عتبات كربلاء تستنفر كافة جهودها الخدمية والطبية لاستقبال زوار اربعينية الامام الحسين ( ع ) ( تقرير موسع )

 العتبات المقدسة بالعراق تفتح ذراعيها لاستقبال الزائرين لإحياء مراسم أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) بخدمات متنوعة (خدماتٌ دينيّة – تربويّة – أخلاقيّة)، کما استنفرت المراكز الطبية طاقاتها لخدمة الزائرين .

أكثر من خمسين ألف زائرة مُستفيدة يوميّاً يتزوّدن من بركات صاحب الجود أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) في رحلتهنّ الملكوتيّة الى كربلاء، التي يقصدن فيها اللَّحاق بالركب الحسينيّ الذي دعا إليه أبو عبد الله الحسين(عليه السلام) في العاشر من محرّم.

مسؤولةُ شعبة الخطابة الحسينيّة السيّدة تغريد التميمي بيّنت لشبكة الكفيل قائلةً: “يقدّم المجمّع خدماتٍ متنوّعة وتستنفر المتطوّعات جهودهنّ في منشآته المتمثّلة بأربعة قاعات منام سعة كلّ قاعة أكثر من (300) زائرة، إضافةً إلى المفرزة الطبّية، لتهيئة وتقديم كلّ ما تحتاجه الزائرة في أربعينيّة الإمام الحسين(عليه السلام)، توضع الخطّة الفعليّة للكادر النسويّ في مجمّع الشيخ الكلينيّ الخدميّ النسويّ قبل شهرين من الزيارة الأربعينيّة لتوفير كلّ ما تحتاجه الزائرة، ونقصد بالاحتياجات التي أوصى بها سماحةُ المتولّي الشرعيّ السيد أحمد الصافي أن لا تقتصر الحاجة فقط على الاحتياجات المادّية فحسب، وإنّما نحتاج في ظلّ هذه المرحلة الراهنة إلى احتياجات ومستلزمات تثقيفيّة وفكريّة”.

وأضافت التميمي: “نقدّم في مجمّع الشيخ الكليني عدداً من الفعّاليات الثقافيّة، التي تهدف إلى صناعة زائرة حسينيّة تتّخذ من نهج السيّدة زينب(عليها السلام) طريقاً لها، هيّأنا مسابقةً قرآنيّة لعددٍ من المحاور التوعويّة التي تكون من خلال تفسير بعض الكلمات القرآنيّة في الآيات التي نردّدها في الصلوات اليوميّة، وتصحيح القراءة لسورة الفاتحة، أمّا ما يخصّ التبليغ النسويّ فكان التنظيم لهذه الزيارة من خلال استنفار أربعين مبلّغة في شعبة الخطابة الحسينيّة النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، في تقديم نقاشات تربويّة اجتماعيّة بالأخصّ للفتيات المراهقات، فالزيارة الأربعينيّة هي ميدانٌ زاخر للاطّلاع على الأمور التي يجب التركيز عليها، لإيجاد حلول جذريّة لعددٍ من الأمور التربويّة والاجتماعيّة، بالإضافة إلى برامج مدروسة للطفل من أجل إيجاد بذرةٍ صالحة لمجتمعٍ حسينيّ”.

خدماتٍ متنوّعة

خدماتٌ كبيرة يقدّمها مجمّع الشيخ الكلينيّ(قدّس سرّه) الخدميّ التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة للزائرين، هذا المجمّع الذي يقع على الطريق الرابط بين كربلاء وبغداد ويبعد مسافة (17 كم) عن منطقة ما بين الحرمين الشريفين، يوفّر كلّ ما يحتاجه الزائرون من وسائل الراحة كالمنام والطعام والمرافق الصحيّة والخدمات العلاجيّة.

وعن الخدمات التي يقدّمها هذا المجمّع بيّن مسؤولُه السيد علي مهدي الصافي لشبكة الكفيل قائلاً: “عندما بدأت زيارة العاشر من محرّم الحرام قمنا بتقسيم المجمّع الى قسمين، قسم خاصّ بالرجال وقسم خاصّ بالنساء، وكذلك تجهيز المجمّع بالفراش الجديد وصيانة الصحّيات التابعة له”.

