صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

استطلاع راي عن ظاهرة الطلاق
سوسن عبدالله

  ازدياد حالات الطلاق  في المجتمع  العراقي أصبح ظاهرة خطيرة  حتى صرت  اراها كانها مرض نفسي يسري بسرعة  بين العوائل ،لا رادع يمنع ولا توعية توقظ  الضمير  ، اين دورالباحثة الاجتماعية ودور  المجتمع   المدني ودروس الوعظ والارشاد الساعية كردم الفجوات  الاجتماعية ، نستطلع ذهنيات  الشباب لنعرف كيف ينظرون  لهذه القضية ، اسباب هذه الظاهرة وامكانية معالجتها فالحال ينذر بكارثة  اجتماعية  لوبقي الامر على هذا الوضع ، والمحير بالامر  اننا مجتمع محافظ  اسلامي  ملتزم  وهذه المحافظة  لابد ان  تزيد من وعي المشاركة والمواصلة الاسرية  الجمعية  وان يكون مجتمعنا الاقل نسبة  في عمليات الطلاق  من المجتمعات الاخرى ، وهذه النسب المرتفعة  تشكل هاجس قلق  اضاف لدى الشباب  مهمة معرفة  الجهد المؤسساتي  الرسمي  وعمل  المنظمات  وادارات الدولة ،انها معادلات مرعبة لحالات  الطلاق المعلنة رسميا وحالات اخرى كالترك  والهجر  التي تترك للعلاقات  الاجتماعية الاسرية والعشائرية بعيدا عن المحاكم ،امر يهدد مستقبل الطفولة والاسر العراقية 
**** 
( علي عباس ـ محامي ) 
 العنصر  الاساسي في تزايد عمليات  الطلاق  وفي الخراب الاجتماعي العام يعود  لغياب  الثقافة  الاسرية  اللازمة  لبناء  علاقات  سليمة ، الزواج  المبكر صار وسيلة للتخلص من قلق العنوسة  وتوفير  الاسس المادية لسن النضج ، وغالبا ما تكون  من الاقرباء والمتمكين منهم ، لضغوطات الشباب المراهق  على اهله بالتزويج بمن يرغب حتى دون النظر  الى  المتناسب والمتنافر  بين العائلتين ، بعض الاسر تنظر  الى الزواج  من باب  القدرة  والتمكن والمباهاة ، وينتهي  الزواج  ان التي اختارها  لاتمثل  كل طموحة واغلب  حالات  الطلاق  سبب  الا عباء  المالية  لكونها من ذوي الدخل المحدود  والمهن  الغير ثابتة  الدخل  ليس  لديه قدرة التحكم بالانفاق ، والاسباب  كثيرة منها التدخل المباشر  من ذوي الزوج  والزوجة ،وحالات طلاق غير مبررة  كان يمكن تلافيها لو فعلّت الجهات الاجتماعية مسؤوليتها  واليوم صارت الحالة عرضة للاحكام العشائرية التي لعبت  دورا في زمننا ، قواعد وسنن اجتماعية  لاتتفق مع اساسيات الدين ولا الاصول الاجتماعية  السائدة ، وانما طبع عامل الابتزاز  التفاخر والتباهي 
*** 
( دلال عبد الحسين  ـ موظفة )
 ارى ان السبب الرئيسي  في حالات  الطلاق في العراق هي التكنولوجيا  الحديثة ، التي اثرت  بشكل كبير  على النساء  والرجال  حيث ان اغلب  حالات  الطلاق  كان سببها  المباشر  أو غير المباشر مواقع  التواصل  الاجتماعي  بجانب  عدم  الاتفاق  والانسجام  بين الزوجين  ، وغير أهلية  بعض الشباب  لتحمل اعباء  الحياة  الاسرية ، حالات  الطلاق كان سببها ما احدثته النظم  السياسية ، من نزوح  وتمزق وتفكك  البنى الاجتماعية  مع عناوين الهوية الوطنية  وتراجع  القيم الانسانية  والتربوية ،وهناك اسباب كثيرة منها دخول الفضائيات  والمسلسلات  الاجنبية  وما تضمنته من افكار  مما جعل الطلاق  ظاهرة  عادية  مع وجود بعض المشاكل في المجتمع كالانحدار الاقتصادي  والاجتماعي  والنفسي  ما اسفر عنه تفكك  اسري  وتبقى المرأة  هي  الخاسر في مواجهة  مفاهيم اجتماعية مغلوطة 
&&& 
( سالم رسول حسن ـ  موظف ) قصتي مع الطلاق لاتصدق  فجأة  وهكذا بدون مقدمات  طالبتني  عائلة زوجتي  ان اسجل  البيت والسيارة  باسم ابنتهم ، وانا لااعرف اسباب التي دعتها وعائلتها الى مثل هذا الطلب النادر والعجيب ، وصل الامر الى الطلاق والعجيب في الامر ان لاوجود لدور الباحث الاجتماعي اطلاقا  هو موظف شغله ( اسقاط فرض ) مجرد سمع مني ومنها اسباب المشكلة حتى احالها الى القاضي لأستكمال  اجراءات  الطلاق  ، لاحرص لديهم  على ترميم العلاقة وخلق روح التفاهم  وتقريب وجهات النظر  أو طلب اعادة  النظر في  حسابات  الزوج او الزوجة ، حتى انه لم يقل على سبيل التذكر ان ابغض الحلال عند الله الطلاق  وطبعا مسألة ان اتنازل واسجل البيت والسيارة باسم ابنتهم فهذا  امر يشبه الانتحا ر 
&&
 ( ماجده حامد الطريحي (  ربة بيت ) 
 قصتي مألوفة عند المجتمع العراقي يبدو لي  ان  قضية الانجاب اصبحت  مسألة معروفة ومعرفة في قضايا  الطلاق  اليوم ، تزوجت وانا احترم زوجي لعقليته الواسعة ونضوجه الفكري وثقافته  وايمانه بالله  لكن ما ان دخلت جو  العائلة حتى اصبحت تطالبني ومنذ الاسبوع الاول للزواج بالحفيد واخت زوجتي تريد ان تصبح عمه وفي الاسبوع الاول من الزواج وارادة الله قضت اننا لم نرزق بطفل  وقد عملنا  الكثير  وراجعنا  العديد من  الاطباء في الداخل والخارج من دون فائدة ، عيشتني عائلته الجحيم وانا صابرة  واخيرا طالبت عائلة زوجي بالطلاق بحجة انهم يريدون اطفال ، وحاولت كثيرا معهم  واهل الخير والمعروف من الجيران والاقارب  لكن العائلة  مصرة  على الطلاق ، مع ان زوجي ليس مع الطلاق اصلا  لكنه مغلوب على امره  ليس بيديه  شيء والامر  كله بيد امه وعائلته ، وانا اعرف  ان زوجي مثلي  يعيش حياة بائسة 
&&& 
 ( الخلاصة ) 
تمحورت اراء الشباب نحو اسس القضية  وبحثوا في جميع غايتها لكنهم كانوا يركزون على   الاسباب باعتبار معرفة السبب نصف الحل او لنقل نصف المعالجة ،  ونستطيع من خلال المحاور المعروضة ان نقرأ مقترحات الشباب  فنرى ان على الاسر ان تترك فترة خطوبة اطول تكون  لزيادة التعرف  على المخطوبين نفسيا وسلوكيا  ، ولابد من  التأني  في الاختيار للوصول   الى الاختيار السليم  لشريك الحياة ،
ولابد للنظر الى  التوافق بين الطرفين من الناحية  الثقافية  والاجتماعية  والنفسية مع النظر  حول امور  السكن  والعمل  والمورد الاقتصادي  لتعيش الزوجة حياتها على وضوح الرؤية ولابد  لابد من اخذ الباحث الاجتماعي لدوره الانساني ، ولا اعرف كيف تحول  الى باحث اجتماعي ،فلذلك اجد من الاوجه ان تكون  للباحثة الاجتماعية  كامرأة حضور انفع وزيادة اعدادهن لمواجهة حالات الطلاق  ومعرفة الاسلوب  ووضع الحلول والمتابعة  الميدانية التي بطبيعة  وجودها ستخلف الراحة لكلا الفريقين ، ونشر الوعي القانوني الذي يبين مضار ونتائج  الطلاق  وما يؤديه  من خراب البيوت  ويخضع  النفوس  والنظر باتجاه ضحايا الطلاق من الاطفال  وعدم تدخل الإباء والأمهات وفرض طرق  العيش باعتبارهما عاشا  التجربة  لكن بغير  هذا الزمان  
 

