض الجنة كعلامة على العهد الذي سوف يعود إليه كما أننا نقطع (سرة الطفل) أو الحبل السري وندفنه في الأرض كعلامة على العودة إليها وأن الفرع سوف يعود للأصل.

يقول برنابا(1) نقلا عن السيد المسيح مبيّنا أسباب تشريع الختان. وهو ما سكتت عنه الكثير من المصادر والمراجع اليهودية والمسيحية والإسلامية ـ وأقصد بها التفصيلات ـ حيث أن الجميع نقلوا قصصا أقرب إلى الخيال ولربما ذكروا اسبابا للختان غامضة أو مختصرة . منها : انه عهد ألله لإبراهيم . وأنه من علامات المؤمن ولربما بلغت مسألة الختان في التوارة من الخطورة أن الله قرر قتل موسى لأنه لم يختتن لأن هذا هو قانون التوراة ((النفس التي لا تختتن في لحم غرلتها تقطع من شعبها)). (2) أي اعدامها وقتلها، لولا أن صفوراء زوجة موسى اخذت سكين من صوان وقطعت غرلة ابنها ثم خدعت الرب بأن وضعت الدم على أقدام موسى موهمتا الله بأن موسى قد اختتن وقبل بشريعة إبراهيم فإنخدع تعالى وعفا عن موسى!ثم قدموا لله تعالى قطعة من اللحم المشوي فسكن غضبه.

النصارى حذفوا نصوص الختان من الإنجيل مع أن نبيهم عيسى عليه السلام نفسه قد اختتن في اليوم الثامن من ولادته ، إلا أن بولص وبابوات النصارى فيما بعد حرموا الختان من أجل جذب الأمم الوثنية التي كانت تأبى الختان وتخشاه .

بولص هو اول من أسس شريعة عدم الختان ومنع منه لكي يُميز بين المسيحي واليهودي فيتم بالتالي اصطياد المسيحي وقتله وقد دوّن ذلك في إنجيله (( احد في الغرلة فلا يختتن. ليس الختان شيئا وليست الغرلة شيئا بل حفظ وصايا الله )). (3)

سبحان الله يا بولص أليس الختان هو أيضا من وصايا الله التي يجب أن تحفظ ؟ ولكن يأبى الله إلا ان يُخزي بولص الذي أقرّ في نص لاحق ان الختان هو علامة الايمان كما نرى ذلك في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 4: 11 (( فآمن إبراهيم بالله فحُسب لهُ برا واخذ علامة الختان ختما لبر الإيمان الذي كان في الغرلة ليكون أبا لجميع الذين يؤمنون)). خزيٌ ما بعدهُ خزي يا بولص في بداية انجيلك تقول : (أحد في الغرلة فلا يُختتن)). بينما في النص اللاحق تقول: ((علامة الختان ختما لبر الإيمان)).

برنابا اوصاه المسيح وعهد له أن يكتب الإنجيل عنه وقد وقف برنابا بصلابة في وجه بولص وطرده وحاربه واعتبره مبتدعا. ولذلك فإن برنابا كتب إنجيله حتى في معزل عن كل التلاميذ الآخرين لخوفة الشديد من الضغط عليه او يبيعوه لليهود. ثم نشر إنجيله وكرز به في المجامع وبقيت منه نسخ كثيرة عُثر على أحدها في دير في شمال إيران من جهة الحدود الروسية، وعثر على نسخة أخرى اسبانية ، وعثر على نسخة في مكتبة الفاتيكان سرقها الراهب مارينو ثم قرأها وأسلم . ومخطوطة أخرى أسبانية مفقودة، تحدث عنها جورج سال في بداية القرن الثامن عشر. (4)

الغير مختون أنجس من الكلب ؟!

في (الفصل الثاني والعشرون) من إنجيله ذكر برنابا أن إمرأة وثنية جاءت للسيد المسيح تطلب منه أن يدعو لابنتها المريضة ولكن السيد المسيح قال لها : بأننا لا يجوز أن نعطي الخبز للكلاب . فقالت له المرأة : بأن الكلاب تأكل من موائد اسيادها .

