صفحة الكاتب : حميد مسلم الطرفي

التظاهرات في العراق وجهتا نظر
حميد مسلم الطرفي

منذ اندلاع التظاهرات في بداية هذا الشهر والكثير منا ينوء بمواجعه عما أسفرت عنه هذه التظاهرات بسقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى من المدنيين وقوات الأمن ، بعدها التهبت القنوات الفضائية ومواقع التواصل بالتنديد والاستنكار حينا وبالتحضير لمظاهرات جديدة حينا آخر  ، ولعل الكثير منا أيضا حدث نفسه  مرارا أن يلتزم الصمت مبررا ذلك بكون ما يحصل فتنة عمياء يهرم فيها الكبير ويشيب فيها الصغير ، وأفضل ما في الفتن أن تكون( كابن اللبوة لاظهر فيركب ولا ثدي فيحلب )، ولعل  ( الوقوف على التل أسلم ) أو أن العافية عشرة تسعة منها بالصمت ، لكني اعتبر كل ذلك لا يعفي كل وطني غيور لديه شعور بالمسؤولية من أن يتقصى الحقيقة ويبحث عن الحق ما استطاع الى ذلك سبيلا لكي يتخذ موقفه ، فالحياة مواقف . في الساحة العراقية اليوم وجهتا نظر للوطنيين الشرفاء الذين دفعوا دماءً غزيرة وتضحيات كبيرة من اجل هذا الوطن المعطاء ،  الأولى تدعو للتظاهرات القادمة مهما كانت النتائج وتبرر ذلك بما يلي : 
أولا : إن الفساد الموجود اليوم لا يمكن إصلاحه إلا بثورة عاصفة تقضي على النظام الحالي وتاتي بنظام جديد ودستور جديد وطبقة سياسية جديدة لأن الخلل بنيوي والمنظومة فاسدة . 
ثانيا: إن الثورات الكبيرة تستلزم تضحيات كبيرة وان الشعوب تصنع المعجزات وان التدخلات الدولية رهن بوعي الشعب وقدرته على المحافظة على استقلاله ووعي العراقيين جيد وان شروط الثورة قد اكتملت وليس هناك من يقف بوجهها مهما اوتي من قوة . 
ثالثا : ان حصول عنف هنا أو هناك لا يأخذ البلاد الى الحرب الاهلية بل سيزعزع النظام القائم ويقوض سلطته وهو مطلوب في الثورات الكبيرة لأن التظاهرات السلمية والمجردة تماما من اي عنف لا تصل بنا الى نتيجة وقد جربناها عدة مرات فلم تحقق شيء . 
رابعا : ليس لدى الشعب العراقي ما يخسره فالامور وصلت الى حافة المجاعة واغلب الشعب تحت مستوى خط الفقر وحيتان الفساد ابتلعت 400 مليار دولار وفي رأي البعض 700 مليار دولار وكيفما تكون النتائج فهي افضل من الوضع الحالي فلا داعي لان يخوفنا احد بغرق السفينة فهي غارفة ( والمبلل ما يخاف من المطر ) تلك وجهة النظر المؤيدة للتظاهرات . أما الاخرى فتحذر منها بشدة وتسوق الحجج التالية : 
أولا: إن منطقة الشرق الاوسط سائرة باتجاه الفوضى  وقد صرحت الخارجية الامريكيةمنذ وقت  بانها تريد زراعة الفوضى  ( غير الخلاقة) في المنطقة وقد حصل هذا في سوريا وكانت البداية  تظاهرات جرت الى حرب اهلية احرقت الاخضر واليابس وفي اليمن وفي ليبيا وكادت ان تكون في مصر كذلك ، فالتظاهرات اليوم غالبا ما يتسلل لها العنف وان حصل ذلك فهو مقدمة لجر البلاد الى الفوضى والاقتتال الداخلي . 
ثانيا : ان تغيير الانظمة خيار دولي يرتبط بمعادلات دولية وحسابات اقليمية دقيقة وغامضة وسرية تنطلي على الشعوب المقهورة وتعتمد على تقاسم نفوذ   الفاعلين الدوليين والاقليميين ( سايكس - بيكو مثالا) وخيارات الشعوب آخر ما تؤخذ فالعراق في 1991 خرجت فيه اربعة عشر محافظة عن سيطرة الدولة لكن النظام لم يسقط وحصل ما حصل من مجازر ، ولم يبق للنظام السوري غير عدة محافظات في الساحل ودمشق لكن النظام لم يسقط وها قد قد مرت ثمانية أعوام والحرب مستمرة والنظام باق . وعلى فرض ان هناك رغبة امريكية في تغيير النظام في  العراق فإن ايران وروسيا ومن يؤمن بنهجهما وهم كثير في العراق لا يسمحون بذلك ولو ابيد نصف العراقيين فلنقرأ الأمور بعناية خاصةً وان السلاح في العراق بات في معظمه بيد الموالين لمحور المقاومة وفصائلها . 
