صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

قصة السرداب . من هو صاحب الكذبة الأولى . (1)
مصطفى الهادي

💦 والله أنهم ليعرفون معنى (سرداب) فهم أساطين اللغة العربية ، وقواميس اللغة بين أيديهم ولكن البغض أعمى عيونهم والخوف من المهدي اقض مضاجعهم ، فحرفوا المعنى وخدعوا العامة ولكن هيهات لابد ان تظهر الحقيقة يوما فتُخزي الكذّابين المفترين.

💦 توضيح على بعض الروايات التي تتهم الشيعة بأن المهدي عليه السلام سيخرج من السرداب الذي دخل فيه.

💦 يقول عبد الله القصيمي الذي تحامل على الشيعة وافترى عليهم بشأن الإمام المنتظر عليه السلام، فيقول في أكاذيبه.( وإن أغبى الأغبياء، وأجمد الجامدين هم الذين غيبوا إمامهم في السرداب، وغيبوا معه قرآنهم ومصحفهم، ومن يذهبون كل ليلة بخيولهم وحميرهم إلى ذلك السرداب الذي غيبوا فيه إمامهم ينتظرونه وينادونه ليخرج إليهم، ولا يزال عندهم ذلك منذ أكثر من ألف عام).(2)

💦 وأما قول القصيمي قصم الله ظهره : (بأن الشيعة يذهبون كل يوم إلى باب السرداب ومعهم السيوف والخيول والبغال والطبول ويصرخون يا مهدي اخرج إلينا وهم يفعلون ذلك من أكثر من ألف عام). (3) أين ذلك ؟ ومن فعله من الشيعة وهذه سامراء ماثلة للعيان يأمها الزوار بعشرات الألوف والملايين كل عام وهي مليئة بأهل السنة والجماعة فلم يقل لنا احدٌ من اهل سنّة سامراء بأن الشيعة يفعلون ذلك فكيف عرف القصيمي ذلك وهو نزيل مصر.

💦 الأغرب من ذلك أن هذه الأقلام المأجورة المستأجرة القصيمي واضرابهُ يعلمون أن كل الشيعة يؤمنون إيمانا قاطعا بأن المهدي سيخرج في مكة وليس من السرداب ، وهذه كتبهم تشهد على ذلك ولديهم مئآت الأحاديث التي ترويها مصادرها من أن المهدي (يخرج في مكة ويُبايع له بين الركن والمقام). لا بل أن أهل السنة أيضا يقولون بذلك. (4)

💦 في جواب ذلك أقول : من ضمن الخطط التي أعدها الامام العسكري (ع) للحفاظ على بقية الله سلام الله عليه هي أنه أخفى أمره قبل وبعد ولادته فتكتم في ذلك إلا عن خواص الشيعة.وذلك لكي يخفى شكله على من يُريد به شرا .

💦 يضاف إلى ذلك ومن باب الاحتياط اتخذ الإمام ممرا سريا يؤدي إلى خارج أسوار المدينة. ولربما كان السرداب الطريقة المُثلى لضمان نجاة الامام المهدي (عج) وسلامته من خلال إحداث ممر سري يضمن للامام خروجا صامتا إلى شلة من خلّص اصحابه ينتظرونه هناك . ومن هنا نرى الروايات كلها تؤكد على أن المهدي عندما دخل السرداب لم يخرج منه ، وبعض الروايات تقول أن السرداب امتلأ بالماء بعد دخوله.اي أن المهدي (ع) بعد دخوله الممر السري واغلاقه خلفه فتح كوة تسرب منها ماء الفرات لإغراق السرداب لمنع تقفي اثره أو اللحاق به من قبل جلاوزة الخليفة.

💦 ولو تأملنا في زمن الامام العسكري عليه السلام لوجدناه من اشد العصور والازمنة على الأئمة وشيعتهم . ولو أخذنا فقط قول الخليفة المهتدي العباسي الذي يقول فيه (والله لأخلينّهم عن جديد الأرض).(5) اي يُبيد الامام وشيعته ، لعرفنا لماذا قام الإمام الحسن العسكري بكل هذه الاحتياطات في إخفاء شخص ولده المهدي ، وحفر نفق سري في بيته يؤدي إلى خارج المدينة ، لحفظ ولده من القتل.

💦 ومثال على ذلك ما نراه في سراديب النجف انها متصلة بعضها ببعض إلى خارج المدينة. فلم يكن السرداب مقرا ابديا للمهدي عليه السلام بل كان ممرا للطوارئ وافضل واسهل طريقة لمغادرة المدينة الشديدة الحراسة لانه كما نعلم أن سامراء كانت قاعدة عسكرية ضخمة والبيوت هي بيوت الجنود الأتراك. اضافة إلى ذلك فإن اضطراب الروايات هو أيضا مدروس بعناية لكي يتم تشتيت تفكير اعداء المهدي (عج) لأن أعدائه بعد اختفائه لم يجدو رواية ثابتة ترشدهم إليه او على الاقل تساعدهم في الوصول إلى مكانه.