فدهش السيد المسيح لجوابها وقال لها عظيم ايمانك يا امرأة اذهبي فقد شفيت ابنتك بأمر الله . وعندما ذهبت المرأة تعجب التلاميذ من جواب السيد المسيح لهذه المرأة ، لأنه معلمهم ومربيهم وانه نبي وليس من الممكن ان يكون جوابه جارحا إلى هذه الدرجة ولذلك سألوه :

((فسأل التلاميذ يسوع في ذلك النهار قائلين : يا معلم لماذا أجبت المرأة بهذا الجواب قائلا أنهم كلاب ، أجاب يسوع : الحق أقول لكم أن الكلب أفضل من رجل غير مختون ).

فأجاب التلاميذ : إنه لصحيح يا معلم ، حينئذ قال يسوع : تأملوا إذا ما أعظم ما وهب الله الإنسان فتروا إذا ما أكفره لعدم وفائه بعهد الله مع عبده إبراهيم ، اذكروا ما قاله داود لشاول ملك إسرائيل ضد جليات الفلسطيني ، قال داود ( يا سيدي بينما كان يرعى عبدك قطيعه جاء ذئب ودب وأسد وانقضت على غنم عبدك ، فجاء عبدك وقتلها وأنقذ الغنم ، وما هذا الأغلف إلا كواحد منها ــ اي مثل الحيوان ــ لذلك يذهب عبدك باسم الرب إله إسرائيل ويقتل هذا النجس).

(حينئذ قال التلاميذ: قل لنا يا معلم لأي سبب يجب على الإنسان الختان ؟ فأجاب يسوع: يكفيكم أن الله أمر به إبراهيم قائلا : يا إبراهيم اقطع غرلتك وغرلة كل بيتك لأن هذا عهد بيني وبينك إلى الأبد).

قصة الختان : إنجيل برنابا الفصل الثالث والعشرون.
((ولما قال ذلك يسوع جلس قريبا من الجبل الذي كانوا يشرفون عليه ، فجاء تلاميذه إلى جانبه ليصغوا إلى كلامه ، حينئذ قال يسوع :
انه لما أكل آدم الإنسان الأول الطعام الذي نهاه الله عنه في الفردوس مخدوعا من الشيطان عصى جسده الروح ، فأقسم قائلا : (تالله لأقطعنك ) ــ أي لأجرد الروح من هذا الجسد العاصي ـــ فكسر شظية من صخر وأمسك جسده ليقطعه بحد الشظية فوبخه الملاك جبريل على ذلك ، فأجاب (لقد أقسمت بالله أن أقطعه فلا أكون حانثا)، حينئذ أراه الملاك زائدة جسده فقطعها ، (فكما أن جسد كل إنسان من جسد آدم وجب عليه أن يراعى كل عهد اقسم آدم ليقومن به).

وحافظ آدم على فعل ذلك في أولاده ، فتسلسلت سنة الختان من جيل إلى جيل ، إلا انه لم يكن في زمن إبراهيم سوى النزر القليل من المختونين على الأرض ، لأن عبادة الأوثان تكاثرت على الأرض ، وعليه فقد اخبر الله إبراهيم بحقيقة الختان ، وأثبت هذا العهد قائلا : ( النفس التي لا تخـتن جسدها إياها ابدد مـن بين شعبي إلى الأبد ) ، فارتجف التلاميذ خوفا من كلمات يسوع لأنه تكلم باحتدام الـروح ، ثم قال يسوع : دعوا الخوف للذي لم يقطع غرلته لأنه محروم من الفردوس)) .

اذن من كل ما تقدم فقد بين برنابا بأن الختان هو عهد آدم لله تعالى وأن الناس عندما تركوا سنة الختان أعادها الله على يد نبيه إبراهيم . ثم لما انكرتها المسيحية أعادها الإسلام . فالختان هو علامة لعهد الله وكل من لا يحفظ عهد الله تعالى لا يرى الفردوس. فالعبرة ليست بالختان بل بحفظ العهد مع الله .