ثالثا : إن قواعد العقل والمنطق تقول يجب تقديم  الأهم على المهم وتفضيل الفاسد على الأفسد والقبول بما هو شر إذا كان البديل أشر ، وجريا على هذه القاعدة فالمظاهرات التي تؤدي الى الفوضى أو تؤدي الى حرق مؤسسات الدولة أو تؤدي الى انعدام الامن او انخفاضه فإنها تخلق واقعا أفسد مما نعيشه حاليا لذا يجب اجتنابها وعدم المشاركة فيها حفاظا على ما تبقى من نظام وهيبة دولة ( فسلطان غشوم ولا فتنة تدوم ) . 
رابعا : في الانقلابات  التي اطاحت بالنظم البرلمانية (الفاسدة) بعد الحرب العالمية الثانية كانت قد دبرتها تنظيمات سرية للضباط الاحرار فكان انقلاب 1952 في مصر و1958 في العراق و1961 في ليبيا ونقلت البلاد من من نظم برلمانية تعددية الى نظم ديكتاتورية ولكنها انتقلت بسلاسة واستطاعت حفظ النظام العام والاستقرار لرغبة دولية ، وواهم من يقارن هذا الظرف بذاك ومع ذلك فهل من يحرك هذه التظاهرات تنظيم سري عسكري أم مدني ولماذا عدم الافصاح عن هذا التنظيم في ظل دولة تؤمن بالتعددية حتى وصل الحد أكثر من 300 قائمة دخلت الانتخابات العامة ، إن السير وراء تظاهرات لا قائد لها ولا تنظيم هو سير للمجهول . 
رابعا: إن هذا النظام ورغم كل العيوب التي فيه فإن لديه من الانجازات ما يبعث على الأمل في تلافي عيوبه في المستقبل فالنظام السياسي جاء اثر احتلال وليس ثورة واحاطت به تداعيات وظروف معقدة اذ لم تنسحب القوات الامريكية   رسميا الا في 31/12/2011 ومع ذلك فهو يسخر 70% من ميزانيته كل عام للموازنة  التشغيلية التي تعني في 95% منها رواتب وأجور  حيث تتكفل الحكومة برواتب أربعة ملايين موظف وهي تعلم ان ذلك يرهق الموازنة الاستثمارية الا انها ارادت تعويض الحرمان الذي لحق بالعراقيين نتيجة الحصار (1991-2003) ولا احد ينكر البحبوحة الاقتصادية التي تنعم بها طبقة متوسطة في العراق اليوم من ملايين الموظفين والكسبة والأعمال الحرة وهناك مئات الالوف ممن بنوا دوراً واقتنوا سيارات وفتحوا مشاريع صغيرة . ما يحتاجه العراق أيدي أمينة لتوزيع الثروة وتنحية ومحاسبة الفاسدين وقد تكون ( جرة الإذن ) هذه كافية والرسالة وصلت والحكومة قد تنفذ ما وعدت به  ولا بد من اعطائها فرصة ، أما اذا لم تفعل  فدوننا الانتخابات ففيها   نستطيع ذلك ، فان لم ينفع فلنشكل حركة أو تنظيم أو تيار معلوم مستغلين بحبوحة الحرية ولنغير كما غيرت نقابات العمال ( التضامن 1981-1989) في بولندا ايام الحكم السوفيتي أو حركة السيد الخميني في ايران عام 1979.
خامسا : إن دعوى ان العراقيين ليس لديهم ما يخسرونه وان هناك 400 مليار او 700 مليار دولار اهدرت ولم يتحقق للعراقيين شيء وان كل مسؤول في هذه الدولة فاسد وان العراق على حافة المجاعة وان 50% من الشعب عاطلون عن العمل و50% تحت خط الفقر وفيه مليون ارملة ومليون مطلقة و20% من شبابه باتوا مدمنين على المخدرات وتسلسله الثاني في الفساد عالميا حسب منظمة الشفافية العالمية وبغداد ثالث اقذر عاصمة في العالم وغير ذلك كثير من الاحصاءات هي نوع من الدعاية المظللة التي انطلت على الكثير منا وللأسف حتى اوصلتنا الى قناعة ان ليس لدينا ما نخسره فالامور ليست بهذه السوداوية ، نعم هناك خلل ، نعم هناك فساد ولكن لا يحق لنا ان ننتحر . تلك وجهتا النظر وعلى كل لبيب أن يختار في أي وجهة يذهب . 
 

  

حميد مسلم الطرفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/21



كتابة تعليق لموضوع : التظاهرات في العراق وجهتا نظر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : التنظيم الدينقراطي
صفحة الكاتب :
  التنظيم الدينقراطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net