صفحة الكاتب : نزار حيدر

لِماذا [إِرحلْ]؟!
نزار حيدر

*نتمنَّى على جارتِنا الشَّرقيَّة أَن تنفُضَ يدَها عن الفاسدِين وترفعَ عنهُم حمايتَها بكلِّ الأَشكال
   *أَدناه نصِّ الحِوار الذي أَجرتهُ وِكالة [مِهر] للأَنباء، يوم الأَربعاء الماضي [١٣ تشرين الثَّاني] والذي دارَ حولَ الإِحتجاجات التي يشهدها العراق منذ مطلع الشَّهرِ الفائت؛ الأَسباب والحُلُول والنَّتائج.
   س١/ ما هي الأَسباب الحقيقيَّة لهذا الإِحتقان والأَزمات المُستمرَّة؟.
   هل أَنَّ الخلل في قانون الإِنتخابات؟ أَم في الديمقراطيَّة المُستوردَة من الوِلايات المُتَّحدة؟!.
   ج/ جذر المُشكلة هو إِنعدام الحسِّ الوطني عند الطَّبقة السياسيَّة المُمسكة بزمامِ الأُمور منذُ التَّغيير عام ٢٠٠٣ ولحدِّ الآن.
   ويتجلَّى ذلك على صعيدَين؛
   أ/ التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة التي طغت على التَّخندُق الوطني، ولذلكَ نُلاحظ أَنَّ كلَّ حركةٍ وسكَنةٍ في البلاد، وأَنَّ كلَّ موقفٍ إِزاء أَيَّ أَمرٍ سياسيٍّ كانَ أَو إِقتصاديٍّ أَو أَمنيٍّ أَو غَير ذلك، يستند على تلك التَّخندُقات الضيِّقة التي قسَّمت البلاد ليس جُغرافيّاً وإِنَّما في العقليَّة والمشاعر والعواطف وهو أَخطر أَنواع التَّقسيم الذي يتعرَّض لهُ شعبٌ من الشُّعوب.
   الإِحتجاجات سعت لإِحياء الحسِّ الوطني عندما رفعت شِعار [أُريدُ وطن].
   ب/ في الوَلاءات، فلكلِّ كُتلةٍ بشريَّةٍ ولاءٌ خارج الحدُود، وهو الأَمرُ الذي ينعكس بشكلٍ واضحٍ على مواقفِها تجاه مُختلف القضايا الداخليَّة والخارجيَّة.
   الإِحتجاجات سعت لإِحياء الولاء للوطن عندما رفعت شعار [أُريدُ وطن].
   أَمَّا قانون الإِنتخابات وما أَشبه من القوانين التي فصَّلتها الكُتل السياسيَّة على مقاساتِها فقط للتشبُّث بالسُّلطةِ والنُّفوذ، فهي مشاكل كرَّست وللأَسف، غَياب مفهوم المُواطنة.
   بمعنى آخر أَنَّها أَدوات الطَّبقة السياسيَّة لشرعنةِ تخندقاتهم الضيِّقة تلك.
   والديمقراطيَّة ليست منتوج أَميركي أَبداً وإِنَّما هي نتاج التَّجربة الإِنسانيَّة على مدى قرُونٍ من الزَّمن سبقت تاريخ نشأَة الوِلايات المُتَّحدة.
   ولقد مارسَ العراقيُّون الديمقراطيَّة بشكلٍ من الأَشكال إِبَّان تأسيس الدَّولة العراقيَّة الحديثة عام ١٩٢١ ولغايةِ إِنقلاب ١٤ تمُّوز عام ١٩٥٨ ولقد كادت الديمقراطيَّة أَن تستقِرَّ في البلاد وتُلقي بجِرانِها لولا ذلكَ الإِنقلاب المشؤُوم الذي أَلغاها وأَلغى أَدواتها [الدُّستور وصندوق الإِقتراع والبرلمان وتداول السُّلطة] وقضى على التَّجربة ليُشرعِن ثقافة القَتل والسَّحل والميليشيات ولُعبة السَّرِقات المُسلَّحة [الإِنقلابات العسكريَّة].
   س٢/ كيف بدأَت المُظاهرات؟ وإِلى أَين وصلت؟!وما هی الجذُور التی أَدَّت إِليها؟ أَهي إِقتصاديَّة أَم سياسيَّة؟.
   ج/ رُبما أَشارت إِلى كلِّ ذلكَ بيانات المرجع الأَعلى الأَخيرة خلال إِستقبالهِ لمبعوثة الأُمم المُتَّحدة في العراق عندما قال؛ [تحذيرهُ المُكرَّر منذُ عدَّة سنوات من مخاطر تفاقُم الفساد المالي والإِداري وسوء الخدمات العامَّة وغِياب العدالة الإِجتماعيَّة، إِلَّا أَنَّهُ لم يجد آذاناً صاغيةً لدى المسؤُولين لمعالجةِ ذلك، وقد وصلت الأُمور إِلى ما نشهدهُ اليَوم من أَوضاعٍ بالغةِ الخطُورة].
   الإِحتجاجات، إِذن، سببها تراكم الإِخفاقات والفساد والفشل، والذي أَدَّى إِلى الظُّلم والطَّبقيَّة، وهي نتيجة طبيعيَّة لمثلِ هذهِ الحالات، فالشَّعب قد يصبر ويتحمَّل لبعضِ الوقت ولكنَّهُ لا يصبر ويتحمَّل طِوال الوقت، وهو يرى طبقةً سياسيَّةً مُستفيدةً كلَّ شيءٍ من الدَّولة فيما لم يستفد هوَ أَيَّ شيءٍ منها ومن خيراتِها العَظيمة التي حباها بها الله تعالى.
   والإِحتجاجات لا تنتهي إِذا لم يلمس الشَّارع بدايةً معقولةً لإِصلاحٍ حقيقيٍّ يتجلَّى بادِئ ذي بِدئ برحيل الحكُومة الحاليَّة التي تلطَّخت يدها بدماءِ الشَّعب وشرعنت سلاح ميليشيات أَحزاب السُّلطة التي شاركت في قمعِ المُتظاهرين.
   س٣/ ما هي رُؤية الشَّعب العراقي للدَّور الذي تلعبهُ إِيران في العراق؟ أَهو سلبيٌّ أَم إِيجابيٌّ برأيهِم؟!.
   ج/ بالمُجمل؛ فإِنَّ الشَّعب العراقي يُقيِّم دَور الجارة الشرقيَّة على مُستويَين؛
   الأَوَّل؛ هو وقفتها الفريدة، وفي الوقت المُناسب، إِلى جانبهِ وهو يُقاتل الإِرهاب التَّكفيري الذي اجتاحَ البلاد عندما كانت الكُتل السياسيَّة مشغولةً بالصِّراع على السُّلطة والنُّفوذ، وعندما كان القائِد العام للقوَّات المُسلَّحة وقتها مشغولٌ بالحربِ على جبهةِ [الوِلايةِ الثَّالثة] تحتَ شِعار [بعد ما ننطِيها].
   ولولا فتوى الجِهاد الكِفائي التي أَصدرها المرجعُ الأَعلى لتعبِّئ الشَّارع عن بِكرةِ أَبيهِ، لكانت البلاد والمنطقة اليَوم تحتَ سُلطة [دَولة الخُرافة] بقيادةِ إِحدى أَسوأ الجماعات الإِرهابيَّة في العالَم، وأَقصد بها [داعش].
   الثَّاني؛ هو موقفها المُلام بدعمِها وإِسنادِها واحتوائِها واحتضانِها للزَّعامات السياسيَّة الفاسِدة والتي تسبَّبت بكلِّ هذا التَّدمير المُنظَّم للبلاد.
   وما لاحظناهُ من مسيراتٍ وشعاراتٍ ولافتاتٍ ضدَّ طهران تخلَّلت الإِحتجاجات الأَخيرة هو تحصيلُ حاصل لأَنَّ النَّاس تتذكَّر، بمثلِ هذهِ الظُّروف التي سالت فيها الدِّماء، آخِر المواقِف.
   أَتمنَّى على الجمهوريَّة الإِسلاميَّة في إِيران، كونها جارة مُهمَّة، أَن تتفهَّم حقائق الأُمور في العراق أَكثر فأَكثر لتتعامل معَ الحقائق الجديدة بواقعيَّة أَوسع وأَكبر، فتنفُضَ يدها عن الفاسدِين وميليشياتهِم وترفعَ عنهُم حمايتَها بكلِّ الأَشكال، على الأَقلِّ من أَجلِ حماية مصالحِها الإِستراتيجيَّة المُشتركة مع العراق.
   ١٧ تشرِينُ الثَّاني ٢٠١٩
لِلتَّواصُل؛
‏E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/18