💦 ومن المعروف أن جميع الكنائس القديمة يكون تحتها قبو أو سرداب يكون باباً يؤدي إلى ممرات تحت الأرض. وهكذا المدن المحصنة لا يغفل مهندسوها عن بناء السراديب والممرات السرية إلى خارج المدينة.

💦 فهذه السراديب والأقبية والممرات السرية تُعتبر أهم ما في مخططات المدن وحتى البيوت. ولو طالعت الكتب التي تتحدث عن هذه الممرات والسراديب والاقبية لهالك ما سوف تقرأه . مثلا في مدينة ديرينكويو وسط تركية هناك ممرات وسراديب تحت الأرض تتسع لأكثر من خمسين ألف شخص واطلقوا عليها مدن الجن لغرابة ممراتها السرية.مع وجود آبار كثيرة فيها.وهكذا مدينة بارى تروجولوديتى في فرنسا التي تطل على وادى الرون وقناة موندراغون، فإن فيها من الاقبية والسراديب والممرات ما يُذهل العقل.

💦 وفي بكين يوجد هناك حوالي 90 مدخل لأنفاق تحت الأرض، وهذه المداخل مخبأة بسرية تامة في المحلات التجارية على طول الشوارع الرئيسية في كيانمين .وقد قالت الحكومة الصينية وقتها أن هذه الأنفاق يمكن أن تستوعب جميع سكان بكين حوالى 6 ملايين. وهذه غزة وجنوب لبنان مليئة أرضها بالسراديب والانفاق تحت الأرض حفرها حزب الله وحماس وهذه داعش ملئت ارض العراق بانفاق تحت الأرض. وفي جنوب ديالى في قضاء المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة) والتي تقع على طريق سامراء عُثر على ممرات وسراديب تحت الأرض يعود تاريخها إلى 1500 عام قيل أنها تعود لسجون قديمة.

💦 بعد هذه اللمحة الموجزة فإن هناك امر آخر مهم ، وهو أن السيد محمد عم الامام المهدي (6) أمره والده الامام الهادي أن يسكن خارج سامراء بالقرب قرية الدجيل في بلد، التابعة لسامراء آنذاك وهناك كان في انتظار الإمام عند خروجه من الممر السري ، ومن أجل ان لا تصل عيون الجواسيس إلى هذا المكان أشيع أن هناك سبعا ضاريا يجوب هذه المنطقة فتحاشا الناس المرور بها لا بل أن اعوان السلطة ايضا ابتعدوا عنها وهذا يدل على أن المهدي لربما اتخذ من هذه الناحية مقرا مؤقتا لهُ بعد خروجه من السرداب إلى أن هدأت الملاحقة وازف وقت الغيبة الكبرى. وتم سرد حكايات كثيرة عن هذا السبع حتى أطلق لقب سبع الدجيل على ذلك المكان. ولذلك نرى كثرة ظهور الإمام المهدي (ع) في هذه المنطقة وله مقامات كثيرة فيها. (7)

🔺️ مصدر الإشاعة.
💦 عند تتبع اشاعة خروج الإمام المهدي من السرداب وأنه نائم طيلة هذه المدة فيه تبين أن اول من افترى ذلك هو ياقوت الحموي الذي ذكر هذه المزاعم في كتابه معجم البلدان عند الكلام عن سامراء فقال: وبها (سامراء) السرداب المعروف في جامعها الذي تزعم الشيعة أنّ مهديّهم يخرج منه). (8) فهو اول من قال بخروج المهدي من السرداب ثم تلاقف ذوي الأنفس المريضة ذلك ونسجوا حوله الاساطير واضافوا عليه ما يعلم الله ببطلانه.

🔺️ المصادر :
1- السرداب كما في تعريف ومعنى سرداب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي فيقول : الجمع سرادِب وسراديب، وهو نفق تحت الأرض. وأما في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط.فيقول : بنى سرداب في وسط المدينة : نفق تحت الأرض تدخل فيه السيارات لتنفذ منه إلى الطرف الآخر، ومن هنا يُعتقد أن المكان الذي دخل فيه الإمام المهدي (ع) كان نفقا كما اسلفنا يؤدي إلى خارج المدينة وليس سردابا بالمعنى المتعارف عليه يعني (قبو) لأن القبو عادة لا مخرج فيه غير باب واحد ودرج ينزلون منه.