وأضاف: “هناك كادرٌ نسويّ من الشُّعب النسويّة العاملة في العتبة العبّاسية المقدّسة، مضافٌ اليهنّ عددٌ من المتطوّعات البالغ عددهنّ أكثر من (50) متطوّعة، يساعدن في تقديم الخدمات للزائرات التي تشمل وجبات الطعام والطبابة وغيرها”.

وتابع: “كذلك قسم الرجال يوجد فيه عددٌ من المتطوّعين البالغ عددهم أكثر من (80) متطوّعاً من منتسبي مؤسّسة قمر بني هاشم(عليه السلام)، التي كان لها باعٌ طويل في خدمة العتبات المقدّسة لا سيّما العتبة العتبة العبّاسية المقدّسة،علماً بأن هذه المؤسّسة تخدم لأوّل مرّة في موقع مجمّع الشيخ الكليني، بالإضافة الى المنتسبين الموجودين في المجمّع”.

وأشار الصافي: “هناك ثلاث وجبات طعامٍ تقدّم للزائرين فضلاً عن الفواكه المتنوّعة والحلويات والشاي والماء باستمرار وعلى مدار أربعة وعشرين ساعة، إذ يقوم كادر المجمّع مع المتطوّعين بإعداد (10.000) وجبة طعام لكلٍّ من فترة الغداء والعشاء، علماً بأنّ هناك مبيتاً يوميّاً للزائرين في المجمّع يبلغ عددهم (5000) زائر رجالاً ونساءً، وهي في تزايد كلّما قربت زيارة الأربعين”.

مؤكّداً: “المجمّع يقوم بتقديم خدماتٍ في الواجهة الأماميّة تشمل الإجابة عن الأسئلة الشرعيّة للنساء والرجال، وكذلك يوجد مركزُ مفقودين وآخر للتعريف بالتائهين ومحطّة لتعليم القراءة الصحيحة لسورة الفاتحة وخدمات متنوّعة أخرى”.

موقع ضيافة الكرار يواصل تقديم خدماته

يواصل موقع الضيافة والاستراحة (موقع الكرار) التابع للعتبة العلوية المقدسة قرب عمود 99 في المدخل الجنوبي لمدينة النجف الأشرف تقديم وجبات الطعام والضيافة ومختلف الخدمات الساندة للزائرين الوافدين من داخل العراق وخارجه للتشرف بزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) قبل توجههم الى كربلاء المقدسة لإحياء مراسم أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).

وقال مسؤول الموكب في تصريح للمركز الخبري ” يتواصل عملنا في تقديم مختلف الخدمات للسنة الثالثة على التوالي مع تواصل توافد الزائرين وزيادة أعدادهم بالاقتراب من يوم الأربعين، فقد تجاوزت أعداد الوجبات الغذائية المقدمة للزائرين الخمسة آلاف وجبة غذائية للفترات الثلاثة مع توفير وتوزيع المياه النقية الصالحة للشرب والفواكه الطازجة ومختلف الخدمات الساندة الطبية والعلاجية، وإرشاد الزائرين، وغيرها وعلى مدار 24 ساعة متواصلة”.تفقد الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة المهندس يوسف الشيخ راضي، استراحة المرتضى الكبرى المعدة لخدمة زائري الأربعين على طريق يا حسين برفقة أعضاء اللجنة العليا المشرفة على زيارة الأربعين.

 واطلع المهندس الشيخ راضي  بمعية الأعضاء على الخدمات المعدة لخدمة الزائرين ، في مضيف الاستراحة المقام من قبل قسم مضيف العتبة المقدسة، والمفرزة الطبية التابعة لقسم السلامة المهنية والصحة والبيئة، وعمل الكوادر الاعلامية في فضائية الإمام علي (عليه السلام) ، ومركز المحسن لثقافة الأطفال، ومركز الترجمة التابع لقسم الإعلام، ومحطات الاجابة عن المسائل الشرعية المعدة من قبل قسم الشؤون الفكرية والثقافية ،  والاستراحات القرآنية المعدة من قبل مركز القرآن الكريم ، وعمليات الانتاج والتوزيع للمياه النقية في معمل نبع العتبة،، ومركز صيانة الهواتف النقالة لقسم المراقبة والاتصالات، والأعمال الميدانية  لأقسام حفظ النظام والشؤون الخدمية وبقية الأقسام الساندة في الموقع.

