صفحة الكاتب : محمد السمناوي

القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً
محمد السمناوي

     تعرض معظم أنبياء الله تعالى في عمق الماضي لعمليات اغتيال آثمة وتصفية جسدية من قبل المعارضين والمنكرين لوجود الله تعالى ولنصوصه المقدسة، فلذا كانت أول عملية قتل واغتيال من الناحية التاريخية هي مقتل العبد الصالح هابيل الذي قتله اخوه المجرم قابيل، ومن بعدها تطورت عمليات الاغتيال والتصفية والقتل للأنبياء والمرسلين والمصلحين عبر التاريخ، قال الله في كتابه الكريم: ( أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون)(1).

   يمكن أن يقال أن هناك منظمة متخصصة في تخطيط عمليات القتل والاغتيال، وهذا من  أولوياتها تصفية الانبياء والرسل والمصلحون وعباد الله الصالحين على طول سلسلة ادوارهم سواء ما قبل الطوفان أو من بعده، وفي جميع الحضارات الانسانية والبشرية بدءً من الحضارة السومرية والتي تقابلها المصرية ومن بعدها الآكدية والبابلية والأشورية مروراً بالحضارة اليونانية والرومانية وحتى هذا اليوم، وإلى ما شاء الله، فان هذه المنظمة القمعية مستمرة في أداء عملها دون كلل او نصب.

   اهتم الكثير من الناس بعلميات الاغتيال واجتهدوا في وسائل اخفائها وسترها، وقد تطورت هذه العمليات مع تطور عمليات التفكير الانساني، كما نشاهد عمليات الاغتيال المبتكرة في زرق الابر والفايروسات وانتقال الامراض، والطائرات المسيرة، والريبورت الموجه، والاجهزة والالعاب الالكترونية وغيرها.

   عند مراجعة سير وحياة الانبياء السابقين نجد ان الكثير منهم قد تعرض إلى عدة عمليات للقتل والاغتيال، ومن هذه المحاولات هي:

1ـ محاولات اغتيال النبي ابراهيم الخليل( عليه السلام) في الحقبة التي انتهت فيها الامبراطورية السومرية وبداية الأمبراطورية الآكدية في جنوب العراق.

2ـ اغتيال اليهود للانبياء( عليهم السلام) فقد قيل أنه قتل 400 نبي في يوم واحد، وفي اليوم التالي خرجوا إلى اسواقهم وكأنه لم يحد شيئاً.

3ـ محاولة اغتيال وتصفية نبي الله موسى من قبل فرعون ثلاث مرات.

4ـ تعرض نبي الله يوسف الصديق إلى عملية قتل من اقرب الناس إليه وهم اخوته ومن دمه ولحمه، فقط وضعوا الخطط لهذه العملية ولكنهم لم ينجحوا في تحقيقها.

5ـ اغتيال وتصفية النبي زكريا ويحيى ( عليهما السلام) على يد الحاكم هيرودوس.

    ناهيك عن ماجاء في انجيل برنابا حيث السيد المسيح قال لليهود ستأتي عليكم دماء الانبياء الذين قتلتموهم بين الهيكل والمذبح فقد قتل يحيى اولاً وبنفس الحادثة قتل زكريا ( عليه السلام)، وعندما دخل القائد البابلي نبوخذ نصر إلى بيت المقدس وزار موضع قتل زكريا ويحيى وشاهد تلك الدماء التي تغلي فقالوا هي دماء النبيين ولا يسكن حتى يقتل لكل واحد منهما سبعون الفاً، ولما قام القائد البابلي بقتلهم سكنت تلك الدماء كما يذكر ذلك ابن عباس انه لم يقتل كهلاً ولا امراة ولا طفلاً أنما قتل قادة الحروب والجيوش عندهم(2).

6ـ مقتل النبي اسماعيل بن حزقيل وهو غير اسماعيل بن ابراهيم، وقد ذكر في القران الكريم انه كان صادق الوعد(3).

7ـ وكذلك جرجيس الذي قتل اربع مرات والله تعالى يعيده الى الحياة، وما اكثر الانبياء الذين قتلوا في ارض كربلاء في العصور الماضية يقول الإمام علي ( عليه السلام) : دفن هاهنا على بعد ميل او ميلين مأتين نبي ومأتين سبط كلهم شهداء(4).

     بعد هذه المقدمة القصيرة يمكن أن يطرح هذا السؤال وهو كم مرة تعرض رسول الله إلى القتل والاغتيال والتصفية ؟ ومن هو قاتله؟ ومن من علماء الإسلام من ذهب أنه قتل مسموماً؟ هذا ماسوف نبحثه في هذه الدراسة على نحو الاجمال لا التفصيل.