كتابة تعليق لموضوع : لِماذا [إِرحلْ]؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي العلي ، في 2019/11/18 .

يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة"

هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية:
هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟

ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران

الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب

قال الله عز وجل :
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم خشان الركابي
صفحة الكاتب :
  قاسم خشان الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بين انتصار المرجعيه...  : اريج عبد الهادي

 ياعراقيين مكتوب علينا .لو دكتاتورية قاسيه بكل شيئ .لو ديمقراطيه .حراميه بكل شيئ ..  : علي محمد الجيزاني

 الديوانية : القبض على متهمين اثنين بحوزتهم كميات كبيرة من الحبوب المخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

 تحرير منطقة الميدان بالموصل القديمة والوصول الى حافة نهر دجلة

 رسالة اوباما ... للامام السيستاني دام ظله  : هشام حيدر

 ملامح الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة  : شاكر فريد حسن

 حتى في البطاطا رائحة حرب او مؤامرة ضد مزارعي العراق!  : عزيز الحافظ

 الخطوط الجوية الكويتية تسقط عن نظيرتها العراقية الدعاوى والأحكام مقابل 500 مليون دولار تعويضا ماليا  : كتابات في الميزان

 خاص للمرشحين: نوع الدعاية الانتخابية واثرها على الناخبين  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 حكم واقوال ماثورة من تاليفى  : ابراهيم امين مؤمن

 العتبة الحسينية توقع "مذكرة تعاون" لمدة خمس سنوات مع وزارة التعاليم العالي  : فراس الكرباسي

 إقبال يوجه باعتماد معدل البقاء في مدارس المتميزين وكليات بغداد ٧٠% بدلا من 75 %  : وزارة التربية العراقية

 الذي قاد الربيع العربي.. شاذ قطري!!  : وجيه عباس

 معرض لرسوم كاریكاتورية مسيئة للنبي (ص) في تكساس یتعرض الی هجوم مسلح

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في الوقف الشيعي يستقبل عدد من الجرحى ويوجه العاملين بالاهتمام بجميع المراجعين  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net