  

سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/26



كتابة تعليق لموضوع : استطلاع راي عن ظاهرة الطلاق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغزي
صفحة الكاتب :
  علي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عدسة زيارة الاربعين  : د . طلال فائق الكمالي

 العمل تعتزم انشاء قاعدة بيانات فاعلة في مجال احصاء المعاقين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الإعلان عن محاور المؤتمر العالمي للعلامة المجدد الوحيد البهبهاني قدس سره  : مؤسسة دار التراث

 شكرا لوزير حقوق الإنسان  : هادي جلو مرعي

 البعث والعصر الذهبي  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 العمل تبحث سبل التعاون مع المنظمات لرفد سوق العمل بالخريجين المؤهلين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مركز تدريب كهرباء نينوى يواصل تنظيم الدورات الحتمية لمنتسبي الشمال  : وزارة الكهرباء

 نفحات رمضانية (٣) [مقام العبادة بين الخوف الرجاء]  : السيد ابراهيم سرور العاملي

  بكاء بين يدي سيدة وهمية  : مروان الهيتي

 اليمن .. عندما يصر النظام السعودي على تلقي المزيد من الهزائم والانتكاسات!؟  : هشام الهبيشان

 من هو برهم صالح.. رئيس جمهورية العراق

 غابت فأندثرت معها الأخلاق.  : رحمن علي الفياض

 على من نطلق النار ؟  : ثامر الحجامي

 التعليم العالي تقرر توسعة القبول في الدراسات العليا

 حزب الدعوة والأمتحان العسير  : صبيح الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net