صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ
مرتضى علي الحلي

 إنَّ الحقيقةَ التي ينبغي أن ندركها واقعاً ويقيناً : هي أنَّ إصلاحَ أحوال الإنسان والمُجتمع معاً المَعاشيّة والسياسيّة والعقائديّة والأخلاقيّة والسلوكيّة مرهونٌ فِعلاً وصِدقاً وتأثيراً بإصلاح النفس نيةً ووظيفةً وشؤوناً .
: تَذْكِرَةٌ قيِّمَةٌ ٌ ألقاها علينا سماحةُ سيّدنا الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته :
:1: إنَّ مِن وظائف الإنسان في هذه الحياة - أن يُروّض نفسَه ترويضاً يستطيعُ معه أن يقفَ على عيوبه في أخلاقه وخصاله وانفعالاته ورغباته .

:2: يسهلُ على الإنسانِ أن يقفَ على مَعايب الآخرين ويَستشفَ نفسيّاتهم وما يكمن وراءَ سلوكّياتهم ،ويجد حزازةً و قبحاً فيها ، ولكنّه يَصعب عليه أن يرقى في شأن نفسه إلى هذا المرتقى – بأن يُحاسبَ نفسَه كما يُحاسبُ الآخرين ، بل يَصعب عليه في كثير من الحالات أن يَنتبه إلى عيبه - حتى إذا نبّهه الآخرون عليه يتّهمهم بالتعسّف والخصومة .

:3: إنَّ جلَّ عيوب الإنسان ممّا لا يمكنه أن يقفَ عليها إلّا بمراقبته لنفسه ومُحاسبته لها، ولو غالطَ الإنسانُ نفسَه لم يكن هناك مَن يُنبّهه عليها ، بل يتعامل معه الآخرون طوراً بالمُداراة وطوراً بالمُداهنة حتى يلقى اللهَ سبحانه وتعالى ويُكشَف عنه الغطاء فيُفاجئه ما يجد مِن معايبه وسلوكيّاته وخصاله وسائر أساليب تعامله في هذه الحياة ، كما روي عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم ) أنَّ (الناسُ نيّامٌ فإذا ماتوا انتبهوا)
:فيض القدير : المناوي ، ج5 ، ص 72 .

:4: إنَّ المؤمنَ ضنينٌ بنفسه ، مُلتفِتٌ إلى عيوبه ، لا تحجبه رغباتُه عنها ولا تُغطّي عليها ، فهو لا يزال يلومَها ويُجاهدَها ويتفحّص عيوبَها ويتّهمها في نواياها .
فإذا استصعبت له خصلةٌ عن إصلاحها لم يُموّه على نفسه في شأنها ، بل يعيش على الأقلّ - وذلك أضعف الإيمان - الشعورَ بالحزازة تجاهها ، ولا يكفّ متى تفرّغ لنفسه في خلواته عن ملامتها وعتابها ، وهو يتضرّع إلى الله سبحانه وتعالى بأن يعينه على إصلاحها.

:5: وليُعلَم : أنَّ مِن الفرق بين المؤمن وغيره – أنَّ عامة الاهتمام الداخلي للإنسان المؤمن بما يتمثّل في تفكيره وتأمّله ومشاعره وهواجسه يدورُ حولَ نفسِه ومُحاسبتها وتأمّل قصورها وتقصيرها ومدى قُربه وبُعده عن أداء وظائفه وعن الوصول إلى غاياته الأعمق في هذه الحياة ، فهو عموماً مشغولٌ بنفسه ، وعلى نفسه رقيبٌ منها .

:6: وأمّا غير المؤمن فهو يعيش في هذه الحياة لاهياً مشغولاً بأحوال الآخرين ، ويُثبّتُ على النّاس نقائصهم و يتفكّه بإحصاء مَعايبهم ويُكثرُ مِن سوءِ الظنّ بهم .

:7: المؤمن على العكس من ذلك ، يتّهم نفسه في ما لا يتّهم الآخرين به ، مُبايناً في ذلك مع أحوال سائر النّاس ، لأنَّه يشهد في نفسه من مبادئ الإهمال والخواطر التي لا يجدها لائقةً وملائمةً ما لا يشهد من الآخرين مثله .
فهو يسيء الظنَّ بنفسه ويَحذرُ مِن غفلتها وإهمالها وخفاء مآربها ، بينما يُحسن الظنَّ بغيره ، إذ لا يهمه من أمر غيره إلّا ظاهره ، ولا وظيفة له في محاسبة باطن الآخرين.

:8: من اختلاف أمر المؤمن في ذلك مع غيره – أنَّ كليهما يحبّ نفسَه ، ولكن حبَّ المؤمن لنفسه على حدّ محبّة الطالب الجاد في الدراسة ومحبّة الناقد الناصح ، وهذا يورثُ فيه جدّاً وتواضعاً ورقابةً وحساباً وتمحيصاً .