2- الصراع بين الإسلام والوثنية تأليف عبد الله القصيمي ج1 ص 374.

3- أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج ٢ - الصفحة ٦٢.المعروف أن قضاء سامراء (مركز المدينة والأرياف) تابع إلى تكريت، ويبلغ عدد سكانه حوالي 250,000 نسمة من العرب السنة. من عشائر السوامرة ( البو عباس والبو نيسان والبو دراج والبوباز والبوعيسى والبوبدري والبوأسود والبورحمن والبوحداد والبوويس) والبيات والبو بدران والدليم (البو نمر والبو فهد) والجبور والعزة والعبيد وبني تميم.والشيعة فيها قليل. يعني ربع مليون من أهل السنّة يسكنون في سامراء حول ضريح الامام العسكري ويُحيطون بالسرداب لم يخبرنا اي احدٌ منهم بأنه شاهد الشيعة يأتون كل يوم ويقفون على باب السرداب بالخيول والبغال والطبول والسيوف ويصرخون اخرج يا مهدي؟!

4- انظر كتاب المهدي الموعود المنتظر عليه السلام عند علماء أهل السنَّة والاماميَّة تأليف: الشيخ نجم الدين جعفر بن محمَّد العسكري وهو في جزأين. احصى فيه المؤلف مئآت الروايات حول ذلك. ومن كتب اهل السنة وكلها تقول أن المهدي يُبايع له في مكة بين الركن والمقام ، وليس من السرداب. انظر : الصحيح المسند الرقم: 1345 : وأخرجه أحمد في مسنده رقم (7910) ، والطيالسي في (المسند) حديث رقم (2494)، وابن حبان رقم الحديث (6827).

5- اُصول الكافي: 1/510 ح 16 وعنه في الارشاد: 2/331 وفي اعلام الورى: 2/144، 145 وعن الارشاد في كشف الغمة: 3/204 .

6- محمد بن علي سبع الدجيل هو أبي جعفر محمد بن علي الهادي.أخو الامام العسكري وعم الإمام المهدي وقد أشيع انه توفي وعمره بحدود (24) سنة في بلد قرب سامراء. وقد ذُكر خبر موته دون التعرّض لكيفية الوفاة ولم يعلم أهل بيته بحاله إلاَّ بعد موته؟ وأنا أرى أنه لم يتوفى بل غاب بأمر والده الهادي لتكليفه بمهمة خطيرة وهي بمهمة حفظ ابن اخيه المهدي في الجزيرة بين سامراء وبلد وبغداد ولذلك نرى كثرة مقامات المهدي بها.، يضاف إلى ذلك أن قبر السيد محمد كان مكانه عبارة عن أملاك اشتراها الامام الهادي (ع) وكان ضمنها بساتين وضياع ، ولربما كان الامام الهادي (ع) يؤسس قاعدة يتخذها الامام المهدي (ع) سكنا أو ملجأ مؤقتا له .

7- راجع كتاب مجالس السيد محمد سبع الدجيل ، فاطمة الجعفر ، طبع الكويت 2008.
8- ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج 3، ص 173.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/21



كتابة تعليق لموضوع : قصة السرداب . من هو صاحب الكذبة الأولى . (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير نصيف
صفحة الكاتب :
  امير نصيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة فرقة المشاة السابعة عشرة تعقد مؤتمر لشيوخ ووجهاء جنوب بغداد  : وزارة الدفاع العراقية

 المرجعية تكسر أنوف المتآمرين  : منتظر الصخي

 النجف.. الذاكرة والمدينة

  الربيع العربي بأعين البعض  : برهان إبراهيم كريم

 خبراء ومصرفيون يكشفون عن مشروع كردي سري وخطير للسيطرة على المؤسسات المالية العراقية

 قصص قصيرة جدا/70  : يوسف فضل

 ظُلاماتّ بعيدة عن الضوء  : حميد مسلم الطرفي

 تجاوزات موقع كتابات / على الذات الالهية  : تراب علي

 القوات الامنية ترفع العلم العراقي فوق مركز هيت ( عروس الفرات الاوسط )

  بورصة الدم العراقي....هبوط في الأسعار  : د . يوسف السعيدي

 قرار يحتاج إلى تطبيق ..!!  : شاكر فريد حسن

 مهمة مشيخات الخليج والدول الراسخة  : صالح الطائي

 التجارة..الانشائية تحقق مبيعات مالية تجاوزت (108) مليون دينار خلال شهر حزيران  : اعلام وزارة التجارة

 جامعة واسط تنظم ندوة عن مفهوم المدن الجديدة وأهميتها  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 #جمعة_التمهيد قراءة في مضامين خطبة الجمعة   : حسن الجوادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net