صفحة الكاتب : نزار حيدر

الشَّعائِر.. رُؤيَةٌ فِي الجَدَليَّةِ (٤)
نزار حيدر

   فضلاً عن كلِّ ذلكَ، فإِنَّ كلَّ علامةٍ أَو رايةٍ أَو شعارٍ بمثابةِ هويَّة لشيءٍ ما، ودالَّة على شيءٍ ما.
   فهذا العلمُ يُشيرُ إِلى دَولةٍ ما، والآخرُ يُشيرُ إِلى شركةٍ ما، والثَّالثُ يُشيرُ إِلى فريقٍ رياضيٍّ ما.
   كما أَنَّ هذا الشِّعار يرمزُ إِلى مؤَسَّسةٍ ما أَوَ إِلى مصنعٍ ما.
   حتَّى طريقةِ دعوةِ المُؤمنين لعبادةِ الله تعالى ترمزُ إِلى الهويَّة الدينيَّة، فإِذا سمعتَ أَذاناً فاعلم أَنَّ هنا في هذه المنطقة مسجداً، وإِذا سمعتَ ناقوساً يدقُّ فاعلم أَنَّ كنيسةً هنا، وهكذا.
   كذلكَ، فإِذا رأَيت هلالاً في مكان ما أَو شجرةَ الميلاد أَو شمعداناً، فستعرف أَنَّه يرمز إِلى المسجد والكنيسة والمعبد.
   كما أَنَّ اللِّباس يرمزُ إِلى هويَّةٍ، فالحجابُ إِلى الإِسلام، والقلُنسوة إِلى اليهوديَّة والعَمامة الخاصَّة إِلى السيخيَّة وهكذا.
   أَمَّا اذا رأَيتَ كلَّ هذه الشَّعائر الحُسينيَّة في كلِّ شبرٍ من الكُرةِ الأَرضيَّةِ، حُسينيَّات ومجالس ومواكب ومسيرات وسُرادقات الخدمة والإِطعام، فاعلم أَنَّ هنا في هذا العالَم قضيَّةً عظيمةً ضحَّى من أَجلها إِمامٌ عظيمٌ في مكانٍ عظيمٍ في يومٍ عظيمٍ.
   الشَّعائر تتَّسع وتتَّسع وتتَّسع لتشملَ كلَّ العالَم وبمُختلفِ اللُّغاتِ، من جهةٍ، ولتُخاطب كلَّ العقولِ والإِعمارِ والخلفيَّات، من جهةٍ أُخرى.
   طبعاً بغضِّ النَّظرِ عن طبيعةِ هذهِ الشَّعائر ومدى تطابقها مع الدِّينِ، وما إِذا كانت واجبةً أَو مُستحبَّةً أَو مندوبةً، فتلكَ مسؤُولية العُلماء والفُقهاء الذين يحدِّدون طبيعتها الدينيَّة، إِنَّما أَنا أَتحدَّثُ هنا عنها بالمُجمل وليس بالتَّفاصيل.
   وهي تتطوَّر وتتَّسع كأَيِّ شيءٍ آخر، فإِذا اعتبرناها مُحاولات ومساعي فنيَّة لنقلِ حقيقة ما جرى في الطَّفِّ يوم عاشوراء، فإِنَّ تطوُّرها كمّاً ونوعاً، أَمرٌ طبيعيٌّ جدّاً.
   فلماذا يحقُّ لهم، مثلاً، إِصدار مِئات النُّسخ من الأَفلام والمُسلسلات التلفزيونيَّة عن قضيَّةٍ واحدةٍ كحربِ الخليجِ أَو الحرب في أَفغانستان، لتلميعِ جرائمهِم الوحشيَّة ضدَّ المدنييِّن وسعيهِم لإِقناعِ المُتلقِّي بأَنَّهم ذهبُوا إِلى هُناك لتحقيقِ هدفٍ مُقدَّس، ولتسطيرِ بطولاتهِم على الشَّاشةِ فقط! ولا يحقُّ لنا إِصدار بضعةِ نُسخٍ من الشَّعائر لإِيصال الفكرةِ الحقيقيَّةِ والواقعيَّةِ عن واحدةٍ من أَعظم حوادث تاريخِ الإِنسانيَّة؟!.
   إِنَّ الذين يتباكَون على عاشُوراء داعين إِلى [تزكيةِ] الشَّعائر من المُمارسات الدَّخيلة! وتنقيتها من الشَّوائب التي وردت إِليها من هُنا وهُناك، بذريعةِ أَنَّها سببٌ في [تَوهين] المذهب، هُم أَبعد ما يكونُون عن عاشوراء وقِيَمها ومبادِئها!.
   تخيَّل أَنَّ بعضهُم ملاحدة لا يؤمنُون بالدِّين! فلماذا يتدخَّلُون في عقائدِ النَّاس؟!.
   إِنَّهُم المهزومُون نفسيّاً المُستَلَبون عقليّاً وفكريّاً.
   متى اتَّخذ الغربُ، مثلاً، هذه الشَّعائر للطَّعنِ بالمذهبِ والإِستهزاء بهِ؟!.
   لقد ظلِّ أَحد أَعرق الأَحزاب الدينيَّة الشيعيَّة في العراق يستهزئُ ويسخرُ من الشَّعائر الحُسينيَّة بما فيها البُكاء على الحُسين السِّبط (ع) فكان يدعُو إِلى تنقيتها من [الخُزعبلات] على حدِّ وصفهِ، حتَّى إِذا استلم السُّلطة بعدَ سقوط نظام الطَّاغيةُ الذَّليل صدَّام حسين، إِذا بهِ يُكشِّر عن أَنيابهِ وينزع جلبابهِ وزيِّهِ [الدِّيني] لنكتشفَ أَنَّهُ حزبٌ أَمويُّ بامتياز، بسلوكيَّاتهِ وممارساتهِ وسياساتهِ ومنهجهِ في قطع الأَرزاق وتسقيطِ الخصمِ وإِثارةِ الفِتن والأَزَمات، خرجَ من تحتِ عباءةِ [الأُخوان] و [التَّحرير] بينهُ وبين عاشوراء وقِيَمها وأَهدافها وأَدواتها ملايين السِّنين الضَّوئِيَّة!.
   سرقَ البِلاد ودمَّر خيراتها وسلَّمها للإِرهابيِّين لولا أَن أَنقذتها هبَّة العراقيِّين وتضحياتهِم عندما استجابُوا لفتوى الجِهاد الكِفائي التي أَصدرها المرجِعُ الأَعلى!.
   لقد تحوَّلوا بسلوكيَّاتهم الفاسدة والفاشلة إِلى مصدر توهين للمذهب.
   إِنَّهم، الذين يحاربونَ الشَّعائر الحُسينيَّة بذريعةِ الحرصِ على عاشوراء، منافقُون يعطونَنا حُلوَ الكلامِ من طرفِ لسانهِم، ولكنَّهم في الحقيقةِ مصداقُ قولِ الشَّاعر؛
‫لا خيرَ في وُدِّ امرئٍ متملِّقٍ ‬
‫حلوَ اللِّسان، وقلبهُ يتلهَّبُ‬
‫يلقاكَ يحلفُ أَنَّهُ بكَ واثقٌ ‬
‫وإِذا توارى عنكَ فهوَ العَقربُ‬
‫يعطيكَ من طرفِ اللِّسانِ حلاوةً ‬
‫ويرُوغُ منكَ كما يروغُ الثَّعلبُ‬
‫   إِنَّهم مُراوغُون، يتباكَون على الحُسينِ السّبط (ع) فوقَ المنابر ويطعنُونهُ بالخناجر والسَّكاكين ويرضُّون صدرهُ بخيولهِم تحتَ المنابِر!.‬
‫   فاحذرُوهم.‬
   *يتبع..  