جهود مضاعفة في تخزين وتجهيز مواكب العتبة العلوية

يعد موقع مجمع المقداد المخزني التابع لقسم المخازن بالعتبة العلوية المقدسة أحد المواقع الكبرى المتميزة بتقديم الخدمات لزائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) على طريق ( ياحسين ) بين النجف وكربلاء ، نظرا لقيامه بمهمتي التخزين والتوزيع لمواكب العتبة والزائرين من المواد الغذائية وغيره.

وعن طبيعة الخدمات التي يتولاها المجمع، قال مسؤول الموقع السيد ماجد الخطيب ” يعد موقع “مجمع المقداد” أحد المواقع الرئيسية على طريق (يا حسين) والذي وجه بإقامته الأمين العام للعتبة المقدسة و(اللجنة العليا المشرفة على زيارة الأربعين) مع تقديم جميع سبل الدعم المادي واللوجستي والمعنوي والإعلامي  “.

وأضاف ” بدأنا العمل بتقديم الخدمات للزائرين الكرام بشكل مبكر وابتداء من يوم السابع من صفر، وتشمل الخدمات التي يقدمها الموقع توزيع الوجبات الغذائية للفترات الثلاث (الفطور، والغداء، والعشاء) ، وقد بدأنا بثلاثة آلاف وجبة يومياً سرعان ما تم زيادتها مع تزايد التوافد المليوني من الزائرين يقدمها موكب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) داخل المجمع “.

وتابع ” كما يقدم موقع (موكب مجمع المقداد) الذي أطلق عليه اسم (موكب أبناء أمير المؤمنين “ع”) خدمات الاستراحة والمبيت للزائرين من خلال تهيئة قاعة كبرى لهذا الغرض، إضافة إلى الخدمات الساندة المتمثلة بتوزيع المياه الصالحة للشرب ، ووحدات الغسل والصحيات وغيرها من الخدمات الساندة، ويستمر المنتسبون العاملون بتقديم الخدمات للزائرين طوال ساعة اليوم بدون انقطاع .

المركز الطبي يستنفر طاقاته لخدمة الزائرين

تزامنا مع حلول زيارة اربعين الامام الحسين (عليه السلام) وتوافد ملايين الزائرين الى مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام) استنفر المركز الطبي التابع للأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة جميع كوادره  الطبية لتقديم الخدمات للزائرين الكرام.

مسؤول المركز الطبي الاستاذ أرشد رحيم الغزالي اوضح لإعلام العتبة المقدسة عن ماهية الخدمات الطبية المقدمة قائلاً: ” مع قرب حلول زيارة اربعين الامام الحسين (عليه السلام)  والتي تشهد فيه العتبة المقدسة توافد ملايين الزائرين استنفر المركز الطبي كوادره لتقديم الخدمات الطبية للزائرين الكرام وعلى مدار الساعة وفق الخطة الموضوعة من قبل ادارة المركز”.

الغزالي اضاف انه ” تم تهيأة سيارات الاسعاف للحالات الطارئة كما  تم الاتفاق مع مستشفى محمد الماجد لنقل الحالات المستعجلة كما وتم الاتفاق مع مستشفى سامراء لاستقبال الحالات المرضية خلال مراسيم الزيارة المليونية “.

وختم الغزالي بالقول” توجد بعض الكوادر الطبية من الرجال والنساء من خارج العراق لتقديم خدماتهم الطبية للزائرين الكرام كما تم تجهيز كافة انواع الادوية والمستلزمات الطبية”.

جهود مكثفة للعتبة الكاظمية

تتلاحم الجهود لترتقي بواقع الخدمة في العتبة الكاظمية المقدسة مُعبرةً عن الولاء والوفاء للقضية الحُسينية وإحياء شعائرها، حيث سجّلت وحدة التصاميم التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية مواقف مهمة في أدائها وتنفيذ خطتها في موسم الأربعين تحدث عنها مدير وحدة التصاميم المهندس صلاح حسن عبود قائلاً: استناداً إلى توجيهات الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة الأستاذ الدكتور حيدر حسن الشمّري، ومتابعة اللجنة المشرفة على زيارة أربعينية الإمام الحسين “عليه السلام”، قام فريق الطباعة الرقمية في وحدة التصاميم بجهود استثنائية من خلال تصميم وطباعة أعداد كبيرة من الفلكسات والبوسترات الخاصة بمناسبة أربعينية الإمام الحسين “عليه السلام”، والتي تتضمن الزيارات والتعازي والأقوال والأحاديث المأثورة، وطباعة المنشورات الخاصة بمشروع الحوزة العلمية الشريفة التبليغي، فضلاً عن تلبية حاجات أقسام العتبة في تصميم وطباعة والتوجيهات والإرشادات واللوحات التعريفية وعلامات الدلالة وبلغات متعددة لتسهم في تسهيل مهمة حركة الزائرين والوافدين ونشر ثقافة زيارة الأربعين وفضائلها.