إن محاولات قتل نبي  محمد كثيرة جداً تحتاج إلى استقصاء وتتبع، ويمكن فهرسة بعضها بهذه العجالة إلى التالي: ـ

1ـ محاولة اليهود في مرات عديدة قتل النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم منذ ان كان في ظهر أبيه عبد الله بن عبد المطلب، وتعرض إلى محالة قتل اخرى حين أصبح في رحم امه السيد آمنة (عليها السلام)، وبعد ان ولد رسول الله كانت هناك خطط لتصفيته من قبل الكهنة والاحبار من كبار حاخامات اليهود الذين انحرفوا عن ديانة موسى عليه السلام، وقد أرسل اليهود طعاماً مسموماً بيد بعض النساء إلى بيت عبد المطلب، وقد نطق الطعام في بلسان فصيح قال: لا تأكلوا مني فإني مسموم(5).

    كما حاول اليهود أيضاً قتل النبي عندما كان صغيراً في حجر السيدة حليمة السعدية، وقد شاهد اليهود جملة من كراماته وقالوا اقتلوا هذا الغلام، وكذلك في طريقها إلى نجران انذر القساوسة بخروج النبي صلى الله وآله وسلم فحالت بينهم النار التي احرقتهم.

   وكذلك يوجد محاولة اخرى لليهود الاحبار في تصفية عبد الله بن عبد المطلب مرة اخرى، فتسللوا من الشام ودخلوا مكة المكرمة بخفاء عنوانهم وتغيير صفتهم بهيئة التجار وكانوا يحملوا في جعبهم سيوفاً مسمومة، وقد حاصروه عبد الله حينما كان ذاهباً للصيد، وقد أوشكوا على قتله واغتياله وتصفيته، وقد انجاه الله تعالى من كيدهم وقد أدركوه جملة من شجعان بني هاشم فقتلوا جملة من الاحبار، ووقع الآخرون آسرى بأيديهم(6).

   ومن يراجع سيرة عبد الله وحياته يجد ان عمره الشريف كان مردداً بين 17 عشر سنة وبين 25 سنة ومات في ظروف غير واضحة بل غامضة بامتياز، ومن يراجع تلك المحاولات اليهودية لتصفيته يجد ان اصابع الاتهام تشير إليهم، فلذا وضعوا الخطط لاغتياله وتصفيته لان في صلبه محمد خاتم الانبياء وحفيده المهدي الموعود، وهذا ما يستفاد من كلمات الاحبار والحاخامات الذين كانوا يقولون اننا نظرنا في كتبنا فوجدنا ان المولد الذي تقاتل معه الملائكة ويكون هلاك اليهود على يده ولده في اخر الزمان قد ولد، ولا بد من تصفيته وقتله، فكان المقصود والهدف هو النبي الاكرم محمد  والمهدي، والضحية هو عبد الله بن عبد المطلب، هكذا يخطط ويفكر احبار اليهود والحاخامات في تصور النبوءات التي في تراثهم الديني .

2ـ قريش حاولت مرات عديدة في قتل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

3ـ ممثلين للقبائل القرشية.

4ـ محاولة شيبه بن عثمان في معركة حنين.

5ـ محاولة صفوان بن آمية.

  كما ان الكثيرمن المؤرخين والاعلام ممن ذهب إلى ان رسول الله دس له السم، ومات شهيداً مظلوما مقتولاً، وقد اشار الامام الرضا( عليه السلام) إلى هذه الحقيقة بقوله: ( ما من نبي او وصي الا شهيد وما منا إلا مسموم او مقتول)(7).

ومن هؤلاء ممن ذهبوا إلى ان رسول الله قتل مسموماً هم:

1ـ ابن سعد قال: ومات مسموماً وله ثلاث وستون سنة. الطبقات الكبرى

2ـ الشيخ المفيد قال: وقبض رسول الله بالمدينة مسموماً لليلتين بقيتا من صفر وهو ابن ثلاث وستين سنة. المقنعة.

3ـ العلامة الحلي كذلك في منتهى المطلب مثله.

4ـ الشيخ الطوسي في التهذيب .

5ـ الحاكم في المستدرك والبيهقي والشعبي وغيرهم.

أما العلامة المجلسي فانه يحتمل ان كلا السمين( خيبر، والسم الثاني) الذي سقوه في اواخر عمره هو السبب في مقتله.

النتيجة: يمكن ان يفهم من كل ما مر ان كيفية اغتيال رسول الله صلى الله واله وسلم نستخرجها من الشواهد والادلة التي تشير الى ان الحاضرين قد لدوا النبي اثناء نومه ومرضه، نعم تلك الروايات ( روايات اللد)(8)

 التي وردت في صحيح البخاري وصحيح مسلم، والسيرة النبوية لابن كثير الدمشقي، ومسند احمد بن حنبل، ومن المعلوم عند دخول السم في جسم الانسان فانه يسبب في رفع الحرارة في البدن يسبب في آلام مبرحة وصداع شديد لا يطاق، ومن يراجع كتب السموم القديمة لجالينوس، وانواع السموم للشيخ الرئيس ابن سينا، يجد ان هذه الاعراض التي ظهرت في لحظات النبي الاكرم الاخيرة قد تحققت ويمكن  الاطمئنان لها من الناحية التاريخية انه قتل مسموما خصوصا انه ارتفعت حرارته بسرعة وصداع شديد وآلام لا تطاق ثم وفاة سريعة، وهذا ما اشارت له الكتب والابحاث التي تتحدث عن آثار السموم التي تصيب الابدان.

