أرحل بأناقة ...!

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 كثيرة هي الصعاب والمشاكل والظروف والضغوط التي نواجها في حياتنا والتي قد تضطرنا للرحيل بصمت دون عودة, فقد نتألم وننجرح ولكننا قد نوقن حق اليقين بأن ما نقوم به هو الصواب, وأوقات نحن بحاجة الى الخلاف لنعرف من يصمد بجوارنا ومن يرحل, فلتكن النهايات أخلاق فأختر أنت أخلاقك, وأعمل بالمثل "إذا كنت رايح لا تكثر الفضايح", فاذا أردت الرحيل أرحل من حياة الناس بأناقة وأدب ولا تنزع حبك من قلوبهم ببشاعة لأن المواقف تعيش بالذاكرة أكثر من الأسماء, وحاول أن تترك أثرا طيبا كوردة فواح عبيرها وعطرها بدلا من الجرح والقسوة, وأكرم قلبا كان يوما موطنك فهمها كرهت وظلمت من كنت تحب فانك لا تستطيع أن تراه يتأذى فليكن أذن فراقك جميلا كقربك ! فلقد صدق أبو نواس حينما قال : "إنما يفتضح العاشق في وقت الرحيل".

عندما تقرر الرحيل لا تضيع وقتك في البحث في أحشاء اللغة لانتقاء كلمات الاعتذار والوداع والحب, فكل الكلمات والقواميس حينها مجرد محاولات فاشلة لتبرير وتفسير هروبك, نرحل بصمت أحيانا ليس لضعف وسذاجة فينا بل لان كل شيء انتهي ولن يعود كما كان فما فائدة الحديث فيما مضي وكان ! فاذا احسست بان وجودك كعدمه وان كلامك لم يجد صدي أو أثر ودموعك اذرفت ولم تجد من يمسحها ويلملمها, وان المكان ليس مكانك والاحساس ليس احساسك وان الأشياء حولك لم تعد تشبهك وان مدن احلامك لم تعد تتسع لك عندها لا تتردد فمن الافضل لك ان ترحل بصمت, فالرحيل هو أجمل هدية لنفسك لأنك بها تختصر مسافات الألم والفشل والاكتئاب, وإياك أن تستغني عن شخصيتك الفريدة لتعجب أحد.

أصعب رحيل نحياه هو رحيل من نحب من دنيانا خاصة لو كان أبا أو أما أو زوجا أو حتى جدة أو جد وحتى صديق فينتابنا الألم والحزن والهم لأن مصيبتنا هنا كبيرة بمثابة الصدمة, ربما لأنها مرتبطة بأيام جميله وذكريات أيام الصبا فنتذكر عطفهم وحبهم وأحضانهم الدافئة, ما زلت اؤمن أن الانسان لا يموت دفعة واحدة, وانما يموت بطريقة الأجزاء فكلما رحل صديق اعتبرته روح متأصلة فيك مات جزء, وكلما غادرنا حبيب مات جزء وكلما قتل حلم من أحلامنا التي كنا نسعي لتحقيقها مات جزء فيأتي الموت الأكبر ليجد كل الأجزاء ميته فيحملها ويرحل, ما أصعب الرحيل فلوعته مرة ينتشل السعادة معه فيغيب المرح والابتسامة والروح لحظتها نشعر بأن الحياة أبت واستكثرت أن تمنحنا لحظة فرح نحس بها, هكذا هيا الحياة لا تصفو لأحد حزن وفرح ولقاء ووداع , عسر ويسر, لا تدوم على حال فيها من التقلبات الكثير ونحن معها نتقلب بأحاسيسنا ومشاعرنا نفرح باللقاء ونحزن عند الوداع, فوداع الأحبة غصةً تظل عالقة بالقلب طول العمر, احبب ما شئت فانك مفارقة ربما تعد تلك العبارة التي تنسب لسيدنا على بن ابي طالب من أصدق العبارات التي  تعبر عن الفراق فهو المصير الحتمي الذي ينتظر الناس كلها و لا بد من المرور به وملاقاته يوما ما , فالفراق سواء كان بأمر القدر و الموت او بأمر ظروف الحياة التي تتقلب و تباعد بين مسافات الاهل و المحبين و الاصدقاء و أكثر ما يؤلم في الفراق هو الاشتياق و الحنين  الجارف الذى يملأ القلب.

أناس تأتي وأناس تعود وأناس تنسي المكان وتذهب, والغريب بالأمر أن هناك أشخاص نفرح عند رحيلهم وأشخاص على النقيض نحزن لرحيلهم ,وهناك أناس نتمنى لقاءهم وناس نتمنى الابتعاد عنهم وأناس نتذكرهم كل يوم بل كل لحظة, سؤال يرادوني هل عندما نفترق ويرحلون ستبقي ذكرياتنا؟ أم  ستمحي من عقولنا وفكرنا ويبقي أسمائهم  مجرد حروف اندثرت ؟ في بداية العلاقة تظهر المشاعر وفي نهايتها تظهر الأخلاق! قيل إن أحد النبلاء تزوج امرأةً فلم يتفقا، فقيل له ما السبب؟ فقال: لا أتكلم عن عرضي! فلم يلبث قليلاً حتى طلقها، فقيل له ما السبب؟ قال: لا أتكلم عن امرأةٍ خرجتْ من ذمتي! والشيء بالشيءِ يُذكر, فلا تحكم على أخلاق الناس وهم في وئام، لان أخلاقنا الحقيقية تظهر عندما نتخاصم ونفترق، فلا تحكم على أخلاقي إذا أحضرتُ هدية لزوجتي والأمور بيننا على ما يرام، احكم على أخلاقي إذا وقع بيننا خلاف، تصرفاتي وقتها هي أنا حقيقة! وهكذا أنا لا أحكم على برك لوالديك وهما ثريان صحيحان ترجو منهما مالاً وعطاءً، وإنما يظهر برك إذا كانا فقيرين مريضين، هما في حاجتك وأنت في غنى عنهما، فقد يحدث ان تقع قطيعة بين صديقين وحبيبين وزوجين وهجران ونكران بين شريكين وخصام بين عائلتين هذه الاشياء كلها تقع دوما فهذه هي الحياة وهذه هي الاشياء التي قد تحدث فيها لكن وقوع هذه الامور شيء والفجور في الخصومة شيء آخر ! ان مشاهر البدايات تكمل الى ان تصبح في طورها الأخير اخلاق النهايات فنهايات بأخلاق وتسريح بإحسان لا ردحا وفضحا بافتنان ,إن النبل هو نُبل الاختلاف لا نبل الاتفاق!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/17



كتابة تعليق لموضوع : أرحل بأناقة ...!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net