طقس أيام ذورة زيارة الأربعين

توقعت هيأة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، حالة الطقس في البلاد للأيام الأربعة المقبلة التي تكون فيها ذروة زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

وذكر بيان للهيأة ، ان “طقس الأربعاء سيكون غائماً جزئياً وأحياناً غائماً في المناطق كافة” مشيراً الى ان “درجة الحرارة العظمى بمدينة بغداد ستكون بمعدل 39 مْ”.

وأضاف، ان “طقس يوم الخميس المقبل سيكون في الوسط غائم جزئياً وأحياناً غائم مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة تكون رعدية أحياناً وفي الشمال غائم جزئياً واحياناً غائم وفي الجنوب غائم جزئياً ولا تغير في درجات الحرارة بالمناطق كافة عن اليوم السابق”.

أما طقس الجمعة فيكون “غائم جزئياً يتحول تدريجياً الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة خاصة في الأقسام الغربية منها مع فرصة لحدوث عواصف رعدية احياناً وهو ذات طقس الشمال وفي الجنوب يكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم وارتفاع قليل للحرارة”.

وأشار البيان الى ان “طقس السبت المقبل سيكون في الوسط غائم جزئياً وأحياناً غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة ومتفرقة تكون رعدية أحياناً وفي الشمال غائماً مصحوباً بتساقط أمطار تكون رعدية أحياناً وفي الجنوب غائم جزئياً”.

فرقة العباس تباشر باستلام سيطرات مدينة كربلاء وتفتيش الزائرين

باشرت قوات فرقة العباس القتالية ( اللواء 26 حشد شعبي ) باستلام السيطرات الأمنية للمحاور الثلاث لمدينة كربلاء المقدسة لتأمين زيارة أربعينية المولى الحسين (ع).

وقال الإعلام المركزي للفرقة في بيان تلقته /المعلومة/، إن قرابة 3 آلاف من قوات الفرقة الاحتياط باشروا باستلام تلك السيطرات وتنفيذ واجب تفتيش الزائرين الوافدين إلى المدينة المقدسة من مختلف مدن العراق والعالم الإسلامي للمشاركة بالزيارة المليونية، ضمن خطة مسبقة أعدتها قيادة الفرقة بالتعاون مع الجهات الأمنية والحكومية والأخرى الساندة، مشيراً إلى استمرار تنفيذ الواجب ليل نهار لغاية الانتهاء من هذه الزيارة المباركة.

تزامناً مع ذكرى أربعينيّة الإمام الحسين(عليه السلام)، أصدرت دارُ الرسولِ الأعظم(صلّى الله عليه وآله) في مركز العميد الدوليّ للبحوث والدِّراسات التَّابع لقسم الشُّؤون الفكريّة والثَّقافيّة في العتبةِ العبَّاسيّةِ المُقدَّسة، مطويّةً تعريفيّة تضمّنت محاور عديدة تهدف الى إشعار الزائر الكريم بتلك العلاقة بين نبيّنا الأكرم(صلّى الله عليه وآله) والإمام الحسين، فيها توجيهات وتعليمات صادرة من النبيّ الأعظم(صلّى الله عليه وآله) الينا مباشرةً عبر مسيرة الإمام الحسين(عليه السلام) الخالدة.