  وفي الختام يتبين انه قد قتل رسول الله، بل وقع اغتيلان في اسبوع واحد الاول تصفيته تصفية جسدية عن طريق السم في يوم الاثنين، والثاني حصول الهجوم على بيت بضعته وروحه التي بين جنبيه في يوم الاربعاء، وحملوا ناراً وحطباً(9).

يقول الاديب:

  واحسرتاه فقدنا سيدَ البشرِ        ليوم ثامنَ والعشرينَ من صفرِ

  إنا فقدنا رسول الله سيدَنَا         ياقلبُ ذبْ أسفاً   ياكبدُ  فانفطرِ

 يا أرضُ سيخي عليه ياسماء     انطبقي ويانجومٌ لهذا الرزء فانثري

 ومنذ قضى ضجت الأملاك      معولةً  والشمس تبكيه حزناً مع القمرِ

ويقول الآخر:

    ما مات منهم سيدٌ بفراشه    بل مات مقتولاً بشر قتالِ

    إما بسيفٍ او بسمٍ ناقعٍ        والهفتاه وعظم نكالِ

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

1ـ سورة البقرة/الآية: 87

2ـ تاريخ ابن عساكر، ج5، ص860.

3ـ قال تعالى: ( واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً)سورة مريم/الآية: 54. وقد ذكر أئمة اهل البيت عليهم السلام ان اسماعيل هذا غير اسماعيل بن ابراهيم. ينظر علل الشرائع للشيخ الصدوق.

4ـ الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي عن الباقر عن جده علي عليه السلام.

5ـ دلائل النبوة، للإصفهاني

6ـ بحار الانوار، للمجلسي

7ـ ينظر: بصائر الدرجات للصفار، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق، وكفاية الاثر للخزاز.

8ـ اللد هو سقي المريض دواءاً. وقد دلت بعض الاخبار عن امتناع النبي محمد من شرب الدواء ورفضه.

9ـ ينظر تاريخ ابي الفداء، والعقد الفريد، وتاريخ الطبري، وانساب الاشراف للبلاذري، وغيرها.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السابريون الثقات  (المقالات)

    • سند دعاء العشرات دراسة تحقيقية في علم الرجال  (بحوث ودراسات )

    • كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )  (المقالات)

    • الظلم في الفكر الانساني والديني لمحة من طرائق العلاج  (المقالات)

    • الحلقة الرابعة/ ماهي مواقف الإمام الحسين (عليه السلام) المعارضة في موسم الحج؟، وماهي أهم البنود الذي ذكرها في خطبته في منى؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي
صفحة الكاتب :
  عزيز الخزرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ان لسفينة الإنقاذ أن تبالي بالرياح  : سليم عثمان احمد

 لبنانُ يانبعَ الأشاوس ِوالنفوسَ الثائرة ْ  : كريم مرزة الاسدي

 تربية نينوى تباشر بتوزيع رواتب منتسبيها لشهر آب بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك  : وزارة التربية العراقية

 انجاز الانتصار والمهام المستقبلية  : عبد الخالق الفلاح

 الحكومة الديموخرافية في الجمهورية العراقية 1 – 5  : وداد فاخر

 العبادي رجل الساعات الاخيرة.!  : مهند ال كزار

 الوقف الشيعي يشارك في افتتاح جامع ابراهيم بن مالك الاشتر.......  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الاستخبارات العسكرية تقبض على أم الدواعش  : وزارة الدفاع العراقية

 الحوار تحت الطاولات  : فؤاد فاضل

 افتتاح شاشة ضخمة في قصر المؤتمرات  : اعلام وزارة الثقافة

 عزالدين سليم وفكره السياسي" في اصدار جديد  : ازهر السهر

 المرجعية تعلنها حرباً ...معركة الاصلاحات مصطلح جديد يزين ساحتنا السياسية وتؤكد: لاخيار أمامنا أما النجاح فيها او النجاح  : جسام محمد السعيدي

 الاصلاح ... بين "الوثيقة" و "الدواشكَ"  : احمد الملة ياسين

 ندوة حوارية تحت شعار لنتعاون من اجل القضاء على الفساد  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 غزل سياسي(١١) خمسة عشر عام والشيطان يسكن بلادنا  : صادق القيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net