صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

اين اخطا المتظاهرون السلميون؟
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كل شروط التظاهر مستوفية لخروج الشباب في مظاهرة سلمية ضد حكومة لم تكن بالمستوى المطلوب في اداء واجباتها بل زادت من ماساة العراقيين لاسيما شريحة الشباب المسلوبة حقوقهم المجهول مستقبلهم .

الخروج كان عفويا وبعيدا عن من حدد يوم الخروج طالما ان مستلزماته متوفرة ، وبعد اسبوعين من التظاهر اعتبارا من 25 تشرين ظهرت تصرفات ومواجهات لم تكن في حسابات المتظاهرين والتي زادت من التوتر بينهم وبين الحكومة والذي اثر على سلمية التظاهرات بالاضافة الى المدسوسين والتصرفات غير المنضبطة التي صدرت من القوات الامنية هي ثلاثة امور صدرت عن المتظاهرين الاول هو قطعها للطريق العام امام المارة مع صدور بعض الكلمات غير اللائقة لمن يروم المرور من جنبهم ، الثاني تعطيل المدارس وبقية الدوائر الحكومية وغلقها وكتابة انها اغلقت بامر الشعب فهنالك من الشعب الذي لا يتفق وطبيعة المظاهرات وليس مع المطالبات ، الثالث عدم توحيد المطلب ولا يوجد من يمثلهم .

وكانت النقطة الثالثة من بيان المرجعية الذي القي من على منبر الجمعة من قبل سماحة الشيخ الكربلائي هي اهم الاسباب التي جعلت البعض يشكك بسلمية التظاهرات التي خرجت لاسباب شرعية ، فقد اكدت المرجعية على الراي والراي الاخر وعدم مجادلة من لم يخرج فلكل شخص بالغ له حق التظاهر من عدمه

اما مسالة اعمال الشغب والقتل والقنص فانها مسؤولية الدولة ولا يتحملها المتظاهرون السلميون ، فالمدسوس والخارج عن القانون كما تدعي الحكومة هم لم يولدوا بين ليلة وضحاها بل انهم خلايا نائمة وباعترافكم فاين اجهزتكم المسؤولة عن هذا الملف ؟ فبدلا من قمع المتظاهرين اقمعوا المندسين .

الظاهرة الاخرى مسالة الرقص وسط المظاهرات لا سيما البنات واللائي ظهرن بمقاطع فديوية غير ملائمة ولا اعلم راي ذويهم فيهم ماهو ؟ لذلك وبعيدا عن مناقشة الحرية والعلمانية نسال ما الذي تحقق حتى يرقصون ؟ ام انها حركة مقصودة لامور اخرى .

الان اتجهت الامور الى العنف في المواجهة وقد استغل الخبثاء سلمية التظاهر لتسويف حقوقهم والنيل من معتقد الشيعة بوصف الحكومة شيعية، وفي نفس الوقت لم تقدم الحكومة ولا البرلمان على أي خطوة بالاتجاه الصحيح لتلبية مطالب المتظاهرين ، لربما سيقول احد ازلام الحكومة ان المتظاهرين لم يقدموا وثيقة تحدد مطالبهم ، اقول انكم تعرفون لماذا خرج الشعب ، لقد خرج بسبب فسادكم او ليس السيد رئيس الوزراء هو القائل بانه يطلب ان تكون الجلسة في البرلمان علنية حتى يكشف اوراقه فرفضت الاطراف الاخرى والتي هي اس المشاكل وسبب التظاهر ، فيا جناب السيد عادل عبد المهدي ماذا تخفي في جعبتك ولماذا لا تظهره للعلن والسكوت عليه ، وهذا الامر نفسه عند كل من تراس الوزارة ممن سبقه تجدونهم يحتفظون بملفات على رؤساء الكتل ومن بمعيتهم يستخدمونها للابتزاز والمساومة فيما بينهم .

ومهما فعل الخارجون عن القانون تتحمله الحكومة العراقية جملة وتفصيلا وللعجب العجاب عندما يصرح الشيخ قيس الخزعلي في لقاء تلفزيوني أن إحدى الرئاسات الثلاث - إضافة إلى قائد كبير ، واضاف ان هذه المعلومات ان رئيس الحكومة والاجهزة الامنية على علم بهذه المعلومات هذا الكلام الا يستحق المظاهرات مع احقيتها برفض العملية السياسية ورموزها الجارية في العراق ؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/13



كتابة تعليق لموضوع : اين اخطا المتظاهرون السلميون؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net