النصّ التوعويّ الذي تحويه المطويّة يجمع بين سيرة النبيّ(صلّى الله عليه وآله) وسيرة الإمام الحسين(عليه السلام)، وفيه تستهدف الزائرين الكرام مذكّرةً إيّاهم بشمائل الإمام الحسين من خلال صفات جدّه النبيّ الأكرم(صلّى الله عليه وآله) وهو يقول لنا: (حسينٌ منّي وأنا من حسين)، فضلاً عن تذكير المؤمنين بما يجب أن يكونوا عليه من صفاتٍ يتمتّعون بها في أيّام الزيارة وفي سائر أيّام حياتهم، على نحوٍ ينسجم مع صفات الصالحين، وبهذا فإنّ النصوص التي يتضمنّها هذا المنشور تحاول أن ترتقي بوعي الأمّة والمسلمين في مختلف بقاع الأرض.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/17



كتابة تعليق لموضوع : عتبات كربلاء تستنفر كافة جهودها الخدمية والطبية لاستقبال زوار اربعينية الامام الحسين ( ع ) ( تقرير موسع )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نبيل الكرخي ، على أخطاء محاضرة "الأخ رشيد" عن الإله – ( 5 7 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم استدراك: لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس "وادي ابن هنّوم" ولفظه في العبرية " جِي-بِن-هِنُّوم " ويقع قرب القدس الشريف، تحوّل بين ليلةٍ وضحاها الى "جهنّم" يزعمون انها المقصودة بالإشارة الى العذاب الأخروي بعد القيامة من الموت! إنَّ لفظ "جهنّم" هو من مختصات اللغة العربية، واختلف علماء اللغة العربية عل هو معرَّب أم هو لفظ عربي أصيل. ومهما يكن حاله فقد خلا الكتاب المقدس من ذكره. وهذا الأسم "وادي ابن هنّوم" ورد في العهد القديم ، واما في العهد الجديد المكتوبة مخطوطاته باللغة اليونانية فقد ورد منسوباً للمسيح (عليه السلام) انه نطق بلفظ (جيهينّا Gehenna) في اشارة الى جهنم، ويقولون انها لفظة غير يونانية، مما يعني انها آرامية لأنها اللغة التي كان المسيح يتكلمها والتي كانت سائدة بين اليهود في فلسطين آنذاك. وقد احتار علماء المسيحية عن مصدر لفظ (جيهينّا Gehenna) اللغوي، ولذلك عمدوا الى تغيير وتحريف أسم (وادي ابن هنوّم) الذي يلفظ بالعبرية (جي بن هنّوم) فقالوا ان (جيهينّا) الواردة في العهد الجديد هي مأخوذة من كلمة (جي هنّوم) الواردة في العهد القديم! وشطبوا على كلمة (بن) وضيّعوها لتمرير شبهة ان الاسلام أخذ معارفه من اليهودية! وأن (جهنم) الاسلامية مأخوذة من (جي هنّوم) العبرية! وسنفرد مقال خاص إنْ شاء الله عن لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام نعمة وبركة عليكم اخي الطيب حسين حياك الرب. اشكركم على تعليقكم واسأل الرب لكم التوفيق. الحقيقة جميلة وتستقر في النفوس بكل سلاسة وسهولة وتتسلل إلى الأرواح بيسر وهي تنتزع الاعجاب والاعتراف حتى من القلوب المتحجرة (جحدوا بها واستيقنتها انفسهم). والحقيقة اختيار حرّ لا غصب بها / فهي ليست مثل الكذب والغش الذي يُكره الإنسان نفسه عليهما مخالفا فطرته السليمة ولذلك قال يسوع المسيح قولا له دلالات في القلوب المؤمنة اللينة : (بالحقيقة تكونوا أحرارا). وقد وصف الرب افضل كتبه بأنه الحق فقال : (إنّ هذا لهوَ القصصُ الحق).وقد تعلمنا أن الله هو الحق وأن الحق هو الله (فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنّى تُصرفون). تحياتي

 
علّق Hussein ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تابعت اغلب مقالاتك طيلة الخمسة عشر سنة الماضية ولم اجد فيها اي كذب او دجل او تقصير او مداهنة او تملق او طائفية او مذهبية او عرقية او نزوة او عدوانية او كراهية او الحاد او شرك او كفر بل وجدت الحق والحقيقة في كل ما كتبتيه ، والكلمة الطيبة صدقة .. مع تحياتي وتقديري ...

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : شكرا لكم أستاذنا الكريم محمد جعفر الكيشوان الموسوي على كلامكم القيّم وعلى شهادتكم القيّمة بالمقال

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء كرم الله
صفحة الكاتب :
  علاء كرم الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net