صفحة الكاتب : ناصر سعيد البهادلي

العراق ينتفض ..... نقابة المحامين واتحاد الكتاب وعودة الكارزما
ناصر سعيد البهادلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يحدثنا التاريخ الحديث عن القيمة الاعتبارية في المجتمع للمثقف والاكاديمي والمحامي والطبيب والمهندس ووو .. ، يحدثنا ليقول ان المعلم اذا ذهب الى مضيف شيخ عشيرة فان شيخ العشيرة يقوم من مجلسه ويجلسه مكانه ، هذا كان قبل تسلم البعث السلطة سنة 1968 ، وكانت الساحة الثقافية في المجتمع العراقي تختزن الجدل بانواعه ، فكانت صحف ومطبوعات ومنتديات تمثل كل اتجاه فكري سواء قومي او بعثي او سيوعي او اسلامي رائجة في المجتمع مما ولد جدلا معرفيا والذي من ثمراته ارتقاء الوعي ، وبعد تسلم البعث السلطة عمل بالتدريج السريع على منع اي جدل معرفي من خلال منع عمل اي حؤركة سياسية او فكرية خلافه ، وكما هي البركة فان كانت امواجها تتلاطم تروق وان ركدت فانها تأسن ، وهكذا بدأ العد التنازلي للوعي وتم اشاعة الامية الثقافية في المجتمع ليضرب المجتمع الضربة القاصمة جراء الحروب العبثية والحصار على العراق ، فوصل الامر بالاستاذ الجامعي حينما يسأل بائعة السمك عن سعر سمكة تجيبه ارحل فهذا ليس اكلك !! ، دلالة على انها تدرك انه لايملك ثمن سمكة ، بينما ان اتاها حرفي كميكانيكي سيارات ( فيترجي ) وما شابه فانها تهش له وتبش لمعرفتها بانه قادر على دفع الثمن ، وحينما رأى الاب العراقي ذلك حث ابنائه على ترك المدرسة والذهاب لتعلم حرفة او صنعة ، فرجعت الامية الابجدية بعدما تم القضاء عليها نهاية حكم البكر ، لتضاف امية ابجدية الى امية ثقافية عارمة ، هنا فقد المثقف والاكاديمي بشتى اصنافه الكارزما ، ولذلك حينما سقط صدام ونظامه بفعل الغزو الامريكي بحث المجتمع عن القائد فلم يجد من يعطيه الكارزما ، فلجأ الى ذاكرته التاريخية ليجد صنفين من اصحاب الكارزما هما شيخ القبيلة وشيخ الدين ، ولذا بعدما كانت الفعاليات الاجتماعية من تظاهرات واحتجاجات تخرج من الجامعات والنقابات والاتحادات والمعامل ووو .. اخذت تخرج حصرا من المساجد ومضارب قبيلة بني عبس !!!! ، ومن المعروف ان الصنفين غير مؤهلين لبناء دولة معاصرة وبالتالي استطاع بعض المتاجرين واهل الارتزاق الضحك على ابناء الشعب البسيط ليمعنوا به سرقة واذلالا امتدادا لمنهج الديكتاتورية وفي ظل نظام ديمقراطي وللاسف الشديد ....
اليوم وبعد بيان نقابة المحامين التي دعت اعضائها الى وقفة احتجاجية يوم الاربعاء 23- 10- 2019 في ساحة التحرير ومن الساعة الثالثة ظهرا الى السادسة مساءً لنصرة المظاهرات الشعبية ولتكون درعا قانونيا وغطاء قانوني لهذه التظاهرات المباركة ، فانها بذلك تخطو الخطوة الاولى نحو عودة الكارزما الى المثقف والاكاديمي واضرابهم ، وللاسف الشديد ورغم صحة موقف اتحاد الادباء والكتاب الى وقفة احتجاجية لمناصرة التظاهرات الشعبية الا ان الاتحاد لم يكن موفقا في اجراء اعتصامه بموعد اخر وفي مقره العام ، فكان الاجدى والاولى ان يدعو اعضائه الى مساندة ومعاضدة الوقفة الاحتجاجية لنقابة المحامين والوقوف خلفها لما تحمل من رمزية القانون الذي يجب ان يحترمه ويقدسه كل انسان متحضر ، ومن اكثر تحضرا من الادباء والكتاب ؟؟؟ وفق ماهو جاري في المجتمعات ؟؟؟!!!
على العموم ان الوقفة الاحتجاجية لنقابة المحامين يجب ان تدعم وتساند من قبل جميع الالوان الثقافية والاكاديمية للتعجيل بعودة الكارزما لاهلها الطبيعين ....
حفظ الله العراق وازاح عنه البلايا والرزايا التي اتحفنا بها ساسة الفشل والفساد.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ناصر سعيد البهادلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/22



كتابة تعليق لموضوع : العراق ينتفض ..... نقابة المحامين واتحاد الكتاب وعودة الكارزما
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net