فماذا في عهد إبراهيم ؟

التوراة تذهب إلى ما ذهب إليه برنابا في إنجيله فتقول التوراة: (( وقال الله لإبراهيم: وأما أنت فتحفظ عهدي، أنت ونسلك من بعدك في أجيالهم.يختتن منكمُ كل ذكر،فتُختنون في لحم غرلتكم، فيكون علامة عهدي بيني وبينكم. ابن ثمانية أيام يُختتن منكم: وليدُ البيت، كل ابن غريب ليس من نسلك. فيكونُ عهدي في لحمكم أبديا. وأما الذكر الأغلف الذي لا يُختتن فتُقطع تلك النفس من شعبها. إنهُ قد نكث عهدي)).(5)

وهذا ما قاله محمد رسول الله (ص) واوصى به المسلمون : (قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين). آل عمران (95)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إن العثور على أول نسخة من هذا الإنجيل كان سنة 492 م في عهد البابا جيلاسيوس الذي بادر إلى تحريمه ومنعه كما تقول دائرة المعارف البريطانية تحت عنوان برنابا وهذا معناه أن أول ظهور لهذا الإنجيل كان قبل ولادة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم عام 752 م وبقي هذا الإنجيل حتى اكتشفه راهب وسرقه من مكتبة الفاتيكان ثم نشره .وهناك اقوال أخرى كثيرة احاطت بهذا الإنجيل .ولكن في مقارنة بينه وبين ما موجود من أناجيل ، يرى الباحث أن نصوص إنجيل برنابا اقرب إلى مطالب الله تعالى من تلك الأناجيل . ولكن المسيحيين رفضوا هذا الإنجيل لأن جملة ((رسول الله)) وردت فيه وهم يزعمون أن هذه الكلمة هي من مختصات المسلمين فقط وأن المسحية لا تعرفها. طبعا وهذا من المغالطات والكذب المتعمد الذي يتسلح به المسيحيون للدفاع عن دينهم وذلك لأن كلمة رسول ومرسل ورسولا ومرسلين ومرسلون وغيرها من مشتقات هذه الكلمة وردت بالعشرات في الإناجيل الحالية فتمعن.
2- سفر التكوين الإصحاح 17 : 14.

3- رسالة بولص الأولى إلى اهالي كورنثوس الإصحاح 7 :18.

4- (النص المذكور في بحثي هذا مأخوذ من نسخة قديمة عندي حصلت عليها عندما كنت في إيران حيث اشتريتها من مكتبة في شارع ناصر خسرو في طهران تبيع الكتب العربية المستعملة والجديدة ، وهي مطبوعة باللغة العربية في سنة (1907) والتي ترجمها الدكتور خليل سعادة إلى اللغة العربية، ونشرها الشيخ محمد رشيد رضا، أحد تلاميذ الشيخ محمد عبده، ومؤسس مجلة المنار).
5- سفر التكوين 17: 13.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/12/03



كتابة تعليق لموضوع : لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2019/12/05 .

تعقيب على المقال.
بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟
كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك.
واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما.
وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(.
وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله).
وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏
وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله :
وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم
وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم
ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اوعاد الدسوقي
صفحة الكاتب :
  اوعاد الدسوقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 همسات بعد منتصف الليل ( 1 )  : هيمان الكرسافي

 ما سر الحجيج الإسرائيلي المفاجئ للقارة اللاتينية !؟  : هشام الهبيشان

 الحوزة العلمية تعلن انطلاق موسم التبليغ الحوزوي في زيارة الاربعين مع انطلاقة اول الزائرين من اقصى مناطق جنوب العراق ( مصور )  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 من الرقص والعنتريات اقبض يا شعبنا اصلاحات!  : عباس الكتبي

 نحتاج الى شيطان بعيدا عن الاستحمار الديني لقلب موازين المواجهة الكلاسيكية  : د . امير الموسوي

 أحزان بلدي.. تصورها العيون, ترسمها الدموع  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 العمل تبحث اقراض المتدربين لانشاء المشاريع الخاصة بهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يؤكد اهتمام الحكومة بشريحة اساتذة الجامعات  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 ما الأسباب الموجبة لظهور الحركات الدينية والقومية السياسية بالشرق الأوسط؟  : ياس خضير العلي

 العمل تشارك في ورشة خاصة بتحليل وظائف الوزارات المشمولة بنقل الصلاحيات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أن تكون مجنونا من العقل أحيانا (ج4)  : انور السلامي

 عاشوراء انتصار الدم على السيف الحلقة الربعة  : ابو محمد العطار

 شباب تونس نحو البديل السياسي للعالم الجديد  : محمد الحمّار

 أحكام متطرفة في تكفير علماء العرب  : كاظم فنجان الحمامي

 العبادي يوجه بجرد واخراج المستودعات ومخازن الاعتدة والسيطرة عليها ضمن المعسكرات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net