:9: وأمّا حبّ غير المؤمن لنفسه فهو كمحبّة الطالب الكسول ، ومن قبيل مَحبّة الغاش المُمَوّه ، فهو حبٌّ يورث أنانيّةً وغفلةً وإهمالاً .
قال الله سبحانه وتعالى عن المؤمنين{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60)}المؤمنون ، وقال سبحانه في إشارة إلى النفس المؤمنة{وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)}القيامة.
وقال أمير المؤمنين ( عليه الصلاة والسلام ) في وصف المتقين (َيعْمَلُ الأَعْمَالَ الصَّالِحَةَ وهُوَ عَلَى وَجَلٍ – وفي كلام آخر له : نَفْسُه مِنْه فِي عَنَاءٍ والنَّاسُ مِنْه فِي رَاحَة)
: نهج البلاغة ، ت ،د ، صبحي الصالح ، ص 306.

إذن هؤلاءِ الّذين آمنوا ووفق وصف الآيات والروايات الشريفة هم مَظان بركة الله ومَحال رحمته ، فمخافتهم وحذرهم في هذه الحياة تنتهي إلى الطمأنينة والسكينة عند لقاء الله سبحانه وتعالى ، حيث تُرفَع الأقلام وينتهي الاختيار ويجد كلّ امرئٍ ما عملَ حاضراً .
فيقال له :{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)}الفجر،{سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)}الرعد ،{وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ (30)}النحل .
 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المرجعية الدينية العليا : نحتاج إلى الحاكم الصادق والمسؤول الصادق في التزاماته ووعوده – صادقاً في تكليفه برعاية الشعب وحقوقه  (المقالات)

    •  قَبَسَاتٌ تربويّةٌ وأخلاقيّةٌ قيِّمَةٌ مِن تَذْكِرَةِ سماحة السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته  (المقالات)

    • خِصَالٌ ثَلَاثٌ ينبغي بالإنسانِ المُؤمنِ أن يُرَبِّي نَفسَه عليها ويَحَذَر مِن الحِرمَانِ منها  (المقالات)

    • مُقتَضَياتُ الفَهمِ العَمَلِي والواقعي لِحَرَاكِ المرجعيّةِ الدِّينيَّةِ العُليا الشريفةِ في قيادةِ الإصلاحِ والاحتجاجاتِ والتظاهراتِ الراهنةِ – مَنهجَاً وسُلُوكا .  (قضية راي عام )

    • حالاتُ الإنسانِ في تضييق الخِنَاقِ عليه ورجوعه إلى الله ونجاته ، ثُمَّ عودته إلى ما كان عليه بَغياً وظُلما – ضرورةُ الثباتِ والاعتبار :  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فائق قاسم العقابي
صفحة الكاتب :
  فائق قاسم العقابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فتوى الجهاد .. بين الهروب وثبات الموقف  : صبيح الكعبي

 التربية تعلن عن افتتاح مشروعان تربويان في قاطع الرصافة / الاولى في بغداد  : وزارة التربية العراقية

 وكالة نون الخبرية تشعل شمعة تاسعة من عمرها الصحفي وتظهر بحلـّة جديدة  : وكالة نون الاخبارية

 الأزهر يمنع قارئاً من تلاوة القرآن رسميا لترديده أذان الشيعة

 ارهاب .. و تمساح .. و أفعى  : ماء السماء الكندي

 سياق آية التطهير رؤية مبتكرة أم اجترار قاصر  : مجلة الأمين

 علي الأكبر بن الإمام الحسين عليه السلام  : سيد صباح بهباني

  الحكيم يعرض على القوى السنية الانضمام للمعارضة والنجيفي يشكل لجنة لدراسة العرض

 الدولة الكردية... الحقائق والاوهام  : شاكر محمود تركي

 السيد السيستاني يحدد الحكم الشرعي للفصول العشائرية في العراق

 مكتب السيد السيستاني يطالب القنوات العراقية برفع صورة سماحته واستبدالها بخارطة العراق

  تدريسي في جامعة واسط يصدر كتابا جديدا بعنوان ابن حوقل دراسة تاريخية في كتابه صورة الأرض  : علي فضيله الشمري

 اقبال يعلن سلامة موقف (389) من منتسبي تربية نينوى وكركوك والانبار من المباشرين في الاشهر الماضية وإطلاق رواتبهم عاجلا  : وزارة التربية العراقية

 سعادة المدير العام, الساقط سابقا  : اسعد عبدالله عبدعلي

 اعتقال متهمين بالإرهاب، والسرقة، وترويج المخدرات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net