صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح438 سورة  النازعات الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الصادق عليه السلام : من قرأ والنازعات لم يمت إلا رياناً ولم يبعثه الله إلا رياناً ولم يدخل الجنة إلا رياناً .

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً{1}

تستهل السورة بقسم (  وَالنَّازِعَاتِ ) , يكاد يجمع المفسرون على انها الملائكة , تنزع روح ابن ادم , او سائر الارواح , (  غَرْقاً ) , ينزعون روح الكافر بشدة .

وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً{2}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً ) , والملائكة تنشط ارواح المؤمنين أي تسلها برفق .

يرى بعض المفسرين ان الآيتين الكريمتين في ملك الموت عزرائيل "ع" واعوانه , اما الآيات الكريمة التي تليها لعموم الملائكة .  

وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً{3}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً ) , يختلف المفسرون فيها , فمنهم من يقول أي تنزل الملائكة من السماء مسبحة , واخرون يرون ان نزول الملائكة من السماء كالسباحة , وغالبا ما يطلق العرب على الفرس "السابح" . 

فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً{4}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً ) , يختلف المفسرون فيها ايضا , فمنهم من يقول:

  1.  ان الملائكة تسبق ارواح المؤمنين الى الجنة , ويسبقون بأرواح الكفار الى النار.
  2. واخرون يرون ان الملائكة يسبقون مسارعين الى تنفيذ اوامره جل وعلا .

فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً{5}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً ) , الملائكة , حيث ان كل ملك منهم مكلفا بمهمة ما , فجبريل "ع" موكلا بالرياح , وميكائيل "ع" موكل بقطر المطر والنبات والموازين , وعزرائيل "ع" موكل بقبض الارواح , واسرافيل "ع" موكل بنفخ الصور , وبعض الملائكة مكلفون بحماية بني آدم , وبعضهم موكلون بكتابة اعماله الى غير ذلك .   

يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ ) , تنشق الارض وتتزلزل باهلها , وعلى اراء اخرى , هي نفخة الصور الاولى .

تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ{7}

تضيف الآية الكريمة (  تَتْبَعُهَا ) , يتبع الراجفة , (  الرَّادِفَةُ ) , الصيحة , او نفخة الصور الثانية , وبينهما اربعون سنة على بعض الآراء .  

قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ{8}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ ) , خائفة , مضطربة قلقة .   

أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ{9}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ ) , ذليلة من الخوف وشدة الهول .  

يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ{10}

تروي الآية الكريمة على لسان ارباب القلوب الواجفة والابصار الذليلة , او هم كفار مكة (  يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ ) , أنحيا بعد الموت .  

أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً{11}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة مضيفين (  أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً ) , أنرد الى الحياة , بعد موتنا وقد بلت عظامنا ؟ ! .  

قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ{12}

يستمر كلامهم في الآية الكريمة معترفين (  قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ ) , أي رجعتنا الى الحياة تلك اذا صحت , ستكون خاسرة , ونحن خاسرون بها لتكذيبنا لها , قالوا ذلك استهزاءً وسخرية .    

 

فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ{13}

تضمنت الآية الكريمة الرد الحاسم على قولهم ذاك (  فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ ) , اي ان الرادفة التي يعقبها البعث نفخة واحدة , فلا تستصعبونها ، فذلك على الله يسير.

 

فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ{14}

تستمر الآية الكريمة (  فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ ) , فاذا كانت النفخة الثانية , فاذا جميع الخلق احياء على وجه الارض , بعد ان كانوا في بطنها , والساهرة الارض البيضاء المستوية . 

( عن الباقر عليه السلام في قوله أئنا لمردودون في الحافرة يقول في الخلق الجديد وأما قوله فإذا هم بالساهرة والساهرة الارض كانوا في القبور فلما سمعوا الزجرة خرجوا من قبورهم فاستووا على الارض ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى{15}

تنتقل الآية الكريمة لتعرج على ذكر شيئا من قصة موسى "ع" وخطابها للنبي الكريم محمد "ص واله" والمعنى للعموم , او ان الخطاب للرسول الكريم محمد "ص واله" بالخصوص في مورد التسلية عنه لما كذبه قومه (  هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى ) , ألم يأتيك خبره , وما اصاب المكذبين به , فالمكذبين بك من قومك سيصيبهم مثل ما اصاب المكذبين بموسى "ع" .  

إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى{16}

تستمر الآية الكريمة (  إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ ) , حين ناداه جل وعلا , (  بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) , اسم الوادي المقدس طوى .

اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{17}

تستمر الآية الكريمة (  اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ) , أذهب يا موسى "ع" الى فرعون , فأنه تجاوز الحد في الطغيان والظلم .  

فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى{18}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَقُلْ ) , يا موسى "ع" , (  هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى ) , قل لفرعون هل لك ان تتطهر من الكفر والطغيان , بالتوحيد والايمان والصلاح .  

وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى{19}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَهْدِيَكَ ) , وارشدك يا فرعون , (  إِلَى رَبِّكَ ) , خالقك , (  فَتَخْشَى ) , فتخشاه بالإيمان به والعمل على طاعته .   

فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى{20}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى ) , أي ان موسى "ع" قد ذهب الى فرعون , واراه المعجزة الكبرى , وهي اليد والعصا على بعض الآراء .  

فَكَذَّبَ وَعَصَى{21}

تبين الآية الكريمة ان فرعون :

  1. (  فَكَذَّبَ ) : كذب فرعون بموسى "ع" .
  2. (  وَعَصَى ) : وعصا الله تعالى . 

ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى{22}

تستمر الآية الكريمة (  ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى ) , أدبر عن الطاعة , ساعيا في ابطال امر "معجزات" موسى "ع" .

 

فَحَشَرَ فَنَادَى{23}

تضيف الآية الكريمة (  فَحَشَرَ ) , السحرة واهل مملكته وجنوده , (  فَنَادَى ) , فيهم .   

فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى{24}

تستمر الآية الكريمة (  فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ) , مدعيا الربوبية , بل مدعيا ان لا رب فوقه . 

فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى{25}

تستمر الآية الكريمة (  فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى ) , فعاقبه الله تعالى على كلمته الاخرى وهو قول فرعون (  فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ) , وايضا عاقبه الله تعالى على قول فرعون الاول {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي}القصص38 , وكان بينهما اربعون سنة .    

( عن الباقر عليه السلام انه كان بين الكلمتين أربعون سنة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى{26}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ فِي ذَلِكَ ) , المذكور من قصة موسى "ع" وفرعون , (  لَعِبْرَةً ) , موعظة , (  لِّمَن يَخْشَى ) , لمن كان حاله الخشية من الله تعالى . 

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/22



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح438 سورة  النازعات الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ابوذر الأمين
صفحة الكاتب :
  السيد ابوذر الأمين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 احراق سيارة من قبل مسلحين مجهولين في الكوت  : علي فضيله الشمري

 محافظ كربلاء: عثرنا على معمل للتفخيخ لإتباع الصرخي ولن نسمح بوجودهم مستقبلا  : احمد القاضي

 الورائية!!  : د . صادق السامرائي

 إجلاء كل السكان من المدينة القديمة في الموصل

 أيها الأعراب ..لنترك حشدها يقاتل داعشها !!  : خزعل اللامي

 مكتب السيد السيستاني يحدد الاول من شهر صفر لعام 1441 هـ

 وزارة التخطيط: حجم مشاريع العتبة الحسينية العمرانية خير من يدعم مشروع كربلاء عاصمة السياحة الدينية  : حسين النعمة

 خطوة للخلف  : صبيح الكعبي

 ممثل المرجعية الدينية العليا السيد الكشميري ينقل توصيات السيد السيستاني الى الخطباء والمبلغين في اوربا

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل تنفيذ اعمال مشروع طريق سامراء (دور- العلم) في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 عاصفة الحزم السعودي ... ماذا انتجت لنا ؟  : رفعت نافع الكناني

 بالوثيقة: قسمُ الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة يمنع ممثّلياته في المحافظات من الترويج للناخبين...

 دبلوماسي إيراني: المعاهدات المشتركة هي الفيصل في تسليم النصراوي للعراق

 التجارة ... عام 2018 سيشهد اقامة معارض متخصصة ونوعية في مجالات متعددة  : اعلام وزارة التجارة

  ماهي مخاطر داعش بعد طردهم من الموصل ؟  : محمد توفيق علاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net