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/18



كتابة تعليق لموضوع : الشَّعائِر.. رُؤيَةٌ فِي الجَدَليَّةِ (٤)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توفيق الشيخ حسن
صفحة الكاتب :
  توفيق الشيخ حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الماكرة ولعبة الحجاب  : عقيل العبود

 المقدمة التي كتبها الناقد العراقي الأستاذ محمد الجزائري عن الكتاب وكاتبه محمود النجار : لظى الذاكرة  : محمد الجزائري

 ماذا تريد الجماهير الغاضبة ؟!!!  : رعد موسى الدخيلي

 الحسين بن علي (ع) إكسير الحرية  : فؤاد المازني

 القراءة العسكرية لفتوى الدفاع الكفائي في تحقيق النصر على الاٍرهاب العالمي

 العمل: 29 كانون الثاني الجاري آخر موعد لاستلام الاعتراضات ممن عدتهم وزارة التخطيط فوق مستوى خط الفقر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قصص قصيرة جدا/57  : يوسف فضل

 جنايات ذي قار تصدر أحكاما مختلفة بحق مدانين اثنين بجرائم المتاجرة وحيازة المخدرات  : وزارة الداخلية العراقية

 من "صقر بغداد" إلى "بطاقة الـ كي كارد" المواطن تحت التقفيص  : حيدر حسين سويري

 السايلو والسيول والتاجر  : باقر العراقي

 تمركز فوج من الجيش بقضاء الكحلاء لبسط الامن والاستقرار

 اجراء عملية نادرة ومعقدة لمريضة بعمر (15) عام مصابة بعدة بتشوهات في القلب في مركز ابن البيطار لجراحة القلب

 تسمية أولاد الأئمة بأسماء الخلفاء، الشبهة الواهية : السيد علي الشهرستاني

 الوكيل الاداري لوزارة النقل يتابع عملية تفويج الحجاج والخدمة التي تقدم لهم  : وزارة النقل

 ذوي الإعاقة وإسترداد الحقوق الضائعة  : عبد الكاظم حسن الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net